تعبير عن اهميه ممارسه الرياضه للفرد

كتابة: عبير احمد - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
تعبير عن اهميه ممارسه الرياضه للفرد

موضوع تعبير اليوم على موقع” لحظات “عن الرياضة البدنية واهميتها بالعناصر والمقدمة والافكار لجميع المراحل، إن “العقل السليم في الجسم السليم ” ، حكمة يونانية عرفت منذ قديم الازل ، وتناقلت عبر الاجيال، والمقصود بهذه العبارة ان العقل يصلح بصلاح الجسم . شهد العالم هذا العام اكبر بطولة تجمع العديد من الرياضين في مختلف الالعاب الرياضية و هي بطولة الالعاب الاولمبية في البرازيل، لذا بمناسبة قيام هذه البطولة خلال هذا العام يمكن ان يطلب منك معلم اللغة العربية كتابة موضوع تعبير عن الرياضة و اهميتها للانسان فنحن نعرض عليك مثال بسيط لكيفية كتابة هذا الموضوع متضمنا العناصر و الافكار.نعرض لكم موضوع تعبير عن الرياضه البدنية بالعناصر واهميتها للفرد والمجتمع ، وموضوع التعبير هذا يصلح لكل الدارسين بالصفوف ( الصف السادس و الخامس و الرابع الابتدائي و الصف الثالث و الثاني و الاول الاعددي، موضوع تعبير عن اهمية الرياضة بالعناصر للصف الاول و الثاني و الثالث الثانوي) .

مقدمة الموضوع

ان الرياضة هي من اساسيات الحياة ، و لكن يغفل الكثير منا اهميتها وفائدتها على الجسم ، حيث يظهر تاثير ممارسة الرياضة على المدى الطويل ، حيث يقلل من الظهور المبكر لامراض الشيخوخة

وللرياضة فوائد كثير جداا ومنها : الحفاظ على الوزن والوقاية من امراض السمنة ، وكذلك الحد من الاصابة بأمراض القلب وضغط الدم وغيرها من الامراض .

الي جانب ذلك تزيد الرياضة من ثقة الانسان بنفسه ، واعطاء الجسم شكل جميل يؤدي ذلك لزيادة ثقته بنفسه ، كذلك تعمل الرياضة على تعود الفرد على الانضباط والنظام وكذلك التحكم في الذات ، وكذلك تعتبر الرياضة من افضل الاسلحة للقضاء على اوقات الفراغ والملل، وتجعل الفرد يتحلى بالصبر والعزيمة والارادة .

فوائد الرياضة للانسان

الرياضة تعتبر من الممارسات اليومية الهامة جداا، لذا وجب على كل شخص ان يلتزم بها بشكل منتظم ، فيجب ان تجعل من الرياضة اسلوب لحياتك لكي تحصل منها على اعلى فائدة ، ومن هذه الفوائد :

تساعد الرياضة الجسم في التخلص من الطاقة السلبيه بالجسم ، وتساعد في تحفيز الطاقة الايجابية ، وتزيد من القدرة على الفهم .
الرياضة تعمل على الحفاظ على الوزن المثالي للجسم ، مما تجعل الجسم يبدو بصورة جميلة ومتناسقة ، وتجعل الجسم مشدود وخالي من الترهلات .
تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية ، وتنظيم عملية التنفس .
كذلك تحافظ الرياضة على صحة القلب ، بتنظيمها لعملية التنفس ، وحرق الدهون الضارة على القلب.
تحفز الرياضة الهرمونات في الجسم ، وتقوي جهاز المناعة ، خاصة مع ممارسة الرياضة مع اصدقائك في الهواء الطلق .
اصبحت الرياضة مصدر من مصادر الدخل للدولة ، وذلك من خلال تشكيل الفرق المتعددة في كافة اشكال الرياضة مثل “كرة القدم، كرة السلة، السباحة ، كرة اليد “.. وما الي ذلك من انوع ، حيث اصبحت الرياضة بمثاية استثمار هام للحكومة ..
تعالج الرياضة الكثير من الامراض مثل : امراض السمنة والقلب وامراض ضغط الدم ، لانها تعمل على حرق السعرات الحرارية في الدم ، وتنظم معدل السكر ، تقي الرياضة كذلك من امراض العظم والشيخوخة ، وهشاشة العظام ، والتهاب المفاصل ، ويعمل التخلص من الدهون الثلاثية على التخلص من التوتر والقلق .
تعمل الرياضة على رفع روح المنافسة بين الافراد ، مما يزيد من حماستهم للعمل.
بعض الرياضات مثل الشطرنح تعمل على رفع معدلات الذكاء وسرعة الفهم للفرد .
تعمل الرياضة على زيادة المرونه واللياقة بالجسم مما يجعل حركته اسهل ، واتزانة افضل، وتعمل العضلات على زيادة قدرة الجسم على التحمل .

الرياضة في الدين الاسلامي

ان الدين الاسلامي جاء شاملا في شتى مجالات الحياة ، ولم يستثني اي جزء فيها ، هذا وقد ركز الاسلام على مجال الرياضة ، واهميتها واهمية ممارستها بشكل مستمر .وذلك لما لها من دور في اعداد جيل قوي ، مستعد للدفاع عن وطنه .

وقد وصي الرسول عليه الصلاة والسلام : قال النبي عليه الصلاة والسلام: المؤمن القويُّ خيْر وأحبُّ إلى الله من المؤمن الضعيف[أخرجه مسلم عن أبي هريرة] .

انتشرت في عهد رسول الله عليه الصلاة والسلام بعض الرياضات ومنها :

السباحة : عمر بن الخطاب حث على تعليم الاطفال السباحة ، (علموا أولادكم السباحة والرماية، ومروهم فليثبوا على ظهور الخيل وثبا). .
الرماية : وهي رياضة تقوي الذراعين وتحتاج إلى قوة كبيرة يقول النبي صلى الله عليه وسلم:” ألا إن القوة الرمي”.( كتاب الإمارة، باب فضل الرمي.)
الفروسية وركوب الخيل في حديث ابو هريرة ، أن النبي قال: “لا سبق إلا في خُفِ أو حافر أو نصل”.
المصارعة : حيث كانت المصارعة في زمن رسول الله ، حيث كانت المصارعة منافسة تظهر قوة الرجال البدنية .
السيف : كان الرسول يسمح بمبارزة الاطفال بالسيوف الخشبية .
المشي : كان الرسول عليه الصلاة والسلام يسابق اصحابه في المشي

تربية الابناء على حب الرياضة

يجب على كل اسرة ان تربي ابنائها على حب الرياضة ، وذلك بممارسة الرياضة مع الابناء لتحفيزهم على ممارسة الرياضة ، و تحفيزهم بإعطاء جوائز ، واصطحاب الاطفال للنادي ، ومشاركتهم الرياضة ، بهذا يتربى الطفل ويكبر على حب الرياضة ، وبهذا نضمن استمرار الطفل في الرياضة بعد ان بكبر ايضا .

اهم اقسام الرياضة

ان الرياضة لها تنقسم الى قسمين :

رياضة فردية : وهي يقوم بممارستها دون مشاركة مع احد ، مثل العاب القوى ، السباحة، الجري ، ركوب الدراجات ، وممارسة هذه الرياضة لايحتاج الى مكان مخصص او امكانيات .
الرياضة الجماعية : تكون الرياضة بممارسة الرياضة مع فريق وضمن مجموعة ، مثل : كرة القدم ، السلة ، الكره الطائرة .

فوائد ممارسة الرياضة

ان ممارسة الرياضة تقي الشباب من العديد من المشكلات ومنها:

تجنب الشباب مخاطر التدخين والادمان.
ان ممارسة الرياضة تهذب الاخلاق .
ممارسة الرياضة تعلم الفرد الصبر .
خلق روح التعاون بين افراد الفريق الواحد .
الرياضة تخلق من الفرد شخص مفكر ومبدع .
الرياضة تقضي على وقت الفراغ للشباب ، حيث تشغل الشباب عن ممارسة الاشياء الضاره به مثل تعاطي المخدرات . وايضا تحمي المجتمع ايضا من خلق افراد ضارة للمجتمع .

خاتم موضوع الرياضة البدنية

ان ممارسة الرياضة والحرص على تناول الغذاء الصحي ، والبعد كذلك عن الاكلات السريعة ، والاهتمام بتناول الخضار والفاكهه المفيدين للصحة ، وشرب مياه كافية خلال اليوم يساعد كل ذلك على تمتع الفرد بجسم سليم وصحة جيدة .

قال رسول الله (ص) : ( إنَّ لِرَبِّكَ عَلَيكَ حَقاً ، وإنَّ لِجَسَدِكَ عَلَيكَ حَقاً ، ولأهلِكَ عَليكَ حَقا فأعطِ كل ذي حق حقه ) .

يشعر الافراد الذين يمارسون الرياضة بالراحة والصحة الجيدة ، تساعد الرياضة الجسم في التخلص من الطاقة السلبيه بالجسم ، الي جانب ذلك تزيد الرياضة من ثقة الانسان بنفسه ، تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية ، وتنظيم عملية التنفس ،

لذا يجب علينا تربية ابنائنا على حب الرياضة ، وتشجيعهم على ممارستها ، حتي ولو كان بشكل بسيط ،لتحمي جسمك من الامراض .

وفي النهاية نرجوا ان نكون قد قمنا بتغطية موضوع الرياضة البدنية واهميتها بشكل وافي وكافي، و نرجوا ان نكون قد افدناكم بهذا الشأن .

التالي
تفسير رؤية الحيض في المنام لابن سيرين والنابلسي
السابق
كلام عن ظلم الناس مؤثر جدا