التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” تاريخ وأنجازات نادي النصر السعودي ” نادي النصر السعودي هو نادي كبير في السعودية ونادي يمتلك روح عالية بلاعبية هو من يمتلك لاعيبة يوجد بها روح عالية وحماس في الملعب نادي النصر السعودي حصل علي بطولات كثيرة ومازال النصر السعودي يصنع لنفسه تاريخ ”

 

 

 

نادي النصر (السعودية)

نادي النصر السعودي هو فريق كرة قدم سعودي تأسس عام عام 1955م الموافق 1375هـ، ويتمتع الفريق بقاعدة جماهيرية كبيرة، يُلقبْ الفريق من قبل مشجعيه بـالعالمي بسبب مشاركته وتمثيله لقارة آسيا في أول كأس العالم

للأندية كرة القدم بعدما فاز بلقب كأس السوبر الآسيوية في عام 1998، وقد حصد على جائزة اللعب النظيف في تلك البطولة.[1] ويلقبه عشاقه أيضاً بـ القاري كونه أول نادي آسيوي يلعب مباريات رسمية في 4 قارات مختلفة

وهي آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وأوروبا. قدم نادي النصر العديد من اللاعبين الكبار أمثال ماجد عبد الله وسالم مروان وناصر الجوهر ويوسف خميس ومحيسن الجمعان وفهد الهريفي ومرحوم المرحوم و توفيق المقرن و مبروك التركي و صالح المطلق.

يلعب النصر مبارياته الرسمية على ملعبه ملعب الأمير فيصل بن فهد الذي يتسع لحضور 30 ألف متفرج. بينه وبين نادي الهلال تنافس كروي، حيث غالباً ما يخوض الفريقين مباريات قوية حماسية تعرف بديربي العاصمة.

 

تاريخ النادي

تأسيس النصر

في اليوم الثامن من شهر ربيع الأول من عام 1375هـ الموافق 1955، قام الشقيقان زيد و حسين الجبعاء بتأسيس نادي النصر السعودي، وقد اختارا له اللون الأصفر وهو لون تربة الجزيرة العربية، والأزرق وهو لون بحرها شعاراً للنادي ليأتي بعد ذلك الأمير عبدالرحمن بن سعود بن عبدالعزيز

لتكملة المشوار فيضيف خريطة الجزيرة العربية على اللونين الأصفر والأزرق لتظل خريطة الجزيرة العربية شعاراً لنادي النصر السعودي .

وقد اتخذ أبناء الجبعاء من منزلهما الكائن بشارع العطايف مكانا للتواجد والاجتماع ثم التوجه إلى الملعب الواقع في قشلة الشرطة مقابل حديقة الفوطة من الجهة الغربية. والمقام عليه حالياً عمارة سكنية وفي إحدى زوايا الملعب

أقيمت غرفة جعلت مستودعا للنادي تحفظ فيه الملابس الرياضية والكرات ومايحتاجه النادي في ذلك الوقت.

ولم يكن أبناء الجبعاء وحدهما العاملين في النادي بل أن علي العويس وشقيقه عيسى عملاء معهما. ويمكن القول أن نادي النصر تأسس أو قام على أكتاف مجموعة من الطلبة

رغم إمكانياتهم المحدودة.

يذكر أن عبدالله النزهان كان أول لاعب تسلم شارة القيادة في النادي. وكان أول مجلس إداري للنادي برئاسة أحمد عبدالله وعتيق بن ناصر سكرتيراً، ومحمد الشافعي مساعد سكرتير، وعلي بن عبدالمحسن أميناً للصندوق، ونادر المتعب عضواً، وعبده عويشي عضواً، وقيس بن عبدالرحمن العيسى عضواً.

بداية المسيرة

بدأ النصر يمارس أنشطته ولكن بشكل غير رسمي حتى عام 13801960 حينما جرى تسجيل الأندية تحت رعاية الشباب التابعة لوزارة المعارف آنذاك، وصنفت الاندية إلى درجتين أولى وثانية فكان النصر ضمن أندية الدرجة الثانية.

وفي اليوم الثالث من رجب من عام 1383هـ1963م صعد نادي النصر إلى مصاف أندية الدرجة الأولى “الممتاز حالياً” بعد فوزه التاريخي على شباب مكة بهدف سجله اللاعب ميرزا أمان. وقد كان لهؤلاء اللاعبين الشرف في تمثيل النصر في مباراة الصعود وهم:-

عبيد مسعد “حارس” رزق سالمين وفيصل عسيلان وسعود أبوحيدر وعلي النزهان وعبدالرحمن الحوبان وناصر النفيسة وناصر كرداش وميرزا امان وعبدالله امان وأيمن بخيت.

وفي ذلك العام كان مجلس الإدارة مكون من : الأمير عبدالرحمن بن سعود بن عبدالعزيز رئيساً الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز نائباً للرئيس الأمير مساعد السديري عضواً الأستاذ حسن نصيب عضواً الأستاذ بكر باناجه عضواً الأستاذ عبدالرحمن بن خميس عضواً الأستاذ معتوق كوشك عضواً الأستاذ أحمد البطاطي عضواً الأستاذ محمد السباعي عضواً ..

الانطلاقة الحقيقية

منتصف الستينات الميلادية كانت هي بداية البطولات النصراوية وفي منتصف السبعينات حقق النصر أول بطولة دوري تقام على مستوى المملكة، واحتكر النصر جميع بطولات المملكة لثلاث سنوات متتالية من 74 إلى 76 ميلادية،

وكان الفضل لله تعالى ثم لمجموعة كبيرة من النجوم اللامعين من بينهم محمد سعد العبدلي وخالد التركي وتوفيق المقرن وسالم مروان ويوسف خميس بالإضافة إلى الثلاثي الذهبي المتمثل في ماجد عبد الله وفهد الهريفي ومحيسن الجمعان.

خلال التسعينيات انتقل النصر من البطولات المحلية إلى البطولات القارية حيث فاز ببطولة كأس الخليج مرتان وبطولة كأس الأندية الآسيوية مرة وبطولة كأس السوبر الآسيوية مرة. كما مثل النصر القارة الآسيوية في أول كأس عالم للأندية في عام 2000م.

الرمز الراحل

هو الأمير عبد الرحمن بن سعود بن عبد العزيز، ولد في عام 1940 مـ. والده هو الملك سعود بن عبد العزيز، قضى الأمير أكثر من ثلثي عمره في خدمة النادي. عشقه مشجعي نادي النصر بشكل كبير.

توفي في عام 1425 هـ ، ولقب با الرمز الراحل كما يلقب من عشاق النصر. وخلفه عدد من ابنائه واقاربه قبل أن يتولى إدارة شؤون النادي حالياً الأمير فيصل بن تركي بن ناصر.

انفرادات واولويات نادي النصر السعودي

النصر هو أول نادي آسيوي يصل لكأس العالم للأندية.[8]
النصر هو أول نادي يحصل على جائزة اللعب النظيف في بطولة العالم للأندية.[1]
النصر أول نادي يسمى باسم النصر في الوطن العربي.
النصر أول نادي سعودي يحصل على الدوري لسبع مرات متتالية من عام 1386هـ.
النصر هو أول فريق في المملكة يحصل على بطولة كأس الاتحاد.
النصر صاحب أكبر نتيجة في تاريخ مسابقات الكرة السعودية وذلك بفوزه على النجمة 18/صفر وكان ذلك في كأس الملك عام 1389 هـ.
أول نادي يحقق أحد نجومه لقب هداف الدوري 6 مرات وصاحب هذا الإنجاز هو كبير الهدافين ماجد عبد الله.

 

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” تاريخ وأنجازات نادي النصر السعودي نتمني أن ينال أعجباكم وللمزيد من تاريخ الاندية الأخري زورو موقعنا ” لحظات “

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *