التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” تاريخ وأنجازات نادي إشبيلية ” نادي إشبيلية هو نادي عظيم في أسبانيا يمتلك لاعبين علي اعلي مستوي ويمتلك مدربين ورئيس أدارة علي أعلي مستوي هو نادي كان يعيش سنوات عظيمة في الدوري الأسباني وفي أسبانيا كان يكسب الدربين في بعض الأحيان وكان له شهرة كبيرة بـ أنه نادي مرعب ومازال إشبيلية يسعي لبذل مجهود كبير في الدوري الاسباني ليحقق أنجازات ويرضي جماهيره ومجلس أدارته ”

 

 

عن نادي اشبيلية

إشبيلية (باللغة الإسبانية: Sevilla، سيفييا)[4] عاصمة منطقة أندلوسيا ومقاطعة إشبيلية في جنوب إسبانيا، وتقع على ضفاف نهر الوادي الكبير. يبلغ عدد سكان مدينة إشبيلية نحو 703.021 نسمة (2011) مما يجعلها رابع أكبر مدينة في إسبانيا من حيث عدد السكان،

وذلك بعد مدريد وبرشلونة وبلنسية. مساحتها 140,8 كم² ونشكل أيضاً رابع أكبر تجمع حضري في البلاد بسكانه وعددهم 1.519.639 نسمة (وفقاً لتقديرات المعهد الوطني للإحصاء الإسباني لعام 2011)،

وهو ما يمثل نسبة 77,5 ٪ من إجمالي سكان المقاطعة البالغ 1.927.109 نسمة.

اشتهرت إشبيلية بشكل كبير إبان حكم المسلمين لإسبانيا في العصور الوسطى وكان يطلق عليها أيضاً اسم (حمص) نسبة لنزول جند الشام فيه أول مرة.

وفي أواسط القرن التاسع الميلادي أمر عبد الرحمن الثاني ببناء أسطول بحري ودار لصناعة الأسلحة فيها. وكان من أشهر حكامها المعتمد بن عباد،

ومن أهم معالمها منارة خيرالدا التي بنيت بأمر من السلطان أبو يوسف يعقوب المنصور الموحدي. ومن أبرز سكاتها حينذاك إبراهيم بن سهل المشهور بديوانه.

 

أصل تسمية اشبيلية

أصل الكلمة
سبال هو أقدم اسم معروف ل إشبيلية . يبدو أن تكون قد نشأت خلال الاستعمار الفينيقي للثقافة Tartessian في جنوب غرب ايبيريا ،

و فقا ل مانويل بليسر كاتالان تعني ” الأراضي المنخفضة ” في اللغة الفينيقية (على غرار العبرية.[5][6] وخلال الحكم الروماني تم Latinised الاسم كما Hispalis .

بعد الغزو المغربي ، وقد تم تكييف هذا الاسم إلى اللغة العربية كما اشبيلية (عربي أشبيلية ) ، ومنذ “ع” لا وجود لها في اللغة العربية، و تحل محلها ” ب ” ، تم استبداله اللاتينية مكان اسم لاحقة ،

غير المباشرة للعربي أي ما يعادل iyya ، و شدد على ” و ” / æ / تحولت إلى “أنا” / ط / ، وذلك بسبب ظاهرة تسمى imela الصوتية.[7] الإنجليزية إشبيلية الإسبانية وأسماء مشتقة من اشبيلية.

شعار نادي اشبيلية

” إشبيلية ” هو شعار الرسمي ل إشبيلية . ويعتقد شعبيا أن يكون اللغز يدل على الإسبانية “لا لي ها dejado ” ،

ومعنى ” و [إشبيلية] لم تتخل لي ” ، مع ثمانية في الوسط يمثل madeja ، أو خصلة خيوط من الصوف.

يذكر أن أسطورة نال لقب الملك ألفونسو العاشر، الذي كان مقيما في الكازار في المدينة وبدعم من المواطنين عند ابنه ،

في وقت لاحق سانشو الرابع من قشتالة ، وحاول اغتصاب له عن العرش . الشعار موجود على العلم البلدية و يتميز على الممتلكات المدينة مثل يغطي فتحة، و قبر كريستوفر كولومبوس في الكاتدرائية.

تاريخ نادي اشبيلية

يمتد تاريخ إشبيلية أكثر من ألفي سنة، إثر مرور مختلف الناس في نمو المدينة ذات الشخصية المتميزة. كانت إشبيلية مدينة رومانية معروفة في وقت مبكر باسم هيسباليس (hispalis).

تعطي ايتاليكا italica المدينة الرومانية القريبة من مدينة إشبيلية انطباعا عن كيف كانت هيسباليس في وقت لاحق من الفترة الرومانية.

البقايا الرومانية الموجودة في إشبيلية تشمل بقايا قناة. بعد الانتصارات المتتالية للفاندال والقوطيون الغربيون في مقاطعة هسبانيا في القرون الخامس والسادس، فتح المسلمون المدينة في 712 وأصبحت مركزاً مهماً للمسلمين في الأندلس.

الفترات المبكرة لنادي اشبيلية

اشتهرت إشبيلية أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا وكان عبد الرحمن الثاني قد أمر ببناء أسطول بحري ودار لصناعة الأسلحة فيها في أواسط القرن التاسع الميلادي من أشهر حكامها المعتمد بن عباد وسميت (حمص)

نسبة لنزول جند الشام فيها. من معالمها منارة الخيرالدا التي بنيت بأمر من السلطان أبو يوسف يعقوب المنصور الموحدي.

العصر الإسلامي

فتح المسلمون إشبيلية في شعبان سنة (94هـ – 713م) بقيادة موسى بن نصير بعد حصار دام شهراً واحداً وأقام عليها عيسى بن عبد الله الطويل، وهو أول ولاتها من المسلمين.
في سنة 95 هـ خلف “عبد العزيز بن موسى بن نصير” أباه والياً على “الأندلس”، واستقر في “اشبيلية”، واتخذها عاصمة له.

في سنة 97 هـ قُتل عبد العزيز بن موسى في إشبيلية، وولى الأندلس من بعده أيوب بن حبيب اللخمى، الذي نقل العاصمة إلى قرطبة.
في سنة 214 هـ بنى فيها عبد الرحمن الأوسط المسجد الجامع الأول، وهو مسجد محمد بن عمر بن عديِّس.

في سنة 226 هـ أغار “النورمان” على “إشبيلية” وأحرقوا جامعها، ولكن القوات الأندلسية أنزلت بهم هزيمة حاسمة عند قرية “طلياطة” شمال “إشبيلية”.

موقع إشبيلية وسكانها

تقع إشبيلية على سهل من سهول نهر الوادي الكبير، ويبلغ متوسط ارتفاع أرضها 7 امتار (23 قدم) فوق مستوى سطح البحر.

ويُعرف سكانها بالأشبيليين (باللغة الأسبانية sevillanos، وصيغة المؤنث sevillanasأو hispalenses).

ويبلغ عدد السكان حوالي 703.021 اعتبارا من 2011 (تقديرات المعهد الوطني للإحصاء) سكان منطقة العاصمة (المنطقة الحضريه بالإضافة إلى البلدات) 1.519.639 اعتبارا من 2011 (تقديرات المعهد الوطني للإحصاء)،

والترتيب باعتبارها رابع أكبر منطقة حضرية من إسبانيا. يزيد عدد سكان المدينة بضواحيها عن 1.5 مليون نسمة.

مناخ نادي اشبيلية

مناخ إشبيلية هو مناخ البحر المتوسط مع التأثيرات المحيطية، المتوسط السنوي لدرجات الحرارة 18,6 درجة مئوية (65 درجة فهرنهايت)، مما يجعلها واحدة من أحر مدن أوروبا.

الشتاء معتدلاً: كانون الثاني / يناير هو أروع الشهر، مع متوسط درجة الحرارة القصوى 15.9 درجة مئوية (61 درجة فهرنهايت)، والحد الأدنى من 5.2 درجة مئويه (41 درجة فهرنهايت).

 

الصيف الحار جداً: هو أب / أغسطس أحر شهر، مع متوسط درجة الحرارة القصوى 35.5 درجة مئوية (96 درجة فهرنهايت)، والحد الأدنى من درجات الحرارة 19.4 درجة مئوية (67 درجة فهرنهايت) كل عام ودرجة الحرارة تتجاوز 40 درجة مئوية (104 درجة فهرنهايت) وفي عدة مناسبات.

 

درجات الحرارة القصوى من محطة الطقس في مطار إشبيلية هي -5.5 درجة مئوية (22 درجة فهرنهايت) في 12 شباط / فبراير 1956، و 46.6 درجة مئوية (116 درجة فهرنهايت) في 23 تموز / يوليو 1995.

 

هطول الأمطار تتفاوت من 600 إلى 800 ملم (23.5-31.5 في السنة الواحدة، وركزت في فترة تشرين الأول / أكتوبر إلى نيسان / أبريل. كانون الأول / ديسمبر أكثر شهر مطراً، ويبلغ متوسط سقوط الأمطار من 95 ملم (4 في). يوجد في المتوسط 52 يوما من الأمطار، 2898 ساعة من الشمس واربعة أيام من الصقيع في السنة.

 

قدمنا لكم عبر موقع ” لحظات ” تاريخ وأنجازات نادي أشبيلية وللمزيد من تاريخ الأندية الأخري زورو موقع ” لحظات “

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *