التخطي إلى المحتوى

جمهورية مصر ,تقرير عن جمهورية مصر ,الطبيعة في مصر , الطبيعة في مصر, وهي من افضل واحسن البلاد العربيه و تقع مصر شمال شرقي قارة أفريقيا ,  تمتلك مصر هوية مميزة في كل نواحيها الحضارية، فهي دولة ذات طابع شعبي وثقافة ثرية، وفيما يلي وصف لبعض أوجه حضارة مصر المميزة , وبنعرض اليكم من خلال هذه المقال عن اهميه جمهورية مصر وكل هذا علي موقع لحظات تابعونا ليصلك كل ماهو جديد ومميز ….

 

معلومات عن جمهورية مصر

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي عن معلومات عن جمهورية مصر ومنها الموقع الجغرافي والتقسيم الاداري و الاقتصادى و السياحه و نتحدث عنها من خلال هذه الفقرة وهي من معلومات عن جمهوريه مصر :

الجغرافيا

تشترك جمهوريّة مصر العربيّة بحدود مائية مع البحر الأبيض المتوسط من الناحية الشماليّة بساحل يمتد لـ995 كيلومتراً، أمّا حدودها الشرقيّة فتأتي مع البحر الأحمر بساحل يمتد لأكثر من 1941 كيلومتراً، كما تحدها فلسطين من الجزء الشمالي الشرقي، ومن الغرب تحدّها ليبيا، أمّا سودان فتشترك معها بحدود جنوبيّة.

تمتد مساحة البلاد لأكثر من 1.002.000كم2، ويشغل السكان مساحة تصل إلى 78990كم2، وتعتبر منطقة وادي النيل المنطقة الأكثر اكتظاظاً بالسكان.

التقسيم الاداري

تقسم جمهورية مصر تقسيماً إداريّاً إلى سبع وعشرين محافظة، وتنقسم المحافظات إلى تقسيمات إداريّة ومراكز وأقسام، وبشكل عام تقسّم البلاد إلى سبعة أقاليم.

تضم المراكز الإداريّة عدداً من الأرياف، والوحدات المحليّة، وتعتبر عاصمة الإقليم المركز الأكبر فيه وتكون مدينة غالباً، وتحتضن كل قرية من قرى المدن عدداً من العزب والكفور والنجوع.

الاقتصاد

يتصدّر الاقتصادر المصري قائمة الاقتصادات الأكثر تقدماً في دول منطقة الشرق الأوسط، حيث تساهم الأنشطة السياحية والصناعية والزراعية في تنمية الناتج المحلي الإجمالي وتطوير اقتصاد البلاد. يعتبر القطاع الزراعي القطاع المُعتمد بشكل رئيسي في الاقتصاد المصري إلى جانب عائدات قناة السويس والضرائب والصادرات البتروليّة.

يتداول المصريّون الجنيه المصري كعملة رسميّة للبلاد منذ أكثر من مائة وثمانين عاماً، حيث بدأ البنك المركزي المصري بإصدارها منذ عام 1836م.

السياحة

يتوافد السيّاح من كافة أنحاء العالم إلى مصر بهدف السياحة والاستجمام، ويعود الفضل في ذلك إلى وجود مقوّمات سياحيّة للبلاد أدرجتها ضمن قائمة الدول فوق الخريطة العالميّة للسياحة، وتلعب السياحة دوراً هامّاً في تحقيق الدخل القومي للبلاد.

 

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

الطبيعة في مصر

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي عن يغلب على مظاهر السطح في مصر طابع الاستواء؛ إذ تخلو من التعقيدات الجبلية، ويمكن تقسيم مظاهر السطح إلى الأقسام التالية:

 

  • وادي النيل : يعتبر حوض وادي النيل من أهم المناطق أو الأقسام الطبيعية لمصر؛ إذ إنّ نهر النيل يخترق الأراضي المصرية من أقصى الجنوب قادماً من السودان متجهاً نحو الشمال حتى يصبّ في البحر الأبيض المتوسط مشكلاً دلتا عند تفرعه، تعتبر تربتها من أكثر التُرَبِ خصوبةً، فتعد هذه الدلتا من المناطق الأولى التي استقرّ بها الإنسان ومارس حرفة الزراعة، وعندما قال المؤرخون القدماء بأنّ مصر هبة النيل فإن هذا القول قولٌ دقيقٌ فلولا مياه نهر النيل لما كانت هناك زراعةٌ في مصر، ولولا الزراعة لما قامت حضارةٌ في مصر مثل الحضارة الفرعونية التي تُعتبر من أعظم الحضارات العالمية.
  • الصحراء الغربية.
  • الصحراء الشرقية.
  • شبه جزيرة سيناء: كانت لصحراء سيناء أهميّةٌ كبيرةٌ في تاريخ مصر؛ إذ إنّها الممر الوحيد على اليابس الذي يربط قارة أفريقيا بقارات العالم القديم، فكانت ممرّاً للقوافل التجارية القادمة من شبه الجزيرة العربية إلى شمال أفريقيا.

السكان

الجمهورية المصرية من البلدان العربية ذات الكثافة السكانية العالية؛ فهي من البلدان التي استوطن بها الإنسان منذ القدم واستطاع بناء حضارةٍ مزدهرةٍ تعتبر من أعظم الحضارات العالمية وهي الحضارة الفرعونية التي تشتهر بأهراماتها المعجزة والتي تُعتبر من عجائب الدنيا.

أول ما استقر الإنسان في منطقة وادي النيل وفي الواحات الصحراوية، وعلى طول السواحل البحرية في الشمال. تُعتبر حرفة الزراعة هي الحرفة الرئيسية التي يعمل بها السكان، وكان لمياه نهر النيل الدور الرئيسي في انتعاش الزراعة في مصر على مر السنين، وننوّه إلى أنّ المسلمين يشكّلون في مصر ما نسبته 94% من مجموع السكان، بينما يشكّل المسيحيون ما نسبته 8% أغلبيتهم ينتمون إلى الكنيسة القبطية.

المناخ

يتأثر مناخ مصر بعدة عوامل أهمها الموقع الجغرافي، والتضاريس، والمسطحات المائية ممّا أدّى إلى ظهور عدة أقاليم مناخيةٍ في مصر؛ ففي الشمال يسود إقليم البحر الأبيض المتوسط فصيفه حار وجاف، وشتاؤه باردٌ قليل الأمطار، وفي الجنوب يسود المناخ المداري الجاف لذا يعتبر مناخ مصر جافاً على مدار العام وأمطاره قليلةٌ أو نادرةٌ في كثير من المناطق.

 

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

لمعرفه المزيد من الطبيعة في مصر و معلومات عن جمهورية مصر و الازياء والموضه والصور زوروا موقعنا اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط موقع”لحظات”

قد يهمك أيضاً :-

  1. محافظات مصر
  2. صور علم مصر 2019 واهم المناطق السياحيه فى مصر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *