التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” تاريخ وأنجازات نادي الزمالك” تفاصيل عن نادي الزمالك ، أنجازات عن نادي الزمالك ، روؤساء نادي الزمالك السابق ، الأرقام القياسية لـ نادي الزمالك ، البطولات ، أول بطولات نادي الزمالك في تاريخه ، شعبية نادي الزمالك ، تاريخ فريق كرة القدم في بطولات أفريقيا ، الدربي والمنافسين ، الشعار ، الزي ، نادي الزمالك وفترة ما بعد الثورة

تاريخ وأنجازات نادي الزمالك
تاريخ وأنجازات نادي الزمالك

كلمة الزمالك تركية الأصل عرفها المصريون لأول مرة عندما أراد محمد على والى مصر و حاكمها فى النصف الأول من القرن التاسع عشر أن يقيم معسكرات لقيادات الجيش فى تلك الجزيرة التى تقع فى حضن نهر النيل و تتوسط القاهرة و تكون قريبة من الأسطول البحرى ..و ضم لتلك المعسكرات بعض أفراد الجيش الذين كانوا من المحافظات النائية و أطلق على تلك المعسكرات كلمة ” الزمالك “.. و استمر الحال حتى أصبحت عامرة بالسكان و لجمال موقعها و سحرها تسابق عليها علية القوم طيلة القرن التاسع عشر حتى أطلق عليها حي الأرستقراطيين و مع الأيام حولتها اللهجة العامية من زملك إلى زمالك

تاريخ النادي

نادي قصر النيل والمختلط (1911- 1944)

نادي الزمالك هو نادي مصر أنشيء في بداية العقد الثاني من القرن العشرين (5 يناير 1911) تحت اسم نادي قصر النيل لأنه كان يشغل مكان (كازينو النهر) الحالي بالجزيرة وكان الغرض في مكانه هذا هو ان يكون مقابلا للنادي الأهلي المصري وكان جورج مرزباخ رئيس النادي ورئيس المحاكم المختلطة في مصر آنذاك قد حلم وتخيل بأن هذين الناديين يوما سيكونا أهم ناديين على مستوى القارة الأفريقية والعالم العربي. [بحاجة لمصدر] وفي عام 1913 انتقل النادي إلى مقر ثاني عند تقاطع شارع 26 يوليو ورمسيس الحاليين في مكان مباني (الشهر العقاري ودار القضاء العالي) وتغير اسمه إلى المختلط نسبة إلى المحاكم المختلطة والتي كان أحد أفرادها “سعد زغلول” رائد الحركة الوطنية المصرية.

نادي فاروق (1944 – 1952)

تغير اسمه مرة أخرى إلى نادي فاروق وكان ذلك في عام 1944 عندما حضر ملك مصر (فاروق )مباراة نهائي كأس مصر التاريخية بين الزمالك والأهلي المصري وفاز الزمالك فيها على الاهلي 6/0 مما جعله يطلب من (حيدر باشا) وزير الحربية، ورئيس النادي وقتها أن يغير اسم النادي إلى (نادي فاروق) وتولي إسماعيل بك شيرين من أسرة محمد علي منصب نائب رئيس النادي.

نادي الزمالك وفترة ما بعد الثورة

ومع ثورة 23 يوليو 1952 تغير الاسم مرة ثالثة إلى اسمه النهائي,وهوا نادي الزمالك وانتقل لمنطقة ميت عقبة بالمهندسين، على شارع جامعة الدول العربية، كما يقع نادي الترسانة بمواجهة نادي الزمالك بنفس المنطقة.

في سنة 1916 بدأت فكرة الكأس السلطانية كمسابقة للأندية المصرية وأندية أسلحة قوات الحلفاء، ورفض الأهلي الفكرة لأنه لا يود اللعب مع أندية الحلفاء ليبقي الزمالك وحده ويفوز بكأس السلطان لأول مرة عام 1921، وفي العام الثاني للمسابقة كان الأهلي قد اقتنع بضرورة المشاركة كخطوة جديدة للمقاومة والتحدي واثبات وجود للمصريين، ثم بدأ النأديان (الزمالك والأهلي) لا يتفقان فقط علي مقاومة الأجانب، وإنما اتفقا علي التنافس بينهما أيضا، فتم الاتفاق علي إقامة مباراتين، الأولي علي أرض الزمالك يوم 9 فبراير عام 1917 وفاز فيها الأهلي علي الزمالك 1/0، والثانية علي أرض الأهلي يوم 2 مارس 1917 وفاز فيها الزمالك 0/1.

في سنة 1954 كانت فكرة تجديد ملعب النادي آخذة في الظهور بسبب الحالة السيئة للملعب الحالي في ذلك الحين. هذا أدى بالمجلس للبحث عن رجل أعمال للسيطرة على النادي، وبالتالي المساعدة في تجديد الملعب. تولى عبد الحميد الشواربي الرئاسة، ورغم أنه انتخب لفترة ثانية، إلا أنه لم يتمكن من القيام بالمهمة التي يريدها. وفي ذلك الحين ساهمت بعض الشخصيات البارزة للزمالك والمؤمنين به كجنرال حيدر باشا وحاج سيد العناني في جعل كبار الشخصيات والدرجة الأولى ينتسبون للنادي بطريقة تناسب المركز العالي للنادي. كل هذا حدث في حين كان عبد الحميد الشواربي خارج مصر، لذلك عندما عاد. استقال من دون مساعدة النادي في أي جانب، استمر مجلس الإدارة وتابع شوقي بمنصبه ( بعد أن ترك الرئاسة بإخلاص ) للمواصلة حتى سبتمبر 1955. لا تزال فكرة جلب رجل أعمال لمساعدة النادي قائمة، وبالتالي، جاء رجل الأعمال الشهير عبد اللطيف أبو رجيلا رئيسا للنادي في عام 1956 حيث بحلول ذلك الوقت، تم تغيير القواعد مما يسمح لمجلس الإدارة بالبقاء لمدة 3 سنوات. ومرة أخرى، يتراجع الدكتور شوقي لرجل الأعمال الجديد. على الرغم من أنه أعيد انتخابه رئيسا للنادي وكل ذلك من أجل ازدهار النادي. على الرغم من أن عبد اللطيف أبو رجيلة أعيد انتخابه لفترة رئاسة ثانية، كان عليه أن يغادر مصر بعد أن فقد أمواله بسبب السياسة الحكومية ضد الملكية الخاصة (شركة الحافلات وقصر في المرج الذي كان مكان الاختباء للعديد من اللاعبين خلال موسم الاستقالات).

جيل الستينيات والسبعينيات والثمانينيات

ولكن استمر النادي في البحث عن رجل أعمال آخر، وجاء علوي الجزار كرئيس وكان صاحب شركة الشيخ شيريب، وكذلك رئيس مجلس إدارة شركة كوكا كولا في ذلك الحين. على الرغم من أنه كان رئيسا فقط لفترة قصيرة، تمكن من إحضار ريال مدريد على نفقته الخاصة في عام 1961 للعب ضد الزمالك. لكنه خسر ممتلكاته بسبب القواعد الحكومية وغادر مصر. في عام 1962، جاء مجلس إدارة جديد مع المهندس حسن عامر رئيسا ونائبا فخريا للدكتور محمد شوقي ومحمد لطيف وجلال كريتام ومحمود إمام ومحمود حافظ وظل حسن عامر رئيسا له حتى هزيمة الجيش المصري عام 1967. قرر وزير الشباب والرياضة طلعت خيري أن يتم تعيين مجالس النادي بدلا من انتخابها، ومن ثم تولى محمد حسن حلمي الرئاسة ليصبح أول رياضي في مصر رئيسا للنادي. وظل في الرئاسة حتى تموز / يوليو 1971، حيث أعادت القواعد السماح أن ياتي المجلس الإداري بالانتخابات وعدم السماح لأي شخص بأن يصبح رئيسا إذا كان هذا الشخص يتولى رئاسة مجلسين متتاليين. ومن ثم جاء توفيق الخشن الذي تولى رئاسة المجلس، وتم منح الرئاسة الفخرية لمحمد حسن حلمي. في عام 1973، انتخب محمد حسن حلمي ليصبح رئيسا، وبقي رئيسا للمجلس حتى عام 1984 وخلال هذه الفترة انتخب باستمرار رئيسا لأحد أكبر أندية مصر. ثم جاء المهندس حسن عامر في عام 1984 وبعده المهندس حسن أبو الفتوح في عام 1988. وخلال هذه الفترة جاءت قاعدة جديدة من قبل وزارة الشباب بزيادة عدد أعضاء مجلس الإدارة المنتخبين إلى عشرة التي تمت إزالتها مرة أخرى في عام 1990. وساعد المهندس حسن أبو الفتوح في بناء العديد من المبنى الجديد الذي يفخر به النادي كمبنى للألعاب الرياضية والذي يعتبر من أكبر المباني في الشرق الأوسط، كما زاد التمويل لمعظم الفرق الرياضية في النادي مساعدة الفوز العديد من البطولات خلال عصره.

 

اول بطولة دورى يحصل عليها نادى الزمالك

‎(1960)

المخلصون من ابناء الزمالك شغلهم الامر…ناديهم يفوز بكل البطولات خاصة كأس مصر ولا يفوز بالدوري وأخيرا عرفوا ان الامكانيات الماديه لها دور في النتائج والانجازات عرضوا رئاسة النادي علي عبد اللطيف ابو رجيله المليونير المعروف فلم يتردد….ومرت الايام والكل يمني نفسه باذدهاراحوال النادي في ظل ادارته الجديده وكان للقدر راي اخر حيث صدر قرار وزير الشئون البلديه والقرويه باسترداد اراضي مصلحة الاملاك الاميريه موقع الزمالك بهدف تخصيصها لمشروعات اخري.وحددت الوزاره موقع اخر غربي كوبري الزمالك يتم نقل النادي اليه في المنطقه المعروفه باسم ميت عقبه وفي مكان ملك ايضا للاوقاف..وصاحب هذا الانتقال احداث مثيره كان من الممكن ان تؤدي لاختفاء النادي نهائيا لان المساحه التي حددتها الوزاره لم تكن تطل علي شارع عمومي مباشرة … وخشي رجال الزمالك ان تحيط المنازل بمقر النادي الجديد وتقوم الجماهير بمتابعة مبارياته من الشرفات واسطح المنازل لذا طالبوا بزيادة المساحه ..وعبثا حاول مسئولو الزمالك تسوية الموقف حتي تصدت جريدة الاهرام للمشكله وتحت مانشيت صرح من صروح كرة القدم في مصر ينهار افردت موضوعا مطولا عن الازمه استدعي الرئيس جمال عبد الناصر سعد الدين متولي كبير الياوران في ذلك الوقت واحد رجال الزمالك المرموقين وعن طريق سعد الدين اقتنع الرئيس عبد الناصر فكلف الشيخ احمد حسن الباقوري وزير الاوقاف بانهاءالموضوع وحصل الزمالك علي ارضه الجديده وكان عليه ان يعمل بسرعه لارساء واستكمال منشأتهوفي ملحمه رائعه تضافرت الجهود وسواعد الجميع كان لاعبي كرة القدم ينقلون انقاض النادي القديم للاستفاده منها للمبني الجديد وللحق اعطي ا لمليونير عبد اللطيف ابو رجيله للزمالك الكثير حتي تم الانجاز لكن هل استقر نشاط الزمالك علي البناء والتشييد فقط؟ لا كانت هناك مهام اعظم وهى الفوز ببطولة الدوري لاول مره في تاريخ النادي وتعاقد الزمالك مع المدرب اليوغسلافي ايفانوتولي محمد حسن حلمي ومحمد لطيف كل الامور الاداريه واشرف سعد الدين متولي علي الكره واعلن ابو رجيله انه علي استعداد لفعل اي شييء من اجل الزمالك..وانطلقت المسابقه يوم الجمعه 13 سبتمبر 1959 والتقي الزمالك مع السكه وفاز الزمالك بهدف لعصام بهيج واعتبر الزملكاويه هذا الفوز بشرة خير .. و اجمل ما في الموضوع ان الزمالك في هذا الموسم جمع بين الدوري والكأس وفاز بكل بطولات الناشئين وبطولات السله والطائره واليد… وحقا كان موسم الطفره والاعلان عن ظهور المارد الابيض الجديد .

جورج مرزباخ

عن جورج مرزباخ مع الزمالك

جورج مرزباخ (1876-1936) هو محامي بلجيكي كان رئيساً لأحد المحاكم المختلطة في مصر وهو مؤسس نادي الزمالك المصري سنة 1911.

كان أحد المحامين الكبار في مصر.

وأحد الضيوف الذين يمكن أن يدعوهم السلطان حسين كامل إلى قصر عابدين سواء في المآدب الرسمية أو للمشورة وإبداء الرأى.

وقد أنعم عليه السلطان بلقب البكوية إلى جانب أوسمة أخرى مثل نيشان النبيل.

ونيشان اللجيون دونير.

وكان له تجربته القانونية المميزة فأصبح أحد المستشارين القلائل الذين يصغى إليهم البارون إمبان ويلتقي بهم أو يحتاج إليهم وهو يؤسس ضاحية مصر الجديدة.

وهو أحد من قد يلجأ إليه الملك فؤاد قانونيا.

وساهم هذا الرجل في تأسيس نادى الزمالك تحت اسم قصر النيل.

ثم انتقل به إلى مكان دار القضاء العالي. ثم ابتعد عن ناديه طائعاً وراضياً عن الإنجاز الذي حققه تاركا الزمالك بعدها صرحا من صروح الرياضه في العالم. وابتعد مرزباخ عن الرياضة كلها.

الزي

يتميز نادى الزمالك بثبات ألوانه الأساسية مهما تغير الوقت ف دوماً ألوان الفريق هى الفانلة البيضاء التى يتوسطها خطان متوازيان باللون الأحمر .

و يتغير اللون الثانوى للفرق الرياضية بتغيير الشركة المصممة للملابس ف يتراوح بين الأرزق الغامق ” الكحلى ” و الأسود و الأخضر

وطالما كان اللون الأخضر الذى يتوسطه خطان باللون الأبيض هو المميز على مدار السنوات الأخيرة في تاريخ النادى الملكى .

 

الشعار

يشتهر الزمالك بزيه الأبيض ذو الخطين الحمراوين بعرض قميص الفريق على الصدر،

ويرمز اللون الأبيض لزي الفريق للسلام بينما يشير الخطان الحمروان للكفاح في سبيل النصر.

شعار نادي الزمالك عبارة عن رامي السهم في زى فرعوني يصوب سهمه نحو هدف، ويقصد بهذا الشعار التعبير عن الانتماء لمصر والاعتزاز بالحضارة المصرية كما يشير إلى أن هدف النادي دوما هو تحقيق الانتصار.

 

مقر النادي

مقر النادي

يوجد مقر النادي الرئيسي بمنطقة جامعة الدول العربية بمحافظة الجيزة ويقابله نادي الترسانة كما يسعى النادي لافتتاح مقر جديد بمنطقة السادس من أكتوبر قرب القرية الكونية وحي الأشجار.

الملعب

ستاد القاهرة الدولي

السعة :74.100 مشجع
الموقع: مدينة نصر، القاهرة
تاريخ الافتتاح: 1960

ستاد القاهرة الدولي هو الملعب الرئيسي لنادي الزمالك، والنادي الأهلي والمنتخب المصري لكرة القدم.

ستاد حلمي زامورا

السعة: 18,000 متفرج
المكان: ميت عقبة، الجيزة
الافتتاح: 1959

ستاد حلمي زامورا هو ملعب التمرين الخاص بنادي الزمالك، ويقع في مقر نادي الزمالك الحالي بميت عقبة.

ملعب بتروسبورت

الافتتاح: 2006

الموقع: مدينة نصر , القاهرة

السعة: 25,000 ستاد بتروسبورت هو ستاد متعدد الاستخدامات يقع في مدينة القاهرة الجديدة من شارع التسعين بالتجمع الخامس في مصر

. وهو يستخدم في مباريات كرة القدم حيث يستضيف مباريات العودة لنادي إنبي وأندية البترول الأخرى في مصر و الاهلي والزمالك وهو ملعب حديث حيث تم الأنتهاء من بنائه عام 2006 ويتسع الأستاد لأكثر من 25,0000 متفرج

واستضاف الدورات الودية للمنتخب مصر للشباب وهو الملعب الذي يلعب عليه منتخب مصر للشباب (منتخب تحت 20 سنة)

ودهان الملعب برتقالي ومزود بشاشة نتائج إلكترونية وإضاءة ليلية بالإضافة إلى فندق 13 غرفة لإقامة المعسكرات الرياضية كما يوجد به مركز إعلامي على أحدث مستوى وقاعة لكبار الزوار.

وقد استضاف الاستاد المباريات الرسمية لفريق ليبيا في تصفيات امم أفريقيا لعام 2012 وقد صعد الفريق الليبي الي الملحق كاحسن ثاني في مجموعته.

وقد أسس هذا الاستاد شركة بتروسبورت وهي الشركة الأولي من نوعها في مصر والشرق الأوسط في مجال الاستثمار الرياضي

 

الدربي والمنافسين

يتواجه الزمالك سنوياً مع الأهلي المصري مرتين خلال منافسات الدوري المصري الممتاز بإجمالي 114 مباراة حتى نهاية موسم 2016-2017، بينما تواجه الفريقين في 58 مباراة خارج الدوري في إطار كأس مصر وكأس السوبر المصري وبطولات أخرى.

أكبر فوز لفريق الزمالك الكروي الأول على غريمه التقليدي النادي الأهلي كان بنتيجة 6-0، وتكررت مرتان، الأولى في عام 1942 في دوري منطقة القاهرة والثانية في عام 1944 في نهائي كأس الملك (كأس مصر حاليًا). [بحاجة لمصدر] بينما كانت أكبر هزائم فريق الكروي هي 6-1 للنادي الاهلي في عام 2002 في الدوري المصري.

ويتفوق الأهلي على الزمالك في سجل الانتصارات في ديربي الدوري، فمن أصل 115 مقابلة في الدوري المصري الممتاز، هزم الزمالك في 43 مباراة وتلقت شباكها خلالها 144 هدفاً، بينما فاز في 25 مباراة وأحرز بها 98 هدفاً وبإجمالي تعادلات في 47 مباراة بين الفريقين

 

تاريخ فريق كرة القدم في بطولات أفريقيا

ظهر نادي الزمالك المصري علي ساحة كرة القدم الإفريقية من خلال أبطال الكأس عام 1976 وفي دور الستة عشر كانت أولي مواجهاتة الإفريقية أمام نادي الأهلي طرابلس بالفاهرة و فاز ذهاباً بثلاثة أهداف نظيفة.
دوري أبطال أفريقيا (5 بطولات) من (21 مشاركة)
فيما يلي سجل مشاركات نادي الزمالك في بطولة دوري أبطال أفريقيا. والأندية التي فاز أمامها بالبطولة (وصيفه) والأندية التي أخرجتة من الأدوار المختلفة:-

1979: دور 8 إيمانا (الكونغو الديمقراطية) إستبعاد

1984: البطل أمام شوتينغ ستارز (نيجيريا)

1985: قبل النهائي الجيش الملكي (المغرب) ترجيح

1986: البطل أمام أفريكا سبورتس (كوت ديفوار) ترجيح

1987: دور 8 أشانتى كوتوكو (غانا)

1989: دور 32 الموردة (السودان) إستبعاد

1993: البطل أمام أشانتى كوتوكو (غانا) ترجيح

1994: النهائي الترجي (تونس)

1996: البطل أمام شوتينغ ستارز (نيجيريا) ترجيح

1997: (مجموعة دوري الثمانية)

2002: البطل أمام الرجاء (المغرب)

2004: دور 32 الجيش (رواندا)

2005: قبل النهائي الأهلي (مصر)

2007: دور 32 الهلال (السودان)

2008: (مجموعة دوري الثمانية)

2011: دور 32 الإفريقي (تونس)

2012: (مجموعة دوري الثمانية)

2013: (مجموعة دوري الثمانية)

2014: (مجموعة دوري الثمانية)

2016: النهائي صن داونز (ج أفريقيا)

2017: (مجموعة دوري الستة عشر)

 

الكونفدرالية الأفريقية (لم يحصل عليها) من (1 مشاركات)
بدأت هذة البطولة عام 2004 و كانت أولي مشاركات الزمالك في الكونفدرالية الأفريقية عام 2015 وفيما يلي سجل مشاركاتة والبطولات التي حصل عليها. والأندية التي فاز أمامها بالبطولة (وصيفه) والأندية التي أخرجتة من الأدوار المختلفة:-

2015: قبل النهائي النجم الساحلي (تونس)

كأس السوبر الأفريقي (3 بطولات) من (4 مشاركات)

1994: البطل أمام الأهلي (مصر) 1 / 0
1997: البطل أمام المقاولون (مصر) ترجيح 4 / 2

2001: وصيف أمام هارتس (غانا) 0 / 2
2003: البطل أمام الوداد (المغرب) 3 / 1

أبطال الكأس (1 بطولة) من (4 مشاركات)
كانت أولي مشاركات الزمالك في أبطال الكأس عام 1976 وفيما يلي سجل مشاركاتة والبطولات التي حصل عليها. والأندية التي فاز أمامها بالبطولة (وصيفه) والأندية التي أخرجتة من الأدوار المختلفة:-

1976: قبل النهائي شوتنج ستارز (نيجيريا) ترجيح 3 – 5
1978: دور 8 كاديوجو (بوركينافاسو)

2000: البطل أمام كانون ياوندي (الكاميرون)
2001: دور 8 الإفريقي (تونس)

كأس الإتحاد الإفريقي (لم يحصل عليها) من (2 مشاركات)
هذة هي البطولة التي بدأت عام 1992 وألغيت بعد نسختها عام 2003 دون أن يتمكن أي نادي مصري من الحصول علي لقبها

وفيما يلي سجل مشاركات نادي الزمالك والأندية التي أخرجتة من الأدوار المختلفة:-

1998: دور 16 الهلال (السودان)

1999: قبل النهائي النجم الساحلي (تونس)

 

رؤساء النادي

-بلجيكا جورج مرزباخ 1911 – 1915
2 -بلجيكا بيانخى 1915 – 1917
3 -مصر د. محمد بدر 1917 – 1919
4 -مصر محمد حيدر باشا 1923 – 1952
5 -مصر محمد شوقي 1952 – 1955
6 -مصر عبد الحميد الشواربى 1955 – 1955
7 -مصر محمد شوقي 1955 – 1956
8 -مصر عبد اللطيف أبو رجيلة 1956 – 1961
9 – علوى الجزار 1961 – 1962
10- حسن عامر 1962 – 1967

11- محمد حسن حلمي 1967 – 1971
12.مصر توفيق الخشن 1971 – 1972
13-مصرمصر محمد حسن حلمي 1974 – 1984
14-مصر حسن عامر 1984 – 1988
15-مصر حسن أبو الفتوح 1988 – 1990
16-مصر نور الدالي 1990 – 1992
17-مصر جلال إبراهيم 1992 – 1996
18-مصر كمال درويش 1996 – 2005
19-مصر مرتضى منصور 2005
20-مصر مرسي عطا الله 2005

21-مصر مرتضى منصور 2006
22-مصر ممدوح عباس 2006 – 2008
23-مصر محمد عامر 2008 – 2009
24-مصر ممدوح عباس 2009 – 2010
25-مصر جلال إبراهيم 2010 – 2011
26-مصر ممدوح عباس 2011 – 2013
27-مصر كمال درويش 2013 – 2014
28-مصر مرتضى منصور 2014 – الآن

 

افضل نادى فى العالم

حصل على الترتيب رقم واحد على مستوى العالم في التصنيف الشهري الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم عن شهر فبراير 2003 وكان أول نادي مصري ينال هذا الشرف.

 

الزمالك بطل كأس مصر 2013 للمرة الـ22‎

حقق الزمالك لقب بطولة كأس مصر بعد التغلب على إنبى 2-1 فى نهائى البطولة الذى أقيم على استاد القاهرة ليضيف اللقب الـ21 كبطل لكأس مصر. أحرز أهداف المباراة أسامة حسن من ضربة جزاء وعمرو زكى للزمالك فى الدقيقتين (32، 80) من المباراة، بينما أحرز محمد يونس هدف إنبى فى الدقيقة 63 من اللقاء

الألعاب الرياضية الأخرى

الألعاب الرياضية الأخرى

لنادي الزمالك فرق في الكثير من الألعاب الرياضية الأوليمبية وغير الأوليمبية بجانب كرة القدم، مثل فرق كرة اليد، وألعاب القوى، والكرة الطائرة، وكرة السلة، حصدت العديد من البطولات المحلية والعربية والأفريقية كما شاركت في بطولات عالمية وحققت مراكز متقدمة.

 

الدربي والمنافسين

يتواجه الزمالك سنوياً مع الأهلي المصري مرتين خلال منافسات الدوري المصري الممتاز بإجمالي 114 مباراة حتى نهاية موسم 2016-2017،

بينما تواجه الفريقين في 58 مباراة خارج الدوري في إطار كأس مصر وكأس السوبر المصري وبطولات أخرى.

أكبر فوز لفريق الزمالك الكروي الأول على غريمه التقليدي النادي الأهلي كان بنتيجة 6-0،

وتكررت مرتان، الأولى في عام 1942 في دوري منطقة القاهرة والثانية في عام 1944 في نهائي كأس الملك (كأس مصر حاليًا).

[بحاجة لمصدر] بينما كانت أكبر هزائم فريق الكروي هي 6-1 للنادي الاهلي في عام 2002 في الدوري المصري.

ويتفوق الأهلي على الزمالك في سجل الانتصارات في ديربي الدوري،

فمن أصل 115 مقابلة في الدوري المصري الممتاز،

هزم الزمالك في 43 مباراة وتلقت شباكها خلالها 144 هدفاً، بينما فاز في 25 مباراة وأحرز بها 98 هدفاً وبإجمالي تعادلات في 47 مباراة بين الفريقين.[2]

 

أرقام قياسية

حصل على الترتيب رقم واحد على مستوى العالم في التصنيف الشهري الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم عن شهر فبراير 2003 وكان أول نادي مصري ينال هذا الشرف.

صاحب الرقم القياسي في الفوز بالبطولة الأفروآسيوية للأندية بعد فوزه بها مرتان و يعتبر بذلك ( نادى القرن الأفروأسيوى ).

احتفظ الزمالك بكأس بطولة دوري أبطال أفريقيا المسماة كأس أحمد سيكو توري بعد فوزه بالكأس للمره الثالثة في تاريخه سنة 1993.

نادي الزمالك هو النادي الوحيد في العالم الحاصل على 7 بطولات في موسم واحد هو موسم 2002 – 03 .. “يليه نادي برشلونة ب 6 بطولات في موسم واحد 2009”

و البطولات السبعة لنادي الزمالك هي :
(1) الدوري المصري موسم 2002–03
(2) كأس مصر عام 2002
(3) كأس السوبر المصري عام 2002
(4) دوري أبطال أفريقيا عام 2002
(5) كأس السوبر الأفريقي عام 2003
وبطولتين وديتين هم :
(6) كأس العالم العربي للأندية لكرة القدم (دوري أبطال العرب سابقاً) عام 2003
(7)كأس السوبر المصري السعودي عام 2003
**صاحب اكبر انتصار في تاريخ لقاءات القمة و كانت اكبر نتيجة هي 6-0 لصالح الزمالك عامي (1942 ، 1944[5]) و لم يتم كسر هذا الرقم حتى الآن منذ حوالي 75 سنة.
صاحب 22 مباراة متتالية بلا هزيمة في كأس مصر و هو رقم قياسي جديد بعد ان كسر الزمالك رقم الاهلي عام 1986 “20 مباراة”.[6]

 

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” تاريخ نادي الزمالك وجميع بطولاته المحلية والعالمية والأفريقية نتمني أن ينال أعجباكم وللمزيد من تاريخ الأندية الأخري زورو موقعنا ” لحظات “

قد يهمك أيضاً :-

  1. صور نادي الزمالك تاريخ نادي الزمالك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *