التخطي إلى المحتوى

بيتازون اقراص لعلاج أمراض الجهاز التنفسي Betasone Tablets علي موقعنا الرسمي لحظات اكبر موقع في الشرق في تقديم الكثير من الادويه علي موقعنا الرسمي لحظات وكيفيه استعمالها وموانع استعمالها وتجنب اثارها الذي يمكن ان تضرنا المرضى الذين يتناولون الستيرويدات القشرية هم أكثر عرضة للاصابة بالعدوى من الاشخاص الاصحاء. قد يكون هناك انخفاض فى المقاومة وعدم القدرة على الحد من العدوى اثناء تناول الستيرويدات القشرية. الإصابة بأي سبب ممرض (فيروسات، بكتيريا، فطريات بروتوزوا، أو ديدان) في أي مكان من الجسم قد يحدت مع استخدام الستيرويدات القشرية وحدها أو بالاشتراك مع غيرها من الأدوية المثبطة للمناعة. ويمكن لهذه العدوى أن تكون خفيفة إلى حادة. مع زيادة الجرعات من الستيرويدات القشرية، يزيد معدل حدوث المضاعفات الناتجة عن العنوي.
الستيرويدات القشرية تحجب أيضا بعض علامات العدوى الموجودة.

 

دواعي الإستعمال بيتازون اقراص

حالات الحساسية: التحكم في حالات الحساسية الشديدة أو المسببة للعجز التى يصعب علاجها بالطرق التقليدية مثل الربو، التهاب الجلد الشديد الحساسية، التهاب الجلد التماسى، تفاعلات فرط الحساسية للأدوية، حساسية الجيوب الأنقية الموسمية أو الدائمة، مرض مصلى.

ربما تشاهد أيضأ:
سيدوفاج - اقراص دواعى استعمال لمرضى السكرى Cidophage Tablets

أمراض الجلد: التهاب الجلد الفقاعي حلئي الشكل، إحمرار الجلد التقشري، العدوى الفطرية، الفقاع، الحمامية الحادة متعددة الأشكال (متلازمة ستيفنز جونسون).

اضطرابات الغدد الصماء: تضخم الغدة الكظرية الخلقي، زيادة الكالسيوم في الدم المصاحب لمرض السرطان، التھاب الغدة الدرقية غير التقيحي.

هيدروكورتيزون أو الكورتيزون هو الخيار الأول في حالات القصور القشري الكظري الأولي أو الثانوي، يمكن أن تستخدم النظائر المصنعة بالإقتران بالكورتيكويدات المعدنية اذا امكن، تناول الكورتيكويدات المعدنية فى الأطفال كمكمل هو ذو أهمية خاصة.
أمراض الجهاز الهضمي: تساعد المريض فى التغلب على المرحلة الحرجة من المرض في حالات التهاب القولون التقرحي و الإلتهاب المعوى.

اضطرابات فى صورة الدم: فقر الدم الانحلالي المكتسب، انيميا دياموند بلاكفان، فرفرية نقص الصفيحات الدموية التلقائية في الكبار، عدم اكتمال نمو كرات الدم الحمراء، بعض حالات نقص الصفيحات الدموية الثانوي.

ربما تشاهد أيضأ:
الفينترن أقراص - مضاد للإلتهابات والتورم Alphintern Tablets

متنوعة: المرض بدودة التريخينيا الذى يرتبط بحالات عصبية أو بعضلة القلب، التهاب سحالى سلى مع حصر تحت العنكبوتية أو حصر وشيك الحدوث عندما يستخدم بالتزامن مع العلاج الكيميائي المناسب للسل.

أمراض الأورام: كعلاج مساعد لمرضى اللوكيميا والأورام الليمفاوية.

الجهاز العصبي: التفاقم الحاد لمرض تصلب الشرايين المتعدد، الأوديما الدماغية المرتبطة بورم أولي او انتقالى فى المخ، استئصال جزء من عظام الجمجمة، أو إصابة في الرأس.

أمراض العيون: التهاب إحدى العينين السيمبثاوى، التهاب الشريان الصدغي، التهاب العنبية و حالات التهايات العين التى لا تستجيب للستيرويدات الموضعية.

أمراض الكلى: لإدرار البول أو لتهدئة إفراز البروتين في البول فى المتلازمة الكلوية مجهولة السبب أو التي بسبب الذئبة الحمامية.

أمراض الجهاز التنفسي: البريليوسية، السل الرئوي المفاجىء أو المنتشر حين يستخدم بالتزامن مع العلاج الكيميائي المناسب، الالتهابات الرنوية المحبة للحمضات مجهولة السبب، الساركودية العرضية.

الاضطرابات الروماتيزمية: كعلاج مساعد لمدة قصيرة (يساعد المريض فى التغلب على الحالات الحادة أو المتفاقمة) في: التهاب المفاصل الحاد فى حالات النقرس، التهاب القلب الروماتيزمي الحاد، التهاب الفقار القسطى، التهاب المفاصل الصدفى، التهاب المفاصل الروماتويدي، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي الشبابي (بعض الحالات المنتقاة تحتاج الى علاج مستديم بجرعات قليلة).
لعلاج التهاب الجلد والعضلات، الإلتهاب العضلى المتعدد، والذنبة الحمراء الجهازية.

ربما تشاهد أيضأ:
ميجرانيل اقراص - للعلاج والوقاية من الصداع النصفى Migranil Tablets

 

موانع الإستخدام بيتازون اقراص

لا تستخدم أقراص بيتازون في المرضى الذين لديهم فرط الحساسية لاي من مكونات الدواء.

التحذيرات دواء بيتازون اقراص

عامة
وقعت حالات نادرة من تفاعلات قرط الحساسية قي المرضى الذين تلقو العلاج بالستيرويدات القشرية.
في المرضى الذين يتلقون العلاج بالستيرويدات القشرية ويتعرضون لأي ضغط غير عادي، هيدروكورتيزون أو الكورتيزون هو الدواء المفضل كملحق أثناء ويعد حالة الضغط.

 

التأثيرات الجانبية لدواء بيتازون اقراص

تفاعلات الحساسية: الحساسية المفرطة، أوديما وعتية.
القلب و الأوعية الدموية: بطء القلب، توقف القلب، عدم انتظام ضربات القلب، تضخم فى القلب، انهيار الدورة الدموية، قصور القلب الاحتقائي، انصمام شحمى، ارتفاع ضغط الدم، تضخم عضلة القلب في الأطفال غير مكتملى النمو، تمزق عضلة القلب بعد احتشاء عضلة القلب موخرا، أوديما رئوية، إغماء ، سرعة ضريات القلب، جلطات دموية، التهاب الوريد الخثاري، التهاب الأوعية الدموية.
الجلد: حب الشباب، التهاب الجلد نتيجة الحساسية، جلد جاف متقشر، كدمات ونمشات، أوديما، الحمامية، ضعف التئام الجروح، زيادة التعرق، طفح جلدي، شروخ ضيقة رفيعة، ضعف التفاعل مع اختبارات الجلد، الجلد الرقيق الهش، رقة شعر فروة الرأس، ارتيكريا.

ربما تشاهد أيضأ:
ديستيل لعلاج الالام والاضطرابات والقولون العصبى Dicetel Tablets

الغدد الصماء: انخفاض القدرة على تحمل الكربوهيدرات والجلوكوز، تطور حالة كوشينج، وجود جلوكوز فى البول، الشعرانية، فرط نمو الشعر، زيادة احتياجات مرضى السكر للانسولين أو أدوية مرض السكري عن طريق الفم، ظهور مظاهر مرض السكري الكامن، اضطرابات الحيض، عدم الإستجاية الثانوية للغدة القشرية الكظرية والغدة النخامية (وخاصة في أوقات الضغط، مثل الصدمات، الجراحة، أو المرض)، كبت النمو في الأطفال المرضى.
اختلال الإلكتروليتات والسوائل: قصور القلب الاحتقاني في المرضى الأكثر عرضة، احتباس السوائل، تقصى البوتاسيوم وزيادة قلوية الدم، فقدان البوتاسيوم، احتياس الصوديوم.
الجهازالهضمي: انتفاخ البطن، ارتفاع مستويات انزيمات الكبد قى المصل (عادة يمكن عكسها بعد وقف العلاج)، تضخم الكيد، زيادة الشهية، الغثيان، التهاب البنكرياس، قرحة المعدة مع إمكانية حدوث ثقب ونزيف، ثقب في الامعاء الدقيقة والغليظة (وخاصة في المرضى الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء)، التهاب المرى التقرحي.
الأيض: توازن النيتروجين السلبي بسبب هدم البروتينات.
العظام والعضلات: نخر رؤوس الفخذ والعضد، فقدان كتلة العضلات ضعف العضلات ، هشاشة العظام ،الكسور المرضى للعظام الطويلة، اعتلال العضلات نتيجة لتناول الستيرويدات، تمزق الأوتار ، ضغط وكسور العمود الفقري.
الجهازالعصبي و النفسي: تشنجات، اكتئاب، عدم الاستقرار النفسى، النشوة، الصداع، زيادة الضغط داخل الجمجمة مع أوديما العصب البصرى (شبه ورم دماغى) عادة بعد وقف العلاج، أرق، تقلب المزاج، التهاب الأعصاب، الاعتلال العصبي، تشوش الحس، تغيرات في الشخصية، اضطرابات نفسية، والدوار.

ربما تشاهد أيضأ:
ابيدروكسيل كبسول - مضاد حيوى واسع المجال Ibidroxil Capsules

العين: جحوظ العين، جلوكوما، زيادة الضغط داخل العين وإعتام عدسة العين تحت الخلفية.

تأثيرات اخري: اختلال في تراكم الدهون، انخفاض المقاومة للعدوى، زغطة، زيادة أو نقص الحركة وعدد الحيوانات المنوية، تعب، وجه القمر و زيادة الوزن.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *