التخطي إلى المحتوى

كلنا طبعا الحمد لله بنعرف نصلي بس فكرتو بقي ازاي نعلم اولادنا الوضوء والصلاة ولا لا علي العموم لو لسه مفكرتوش انا فكرتكو نتابع مع بعض بقى مراحل تعليم الوضوء للاطفال والصلاة بكل تفصيلها في المقالة دي .

كيف تعلم طفلك الصلاة

لتدرّج: ويكون ذلك بمراعاة قدرة الطفل واستيعابه، وعدم انتظار نتائجَ مبهرةٍ في وقتٍ سريعٍ، وأن لا يحمّل الطفل أكثر من طاقته، مع الصبر عليه حتّى يتعلّم كلّ خطوة ويتقنها تماماً، كما يجب اتباع السنة في تعليم الصلاة للأطفال ، ففي الحديث الشريف : (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر، وفرقوا بينهم في المضاجع).

 

توضيح أهميّة الصلاة، ويمكن تبسيط الفكرة بعرضها كقصّة كرتونيّة. تعليم الطفل أن يحترم الأذان، وأن يردّد خلف المؤذن، وأن يكون على معرفة بالصلوات المفروضة وعددها، ووقتها.

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تزيد من إيمانك بالله

 

تعليم الطفل طريقة الوضوء الصحيح كما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

 

البدء بحفظ الأدعية التي تُقرأ في الصلاة، مثل؛ دعاء الاستفتاح، والصلاة الإبراهيميّة، والتحيات، وأدعية الركوع والسجود، والأهمّ من ذلك كلّه أن يحفظ سورة الفاتحة. تعليم الطفل الصلاة من خلال تقسيم الأركان، حيث يتم في كلّ يوم تعليمه ركن من الأركان وتكراره حتّى يتقنه، فمثلاً يمكن البدء في اليوم الأول بتعليم الطفل كيفية تحديد القِبلة، وتكبيرة الإحرام، ودعاء الاستفتاح، وفي اليوم الثاني يتمّ تدريبه على أداء الصلاة الثنائية المكوّنة من ركعتين، وفي اليوم الثالث يتمّ تدريبه على الصلاة الثلاثيّة، وأخيراً الصلاة الرباعيّة.

 

اصطحاب الطفل إلى المسجد؛ لأنّ ذلك يربي في الطفل حبّ الصلاة، خاصّة إذا عرف فضل الصلاة في المسجد. القدوة الحسنة، فعندما ينشأ الطفل في أسرةٍ تُحافظ على الصلاة فإنّه سيقلّد والديه في ذلك، كما يجب على الوالدين أن يشجعا الطفل على الصلاة في عمرٍ صغيرٍ حتّى وإن كان لا يفهم ما يفعل أو يقول. تدريب الطفل على الصلاة من خلال استخدام بعض التطبيقات والوسائل التعليميّة الإلكترونية، فهي توضح بالصوت والصورة الطريقة الصحيحة للصلاة، كما أنّها تجذب نظر الطفل برسوماتها وألوانها فتجعل التعلّم أسرع، وأكثر متعة.

ربما تشاهد أيضأ:
تعريف الصلاة لغة وشرعا - تعريف معني الصلاة في الكتاب والسنة

 

مكافأة الطفل عند إتقانه للصلاة والتزامه بها. تعليم الأطفال الصلاة في مجموعة، حيث إنّ الطفل يُبدي رغبةً أكبر في تعلم الصلاة إذا شاركه فيها أحد أصدقائه المقربين، أو أحد إخوته الأصغر منه سنّاً.

 

إعطاء الطفل الفرصة أن يكون معلماً لغيره، فهذه الفكرة تساعد الأطفال في إتقان الصلاة بشكلٍ أسرع

ربما تشاهد أيضأ:
أعمال ليالي القدر

وذلك من خلال إتاحة الفرصة للطفل أن يكون مسؤولاً عن تعليم أخته أو قريبه الصلاة بشكلٍ صحيحٍ، كما أنّ هذه الطريقة ترفع مستوى ثقة الطفل بنفسه، وتقوّي شخصيته.

مراحل تعليم الوضوء للاطفال

تذكير الطفل بضرورة الحفاظ على نظافة جسده وملابسه، وشرح علاقة الطهارة الوثيقة بالصلاة.

تعليم الطفل الوضوء باستعمال الصور التوضيحيّة وتدريبه عليه حتى يتقنه.

مراعاة تعليم الطفل الوضوء بالترتيب وغسل العضو الأيمن دائماً أولاً.

أن يعقد النيّة في القلب، ثمّ التسيمة باسم الله.

أن يغسل الكفين ثلاث مرات.

أن يتمضمض بوضع الماء في الفم وإخراجه بواسطة اليد اليمنى ثلاث مرات.

أن يستنشق بجلب الماء إلى الأنف من خلال التنفس.

أن يغسل الوجه ثلاث مرات، من مكان ظهور الشعر حتى أسفل الذقن.

أن يغسل اليدين حتى المرفقين ثلاث مرات.

أن يمسح الرأس مرّة واحدة.

ربما تشاهد أيضأ:
الطواف حول الكعبة المشرفة - مسافة الطواف حول الكعبة المشرفة

أن يغسل القدمين حتى الكعبين مع الحرص على توغل المياه بين الأصابع ثلاث مرات.

طرق تعليم الصلاة للاطفال

أن يستقبل القبلة.

 

أن ينوي بالقلب الصلاة.

 

أن يكبر تكبيرة الإحرام بقول: “الله أكبر” ويرفع اليدين بالقرب من أذنيه عند التكبير.

 

أن يضع كف يده اليمنى على كف يده اليسى على صدره، والبدء بدعاء الاستفتاح.

 

أن يتعوّذ من الشيطان الرجيم.

 

أن يقرأ سورة الفاتحة تليها أيّ سورة أو آيات من القرآن الكريم.

 

أن يركع تعظيماً وتقديراً لله تعالى، ويكبّر عند ركوعه، ثمّ يسبح الله العظيم ثلاث مرات، وعند رفع الرأس من الركوع يقول: (سمِع اللهُ لِمَن حمِده)[صحيح ابن حبان]، ويرفع ظهره مستقيماً.

 

أن يسجد لله تعالى ويردد: (سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات)[صحيح ابن ماجه]، وله أن يدعو الله تعالى بما شاء، ومن ثم يرفع رأسه مكبراً، قائلاً عند الجلوس: (ربي اغفر لي)[صحيح النسائي].

ربما تشاهد أيضأ:
الحديث الشريف عن التعاون

 

أن يكرر ذلك في كل ركعة من الصلاة، ويزيد في الركة الثانة التشهد، وهو قول: (التَّحيَّاتُ للَّهِ والصَّلواتُ والطَّيِّباتُ ، السَّلامُ عليْكَ أيُّها النَّبيُّ , ورحمةُ اللهِ وبرَكاتُهُ ، السَّلامُ علينا وعلى عبادِ اللهِ الصَّالحينَ ، أشْهدُ أن لاَ إلَهَ إلاَّ اللَّهُ ، وأشْهدُ أنَّ محمَّدًا عبدُهُ ورسولُهُ) [صحيح ابن ماجة].

 

أن يتلو التشهد الأخير من الصلاة الصلاة الإبراهيمية، بأن يقول: (اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ، وبارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما بارَكْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ في العالَمينَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ)[صحيح الترمذي].

أن يسلم عن اليمين وعن الشمال .

لكل ما هو جديد ومتألق زورو موقع لحظات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *