تقرير عن التسول

كتابة: JASMEEN HASSAN - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
تقرير عن التسول

تقرير عن التسول ان ظاهرة التسول ظاهرة اجتماعية خطيرة تهدد المجتمع، والتسول إهدار لكرامة الإنسان أمام الناس، وهو بداية الطريق إلى الانحراف، فقد يدفع الشخص إلى السرقة وارتكاب الجرائم واليوم سوف نقدم لكم مقال او تقرير عن التسول.

تعريف التسول

معنى التسول: هو طلب العطية والإحسان من الأغنياء.
والمتسول: هو الإنسان الذي يتخذ من التسول وسيلة يكتسب منها ويعيش عليها.

 

أسباب التسول

ما هي أسباب انتشار ظاهرة التسول في المجتمع؟ لماذا يتسول الناس؟

1- ضعف الثقة بالله الذي ضمن الأرزاق للجميع.
2- انتشار الفقر في المجتمع، هو السبب الرئيسي للتسول!
3- انتشار البطالة في المجتمع.
4- غلاء المعيشة، وانتشار المظاهر واستعراض الثروات بشكل مبالغ به مما يدفع البعض للحصول على المال بأي شكل لمجاراة نمط الحياة الجديد وغلاء الأسعار.
5- بعض الأشخاص يفضلون الراحة على العمل، فيتجهون إلى التسول الذي يعتبرونه تجارة مربحة.
6- بعض الأشخاص يدفعهم المرض للتسول؛ بسبب تكلفة العلاج المرتفعة.
7- بعض المتسولين اتخذوا التسول مهنة من آبائهم، فتجد أن الأسرة تعمل بالتسول فلا يرون في ذلك عيبًا.
8- الإدمان على المخدرات، فمدمن المخدرات عندما لا يجد المال لشرائه يدفعه ذلك للتسول للحصول على المال، ويصل به الأمر لارتكاب الجرائم أيضاً.
9- قد يكون سبب التسول مرضاً نفسياً يعاني منه المتسول.
10- عدم توفر نظام حكومي قوي وشامل لرعاية كبار السن والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة مما قد يدفع البعض ممن لا يقوون على إعالة أنفسهم للتسول وطلب المال من الآخرين.
11- من أسباب انتشار التسول في السنوات الأخيرة، الحروب وما تسببه من هجرة ولجوء وتشرد وفقر وحاجة ومرض وإعاقات، ما يساهم في ازدياد ظاهرة التسول بشكل كبير.

أشكال التسول

أشكال وصور التسول في المجتمع كثيرة، ومنها:
1- استخدام البكاء والعويل من أجل جذب الناس بافتعال حادثة ما كأن يدعي بأن أمواله قد سرقت.
2- من صور التسول، انتحال بعض العاهات والأمراض عن طريق استخدام مستحضرات التجميل
3- الادعاء بطلب التبرعات من أجل بناء مسجد أو مدرسة أو ترميم بيت.
4- ادعاء المتسول إصابته بخلل عقلي من خلال التلفظ بكلمات غير مفهومة والتلويح بالإشارات.
5- استخدام الأطفال الرضع أو ذوي الاحتياجات الخاصة في عملية التسول من أجل جذب عاطفة الناس.
6- من أشكال التسول، استغلال الوثائق مثل وثائق فواتير الماء والكهرباء أو وصفات الدواء.
7- استخدام التسول كأداة لجلب المال خاصة في مواسم الأعياد أو في شهر رمضان المبارك.

ظاهرة تسول الأطفال

أصبح تسول الأطفال ظاهرة مألوفة نشاهدها عند إشارات المرور وأبواب المساجد وحتى عند أبواب المقابر! بمختلف الطرق التي ينتهجونها يظل المشهد مؤلمًا عندما تمتد يد صغيرة طلبًا للمال، بالإضافة إلى الضرر النفسي والجسدي الذي قد يتعرض له الطفل.
ومن المعلوم أن المكان الطبيعي والآمن للطفل هو البيت والمدرسة وليس الشارع.
وعندما تتعلق القضية بالطفل يجب الوقوف على المشكلة ومعرفة أسبابها وطرق حلها بمشاركة كافة الجهات المعنية للحيلولة دون عودتهم للتشرد والتسول.

طرق و أنواع التسول

يكون التسول أنواع فتجد تسول مباشر و هو طلب المتسول المال مباشرة، و يكون المتسول فيه يمد يده للمارة ويمكنه إظهار عاهة، أو ارتداء ملابس قديمة متسخة و ممزقة هذا لجلب شفقة الناس، أو يمكنه جلب التعاطف عن طريق ترديد عبارات معينة مثل الدعاء، و غيرها من الوسائل التي يتم استخدامها في التسول، و التسول غير المباشر أو يسمي هذا الشخص بالمقنع، فتجده يبيع سلع بسيطة و رمزية ، مثل بيع مناديل أو مسح زجاج سيارات و يجلب شفقتك بظروفه المادية و يطلب منك المساعدة بالشراء منه، كما يوجد نوع من التسول و هو الإجباري، ويتم فيه إجبار الشخص على التسول، كما يحدث مع الأطفال الذين يتم خطفهم من أجل التسول، أو حتى أبناء المتسولين يجبرون على هذا الفعل.

و التسول في المواسم فتجد بعض الناس يكثرون من التسول في المواسم، مثل شهر رمضان والأعياد وغيرهم فهذه أبواب رزق بالنسبة إليهم، و أيضا من التسول و هو التسول الاختياري، و يكون فيه الشخص المتسول لا يريد شيء سوى كسب المال، تسول الشخص القادر و يكون المتسول فيه قادر علي العمل لكنه لا يفضل سوى التسول، أما تسول الشخص الغير قادر فيكون فيه التسول عاجز عن العمل، مثلا تجده مريض أو متخلف عقليا أو عاجز لا يستطيع الحركة، وأخطر شيء في التسول هو التسول الجانح، و المتسول من هذا النوع يصاحب تسوله أفعال إجرامية مثل السرقة، و يتخذ التسول ستارا له ليسهل عملياته الإجرامية.

علاج التسول

حث الأفراد وتشجيعهم على العمل بدل من اللجوء إلى التسول، كما يجب كفالة الأيتام ورعايتهم في دور الرعاية، توعية الأشخاص بمخاطر التسول و عقوبته، و أثره السلبي على المجتمع كما يجب توعية الوالدين على تشجيع أبنائهم لتجنب هذه الظاهرة، أيضا من ضمن علاج ظاهرة التسول دراسة الأسباب التي أدت إلي التسول، وطرح حلول للحد منها والتوعية من أجل القضاء عليها، مهمة الشرطة و مشاركاتها في القبض على المتسولين، دعم و مساعدة الجمعيات الخيرية بالمساعدات النقدية، لكي يتم كفاية المحتاجين و إبعادهم عن ظاهرة التسول.

آثار التسول على المجتمع

ما هي نتائج التسول وأثره على المجتمع؟

1- نشوء أضرار أخلاقية وسلوكية واجتماعية وأمنية من سرقات ونشل وفساد أخلاق وترويج مخدرات ودعارة تحت ستار التسول.
2- من نتائج التسول تشويه صورة المجتمع والتأثير على السياحة بتواجد هؤلاء المتسولين عند المساجد أوالطرقات أو إشارات المرور أوالمطاعم أوالمستشفيات أوالبنوك أو الأماكن العامة الأخرى.
3- انتشار نزوة الحصول على المال بأية طريقة، مما يشجع على الكسل وعدم الرغبة في العمل.
4- الأضرار الجسدية التي تلحق بالمتسولين خاصة الأطفال منهم، نتيجة التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل.
5- حرمان الأطفال من حقوقهم في الأمان والاستقرار والتعليم.
6- انتشار الأمراض النفسية بسبب نشوء الأطفال المتسولين في الشوارع ورؤيتهم لغيرهم من الأطفال الذين ينعمون بحياة مريحة ومرفهة.

كتب ودراسات عن التسول

إليكم مجموعة دراسات وكتب عن التسول:
1- كتاب أحكام المسألة (التسول) في الفقه الإسلامي، د. عبد العزيز صالح الشاوي
2- كتاب جرائم التشرد والتسول، عبد الحميد المنشاوي
3- دراسة في ظاهرة التسول، د. علي عودة الشرفات
4- المنهج النبوي في علاج التسول، د. محمد الصاحب

إحصائيات ودراسات

وبالرغم من أن تقديم إحصائيات عن التسول يبدو من الصعب بمكان، نظرا لعدم استقرار المتسول في مكان ما، فقد أوضحت دراسة أعدت حول الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والنفسية للأطفال الذين يقومون بالبيع أو التسول عند إشارات المرور بمدينة الرياض أن 88% من أمهات الأطفال المتسولين أميات مقابل 9% يحملن الشهادة الابتدائية، وأن 94% من أمهات الأطفال المتسولين لا يعملن، كما بيّنت الدراسة أن 60% من آباء الأطفال الذين شملتهم الدراسة غير متزوجين من امرأة أخرى وأن 50% من آبائهم لا يعملون بالإضافة إلى أن 62% منهم أميون ويحمل 34% من آبائهم الشهادة الابتدائية.

وذكرت الدراسة أن 90% من الأسر التي ينتمي إليها المتسولون تعيش في شقق سكنية وبيوت شعبية منها 58% في بيوت شعبية وأن 85% من أسر المتسولين لا تملك السكن الذي تعيش فيه وأن غالبية أسرهم تتكون من أكثر من سبعة أفراد، كما أوضحت الدراسة أن غالبية أولياء أمور الأطفال المستولين لا يهتمون بذهاب أبنائهم للمدرسة، كما أفادت دراسة ميدانية حديثة أن 69% من الأطفال المتسولين في مدينة الرياض من السعوديين في حين أكدت الدراسة أن 68% من الأطفال البائعين عند إشارات المرور الضوئية من غير السعوديين، وأوضحت أن الإناث يشكلن 56.6% من الأطفال المتسولين.

وكشفت الدراسة الدور الكبير للمرأة في ظاهرة تسوّل الأطفال حيث إن 70% من الأطفال المتسولين المشمولين بالدراسة قالوا إنهم يمتهنون التسول بتشجيع ودفع من أمهاتهم، وقال 55% من المتسولين إن أمهاتهم يغضبن في حالة رفضهم التسول.

ومن الناحية الأسرية أكدت الدراسة أن غالبية الأطفال الباعة عند إشارات المرور ينحدرون من أسر كبيرة العدد، حيث أثبتت الدراسة أن 85% منهم ينتمون لأسر يزيد عدد أفرادها على سبعة، في حين أن أغلبهم من غير السعوديين ويسكن 73% منهم في بيوت شعبية و24% في شقق سكنية و2% في بيوت الطين، و57% من أرباب الأسر لا يعملون .

كما جاء في الدراسة أن معظم الأطفال المتسولين والباعة تقع أعمارهم بين ست وثماني سنوات وأن غالبية الأطفال المتسولين من الأطفال السعوديين الذين تمثل الإناث غالبيتهم واللاتي يمارسن التسول مع أمهاتهن مؤكدا على أن النسبة تعكس ما توصلت إليه الدراسة التي أجريت بالرياض ولا تعكس نسبة المتسولين على مستوى المملكة.

وسجلت تقارير وزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي أفادت أن نسبة المتسولين السعوديين تمثل 25% من إجمالي المتسولين المقبوض عليهم وعلى المستوي الصحي لوالدي الأطفال الذين خضعوا للدراسة أثبتت الدراسة أن غالبيتهم يتمتعون بصحة جيدة، ولا يعانون أي أمراض وأن غالبية الأطفال يدرسون بالمرحلة الابتدائية ولا يهتم معظم آبائهم بذهابهم للمدرسة.

التالي
طريقة عمل الحلويات فى رمضان
السابق
اسماء بنات واولاد بحرف السين