التخطي إلى المحتوى

أعزائي القراء هل سمعتم أن من يمسح شعر يتيم له منها حسنات مضاعفة ؟ معلومات عن يوم اليتيم . تاريخ يوم اليتيم . متى يصادف يوم اليتيم العالمي . موعد يوم اليتيم العالمية . يوم يتيم عالمي . World Orphan Day

تعرف على يوم اليتيم وتاريخه وكيف تتعامل مع اليتيم وتسعده في موقع لحظات وشكرا لوجودكم معنا فى موقعنا المتميز ونتمنى ان ينال اعجابكم ♥☺☼

اليتيم

اعتنى الإسلام باليتيم عنايةً خاصة، فاليتيم هو كل من فقد أحد والديه أو كلاهما، فهو يحتاج إلى الرعاية والاهتمام والعناية الجيدة بسبب الحرمان الذي يعاني منه، ويُعتبر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلَّم أبو الأيتام فقد نشأ يتيم الأب في البداية، حيث توفي والده قبل ولادته عليه الصلاة والسلام، ثم توفيت بعد ذلك والدته فأصبح عليه الصلاة والسلام يتيم الأب والأم، وهذا تشريف لكل يتيم.
حمى الله تعالى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلَّم ويسّر له من يكفله ويعتني به ويحميه، وأرشده إلى طريق الحق والهداية بعد أن كان ضالاً من غير هدى قال تعالى: “أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى * وَوَجَدَكَ ضَالاً فَهَدَى * وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى”، ثمّ وجّه الله تعالى الناس إلى إكرام اليتيم والعناية به حيث قال: “فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ * وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ”.

ربما تشاهد أيضأ:
موعد عيد الاضحي المبارك 2020 - متي موعد عيد الاضحى 1442

كيف تتهتم باليتيم

المحافظة على أموال اليتيم وعدم استغلالها وتبديدها بل ادّخارها له أو إدخالها في التجارة حتى يكبر ويستطيع الاعتماد على نفسه ويستطيع إدارة مشاريعه وأمواله بنفسه، فمن يأخذ مال اليتيم لا تبرأ ذمته حتى يُعيد الحق إلى الأيتام.
تقديم العناية النفسية والروحية لهذا اليتيم، فالطفل اليتيم ليس كالطفل العادي الذي ينعم بدفء والديه، فنحن لن نعوض اليتيم عن والديه ولكن محاولة استيعاب اليتيم وتقديم الرعاية النفسية إليه قد تخفّف عنه، كما يجب تعليم الأطفال من غير اليتامى احترام اليتيم وعدم محاولة استفزازه أو الضحك منه بسبب عدم وجود أحد الوالدين، أو ربما بعض الأطفال قد يضربون الطفل اليتيم لعدم وجود من يحميه، ففد قال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم: “أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين، وأشار النبي بالسبابة والوسطى”، وهذا دليل على عظم أجر الذي يكفل اليتيم.
تقديم الرعاية الجسدية لليتيم إذا كان بحاجة إلى ذلك، فهناك الكثير من الأيتام لا يجدون ما يأكلون أو يلبسون، فأمر الإسلام بإيوائهم وتقديم ما يحتاجونه من خدمات.

ربما تشاهد أيضأ:
موعد عيد الاضحي المبارك 2020 - متي موعد عيد الاضحى 1442

يوم اليتيم 2019

يبدو أن فكرة يوم اليتيم، ليست حديثة تلك الأيام ولكن عند قدماء المصريين، لان هناك الكثير من الرسومات الفرعونية، تؤكد باهتمام الأطفال والقيام بالرعاية وحمايتهم، واليتيم ذكر في كتاب الله تبارك وتعالي وفي أحاديث النبي صل الله وعليه وسلم، حيث قال الله تبارك وتعالي، في سورة الفجر بسم الله الرحمن الرحيم « كَلَّا بَل لَا تُكْرِمُونَ اليَتِيمَ » صدق الله العظيم، كما وصى رسول الله صل الله عليه وسلم، حيث قال « أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ كَهَاتَيْنِ فِي الْجَنَّةِ ، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى ، وَفَرَّقَ بَيْنَهُمَا قَلِيلًا » مما يدل على مكانة اليتيم ومنزلته عند نبي الله.

ربما تشاهد أيضأ:
موعد عيد الاضحي المبارك 2020 - متي موعد عيد الاضحى 1442

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *