التخطي إلى المحتوى

تعريف الادمان لغه واصطلاحا تعرف على الادمان من خلال موقعنا المتميز فى موقعنا نقدم لكم اجدد لمعلومات عن الادمان وكيف تتخلص منه وخطورة الادمان وكيف يتعرض الانسان للادمان وما هو سبب الادمان تعرف على كل المعلومات هنا فى موقعنا المتميز لحظات وللمزيد زورو موقعنا مره اخرى ☺♥☺♥☺

أضرار ومخاطر الإدمان

  • على الصعيد الشخصي: يُعاني المدمن من الإصابة بالأمراض العقليّة والنفسيّة المختلفة كالاكتئاب والقلق النفسي، والأمراض الجسديّة كأمراض نقص المناعة كالإيدز نتيجة استعمال أدوات ملوثة، أو فقدان الوعي والإغماء، ناهيك عن التصرفات غير الواعية كالإقبال على الانتحار نتيجة الشعور باليأس.
  • على الصعيد الاجتماعي: يفقد المدمن أصدقاءه وأقرباءه نتيجة حدوث خصومات ومنازعات متكررة، ومشاكل عائلية تنتهي بالطلاق والانفصال، ناهيك عن الفساد الاجتماعي الذي يُسببه الإدمان كتحول الفرد إلى شخص سلبي يقوم بالأعمال والأشياء السلبية كالسرقة، والقتل، وهتك الأعراض.
  • على الصعيد المالي: يعتبر الإدمان من الأسباب التي تؤدي إلى الفقر وخسارة الأموال لحاجة المدمن إلى شراء المادة المخدرة من وقت إلى آخر.

أسباب الإدمان

أسباب نفسية

هي الأسباب الرئيسية التي تساهم في توجيه سلوك الإنسان نحو الإدمان، فعادةً يلجأ الفرد إلى الإدمان على شيء ما؛ لأنه يجد راحة نفسية في التعامل معه، وأنه يقدم له كافة أسباب السعادة، فمثلاً: يدمن بعض الأطفال على الألعاب الإلكترونية، ويجلسون لساعات طويلة أمام أجهزة الحاسوب مما يؤدي إلى إصابتهم بالعديد من الأمراض، ومن أهمها البدانة، وأيضاً من الأمثلة على الإدمان، تناول جرعات زائدة من العقاقير المنومة، أو التي تحتوي على مواد تهدئ الأعصاب، وخصوصاً عند التعرض لمشكلة ما خلال اليوم.

أسباب ثقافية

هي الأسباب التي ترتبط بالمجتمعات، وطبيعة نظرته للإدمان، وتعريف الشعوب لمصطلح الإدمان، ففي بعض الدول يكون الإدمان شيئاً عادياً، ويعد من العادات، والتقاليد الشعبية، وخصوصاً الإدمان على تناول بعض أنواع الأعشاب المخدرة، من خلال تدخينها، ومن الأمثلة على ذلك: الإدمان على تدخين عشبة القات في اليمن، والذي يؤدي إلى نتائج مرضية، تؤثر تأثيراً سلبياً على حياة المدمن.

أثر الإدمان

للإدمان عموماً أثرٌ سلبيٌ على كافة الأفراد المدمنين، ثم على عائلاتهم، وعلى مجتمعهم عموماً، فيؤدي إلى انتشار الأمراض، والاعتماد على وسائل غير قانونية من أجل الحصول على المواد التي تؤدي إلى الإدمان، مثل: القيام بالسرقة، أو جرائم القتل والتي ترتبط ارتباطاً مباشراً في حالات الإدمان على المواد المخدرة.

يؤدي الإدمان أيضاً إلى آثارٍ سلبية على المجتمع كتدمير النسيج العائلي، وضياع أفراد العائلة، وخصوصاً عندما يكون الوالد فيها مدمناً، فيصير هدفه الوحيد هو تحقيق سعادته الشخصية، بغض النظر عن سعادة عائلته، وأيضاً يغفل دوره الرئيسي في العائلة والذي يعتمد على توفيره العيش الكريم لهم، ويتحول من معيلٍ، إلى عائلٍ يعتمد على زوجتهِ، وأبنائه في توفير العوامل التي تساعده على الإدمان.

التخلص من الإدمان

حتى يتمكن المدمن من التخلص من الإدمان مهما كان نوعه، أو طبيعته يجب أن يتم تطبيق الأمور التالية:

  • الرغبة الشخصية في التخلص من الإدمان، وهي من أهم الوسائل المساعدة، والخطوة الأولى في التخلص منه.
  • البحث عن الوسائل العلاجية، والتي تعتمد على دور العائلة أولاً، ثم العلاج النفسي، والطبي، والتأهيلي، والذي يساهم في تقديم العلاج المناسب للمدمن.
  • الحصول على الدعم، والتحفيز المعنوي، والذي يساهم مساهمةً كبيرةً في التخلص من الإدمان، وخصوصاً في حالات الإدمان التي لا تحتاج إلى تدخلٍ علاجي مستمر، كالإدمان على تناول الطعام.

قد يهمك أيضاً :-

  1. بحث عن أضرار التدخين والإدمان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *