تعرف ما هو الحبق

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
تعرف ما هو الحبق

هُو مِن أكثر النباتات التي يتم استخدامها في المطبخ الإيطالي ناهيك عن كونه أكثرها أيضاً شهرةً من ناحية استخدامه بالطهي بشكل عام ، يمتاز برائحته المميّزة الجميلة حيث تمّ استخدامه قديماً كنوع من العطور نظراً لذلك ، تلك النبتة العطرية التابعة للفصيلة الشفوية الحبق أو الريحان .

يتشابه الحبق كثيراً مع أوراق النعناع ، حيث يتم استخدامه من بعد أن يتم تجفيفه ليُضاف بعدها للكثير من أصناف الطعام مثل الدور الذي تلعبه التوابل أوالمطيبات ، وبالإضافة لذلك يمكن إضافته للشاي حيث يعمل على منحه النكهة الطيّبة ، مع الإشارة إلى أنّ زيت الحبق يدخل في صناعة المشروبات والعطور ، حيث يمتلك شهرة كبيرة كعطر عند نساء الخليج ويُسمّى بالمشموم .

كما يتم زرع الحبق أو الريحان بشكل كثير في محافظة القنفذة التي تتبع لمكة المكرمة ، بالإضافة للمناطق الممتدة على الساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية .
يضم الحبق عدد من المواد الغذائية المتميّزة بالتنوّع وبنسب متفاوتة مثل : فيتامين ك ، الكالسيوم ، فيتامين ب 6 ، فيتامين سي ، الحديد ، المنجنيز ، البوتاسيوم والفايبر .

ومِن بعض المقترحات لأطباق يمكنك استخدام الحبق فيها صلصة البيتزا أو صلصة الباستا حيث يمكنك إضافة الحبق لهما ، اضافة أوراق الحبق التي تم تقطيعها لقطع إلى البطاطا قبل شويها أيضاً يمنحها نكهة طيبة ، خلطة و تتبيلة الدجاج المشوي يمكنك اضافة أوراق الحبق إليها أيضاً ، كما من الممكن إضافتها للشاي الأسود أو الأخضر .

أهم فوائد الحبق ومميزات

يحتوي الحبق على الزيوت الطيّارة التي تجعل منه مضاداً للبكتيريا والتي يقضي على الكثير منها .

مادة اليوجيونول أحد أنواع الزيوت الطيّارة في الحبق والتي تحول دون عمل الأنزيمات التي تُسبب الإلتهابات حيث يقوم مقام المسكنات المشهورة كالاسبرين والبارامول و البروفين وبشكل خاص التهابات الأمعاء وعلاجاً للروماتيزم .

الماغنيسيوم المتوافر بالحبق وفوائده الكثيرة مثل دعم الأوعية الدموية والقلب ، كما يقوم على تنظيم ضربات القلب ، بالإضافة لفيتامينات أُخرى مهمة مثل الحديد والكالسيوم وفيتامين سي .

مادة البيتاكاروتين الموجودة في الحبق وهي عبارة عن فيتامين أ الغير نشط ، وتعد هذه المادة ضد الأكسدة حيث تشكلّل حماية للأوعية الدموية من خلال المنع من ترسب الكوليسترول فيها ممّا بدوره يحافظ على صحة القلب بعيداً من تعرّضه لأمراض عديدة مثل الذبحة الصدرية و تصلُّب الشرايين ، كما يقوم بحماية الكثير من خلايا الأعضاء .

ونذكر أيضاً من فوائد هذه المادة التقليل من خطر الإصابة بالروماتيزم وهشاشة العظام والأزمة القلبية .

يمنح الحبق الشعور بالإسترخاء كونه يريح عضلات الجسم .

يُسيطر الحبق وبشكل فعّال على الشهيّة .

يُساعد الحبق على تخفيض الوزن حيث يعمل على الرفع من معدل الحرق للسعرات الحرارية .

الحبق ذو فائدة في حالات القيء ، كما يقوم بإزالة شعورك الشخص بالغثيان .

نصائح :قم باختيار أوراق الحبق الطازجة بعيداً عن المجففة ، والتي تكون باللون الأخضر الغامق وليست المحتوية على بقع داكنة ويتم حفظها بعد ذلك بالثلاجة بشكل كامل أو مُقطّع من خلال وضعها بإناء تم تفريغ الهواء منه ، كما من الممكن تجميد أوراق الحبق في الأطباق الخاصة بالتجميد والتي نقوم بتغطيتها بالماء لنحفظ بقائها طازجة في حال تم استخدامها في الشوربة .
هو نبات حولي عطري ليفي ذات رائحة عطرة أخاذة , موطنه الأصلي الهند وهو يدخل في تحضير الحساء والسلطات وتحسين نكهة الشاي. وأما زيته فيدخل في صناعة العطور والمشروبات.

يتمتع الحبق برائحة مميزة و يزرع على شرفات المنازل و في الحدائق و يوجد منه انواع متعددة أوراقه عريضة لماعة و ازهاره تظهر على شكل قضبان يتم تخفيفها لاستخدامها لاحقا في ايام الشتاء مع الحساء و الشاي و الكبة النية اللبنانية.

من أسمائه: الحبق الريحاني، ريحان الملك، ريحان الحماحم،بادروج، حوك، شاه سفرم.

فوائد الحبق:

مفيد للصداع النصفي و الام الراس
مضادّ قوي للميكروبات
مهضّم ومسكّن لآلام المعدة
لتخفيف الاحتقان وتسكين الأنفلونزا
لتسكين الحكاك والورم
لتسكين آلام الحيض

زيت الحبق: ممنوع للحوامل

زيت الحبق: ممنوع للحوامل

يحتوي الحبق على 0.5% من الزيت الأساسي (essential oil) الذي يحتوي بدوره على نسبة 85% من الإستراغول (estragole).

وطبقا لبعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات فإنّ الإستراغول قد يسبّب تغييرات سرطانية لدى الجنين، وهذا لم يثبت أبدا لدى الإنسان. وفي انتظار ما تبيّنه الدراسات الأفضل للمرأة الحامل أن تحذر من تناول مغلي عشبة الحبق بكثرة بسبب محتواها من هذه المادة وأن تكتفي بتناوله باعتدال، والابتعاد عن الحبق المجفّف والاكتفاء بالأخضر منه ما أمكن.

أما زيت الحبق (Basil oil) فينبغي عدم إعطائه للمرأة الحامل أو المرضع بتاتا بسبب محتواه الكبير من الإستراغول، وكذلك الأمر بالنسبة للأطفال والرضّع.

طرق إستعمال الحبق :

● استعمل الحبق الطازج والمجفّف
على الرغم من فوائد الحبق الطازج إلاّ أنّ المجفّف منه أيضا له فوائد عديدة، فعلى سبيل المثال فإنّ ملعقة واحدة من الحبق المجفّف تحتوي على مقادير أكبر من الأملاح المعدنية الضرورية كالكالسيوم والمغنيزيوم والحديد والبوتاسيوم مقارنة بالنسبة نفسها من الحبق الطازج.
لذلك ينصح بالاستفادة من الحبق كيفما كان، طازجا أو مجفّفا في صنع الصلصات واليخنات المتنوّعة.

حفظ الحبق:

● كيفية حفظ الحبق
من المعروف أنّ الحبق هو نبتة حسّاسة سريعة العطب حتى وإن وضعت في البراد.
أولا: يجب تنقيتها بلطف وهدوء شديدين فإنّ لمس النبتة بعدم انتباه قد يخرّب أوراقها ويفسدها. بعناية انزع الجذور والأزهار، اغسل الأوراق، جفّفها قليلا ثم اتركها لتجفّ أكثر على محارم ورقية خاصة بالمطبخ.
ثانيا: ضع الأوراق في كيس نايلون وانتبه أن تخرج ما أمكن من الهواء منه، اغلقه جيدا ثم احفظه في البراد. بهذه الطريقة يمكن حفظ الحبق عدّة أيام.

● احفظ قوالب الحبق في الفريزر:
ضع كمية من أوراق الحبق مع قليل من زيت الزيتون في الخلاط الكهربائي، وامزج الخليط جيدا أو حتى يصبح كالعجينة. جمّد المزيج في صينية القوالب المقطّعة المخصّصة للثلج، أخرج المكعبات المجمّدة وضعها في كيس نايلون خاص بالفريزر.
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التالي
توقعات برج الجوزاء لشهر 3 مارس 2024
السابق
صور مكتوب عليها حكم الامام علي