التخطي إلى المحتوى

تعريف علم النفس المعرفي , وما هو علم النفس وهل علم النفس يدخل فى حياتنا وتعاملاتنا مع الناس , تعريف علم النفس المعرفي , وعلم النفس المعرفى هو مجال فرعى فى على النفس وهو يقوم باكتشاف العمليات الذهنيه سنتعرف عليه بالتفاصيل من خلال هذه المقاله وسنتعرف ايضا على مفهوم علم النفس بالتفاصيل وعلى مدارس علم النفس الكثيره والمميزه , تعريف علم النفس المعرفي , ان علم النفس مهم جدا فى حياتنا الاجتماعيه وعند تعاملاتنا مع الاخرين , فاعلم النفس له مجالات كثيره ومختلفه سنتعرف عليها بالتفصيل فى هذه المقاله تابعونا.

علم النفس

فى هذه الفقره سنتعرف على علم النفس المعرفى او ما يعرف بعلم النفس الادراكى وعلم النفس المعرفى يختلف عن مجالات علم النفس الاخرى .

علم النفس المعرفي ويعرف أيضاً بـ علم النفس الإدراكي هو مجال فرعي من علم النفس، يقوم باكتشاف العمليات الذهنية الداخلية.

ربما تشاهد أيضأ:
جدول امتحانات الصف الثالث الإبتدائي الترم الثاني 2020

حيث يدرس هذا العلم كيف يقوم الناس بالتفكير ، والإدراك و التذكر، والتحدث، وحل المشكلات.

علم النفس المعرفي يختلف عن مجالات علم النفس الأخرى في أمرين هامين:

يمكن استخدام الأساليب العلمية في علم النفس الإدراكي ، فالاستبطان introspection -عموما- مرفوض كأسلوب للبحث.

وهذا خلاف لما عليه بعض التوجهات الأخرى في علم النفس مثل علم النفس الفرويدي (مدرسة التحليل النفسي).
علم النفس المعرفي يقر بشكل واضح بوجود حالات ذهنية داخلية (مثل الإيمان، الرغبة، الفكرة، المعرفة، والدافع).

ربما تشاهد أيضأ:
الدروس المحذوفة من الصف السادس الإبتدائي 2020 جميع المواد

في السنوات المبكرة لهذا العلم، كانت الانتقادات تنص بأن التوجه التجريبي لعلم النفس المعرفي كان غير متوافق مع قبوله لوجود الحالات الذهنية الداخلية.

بيد أن علم الأعصاب الإدراكية قد قدم برهاناً على أن الحالات الفسيولوجية للدماغ ترتبط مباشرة مع الحالات الذهنية، بما يعني دعم الافتراض الأساسي لعلم النفس المعرفي.

المدرسة التي تتبنى هذا التوجه تُعرف بمذهب المعرفية (أو الإدراكية cognitivism).

علم النفس المعرفي أيضا كان له تأثير على العلاج المعرفي السلوكي حيث يتم استخدام مزيج من علم النفس المعرفي والسلوكي لعلاج المريض.

مفهوم علم النفس

مفهوم علم النفس ما هو علم النفس وهل يوجد اكثر من قسم فى علم النفس ؟سنتعرف على علم النفس بالتفاصيل.

 

يُعتبر علم النفس كباقي العلوم الاجتماعية الأخرى التي تتعدّد فيها مجالات الدراسة وتتشّعب فيها الموضوعات؛ حيث توجد الكثير من الأقسام المتشعّبة لعلم النفس وذلك لأنّه أصبح من الصعب على علماء النفس تفسير السلوك الإنساني مُتعدّد الاتجاهات من خلال نظريةٍ واحدةٍ فقط، أو من خلال اتجاهٍ نفسيٍ واحد؛ ولذلك فقد ظهرت أنواع وأقسام متنوّعة لعلم النفس؛ بحيث يهتمّ كل قسمٍ بسلوكٍ معينٍ من السلوكيات الإنسانيّة، فهو يفسّره ويعالجه. إنّ هدف علماء النفس مناقشة ودراسة أنماط سلوكيّة مُختلفة يمارسها الإنسان، فهُم يهتمّون بهذه الأنماط ويُفسرونها، وهذا لا يمكن تحقيقه بالاعتماد على تفسيرٍ واحدٍ لفهم جميع أنماط السلوك الإنساني، وتفسيره، ومع هذه التشعّبات العديدة فقد أحرز علم النفس نجاحاً وتقدّماً في مجالاتٍ عدة.

ربما تشاهد أيضأ:
نتائج الصف السادس الإبتدائي 2020 الدور الثاني القادسية

رغم النجاحات والتطوّرات المُميّزة التي أحدثها علم النفس في تفسير ودراسة الكثير من الظواهر النفسية، والاجتماعية، إلا أنّها بقيت الكثير منها تحتاج إلى تفسيراتٍ أكثر عمقاً، وأكثر بياناً، وتفسيراً، وربطاً بالواقع، وبإمكانيات الإنسان، وظروفه المختلفة، ونَظراً لقصور علم النفس في حلّ مشكلات بعضٍ من هذه الظواهر، وعجزه عن إعطاء التفسير المنطقي والدقيق لظاهرةٍ ما وَجد علماء النفس أنّه من الجيّد والمفيد، وجود اتجاهاتٍ عدة، ونظرياتٍ مختلفة الاتجاه تهتمّ بالظواهر النفسيّة المختلفة؛ فكُلّ نظريّةٍ تستطيع أن تُعالج جانباً مُعيّناً أو ظاهرة بعينها.

ربما تشاهد أيضأ:
بداية العام الدراسي الجديد 2020 -2021

مدارس علم النفس

مدارس علم النفس , مدارس علم النفس كثيره ومتنوعه وتتحدث فى الكثير من الموضوعات الهامه سنتعرف عليها من خلال هذه الفقره.

تعدّدت مدارس علم النفس، وتنوّعت الاتجاهات التي تهتمّ بها، فنتجت عن ذلك العديد من النظريّات، والتفسيرات التي كلٌّ منها تهتمّ باتجاهٍ مُعيّن من الاتجاهات الكثيرة، وتُركّز على موضوعٍ لتتمّ دراسته، والتعمق فيه بعناية، وحتى يتمكّن دارس علم النفس من التعمق، والتفسير الدقيق للظواهر المحيطة به كان لا بُدّ من ظهور موضوعات علم النفس التي تحمل عناوين محدّدة تناسب الظواهر التي يتم دراستها وتحليلها في كلِّ موضوع من هذه الموضوعات، فظهر علم النفس الاجتماعي، وعلم النفس التربوي، وعلم النفس الصناعي، وعلم النفس الإكلينيكي، وعلم النفس المعرفي.

ربما تشاهد أيضأ:
منهج النحو الصف الثالث الثانوى 2020

للمزيد من علم النفس والعلوم الاخرى والازياء ووصفات الشعر والعنايه بالجسم والعنايه بالبشره ووصفات الطعام والصحه والجمال زورونا على اكبر موقع ((موقع لحظات))تجدو كل ما هو جديد ومميز.

قد يهمك أيضاً :-

  1. معلومات حول علم النفس
  2. ما مفهوم الشخصية
  3. وسائل جمع المعلومات في الإرشاد النفسي
  4. الحب وعلم النفس
  5. ابن القيم وعلم النفس

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *