التخطي إلى المحتوى

بحث عن وسائل الإعلام والاعلام هو المسئول عن نقل الاخبار والاحداث الي عامه الشعب عند وقوع اي حدث وهو مصطلح يطلق على وسائل أو تقنيات أو منظمات أو مؤسسات تجارية تهتمّ بنشر الأخبار والمعلومات ويوجد انواع من وسائل الاعلام مثل المطبوعه مثل الصحف او مرئيه مثل السينما او مسموعه مثل الاذاعه .

وسائل الإعلام

الإعلام هو عبارة عن نقل الأخبار أو وجهات النظر إلى الرأي العام، وهو مصطلح يطلق على وسائل أو تقنيات أو منظمات أو مؤسسات تجارية تهتمّ بنشر الأخبار والمعلومات، وتجاوز الإعلام مهمّة نشر الأخبار إلى مهام أخرى مثل الترفيه والتسلية خاصّة بعد اختراع التلفزيون، ويطلق إسم وسائل الإعلام على التكنولوجيا التي تقوم بمهمّة الإعلام والمؤسسات المسؤولة عن إدارتها، وهناك العديد من وسائل الإعلام مثل وسائل الإعلام المطبوعة ومن أمثلتها الصحف والمجلات، ووسائل الإعلام المرئيّة والمسموعة مثل الإذاعة، والقنوات الفضائية، والسينما.

صور نقل الاخبار للاعلام

 

  • نقل الأخبار بمصداقية وبدون أن يكون هناك أهداف لنقل الأخبار.
  • نقل الأخبار لمصلحة جهة معينة، وتحليله بما يتناسب مع توجهات تلك الجهة.
  • افتعال الأحداث وتهيئة الظروف لتصديقها، وتكون ورائها أهداف معينة ويمكن أن تنفي الخبر إذا لم يحقّق النتائج المطلوبة.
  • عرض وجهات النظر ومحاولة إقناع المتلقّي بعدّة أساليب واختيار المؤثّرات التي تساعد في الإقناع وحشد التأييد.
  • العمل على تغيير الواقع وفرض واقع آخر عن طريق الضغط الإعلاميّ
ربما تشاهد أيضأ:
مثال على العصف الذهني

 

وسائل الاعلام الاهم

النقل الشخصي: وهو انتقال الأخبار بين الناس بشكل اعتيادي وتبادل وجهات النظر عن طريق الحديث المباشر، ولانتقال الأخبار بهذه الصورة سلبيات حيث أن الناس يستمعون إلى الأخبار ووجهات النظر ويدافعون عنها من دون التأكّد من صحتها، ومعظم الأشخاص يتفاعلون مع الأخبار ولا يعرفون الهدف من نشر هذه الأخبار والتحليلات.
المنشورات والملصقات: هذه الوسيلة من الوسائل السريعة الانتشاربين الناس، وهي مفيدة في الحملات الانتخابية وتضاف لها مؤثّرات مختلفة لتساعد في سرعة انتشارها مثل الألوان، والصور، والخطّ العريض الواضح.
المحاضرات والمؤتمرات: تساعد هذه الوسيلة في نقل وجهات النظر المختلفة، وتحتاج إلى اختيار الوقت المناسب وطريقة الطرح المناسبة لإقناع المتلقي.
الصحف والمجلات: وهي من وسائل الإعلام المنتشرة والمؤثرة بشكل كبير، وهي تنقل الأخبار والدراسات والتحليلات.
الإذاعة: وهي وسيلة فعالية لنقل الأخبار، ويقبل عليها العديد من الناس وتكون مصدر تلقي الأخبار الوحيد لهم.
البثّ التلفزيونيّ: يعتبر التلفزيون من أكثر وسائل الإعلام انتشاراً، وهو من أخطرها على الإطلاق؛ لأنّ الشخص يتلقّى مؤثّرات مرئيّة ومسموعة تستطيع التأثير في المتلقي بشكل أكبر، إضافة إلى عرض العديد من البرامج والمسلسلات التي تؤثّر في المشاهدين، والتلفزيون يأخذ حيزاً كبيراً من حياة الناس ويؤثّر في أفكارهم وتوجهاتهم.
الإنترنت: انتشر الإنترنت في الوقت الحاضر بشكل كبير وأصبح من أكثر وسائل الإعلام تأثيراً، ويدخل الإنترنت كلّ بيت تقريباً بدون وجود الرقابة وهي من الأمور الخطيرة التي تحتاج إلى متابعة من قبل الآباء.

ربما تشاهد أيضأ:
مظاهر النمو الوجدانى عند المراهق

الجرائد والصحف من وسائل الإعلام المقروئة

تعتبر الجريدة والصحيفة المنشورة في كل أنحاء العالم هى المثال الواضح على الدور الذي يقوم به الإعلام من خلال نشر كافة أنواع الأخبار، سواء المحلية أو الإقليمية أو العالمية، وبصفة عامة الصحيفة يتم بداخلها عرض مادة بطريقة إعلامية بحيث تعرض خبر وتحليلاً له.
أما عن المقالات التي توجد في الجريدة فهى تعبر عن الرأي لفئة المثقفين من الكتاب والأدباء، كما نجد في الجريدة مكان مخصص لإعلانات تخص المنتجات والشركات وما إلى ذلك، ولعل ميزة الجرائد هى أنها يتم إصدارها يومياً أو قد يكون إسبوعياً أو شهرياً.
وقد بدأت الصحافة منذ القدم وكانت أول صحيفة في العالم تم إصدارها كانت بعام ألف وستمائة وخمسة بفرنسا، ورغم الثورة التكنلوجية الهائلة لكن ستبقى الجرائد هى الأبرز في وسائل الإعلام المختلفة والتي تستطيع أن تؤثر على الرأي العام في المجتمع.

المجلات الدورية

هناك إختلاف كبير بين الجريدة والمجلة، وهذا الإختلاف يكون في الشكل والمحتوى والمواضيع التي يتم تقديمها بها، وهيئة المجلة تتكون من غلاف غليظ يشبه غلاف الكتاب، وتتضمن صفحات متخصصة لمواضيع ومحتويات معينة لكن دائماً يكون بها عدد مختلف يخص العدد المطروح من المجلة.
ويعَد هذا الموضوع هو الموضوع الأساسي للمجلة، ولابد في كل مجلة أن يكون هناك مواضيع معينة خاصة بالفن، الموضة، الطعام والأزياء، وتصدر المجلات دورياً إما إسبوعي أو شهري أو سنوي على حسب ما يقرره أصحابها.
والجدير بالذكر أن أول مجلة تم إصدارها في العالم كانت بإنجلترا في عام ألف وسبعمائة واحد وثلاثون، وكانت تحمل إسم ” السادة الأفاضل Gentlemen “، وتعد المجلات من وسائل الإعلام المقروئة.

وسائل الإعلام الغير مطبوعة

تعد وسائل الإعلام الغير مطبوعة تعرض الوسائل المسموعة والمرئية والإلكترونية، وهى ما يلي :
 
التلفزيون : يعتبر التلفزيون من وسائل الإعلام الحديثة المهمة، وهو أحد الوسائل المؤثرة تأثيراً بالغاً، لأنه وسيلة من الصعب جداً الإستغناء عنها أو تركها، وذلك بسبب تمتع التلفزيون بالجماهيرية الكبيرة لدى جموع الشعب ولأن له قوة في التأثير على كل المجتمع.
وقد تطور التليفزيون منذ أن تم إختراعه في عام ألف وثمنمائة ثمانية وأربعون، وكان ذلك بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم بعد ذلك بثت أول بثاً لها في عام ألف وتسعمائة واحد وأربعون وتم إنشاء العديد من المحطات المتخصصة بالولايات المتحدة لينتشر بعدها التليفزيون على أوسع نطاق وينتشر في كل العالم، وكانت البداية لهذا الإنتشار في أوروبا الغربية.
ومن أهم ما يميز التليفزيون أنه يجمع بين الصورة والصوت، لذلك هو إعلام مرئي مسموع وهذا يعمل على لفت الإنتباه الشديد إليه من المشاهد، كما يتميز بأنه متعدد البرامج والقنوات وهو مادة خصبة للإعلان عن أي منتج وخاصةً إن تم الإعلان عنه في فترة مشاهدة عالية.

الراديو : هو وسيلة من وسائل الإعلام التي تندرج تحت تصنيف الإعلام المسموع، وذلك يعود إلى أن المتلقي لا يشاهد من يزيع الخبر، ورغم أن المشاهد لا يرى من يخبره بالخبر إلا أنه يحدث هناك تواصل كامل بين المتلقي والمزيع، والجدير بالذكر أن الراديو من إختراع العالم ” هنري هيرتز “ لأنه هو الذي إخترع التردد المغناطيسي الذي يعد النواه التي قام عليها إختراع الراديو.

وكان أول راديو تم صنعه وإنطلاقه في عام ألف وثمنمائة خمسة وتسعون، والراديو يتيح للمستمع عدد من الخيارات للمواضيع التي يريد أن يسمع عنها مثل : المحطات المنوعة – القرآن الكريم – المحطات الرياضية.
 
ويتميز الراديو بعدة خصائص وهى أنه منخفض التكلفة مقارنتاً بالتليفزيون فيستطيع الفقير إقتناءه، كما أنه سهل الإستخدام ولا يحتاج إلى مهارات معينة لتشغيله، ويستمر البث المباشر له على مدار اليوم، كما أنه يتميز بصغر حجمه مما يجعل حمله عملية سهلة في أي مكان.
شبكة الإنترنت : من أحدث الوسائل الإعلامية الحديثة هى شبكة الإنترنت، والتي فيها تجتمع صفات وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية والمسموعة، لأن أي فرد يستطيع أن يجمع بين هذه الوسائل في مكان واحد وهو الموقع الإلكتروني.
وقد كانت أول شبكة للإنترنت تم خروجها للعالم في عام ألف وتسعمائة تسعة وستين، وقد أحدثت ثورة كبيرة في كل وسائل الإعلام لأنها تعد هى الوسيلة الأسرع على الإطلاق في إنتشار الأخبار والمعلومات وربط العالم ببعضه البعض.
وهى الوسيلة الأكثر تأثيراً في عملية تبادل الثقافات والأفكار، وأكثر ما يميز شبكة الانتر نت  أنه يبعد تماماً عن تطبيق ساسية دولة أو فكر حاكم أو فكر متطرف، لأن في هذه الشبكة العنكبوتية لا يستطيع أحد أن يقوم بالتحكم في ما يعرضه أحد.

الخاتمه

نتمني ان نكون قدمنا لكم كل شئ بخصوص هذا الموضوع وان يكون المقال عجبكم ….نتمني ان يعجبكم موقعنا لحظات .

ربما تشاهد أيضأ:
مظاهر النمو الوجدانى عند المراهق

قد يهمك أيضاً :-

  1. وسائل الإعلام ودورها
  2. سلبيات وسائل الإعلام
  3. تعريف الانتحار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *