التخطي إلى المحتوى

تقرير ومعلومات عن مدن العراق ، العراق بها مدن كثيره ومميزه وبها معالم سياحيه رائعه ومتميزه ولاننا دائما نحرص على تقديم المقالات المميزه والجديده ،ففى هذه المقاله ستجدو تقرير مفصل ومعلومات كثيره عن مدن العراق ، والمناخ فى العراق واهم مدن العراق والجغرافيا فى العراق والسياحه فى العراق والسكان فى العراق واهم المناطق السياحيه فى العراق واصل التسميه كل هذا واكثر على موقع لحظات تابعونا تجدو كل ما هو جديد ومميز.

اصل التسميه

سميت المنطقة التي تشكل معظم أنحاء العراق وصولاً إلى منابع دجلة والفرات خلال عصور ما قبل الميلاد بـ”بلادُ مَا بَيْنَ النهْرَينِ” والتي جائت من التسمية (بالإغريقية: Μεσοποταμία) والتي تعني “(أرض) ما بين النهرين”.

كما عرفت المنطقة خلال فترة القرون الوسطى بتسمية عِراقُ العَرَب، وذلك تفريقاً لمنطقة عِرَاقُ العَجَم والتي تقع غرب إيران حالياً.

وشملت عراق العرب وادي دجلة، والفرات، جنوبي تلال حمرين ولم تشمل شمال العراق، ومنطقة الجزيرة الفراتية .

أما تسمية العِرَاق فتعود إلى حوالي القرن السادس الميلادي، ويعتقد أن أصل التسمية تعود إلى تعريب لمدينة أوروك (الوركاء) السومرية.

بينما يعتقد باحثون آخرون أن التسمية مشتقة من الفارسية الوسطى عيراق والتي تعني “الأراضي المنخفضة”.

وبالنسبة لمعظم الجغرافيين العرب، كابن الحوقل، والمقدسيّ، فالعراق يمثل فقط ما يعرف بالوقت الحاضر بمنطقة جنوب العراق، والكلمة لم تشمل المناطق في شمال تكريت على نهر دجلة، وبالقرب من هيت على نهر الفرات.

وتسمية العراقان يقصد بها الكوفة، والبصرة.

وفي القاموس المحيط (معجم عربي-عربي للفيروزآبادي)،العراق: بلاد من عبادان إلى الموصل طولاً، ومن القادسية إلى حُلْوان عرضاً، سميت بها لتواشج عراق النخل والشجر فيها، أو (لانه اسْتكفّ أرض العرب)، أو سمي بعِراقِ المَزادَة: لجلدَة تجعل على ملتقى طرفي الجلد إذا خُرِزَ في أسفلها؛ لأن العراق بين الريف والبر، أو لأنه على عراق دجلة والفرات، أي: شاطئهما، أو معربة إيرانْ شَهْر، ومعناه: كثيرة النخل والشجر.

والعراق لغةً له معاني كثيرة منها: شاطئ الماء، وشاطئ البحر طولاً، وغيرها.

و(بالتركمانية (التركية): Irak Cumhuriyeti)، و(بالسريانية: ܩܘܛܢܝܘܬܐ ܕܥܝܪܐܩ)، و(بالعبرية: הרפובליקה העיראקית).

الموقع

تقع جمهورية العراق في جنوب غرب قارة آسيا، لذا فهي تقع ضمن منطقة الشرق الأوسط.

وتشكل القسم الشمالي الشرقي من الوطن العربي.

تحدها تركيا من الشمال، وإيران من الشرق، وسوريا والأردن والمملكة العربية السعودية من الغرب، والكويت والمملكة العربية السعودية من الجنوب.

وتمتد بين خطي عرض ‘5 29° و22 °37 شمالا، وبين خطي طول 45 °38 و‘45 °48 شرقاً.

والعراق أساساً هو بلد صحراوي، ويعد جزءاً من الصحراء العربية وبادية الشام اللتان تتداخلان فيما بينهما، ويمر فيه نهران رئيسيان هما دجلة، والفرات، وتعد المناطق المحيطة بنهري دجلة، والفرات سهول غرينية خصبة، وتسمى المنطقة ما بين النهرين بالسهل الرسوبي، ويعد أخصب مناطق العراق، وللنهرين روافد عديدة تأتي من خارج حدود العراق، ماعدا رافد العظيم فهو رافد عراقي، والنهران يحملان حوالي 60،000،000 متر مكعب (78477037 يارد مكعب) من الطمي سنوياً إلى الدلتا، ويلتقي النهرين في البصرة عند كرمة علي، مكونين مسطح مائي يعرف بشط العرب، والذي يصب بدورة في الخليج العربي، وأغلب مدن العراق الرئيسية تطل على هذين النهرين كنينوى، وبيجي، وبغداد، والرمادي، والعمارة، والناصرية، والبصرة.

أما شمال العراق فيغلب عليه الجبال، وأعلى نقطة فيه تبلغ 3611 متر (11847 قدم) إرتفاعاً وهي قمة جبل شيخا دار، ومعناه (الخيمة السوداء)، وجبال العراق تتكون من سلسلتين هما سلسلة جبال طوروس، مع تركيا، وسلسلة جبال زاكروس، مع إيران، وداخلياً في العراق توجد تلال وجبال ضمن تلال حمرين، وكذلك توجد هضبة في غرب العراق تعرف بالهضبة الغربية، ولدى العراق ساحل قصير يبلغ طوله 58 كم (36 ميل) مطل على الخليج العربي.

وتوجد بحريات صناعية في العراق، وأهمها بحيرة الثرثار، وبحيرة الرزازة، وكذلك توجد بحيرات طبيعية كبحيرة ساوة، في وسط صحراء السماوة، بمحافظة المثنى، وكما تحوي محافظات العراق الجنوبية على عدة أهوار، أهمها هور الحويزة، وهور الحمار، ويمتد قسم من بعض الأهوار شرقاً حتى يدخل دولة إيران، وقد عانت الأهوار العراقية التجفيف في زمن الرئيس السابق صدام حسين، ثم استعادت عافيتها بعد عام 2003، وهي الآن في حالة تذبذب بالنسبة لكمية المياه التي تحويها.

أما بالنسبة لطول حدود العراق فتبلغ ما مجموعه 3,809 كم مربع، فمع تركيا تبلغ 367 كم مربع، ومع إيران 1,599 كم مربع، ومع الكويت 254 كم مربع، ومع السعودية 811 كم مربع، ومع الأردن 179 كم مربع،ومع سورية 599 كم مربع.

المساحه

بلغت مساحة العراق الكلية (مع المياه الإقليمية) وحسب إحصاءات الحكومة العراقية بتاريخ 20 إكتوبر 2009م ما هو 435052 كم مربع، منها 434128 كم مربع مساحة الأرض (99.8%)، و924 كم مربع مساحة المياه الإقليمية (0.2%)

أما حسب احصاءات موقع كتاب حقائق العالم فتبلغ مساحة العراق438,317كم2.،إذ تشكّل المياه مانسبته 0.29% من مساحة اليابسة، أي مساحة المياه 950كم2.

السياحه فى العراق

السياحة أحد روافد اقتصاد العراق وتضم أرض العراق أراضي خصبة ومصادر للمياه العذبة ويشقه نهري دجلة والفرات وغيرهما من المصادر خاصة في مناطق الشمال حيث تكثر الينابيع والشلالا، كذلك يحوي العراق عددا من المساجد الأثرية والأضرحة والمراقد الدينية.

السياحه الدينيه

ضريح الإمام علي بن أبي طالب في النجف

ضريحا الإمام الحسين في الروضة الحسينية عليهما السلام وأخيه العباس في العتبة العباسية في كربلاء.

ضريح الإمامين موسى الكاظم ومحمد الجواد عليهم السلام في الكاظمية قرب بغداد.

ضريح الإمامين علي الهادي والحسن العسكري عليهم السلام في سامراء.

ضريح الإمام أبو حنيفة النعمان في بغداد.

ضريح الشيخ عبد القادر الكيلاني في بغداد.

ضريح الصحابي الجليل سلمان المحمدي في منطقة المدائن قرب بغداد.

ضريح الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان في المدائن.

ضريح كميل النخعي في النجف.

ضرحة هاني بن عروه ومسلم بن عقيل والمختار الثقفي في مدينة الكوفة.
مقام الامام المهدي في مدينة الكوفة.

ضريح عبد الله بن علي الهادي (ابن الامام الهادي) في البصرة.

ضريح الصحابي الجليل الزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله في البصرة.

ضريح الإمام القاسم بن موسى بن جعفر، أخو الإمام الرضا في محافظة بابل.

ضريح الإمام زيد بن علي في محافظة بابل.

ضريح ابن الامام الكاظم الملقب (زيد النار) في الديوانية .

ضريح المقداد السيوري وهو أبو عبد الله الشيخ جمال الدين المقداد بن عبد الله بن محمد بن الحسين بن محمد الاسدي السيوري الحلي، كان عالماً متكلماً محققاً ويقع مرقده في ناحية المقدادية بديالى.

ضريح الحاج يوسف ويعود نسبه إلى الإمام الحسن المجتبى، ويقع مرقده في منطقة النقيب بديالى والتي تبعد (80) كم عن مركز المحافظة على مرتفع ترابي.

ضريح أبو الجاسم وهو محمد بن علي بن إبراهيم بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم المعروف لدى العامة ب (أبو الجاسم) ويقع مرقده في ناحية خرنابات بديالى والتي تبعد عن مركز المحافظة ب(10) كم.

ضريح فخرية بنت الحسن وهي فخرية بنت الحسن، ويقع مرقدها على بعد 1 كم عن قضاء الخالص بديالى والذي يبعد عن مركز المدينة (17) كم.

ضريح السيد عبد الله بن علي بن ابي طالب وهو عبد الله بن علي بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي القرشي الهاشمي العلوي وامه ليلى بنت مسعود بن خالد. وقتل في اوائل شهر رمضان سنة 67 هجريه بمؤامره، ومرقده بالبصرة.

ضريح ثروان بن الحسن وهو السيد ثروان بن القاسم بن الحسن بن علي بن عبد الرحمن بن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن المجتبى بن علي بن أبي طالب. ويقع مرقده في شمال محافظة البصرة بقضاء المدينة ناحية الامام الصادق.

ضريح النبي جرجيس في الموصل.

ضريح أحمد بن عيسى بن زيد بن علي بن الحسين ويكنى أبا عبد اله . وأمه عاتكة بنت الفضل بن عبد الرحمان بن العباس بن ربيعة بن الحارث عبد المطلب. وكان عالما مقدما في أهله، معروفا. وقد كتب الحديث، ومرقده بالبصرة.

ضريح حبيب بن مظاهر الاسدي وكان من القادة الذين نزلوا الكوفة وكان على مسيرة الامام الحسين، وقد استشهد في معركة الطف مع اصحاب الامام الحسين، وله ضريح مصنوع من الفضة في الرواق الجنوبي لضريح الحسين بكربلاء
ضريح كميل بن زياد النخعي ويقع مرقده في منطقة (التوية) وتعني التل العالي ويكون بأتجاه الكوفة من النجف ويسمى حاليا (كميل)
جامع النبي شيت استظهر قبر النبي شيت عام 1057 هـ ثم تم بناء مرقد للنبي شيت ثم عمر بجانب المرقد جامع للصلاة سمي جامع النبي شيت عام 1206 وفيه غرفة مثمنة للدراسة لاتزال إلى الوقت الحاضر

ضريح الصحابي الشهيد زيد بن صوحان العبدي وهو زيد بن صوحان، من صحابة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وقتل في معركة الجمل ودُفن في أرض المعركة بالبصرة.

ضريح السيد إبراهيم بن محمد العابد بن الامام موسى بن جعفر الكاظم ويعرف بالمجاب وذلك لحادثة مشهورة والضريح من البرونز بكربلاء

ضريح مسلم بن عقيل بن أبي طالب ويقع مرقده بجانب مسجد الكوفة بالنجف، وهو أول شهيد أرسله الإمام الحسين إلى الكوفة بعد ان طالبوه بالمجئ إليهم، وقتل بالكوفة سنة (61هـ) خلال معركة مع وإلى الأمويين

ضريح هاني بن عروة المرادي المذحجي ويقع مرقده بجانب مسجد الكوفة ومقابل مرقد مسلم بن عقيل، قتل في الكوفة سنة (60هـ)، قتله عبد الله بن زياد قائد الجيش الأموي.

ضريح المختار الثقفي وهو المختار بن عبيدة الثقفي قام بثورة في الكوفة لأخذ بثأر الحسين من الأشخاص الذين قتلوه، وقبره في مسجد الكوفة بجانب مرقد مسلم بن عقيل والملحق لمسجد الكوفة

ضريح الصحابي ميثم التمار وهو ميثم بن يحيى التمار مولى بني أسد، وهو عالم فاضل واحد أصحاب الإمام علي، قتل في الكوفة سنة (60هـ)، وقتله عبدا لله بن زياد، ويقع الضريح غرب مسجد الكوفة بالنجف محاذيا للشارع العام شارع (كوفة-نجف)

ضريح السيد إبراهيم بن الحسن المثنى بن الامام الحسن ويقع في حي كنده بالنجف قرب الشارع العام( نجف-كوفة) وتعلوه قبة زرقاء
قبر السيدة خديجة بنت الإمام علي ويقع هذا القبر مقابل مسجد الكوفة، ويقال انه في زمن الامام علي توفيت خديجة وهي طفلة صغيرة، ودفنت في هذا المكان وشيدت لها قبة وسياج وحديقة عام(1362هـ – 1942م).

العراق مليئه بالسياحه الدينيه وللمزيد من العواصم والبلدان والجزر والازياء ووصفات الطعام والشعر والادب زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز

قد يهمك أيضاً :-

  1. صور علم العراق 2019 واهم المناطق السياحيه فيها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *