التخطي إلى المحتوى

موقع لحظات يقدم لكم تاريخ العيد الوطنى البحرينى تحتفل مملكة البحرين اليوم السادس عشر من ديسمبر ، بالعيد الوطني المجيد وذكرى تولي جلالة الملكمقاليد الحكم ، في ظل انجازات حضارية عظيمة وصروح شامخة في شتى الميادين اتسمت بالشمولية والتكامل في جوانبها التنموية والبشرية ، لتشكّل ملحمة وطنية لبناء الوطن♥☺

عيد الاستقلال (البحرين)

يوم الاستقلال في البحرين يصادف 15 أغسطس 1971.[1] قامت بريطانيا بترحيل قواتها من السويس في أوائل عقد 1960.

ربما تشاهد أيضأ:
موعد عيد الاضحي المبارك 2020 - متي موعد عيد الاضحى 1442

أعلنت البحرين استقلالها رسميا في 15 أغسطس 1971 التي تمثلت في توقيع معاهدة صداقة مع بريطانيا أنهت الاتفاقات السابقة بين الجانبين.

على الرغم من أن 15 أغسطس هو التاريخ الفعلي الذي نالت فيه البحرين استقلالها عن بريطانيا إلا أنها لا تحتفل بهذا التاريخ. بدلا من ذلك فإن البحرين تحتفل سنويا في 16 ديسمبر ب”اليوم الوطني” الذي يتزامن مع يوم تتويج الحاكم السابق عيسى بن سلمان آل خليفة. على هذا النحو فإن 16 ديسمبر يوم عطلة وطنية وعادة ما يتم الاحتفال بعرض للألعاب النارية.

ربما تشاهد أيضأ:
موعد عيد الاضحي المبارك 2020 - متي موعد عيد الاضحى 1442

في عام 2013 دعت المعارضة لاحتجاجات حاشدة تحت عنوان تمرد البحرين.

مملكة البحرين

مملكة البحرين، جزيرة تقع الى الجهة الشرقية من منطقة الجزيرة العربية، وهي عبارة عن جزيرة بحريّة صغيرة يصل عدد سكانها إلى المليون نسمة، وترتبط مع المملكة العربية السعودية بخطٍ بريّ يصل بين حدود المملكتين ويُسهّل حركة المسافرين.

على الرغم من صغر مساحتها إلا أنّها تتمتع بتنوع ثقافي، واجتماعي كبير. حصلت البحرين على استقلالها في عام ألف وتسعمئة وواحد وسبعين عن بريطانيا، وأصبحت دولةً ذات سيادة، ومن ثمّ أصبحت مملكة البحرين في عام ألفين واثنين بعد استفتاء شعبي، صوّت فيه الشعب على حزمة من القوانين تُعرف باسم ميثاق العمل الوطني؛ حيث أصبح نظام الحكم فيها ملكي دستوري.

ربما تشاهد أيضأ:
موعد عيد الاضحي المبارك 2020 - متي موعد عيد الاضحى 1442

معنى تسمية “البحرين” يدل على أنّ مملكة البحرين تحوي مصدرين للمياه هما: عيون المياه الحلوة، والمياه المالحة في البحار المحيطة بها. ولقد توالت على العيش فيها العديد من الحضارات، والقبائل التي كانت تُطلق عليها تسميات مختلفة مثل: تايلوس، وآوال.

عادات وتقاليد الزفاف في البحرين

– تحدّد البلدان هذا اليوم وفق حوادث معيّنة تعنيها وتهمّها، وفي البحرين فإن يوم السادس عشر من كانون الأول هو اليوم الذي تسلم فيه سموّ الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة مقاليد الحكم في العام 1961 ويسمّى هذا اليوم بيوم الجلوس. وعندما استقلت البحرين عن بريطانيا في 14 آب 1971 تم تأخير الاحتفال بالعيد الوطني ودمجه مع يوم الجلوس. واستقرّت الفكرة في الأعوام الأخيرة على دمج يوم جلوس جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مع يوم العيد الوطني، وهو الأمر المعمول به بصورة رسميّة حاليّاً.

ربما تشاهد أيضأ:
موعد عيد الاضحي المبارك 2020 - متي موعد عيد الاضحى 1442

– يشهد العيد الوطني في البحرين احتفالات عديدة ومتفرقة بينها بنشاطات وبرامج شبابيّة ورياضيّة وثقافيّة وفنيّة وعروضاً موسيقية وحرفاً تقليديّة، وألعاباً تراثيّة وشعبيّة وحملات تثقيفية.

– تعتبر هذه النشاطات والمظاهر الإحتفالية مهمّة جداً بالنسبة إلى أبناء البحرين لأنها تعزّز أطر الوحدة الوطنيّة والتآلف الإجتماعي، وتفسح المجال أمام التفكير الوطني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *