التخطي إلى المحتوى

سنقدم لكم فى هذه المقاله اهم المعلومات عن الضفدع وبحث عن الضفدع, اين يعيش الضفدع وعلى ماذا يتغذى الضفدع واين يضع الضفدع البيض الخاص به ؟ وسنتعرف ايضا على الاماكن الذى يعيش فيها الضفادع وما هو حجم الضفدع وجسمه وملمسه سنتعرف على كل هذا بالتفصيل من خلال هذه المقاله المميزه , بحث عن الضفدع , وسنتعرف ايضا على مراحل نمو الضفدع ويمر الضفدع بمراحل عديده سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذه المقاله ,كيف يتكاثر الضفدع وما اسم صغير الضفدع واين توضع البيض ؟ كل هذا واكثر سنتعرف عليه من خلال هذه المقاله تابعونا تجدو كل ما هو جديد ومميز.

معلومات عن الضفدع

اهم المعلومات عن الضفدع واين يعيش الضفدع واين يضع الضفدع البيض وما الاماكن الذى يتواجد فيه الضفدع .

 

الضفدع حيوان فقاري من البرمائيات يتبع مجموعة البتراوات (Anurans)، وتعني الكلمة، بالغة اليونانية عديم الذيل، وتتميز الضفادع بأجسامها القصيرة اللينة، وسيقانها الخلفية طويلة، تنتهي بأصابع مترابطة بأغشية رقيقة، تساعدها على السباحة، عيونها جاحظة، وليس لها ذيل.

معـظم الضفـادع تعـيش في وسـط شبه مائي، وتتحرك بالـقفز، ويمكنها التسلق.

تـضع بيوضها في الجداول، والبرك ،والبحيرات، يرقتها تدعى شرغوف،وهي تمتلك خياشيم للتنفس في الماء.

الضفادع البالغة من المفترسات وتتغذى على المفصليات والديدان الحلقية وبطنيات القدم وهي غالبا ما تلاحظ، من خلال أصوات نقيقها، في الليل،أو النهار، أو في فترات النزو الجنسي.

تتواجد الضفادع، في كامل أنحاء العالم تقريبا، من المناطق الاستوائية، وصولا إلى المناطق شبه الباردة، لكن معظم أنواعها تعيش في الغابات الاستوائية المطيرة، حيث سجل لها أكثر من 5000 نوع، وهي تعتبر من بين الفقاريات الأكثر انتشارا، ومع ذلك لوحظ في السنوات الأخيرة ،تناقص في بعض تجمعاتها في أرجاء مختلفة من العالم.

هناك حيوان برمائي من رتبة عديم الذيل يشبه الضفدع ويسمى علجوم وكثيرا ما يتشابه على الناس ولا يميزونه عن الضفدع.

هذا الحيوان خلافا للضفدع يتميز بخصائص خارجية وأنماط سلوكية تختلف عن الضفدع، فهو مهيأ أكثر للعيش بعيدا عن المياه ويفتقر لمهارة القفز وتبعا لذلك جلده أثخن من جلد الضفدع وأرجله قصيرة مقارنة بالضفدع.

جسم الضفدع

سنتعرف على الضفدع بالتفصيل من خلال هذه الفقره وسنتعرف على جسم الانسان وعلى حجم الضفدع.

الضّفدع من الحيوانات الَّتي لا ذيل لها، ويتكوَّن جسمه من رأس وجسم مُفلطحين، ولَيست له رقبة، وعيناه جاحظتان تُساعدانه على الرّؤية في الاتِّجاهات جميعها، ورجلاه الخلفيّتان طَويلتان تساعدانه على القفز لمسافاتٍ طويلة، وتنتهيان بأصابع مُترابطة بأغشيةٍ رقيقة؛ لتساعده على السِّباحة، ورجلاه الأماميّتان قصيرتان، ولسانه طويل لاصق سريع الحركة؛ ليساعده على التقاط الفرائس بسرعة، وتقع أسنان الضَّفدع جميعها في فكَّه العلويّ، وليست له أسنان في فكِّه السَّفلي.

لون الضَّفادع أخضر، وهناك ضفادع بنيَّة وأخرى مرقَّطة، ويتراوح حجمها من سنتيمتر واحد إلى حوالي ثلاثين سنتميتراً أو أكثر بقليل.

والضَّفادع من الحيوانات ذوات الدَّم البارد؛ حيث تتساوى درجة حرارة جسمها مع درجة حرارة الهواء أو الماء المحيط بها؛ لذلك تلجأ أغلب الضَّفادع في المناطق الباردة إلى السُّبات في فصل الشِّتاء.

مراحل نمو الضفدع

ما هى مراحل نمو الضفدع ؟ يمر الضفدع بمراحل عديده سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذه الفقره المميزه.

يَمرُّ الضّفدع أثناء نموّه بمراحل متعدّدة؛ حيث يَبدأ حياته بعد فقس بيضه الموضوع في الماء، ويكون له ذيل طويل يساعده على السِّباحة في الماء الذي يَعيش فيه، ويتنفّس بالخياشيم، ويُسمَّى بأبي ذنيبة أو الشَّرغوف، وتتراوح المدَّة اللَّازمة لفقس البيض عند الضّفدع بين ثلاثة أيَّام وخمسة وعشرين يوماً حسب درجة حرارة الماء؛ فكلَّما زادت درجة حرارة الماء زادت سرعة فقس البيض، ثمَّ ينمو أبو ذنيبة ويصبح بعد أشهر قليلة ضفدعاً بالغاً يتنفّس باستخدام الرِّئتين وجلده الرَّطب الأملس الذي يذيب الأكسجين ويوصله إلى الدَّم، ويتغذَّى على المفصليَّات والدِّيدان.

التكاثر

كيف يتكاثر الضفدع وما اسم صغير الضفدع واين توضع البيض ؟ كل هذا سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذه الفقره.

تفضّل الضفادع التزاوج في مواطنها الأصليّة، وبالتّالي تهاجر إليه في هذا الموعد الذي يكون بالغالب في فصلي الربيع والخريف، ولكن تواجهها مخاطر كثيرة في هذه الرحلة مما يعرّض الكثير منها للموت، وصغير الضفدع يسمّى أبو ذنيبة وهو يعيش بالماء، ولذلك يجب أن يكون التزاوج في الماء، حيث إنّ الضفادع تتزاوج خارجيّاً، أي أنّ الأنثى تضع البيض في الماء، والذكر يطلق خلاياه الذكريّة فوق هذه البيوض للتلقيح، ومن ثمّ تبدأ الصغار بالنمو داخل البيضة، وهي تفضّل الماء بحرارة منخفضة أي بين أربع وعشر درجات، كيّ يتوفر في الماء الأكسجين اللازم لها، وبالغالب فإن الضفادع لا تعتني بصغارها، ولكن بعض الأنواع منها تفضّل عدم وضع البيض في الماء، وترطيبه بشكل مستمر، ومها ما يضعة في بركة صغيرة، ويواصل مراقبته والاهتمام به، كأن تضع الأم بيوضاً غير مخصبة كيّ تتغذى عليها الصغار حتى تكبر.

للمزيد من الصور والازياء ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات والادعيه زورونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

قد يهمك أيضاً :-

  1. ما اسم أنثى الضفدع
  2. ما هو غذاء الضفدع
  3. كيفية تنفس الضفدع
  4. اسم صغير الضفدع
  5. ما اسم صوت الضفدع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *