التخطي إلى المحتوى
  • تقرير عن مراحل نمو الطفل

عند تعاملنا مع الطفل علينا أن نفهم طبيعة المرحلة التي يمرّ بها من حيث علامات النمو المختلفة في كل مرحلة، إذ يمرّ الطفل خلال حياته بمجموعة من المراحل المتتالية التي ينضج خلالها ويكتمل نموهّ العقليّ والجسديّ حتّى يصبح إنساناً بالغاً يستطيع الاعتماد

 

على نفسه، وسنعرّفكم في هذا المقال عن مراحل نمو الطفل المختلفة.
مراحل نمو الطفل

  • مرحلة الطفولة المبكرة

تبدأ منذ أن يولد الطفل ليمر بعدها بمجموعة مراحل عمرية حتّى بلوغه السنة الرابعة من عمره، وفي هذه المرحلة يبدأ الطفل بتعلّم الحبو على الأرض، ثمّ المشي، وكذلك يتعلّم الكلام تدريجياً حيث ينادي الطفل في بداية كلامه على أمه وأبيه، وتُساعده الأم على ذلك وتتابعه أيضاً.

  • مرحلة الطفولة المتوسطة

يكون عمر الطفل فيها في الفترة العمرية ما بين 4-6 سنوات حيثُ يكون الطفل فيها قد أتقن جزءاً كبيراً من الكلام وكذلك يكون قادراً على المشي، وتأتي بعد ذلك فترة دخول الطفل إلى مرحلة رياض الأطفال أو ما يسمى بالحضانة والتي تعمل على تأسيسه وتهيئته للخروج للمدرسة والتي تساعد في تطوير قدرات الطفل العقلية والعلمية والثقافية.

  • المرحلة المتأخرة من الطفولة

يكون فيها الطفل في المرحلة العمرية ما بين 6-12 سنة، وخلال هذه الفترة تتبدل أسنان الطفل اللبنية إلى الأسنان الدائمة، ويكون أكثر نضجاً من ناحية جسدية وعقلية، بالإضافة إلى زيادة قدرة الطفل على متابعة دراسته بمفرده، ودون مساعدة الآخرين، وقدرته على تمييز إمكانياته وهواياته المختلفة، وتنتهي مرحلة الطفولة المتأخرة لتبدأ مرحلة المراهقة وهي عبارة عن مرحلة عمرية متقلبة ومليئة بالمشكلات.

  • مرحلة المراهقة الأولى
ربما تشاهد أيضأ:
ما هى طرق تنشيط الغدة الدرقية بالتفاصيل

يواجه الطفل المراهق خلال فترة المراهقة العديد من التقلبات الجسمية والنفسية الخطيرة، ويحتاج فيها إلى الرعاية المضاعفة والاهتمام الكبير؛ لأنّ هذه المرحلة من أصعب المراحل، وأشدّها على المراهق، حيث تتغير طريقة تعامله مع عائلته، وتزيد لديه الرغبة في فرض نفسه، وإثبات شخصيته، ويكون فيها المراهق في مرحلة ما قبل النضج، وتتميز هذه المرحلة بظهور مجموعة من التغيرات البيولوجية على الطفل في الفترة العمرية ما بين 12-14 عاماً.

  • مرحلة المراهقة الوسطى

هي الفترة التي يكون فيها عمر الطفل ما بين 14-18عاماً والتي تستمر فيها التغييرات البيولوجية بالحدوث.
مرحلة المراهقة المتأخرة

هي الفترة العمرية من 18-21 عاماً، وهي فترة نهاية مرحلة المراهقة، ونهاية التغيرات البيولوجية لديه، وبعدها يدخل المراهق في مرحلة النضج العقلي والجسدي، وهي مرحلة الشباب.

مراحل النمو

  • الطفل

يمرّ الطفل بعدّة مراحل منذ ولادته، حتى يستطيع قادراً على التعايش مع بيئته الأولى، وبذلك يحتاج إلى اهتمامٍ ورعايةٍ وحنانٍ، حتّى يجتاز كلّ تلك المراحل ليصبح قادراً على الجلوس والأكل بمفرده وحتّى المشي لاحقاً .
مراحل نمو الطفل

  • الطفل حديث الولادة

إنّ الطفل حديث الولادة، يحتاج إلى رضاعةٍ طبيعيّة، أي من ثدي أمّه، فلا أفضل من حليب الأمّ بالنسبة له، حيث ينتج سائلاً ذا لون أصفر يعرف بـ ( الإلبة )، يكون قبل إنتاج الحليب من الأثداء، وتعرف هذه المادة بغناها بالعناصر المهمّة للطفل حديث الولادة، وما تمنحه من مقاومة للأمراض إضافة إلى البروتين والفيتامين بمختلف أنواعه.

ربما تشاهد أيضأ:
اسيفير كريم لعلاج إصابات فيروس الهربس البسيط Acivir Cream

يستطيع الطفل خلال الشهر الأوّل من ولادته أن يميّز بين كلٍّ من الضوء وأيضاً الظلام، وباستطاعته أن يُدير رأسه يميناً أو يساراً، وأيضاً يستطيع التنبّه للأصوات العالية وخاصّة الرنين، وأيضاً يفقد من وزنه ما يقارب الـ 10 % وذلك في أسبوعه الأوّل، إلاّ أنه يبدأ تدريجياً بالزيادة. ويجب الانتباه إلى أنّه يجب التغيير على السرّة وتعقيمها لأربع مرّات بشكلٍ يوميّ حتّى تجف وتقطع من تلقاء نفسها، وأيضاً يجب إعطاؤه فيتامين (ك) في العضل بمقدار 1 ملغ، وذلك تلافياً من إصابته بالنزيف، مع مراعاة الانتباه للون الطفل نهاراً إذ إنّ أغلب حديثي الولادة تصيبهم (الصفراء الفسيولوجيّة) ليتمّ علاجها بسرعة.

شهور

  • الطفل في الشهر الثّاني

في هذا الشهر يتغذّى الطفل على حليب أمّه، ولكن عند الضرورة من الممكن مساعدته ببعض الألبان الصناعية الخاصّة لعمره. وهنا يكون باستطاعة الطفل أثناء نومه على بطنه أن يرفع رأسه، ويمكن له أن يقوم بتثبيته للحظات معدودة عندما يكون في وضع الجلوس، ويظهر بعض الابتسامات وخاصّةً أثناء مداعبته، وأيضاً يمكن له متابعة الأجسام المتحرّكة أمامه .

  • الطفل في الشهر الثّالث

طريقة تغذيته كما سبق، هي حليب الأمّ أولاً وأخيراً، وتكون متكررة كلّ ثلاث ساعات، ويمكن المساعدة من خلال الألبان الصناعيّة. أمّا نموّه فإنّنا يمكننا ملاحظة أنّه يستطيع أن يستند بكوعه أثناء نومه على بطنه ويتمكّن من أن يرفع رأسه حتّى 90 درجة، ويمكن له أن يقوم بتثبيت رأسه حينما يكون في وضعيّة الجلوس، كما أنّه يبدي بعض الابتسام بمفرده، وأيضاً يمكن له أن يتابع الأجسام المتحركة واستدارة رأسه باتجاهها، وفي هذا الشهر يبدأ الطفل بإصدار الأصوات، كما أنّه باستطاعته أن يتنبّه لها حيث بمقدرته سماعها بشكل جيّد، كما وأنّه يتعرّف على عالمه والمحيطين به، وباستطاعته التمييز بينهم .

  • الطفل في الشهر الرّابع
ربما تشاهد أيضأ:
متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور فى البول - ما هو اختبار الحمل

طريقة تغذيته هي ذاتها، حليب الأم كلّ ثلاث ساعات، أمّا نموّه فإنّه يصبح قادراً على رفع رأسه وهو نائم على بطنه، إضافة إلى رفع صدره مستنداً بكوعه، وهنا يصبح محبّاً لأن يلاعبه أحد ما، كما أنّه أصبح منتبّهاً للأصوات بشكلٍ مركّز أكثر؛ بحيث نجده يلفّ صوب جهة انبعاث الصوت، وباستطاعته أن يمسك الأشياء، وأيضاً أن يتذوّقها.

  • الطفل في الشهر الخامس

يمكن في هذا الشهر أن يتناول الطفل بعض العصائر؛ حيث يُفضل إطعامه عصير البرتقال أو التفّاح، ويمكن الجزر أيضاً والليمون، ويكون إطعامه هنا عن طريق الملعقة لأوّل مرّة، وبعد أسبوعين من إعطائه العصائر، يمكن أن يُعطى بعض الخضروات المسلوقة كالبطاطا والكوسا، ويجب الانتباه إلى أنّه أصبح بحاجة إلى أشعّة الشمس والتي تهبه الفيتامينات، أمّا نموّه فإنّه بات باستطاعته أن يرفع رأسه وهو مستلقياً على بطنه عن طريق اعتماده على ذراعيه، وبإمكانه أن يجلس مثبّتاً نفسه بيديه، ونلاحظ بأنّه أصبح بإمكانه أن يتقلّب في نومه يميناً ويساراً، ونسمع صوت ضحكاته عالياً .

ربما تشاهد أيضأ:
كريم ديانا لعلاج حب الشباب وتفتيح البشرة Diana Cream

النمو

  • مرحلة ما قبل الولادة: وتشمل الحياة الجنينيّة للطّفل منذ الإخصاب وحتّى الميلاد.
  • مرحلة الرضاعة: وتسمى بمرحلة المهد، وتستمرّ من لحظة ولادة الطّفل حتّى عمر السّنتين.
  • مرحلة الطّفولة المبكّرة: وتبدأ من عمر السّنتين وحتّى السّت سنوات.
  • مرحلة الطفولة الوسطى: وتبدأ من سن السّت سنوات وحتّى التّسع سنوات.
  • مرحلة الطّفولة المتأخّرة: وتبدأ من سن التّسع سنوات حتّى سن الثانية عشر.
  • مرحلة المراهقة : تبدأ مرحلة المراهقة من سن12-21.
  • مرحلة النّضج: وتبدأ من نهاية مرحلة المراهقة حتّى بداية العقد الثّالث من العمر.
  • مرحلة الرشد: وتتفرّع إلى مرحلتين: مرحلة الشّباب وتشمل العقد الثّالث والرّابع، ومرحلة الرّشد
  • وتشمل العقد الخامس والسّادس.
    مرحلة الشيخوخة أو الكهولة: وتبدأ مع نهاية العقد السّابع حتّى الممات.

 

قد يتأثّر نمو الجنين أيضاً بالعوامل الخارجيّة أو البيئيّة كالأمراض التي قد تتعرّض لها الأمّ الحامل، وتغذية ونفسيّة الأم أثناء الحمل، وتناول العقاقير الطّبيّة وتعرّض الأم للإشعاع، كلّ هذا يؤثرفي الجنين وتفاعلاته وسلوكيّاته ونموّه مستقبلاً، فإذا كانت الأم ذات اتّجاهات إيجابيّة تجاه إنجابها للطّفل وكانت في حالة نفسيّة مستقرّة وتغذيتها جيّدة، ولم تتعرّض لأي عوامل خارجيّة تؤثّر بشكل سلبي في الجنين فإنّ ذلك يقودها إلى إنجاب طفل سويٍّ ومستقر

مراحل الطفولة

  • الطفولة

يعد كل من لم يتم الثامنة عشرة من عمره طفلاً حسب وثيقة حقوق الطفل الأولى، لذلك فكل

ربما تشاهد أيضأ:
اعراض توسع عنق الرحم فى الشهر التاسع

من ينطبق عليه هذا الشرط تلزمه الرعاية من قبل الوالدين أو من ينوب عنهما بغيابهما، بالإضافة

إلى المجتمع والحكومات والهيئات التربوبة والتعليمية، والطفل في هذه المرحلة يكون ضعيفاً وغير

قادرٍ على التمييز بين الصواب والخطأ حتى أنّ القلم رفع عنه حتى يصل لسن الرشد والذي قد

يكون أقل من الثامنة عشرة. وقد قامت الكثير من المؤسسات والمنظمات بدراسة المراحل التي

يمر بها الطفل وخصائص كل مرحلة، وتركت التوصيات حول كيفية التعامل في كل مرحلة.
مراحل الطفولة
مرحلة الرضاعة

تمتد هذه المرحلة منذ الولادة إلى نهاية السنة الثانية، وتمتاز هذه المرحلة بنمو الطفل من جميع

الجوانب، فمع نهاية السنة الأولى يزداد وزنه بمقدار ثلاثة أضعاف وزنه عند الولادة، ويزداد طوله

بمقدار ثلث طوله عند الولادة، ثم تتباطأ عملية النمو حتى يصل وزنه في نهاية السنة الثانية ربع

وزن الراشد اي بين 14 الى 20 كيلوغراماً، ونصف طوله أي بين 50 الى 60 سنتيمتراً.

تظهر العديد من المهارات على الطفل في هذه المرحلة، حيث يبدأ مع نهاية شهره الرابع

بالتفريق بين أعضائه فيحاول وضع يديه في فمه ومع بداية الشهر السابع يبداً يزحف على بطنه

ويمشي على يديه ورجليه، ومع نهاية سنته الأولى وبداية سنته الثانية يستطيع المشي

وإمساك الأشياء وأكلها وإصدار الأصوات، ومع إتمامه للسنة الثانية يصبح قادراً على الركض والتكلم

وإن لم تكن الكلمات واضحة. وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

قد يهمك أيضاً :-

  1. مراحل نمو الطفل في علم النفس
  2. مراحل نمو الطفل ووزنه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *