التخطي إلى المحتوى

ساحدثكم عن الفن ظهر الفن قديما  منذ اول الزمن واول ظهور للانسان وكان الفن تعبيرا ن الذات مثل التماثيل والرسوم وكان هدفهم هو النداء او الاستغاثه او الجوع او الوحشيه ولكن لم يقتصر الفن ل الفن التشكيلي فقط فكان هناك العديد من الفنون مثل الموسيقي التي ظهرت من اصوات الطبيعه مثل اصوات البحار واصوات الريح واوراق الاشجار وتغريدات العصافير لمزيد من المعلومات عبر هذا الموضوع زورو موقعنا موقع لحظات

 

تاريخ الفن

تاريخ الفن هو التاريخ الذي ظهر فيه الفن والفن مقسم الي اقسام عديده

ما وصل عبارة عن بعض الرسوم وبعض التماثيل التي وجدت في أرجاء آسيا الصغرى، وربما يرواد البعض فكرة زوال الفن مع الحروب في التاريخ، إلّا أنّ ذلك غير صحيح حيث إنّ الفن يعيد تجديد وجود تلك الحقبة ويعكس جماليتها مهما تعرضت للتدمير، فيبقى منها ما يدلنا على مدى الرقي والجمال في ذاك الوقت. أنتج البشر خلال تاريخهم العديد من الأعمال الفنيّة المتنوعة والمختلفة عن بعضها البعض، هذا ولا يمكننا حصر ما وصلنا من مصر واليونان وسومر وغير ذلك، إلّا أنّها جميعها تدور حول هدف واحد ألا وهو تجسيد الجمال من خلال الفن.

ربما تشاهد أيضأ:
صور عادل امام 2020 السيره الذاتيه للفنان عادل امام

الحقب الفنيه

لدينا العديد من الحقب الفنيّة والعديد من الأنواع نذكر منها : الفن البدائي، والفن الكريتي، والفن الفارسي، والفن المصري، كما لدينا الفن القادم من آشور وهو الفن الآشوري، وفن الأوردو، وفن الفايكنغ، والفن الإسلاميّ الماثل للعيان سواء أكان ذلك من خلال اللوحات أو القصور. يأتي الفن الإسلامي بفن العمارة الإسلاميّة، ولدينا أيضًا الفن الوحشي، والفن التجريدي، والفن الأوتوني، والقبطي، والبيزنطي، ولدينا الفن الروماني هذا الذي نراه ماثلًا للآن أمام الأعين، وذلك من خلال المدرجات والفن المعماري الروماني، وأيضًا لدينا الفن العثماني زمن الدولة العثمانيّة، ويمثل هذا الفن أمامنا في الدولة التركيّة حيث القصور والقبور والعمارة الأكثر من رائعة.

ربما تشاهد أيضأ:
صور دنيا سمير غانم 2020 السيرة الذاتية لدنيا سمير غانم

تأثير الفن

يؤثر الفن في روح الاشخاص

إنَّ الجمال هو رأسمال الفن الذي يضمن له النجاح والتأثير في روح الفرد ونفسه، وهذا يقودنا إلى نتيجة وهي: أنّ نجاح الفن حِسي لا ملموس، وربما يتأثر الإنسان بتمثال معيّن والتأثر هنا بجماليته دون أن يدرك من أيّة الفترات هو، المهم مدى التأثير الحاصل على نفسه، وهذا هو هدف الفن بالنهاية، ولا سيما أن ندرك مدى شموليّة الفن فهو يرتكز على الجمال وأمور أخرى، وربما تتوفر بالطبيعة أو بأشياء غير فنيّة كما طُبع بالعقل البشري، ونخلص من هذا أنّ الإنسان دائماً يحتاج الجمال بدليل صناعته للفن.

تاريخ الفن الموسيقي القديم

  الموسيقي هي من اجمل الفنون وهي مليه لترسيخ الايقعاات الصارمه

الفن القديم هو عبارة عن مصطلح يتم استخدامه في عمليّة التمييز بين الموسيقا في أواخر القرنين الثاني عشر والثالث عشر عن تلك الموسيقا التي انتشرت في القرن الرابع عشر للميلاد، والتي تمت تسميتها (الفن الجديد)، حيث إنَّ الفن القديم قد اشتمل موسيقا مدرسة (نوتردام) في القرن الثاني عشر للميلاد، ومن أساتذتها العظماء بيروتان. عرفت مدرسة نوتردام باسم (الأورجانوم) وهي نوعٌ من الغناء اللاديني، يليه شكلٌ آخر هو (الموتيب)، وقد اعتبر الأهم في الفن القديم. وكان من أعظم أنواع التطوّر في الفن القديم (الموسيقي) عمليّة ترسيخ الإيقاعات الصارمة التي تعتمد على قواعد محددة لهذه الأنماط، حيث كان يتم استخدام من ثلاثة إلى أربعة أصوات، وكانت تغنى تلك المقطوعات البوليفونيّة مع صوتٍ واحد كموسيقا الحجرةِ الغنائيّة. ظهرت بعدها الأغنية المنوفونيّة في الموسيقا الدنيويّة إلى جانب تطوّر الموسيقا الكنسيّة المتمثلة بالبوليفونيّة، وقام بتأليف المنفونيّة الموسيقيّون (ألتروفير، والمنيسنجر، وألتروبادور).

ربما تشاهد أيضأ:
صور فيفي عبده 2020 السيره الذاتيه لفيفي عبده

تاريخ فن الرسم والنحت القديم

تاريخ فن الرسم والنحت وكانت تصنع من الطين والحجر الابيض

قام الإنسان الأول بصناعة التماثيل باستخدام الطين، ومثالٌ عليها تمثال الثورين البريين الذي تم العثور عليه في توكد أودوبرت، ويرجع تاريخ هذا التمثال للفترة الواقعة بين عام ثلاثة عشر ألفاً وثمانية آلاف قبل الميلاد. كان يطلق على التماثيل الصغيرة التي كان يصنعها الإنسان قديماً اسم الأفروديتات، ومنها تمثالٌ موجود بمتحف بوردو الفرنسي واسمه أفروديت لوسيل، ويبلغ ارتفاع هذا التمثال أربعة وأربعين سنتيمتراً، وتمثال أفروديت آخر مودجودٌ في النمسا، وقد تمت صناعته من الحجر الجيري ويبلغ ارتفاعه أحد عشر سنتيمتراً. قد تطوّر الفن تطوّراً كبيراً في العصور اليونانيّة والرومانيّة ، وذلك عند ظهور نوع من الميل نحو تناول الفنون على اختلافها بالتحليل والوصف والتعليق عند مثقفي الرومان ومؤرخيهم، وذلك بهدف الوصول إلى أفضل درجات الوصف والتعريف بتلك الفنون بالإضافة لتسليط الضوء عليها. تميزت الحضارة الرومانيّة بزخم عطائها في مجال الفنون التشكيليّة، ومن أهم مدارس الفنون في العالم هو الفن المصري القديم والمنوّع والشواهد المتبقية من هذا الفن العظيم ماثلةً حتى الآن والمتمثلة في الكثير من الرسومات والتماثيل وأنواع أخرى من الفن المصري القديم والعظيم

ربما تشاهد أيضأ:
صور دنيا سمير غانم 2020 السيرة الذاتية لدنيا سمير غانم

الفن التشكيلي

الفن التشكيلي هو الفن المرئي وهو من الفنون التي لها اشكال كثيره 

كان يُعرف الفن التشكيلي قديماً بالفن المرئي، وهو أحد أنواع الفنون التي تتفرّع إلى أنواعٍ فنيّة أخرى، ويُركّز هذا النوع على الذوق البصري المحسوس مهما اختلفت الوسائط التي تُستخدم في عملية الإنتاج، ويجب التفريق بين الفن التشكيلي والفن الزماني الذي يقتصر على الرقص، والشعر، والموسيقى؛ حيث إنّ الزمانية تحمل صفة التشكيلية والزماني في آن واحد. يسعى الفنّ التشكيلي إلى مجموعة من الأهداف التعبيرية، ويُعطي المساحة التفكيريّة لكلّ من يشاهده للتمعّن فيه.

ربما تشاهد أيضأ:
صور عادل امام 2020 السيره الذاتيه للفنان عادل امام

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *