التخطي إلى المحتوى

موقع لحظات يقدم لكم أجدد المعلومات فى بحث علمى عن طلب العلم وكيف يطلب العلم تعرف على المزيد من المعلومات الجديده والكلمات المعبره والصحيحه…. بحث عن طلب العلم… ما هو البحث العلمى.. معلومات عن البحث العلمى… بحث جديد عن طلب العلم فى موقعنا المتميز والجديد لحظات موقعنا يقدم الجديد من المعلومات الجديده تعرف على كل هذا فى موقع لحظات وللمزيد زورو موقعنا لتتعرفو على كيفية كتابة بحثا علميا ♥☺♥☺♥

 

صعوبة كتابة البحث العلمي

  • صعوبة البحث العلمى مقال عن الصعوبه البحث فى موقعنا لحظات

وقد يظن الكثير من الناس بأن كتابة البحث العلمي عملية سهلة وبسيطة، ولكن هذا خطأ،

فكتابة البحث العلمي عملية شاقة وصعبة، ولا يدرك هذه الصعوبة والمشقة إلا من جرب كتابة البحث العلمي، وجرب المعاناة والمشقة التي يجدها الباحث أثناء كتابته للبحث.

وهذه الصعوبة والمشقة التي نتكلم عنها ليست على مستوى معين وثابت عند جميع الباحثين،

ربما تشاهد أيضأ:
نتائج الصف السادس الإبتدائي 2020 الدور الثاني القادسية

فهي تتذبذب وتتفاوت من باحث لآخر، ومن مشكلة بحثية لمشكلة بحثية أخرى، فمن المنطقي جداً أن نقول بأن الباحثين من أصحاب الخبرة البحثية الطويلة ستكون مشقة وصعوبة إعداد البحث أقل من المشقة والصعوبة التي سيواجهها الباحثون المبتدؤون.

كما أن المشكلة البحثية تساهم بشكل كبير في مستوى الصعوبة والمشقة التي سيواجهها الباحث.

ونظراً لهذه الصعوبة المشقة التي لا بد أن يواجهها كل باحث أثناء إعداده للبحث العلمي،

فإن من أهم الصفات والخصال التي يجب أن تتوفر في الباحث:

الصبر والقدرة على التحمل. ومن الصفات الأخرى التي يجب أن تتوفر فيه:

الفطنة والذكاء، فأصحاب البلادة والغباء والبطء في الفهم لا حَظ لهم في الأبحاث العلمية. ومن الصفات الأخرى المهمة التي يجب أن تتوفر في الباحث:

العلم والمعرفة في الحقل العلمي الذي ينتمي إليه الموضوع الذي سيجري فيه بحثاً، فإذا كان الباحث سيجري بحثاً اقتصادياً، حيث ينوي أن يعالج فيه إحدى المشكلات الاقتصادية،

أو أن يقوم بتفسيرها وتصويرها، فإن من الواجب أن يكون الباحث ملماً بعلم الاقتصاد، ولديه معرفة ودراية كافية في هذا العلم.

ربما تشاهد أيضأ:
جدول امتحانات الصف الثالث الإبتدائي الترم الثاني 2020

ومن الصفات الأخرى المهمة التي يجب أن تتوفر في الباحث:

الأمانة العلمية، والموضوعية التي تعني التجرد عن الهوى والتعصب.

ومن الصفات الأخرى: المعرفة بالمنهجية العلمية المناسبة التي يجب اتباعها في إجراء البحث.

خطوات كتابة البحث العلمي

خطوات كتابة البحث العلمى فى موقع لحظات المتميز يقدم اجدد المعلومات عنه ♥

وحتى يتمكن الباحث من كتابة البحث العلمي، فإن من الواجب أن يتبع خطوات محددة تبدأ بتحديد مشكلة البحث، وغالباً ما يقوم الباحثون بصياغة هذه المشكلة على شكل سؤال. ومن ثم يقوم الباحث بتحديد عنوان للبحث يتميز بالاختصار والوضوح، بحيث يتناول هذه العنوان مشكلة البحث. وبعد تحديد العنوان، فإن على الباحث أن يحدد أهداف البحث وأهميته، وأن يحاول أن يحصر الدراسات السابقة إن وجدت، والتي تناولت نفس المشكلة التي يريد البحث فيها. كما يجب على الباحث أن يضع فروضاً أو فرضياتٍ معينة تتعلق بالمشكلة البحثية، والفروض هي عبارة عن اقتراحات يقوم الباحث بوضعها وتحديدها، ويكون الهدف من هذه الاقتراحات حل وتفسير المشكلة البحثية، حيث يقوم الباحث في بحثه باختبار وفحص هذه الاقتراحات للتوصل في النهاية إلى حل المشكلة البحثية التي أقام البحث من أجلها. كما يجب على الباحث أن ينطلق في بحثه من مسلمات وافتراضات معينة تسهل عليه البحث. ويجب عليه أن يعتمد على مصادر ومراجع مناسبة ليقوم بالاطلاع عليها، والاقتباس منها، ليتمكن من حل المشكلة البحثية.

ربما تشاهد أيضأ:
الدروس المحذوفة من الصف السادس الإبتدائي 2020 جميع المواد

وموضوع البحث العلمي وكيفية إعداده هو موضوع طويل ولا يمكن تغطيته بشكل كامل في هذا المقال، ولذا سنكتفي بهذه النبذة المتواضعة التي قدمناها، ونسأل الله أن ينفع القراء بها.

ما هو مقياس البحث العلمي الناجح :

ما هو مقياس البحث العلمى الناجح معلومات عن البحث العلمى ومقاييسه فى موقعنا لحظات الجديد♥

أجتمع المختصون الى ان من شروط البحث الجيد ما يلي :
العنوان الملفت للنظر والواضح :

على الباحث ان يجد العنوان الذي يجذب القراء اليه، فهو عنوان يشير الى الجدلية، ويشير الى البحث ذاته في اسلوب مختصر ومفيد .
المقدمة :

البحث الجيد هو ما يحتوي في بدايته على مقدمة، يقوم الباحث من خلالها بتوصيل فكرة البحث الى القارئ، فيأتي على الاسباب التاريخية للمشكلة، ولماذا يرغب في البحث فيها، واسلوبه في معالجتها، والوسائل التي استخدمها، مع اغفاله النتيجة بالطبع، وتركها لنهاية البحث، وعليها ان تكون باسلوب تشويقي وبسيط.
ان يخلص الى نتيجة :

ربما تشاهد أيضأ:
جدول امتحانات الصف الثاني الابتدائي الترم الثاني 2019

لكي يكون البحث ناضجا، ومفيدا للقارئ، فيجب ان يخلص الى نتيجة في النهاية، فليس من المعقول البحث في مراجعات ومعطيات، دون نتائج، ولا يشترط ان تكون النتيجة جديدة، بل يمكن ان تكون تأكيد لما ذهب الية الاخرون، لكن على الباحث ان يقدم ادلة جديدة عن الوسيلة التي استنبط بها ما وصل اليه اليه الاخرون .
ظهو ر اسلوب الباحث في العمل والتحليل :

لكل كاتب اسلوبه، فاحيانا نقرا كتابا في مجال معين، ولا نستطيع تركه حتى النهاية، واحيانا نقرا كتابا اخر في ذات المجال، دون الاستمتاع، فالاسلوب مهم في، واظهار الاسلوب كالتوقيع والبصمة، يجب ان يكون فريدا ومميزا لصاحبه ،مع ان هذا لا يمنع من التأثر بكتاب اخرين .
البحث في نقطة معينة وعدم التشعب :

ربما تشاهد أيضأ:
بداية العام الدراسي الجديد 2020 -2021

يجب تحديد نقطة البحث، والعقدة، قبل بداية البحث، ويفضل عدم الاسترسال في المواضيع الجانبية، والتي ستشتت فكر القارئ، وبالتالي قد ينسى موضوع البحث الاصلي . يجب ان يبقى القارئ في خط السير الطبيعي للبحث .
تنوع المصادر والبحث عن مراجع جديدة :

ان من فوائد تنوع المصادر تأكيد النتيجة بعدة وسائل ووبالتالي اقناع القارئ بصورة ايسر واسهل ، كما على الباحث العودة الى مراجع جديدة، فتكرار نفس المراجع، ومقارنتها، وخاصة مع الابحاث الاخرى المشابهة في ذات العقدة، سيؤدي الى نتائج مشابهة، وبالاحرى مملة .
الاشارة الى المراجع :

على الكاتب ان يشير الى مراجعه بدقة في حواشي البحث، وذلك للامانة العلمية، وامانة النقل العلمي .
الخلو من الاخطاء الطباعية والاملائية :

مراجعة البحث بعد الانتهاء منه، والتدقيق في الاخطاء ان كانت طباعية، او املائية، ويمكن مراجعة ذوي الاختصاص في التصحيح اللغوي .
الفهرس :

اعمل على وجود فهرس لبحثك، ليسهل للقارئ الرجوع الى فصول البحث وابوابه .

أرجوان اكون بهذه النقاط قد اوضحت خطوات البحث العلمي للقيام ببحث جيد، وقدمت الفائدة لكم .

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد البحث العلمى
  2. ماهى طرق البحث العلمى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *