التخطي إلى المحتوى

بحث حول مجال العلم والتكنولوجيا أقوى الابحاث والمعلومات هنا فى موقعنا المتميز الذي لا يوجد له مثيل وأتمنى ان ينال اعجابكم وأن تزورز موقعنا مره اخري لتجدو كل جديد من المعلومات

♥☺♥☺♥☺

التكنولوجيا

التكنولوجيا كلمة من أصلٍ يونانيّ، وتعني دراسة المهارة أو دراسة الحرفة أو الفن، بمعنى آخر فإنّ التكنولوجيا تُعرف على أنّها علم التطبيق أو الأداء، وهناك العديد من التعريفات التي تشرح المعنى العلمي العملي للتكنولوجيا، ومنها:

إنّ التكنولوجيا عبارة عن عمليّة شاملة، تطبّق المعارف والعلوم بشكلٍ دقيق ومنتظم في عدة ميادين، بهدف تحقيق الفائدة للمجتمع.
تُعرف أيضاً على أنها عمليّة الاستخدام الأمثل للعلوم والمعرفة وجميع التطبيقات المتعلقة بها، وتطويع هذه العلوم والمعارف في سبيل خدمة الإنسان، وكل ما يتعلّق برفاهيته.

ربما تشاهد أيضأ:
بداية العام الدراسي الجديد 2020 -2021

وأيضا يشمل تعريف التكنولجيا ثلاث معانٍ أخرى هي:

تُعرف كعمليّات (processes)، وتعني هنا تطبيقٌ منظّم للمعرفة.
تُعرف كناتج (products)، أي الأجهزة والأدوات وجميع المواد الناتجة عن تطبيق جميع المعارف العلميّة.
تُعرف كعمليّة وناتج في الوقت ذاته، كجميع العمليّات ونواتجها، على سبيل المثال تقنيات الحاسوب التعليمي والمواضيع التي يحتويها ويقدمها في مجموعةٍ من البرامج العلميّة الهادفة والمنظمة.

ربما تشاهد أيضأ:
منهج النحو الصف الثالث الثانوى 2020

التكنولوجيا اصطلاحاً

يتبادر إلى الذهن فور ذكر مصطلح التكنولوجيا، الكمبيوتر واستعمالاته، وجميع الأجهزة التكنولوجيّة الحديثة، وذلك لعدم معرفتنا بأنّ الحاسوب والأجهزة الحديثة هي نتيجة واحدة من العديد من نواتج التكنولوجيا، فالتكنولوجيا تعني طريقة وأسلوب تفكير يُوصل الفرد إلى جميع النتائج المرجوّة، من هنا نتعلّم أنّ التكنولوجيا هي وسيلة وطريقة تفكير، في استخدام العلوم المعرفيّة، وجميع المهارات التي تهدف للوصول إلى نتائج تخدم حاجات الإنسان، فالتكنولوجيا هي الاستخدام الأمثل للعلوم والمعرفة، وجميع التطبيقات التي تهدف إلى خدمة الإنسان في نهاية المطاف، من هذا التعريف نتعلّم أنّ التكنولوجيا فكر وأداء، وأداة لحل المشاكل وليس لمجرد اقتناء معدات.

ربما تشاهد أيضأ:
نتائج الصف السادس الإبتدائي 2020 الدور الثاني القادسية

العلم

يعبر مفهوم العلم عن المعرفة التي يتمّ التوصل لها من خلال ممارسةٍ أو دراسة بهدف الوصول إلى المعرفة، وما يزال الإنسان يسعى لاكتشاف المعرفة وزيادتها من خلال البحث العلمي الدؤوب.
مجالات العلم المختلفة

العلوم الطبيعيّة: وهي دراسة العالم الطبيعي بعناصرها المختلفة مثل الهواء والماء وغيرهما.
العلوم الاجتماعيّة: وهي العلوم المختصة بدراسة السلوك البشري والمجتمعات.

علاقة العلم بالمجتمع

العلم يؤثّر على المجتمع ويعمل على تغيير أسلوب حياة الناس فيه، كما أنه يتأثر بالمجتمع وكذلك بالظروف المحيطة به، ولتأثير العلم على المجتمع آثارُ إيجابيّةٌ وسلبية، كالتالي: آثار إيجابيّة: وهي عبارةٌ عن تطور المجتمع في جميع مجالات الحياة. آثار سلبيّة: من خلال استخدام العلم في الأمورالسيئة المتعلّقة بالقنابل والمتفجرات على سبيل المثال.

ربما تشاهد أيضأ:
الدروس المحذوفة من الصف السادس الإبتدائي 2020 جميع المواد

العلاقة بين العلم والتكنولوجيا

العلم يعرف على أنه المعرفة، والتكنولوجيا هي وسيلة التطبيق لهذه المعرفة، من هنا يتبيّن لنا مدى العلاقة التفاعليّة بين التكنولوجيا والعلم، فالعلم يلتقي مع التكنولوجيا في جميع التطبيقات الاجتماعيّة، التي تُسهم في حلّ جميع المشاكل الناجمة عن التكنولوجيا في المجتمع، والتكنولوجيا لا تتطور إلاَّ بتطور العلوم.

تنشأ العلاقة بين العلم والتكنولوجيا أثناء محاولة إيجاد حلٍ لمشكلات تكيّف الإنسان مع البيئة المحيطة به، وحلّ تلك الصعوبات يتمّ باستخدام عددٍ من الاستراتيجيّات، ودور العلم هنا يكمُن في إثارة التساؤلات حول الكيان أو العالم المادي، ولإيجاد الحلّ تُستخدم العديد من طرق الاستقصاء العلمي، وتتعاون هنا التكنولوجيا مع العلم في وسيلة المعالجة وإيجاد التفسيرات وطرح الحلول التي تواجه جميع المشكلات والعراقيل وإجابة عن التساؤلات المطروحة.

ربما تشاهد أيضأ:
جدول امتحانات الصف الثالث الإبتدائي الترم الثاني 2020

لقد ساد سابقاً أنّ العلم والتكنولوجيا هما كيانٌ واحد، وهذا الاعتقاد خاطئ، حيث إنَّ العلم هو المعرفة العلميّة التي توصّل لها الإنسان، بينما التكنولوجيا تعني التطبيقات العلميّة لتلك العلوم والمعارف المنظمة التي توصل لها الإنسان.

قد يهمك أيضاً :-

  1. تأثير التكنولوجيا على المجتمع
  2. كيف غيرت التكنولوجيا حياتنا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *