التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم من هذه المقاله عن الكثير من الموادالغذائيه واستخدمها وهي  المقصف المدرسي وله الكثير من المميزات وله اقبال كثيرا يقضي الطلاب معظم أوقاتهم في المدرسة، لذلك فإنهم يحتاجون إلى الغذاء الصحية والجيد ليساعد أجسامهم على تحمّل ساعاتِ الدوام وزيادة القدرة لديهم على التركيز في الحصص المدرسيه وهذا ما توفره المدرسة من خِلال المَقصَف المدرسي وكل هذا علي موقع لحظات تابعونا ليصلك كل ماهو جديد ومميز ..

المَقصَف المدرسيّ

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي عن المَقصَف المدرسي نعمل مراقبه وهي من هذا الاستلام  هو شي المميز في المدرسه وهس من الاتي :

 

مراقبته

يجب أن يخضع المَقصَف المدرسيّ إلى الرقابةِ والمتابعة للتأكّد من اتّباع القائمين عليه بكافة الإجراءات التي تضمن سلامة الطلاب وكل من يشتري منه، فأصبحنا نسمع مؤخّراً عن وجود الكثير من المُخالفات الصحيّة في بعض المقاصف المدرسيّة، مثل بيع المواد الغذائيّة منتهية الصلاحيّة، أو تقديم بعض المأكولات والمشروبات غير الصحيّة، مثل: المشروبات الغازيّة، والوجبات الجاهزة، والشيبس، وأنواع من الحلويات التي لا يجب أن يتناولها الطلاب، وفي بعض المدارس تم اكتشاف أنّ المقصف يبيع الطلاب السجائر.

ينظّم المَقصَف المدرسيّ مجموعةٌ من المعلّمين بالإضافة إلى إشراف مدير المدرسة، ولكن هذا لا يكفي حيث يجب أن يتوافر في كلّ مدرسةٍ متخصّص في التغذيّة لمطابقة الأغذية الموجودة فيه للمواصفات وشروط الصحّة العامة، كما يجب على الوِجهات المسؤولة توفير الأدوات واللوازم التي تُحافظ على صلاحيّة المواد الغذائيّة مثل: الثلاجات، والأفران، والغرف المناسبة من حيث الحرارة والرّطوبة، كما يجب متابعة الأسعار المعروضة لبيع المنتجات، فهناك من يستغلّ حاجة الطلاب، ويبيعهم المواد بأسعارٍ مضاعفة عن السعر الحقيقيّ، وهذا يعتبر نوعاً من التجارة الخاطئة.

فمسؤوليّة وقوع أيّ ضررٍ لأيّ طالبٍ جراء تناوله للغذاء الفاسد من المدرسة هي مسؤوليةٌ كبيرةٌ؛ لأنها قد تُسبب وفاة الطالب، وليس فقط الإصابات الخفيفة.

الأغذية الواجب توافرها فيه

يجب أن تتوافر مجموعةٌ من الأغذية المناسِبة والمُفيدة للطلاب في المقصف المدرسيّ، مثل: أنواع البسكويت، والشوكولاتة الغنيّة بالحليب، وتوفير العصائر الطبيعيّة الخالية من الأصباغ، وبعض أنواع الجبن، واللبنة والمعلّبات التي قد تصلُح كنوعِ من الغداء، كما يُمكن توفير الخضار والفواكه الطازجة بشكلٍ يوميّ، وإتلاف ما يتبقى منها في آخر النهار، أو حفظها ضمن الشروط الصحيّة التي تضمن سلامتها للاستخدام البشري، ويمكن توفير الساندويشات الجيّدة والتأكّد من نظافة مصدرها.

ويجب على الوالدين أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية أطفالهم من تناول أيّ موادٍ غير صالحةٍ للاستخدام، مثل: تعليمهم التأكّد من صلاحيّة ما يشترونه، من خلال قراءة الطابع الخارجيّ الموجود عليها، أو شمّها قبل تناولها، وعدم تناولها في حال كانت لها رائحة غير جيّدة، أو لونٌ غير طبيعيّ، كما يجب على الأمّ تحضير الساندويشات الصحيّة، وإرسالها مع الأبناء للابتعاد عن شراء الساندويشات غير الصحية.

أهميّة الغذاء الصحي لجسم الإنسان

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي عن أهمية الغذاء الصحي لجسم الإنسان يحتوي الغذاء على الكثير من الفوائد الهامة لجسم الإنسان من أبرزها:

 

ربما تشاهد أيضأ:
10 فوائد قشر البرتقال تقليل السرطان وانقاص الوزن ونضارة البشرة وغيرهم

 

  • تقوية عظام الجسم وحمايتها من الهشاشة والالتهابات، وذلك لأنّ الكالسيوم والفسفور المتوافران في الغذاء كفيلان بذلك.

  • زيادة نمو الطفل وحمايته من أمراض العظم؛ كالكساح أو التقوّس في القدمين.

  • الحماية من السرطانات؛ وذلك بسبب مضادات الأكسدة الموجودة فيه، والتي بدورها تعمل على منع حدوث الانقسامات غير الطبيعية للخلايا المؤدية للأورام السرطانية.

  • تقوية الجسم وإمداده بالطاقة والحيويّة والنشاط، فيكون الجسم قادراً على تحمّل الأعمال اليومية دون تعب أو إرهاق.

  • المحافظة على الوزن المثالي والحماية من السمنة الناتجة من تناول كميّات كبيرة من الدهون.

  • تغذية الدماغ، وجعله قادراً على التركيز والاستيعاب بشكل أفضل، لذلك يُفضّل تناول الغذاء المتوازن للطلبة؛ لأنّهم بحاجة مستمرّة لتغذية ذهنهم.

  • زيادة قدرة جهاز المناعة على مواجهة الأمراض؛ فهو يعمل على زيادة إنتاج الأجسام المضادة في الدم القادرة على مقاومة الجراثيم والميكروبات.

  • بناء العضلات والخلايا بشكل سليم؛ فالبروتين الموجود بكميّات كبيرة في الغذاء المتوازن يعطي هذه الفائدة.

  • تقوية الجهاز الهضمي ومساعدته في هضم الطعام بشكلٍ سريع، وذلك لتوافر الألياف فيه بشكلٍ كبير.

  • تزويد المرأة الحامل بالعناصر المهمّة لها ولجنينها، وحماية الجنين من بعض التشوهات الخلقية الناتجة من نقص في بعض العناصر كحمض الفوليك.

  • حماية الجهاز العصبي من التوتّر والإجهاد؛ فالإنسان الّذي يتناول غذاءً متوازناً بشكلٍ يومي يكون ذا شخصيّةٍ هادئة بعيدة عن العنف.

فائدة الغذاء الجماليّة

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي عن فائدة الغذاء الجمالية وهي من يعمل علي فائده كثيرة وهي من خلال هذه الفقرة نتكلم عن فوائد الغذائيه وهي كالاتي :

 

  • الحصول على بشرةٍ نضرة خالية من العيوب والبثور، وذلك لقدرته على تأمين جميع المواد الغذائية التي تغذّي البشرة، وتجعلها رطبة.

  • تقوية الشعر وزيادة نموّه ومنع تقصفه.

  • تقوية الأظافر وحمايتها من التكسر، وذلك بسبب توافر الكالسيوم فيه.

  • تقوية الأسنان، ومنع تسوسّها؛ فذلك يعطي الوجه المزيد من الجمال.

  • حماية الشفاه من التشقّقات والجفاف.

 

ربما تشاهد أيضأ:
السعرات الحرارية في زبدة الفول السوداني ؟

لمعرفه المزيد من المقصف المدرسي  وفوائدها زوروا موقعنا المميز اكبر موقع في الشرق الاوسط موقع “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *