التخطي إلى المحتوى

حقن ألميتوزوماب Alemtuzumab لعلاج سرطان الدم نقدم لكم اليوم مقال عن حقن ألميتوزوماب وكل المعلومات عنها إن ألميتوزوماب (Alemtuzumab) مخصّص لعلاج مرضى سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL – Chronic lymphocytic leukaemia)، والذين لم يحقق العلاج الكيميائي معهم نتائج أو حقّق نتائج جزئية فقط.

ما هو دواء ألميتوزوماب

ألميتوزوماب هو جسم مضاد أحادي النسيلة (Monoclonal antibody) وهو يعمل على الليمفاويات من نوع B و T التي يتواجد على سطحها بروتين (مُسْتَضِدّ – Antigen) محدّد. ارتباط الدواء لهذه الخلايا يؤدي إلى تفاعل جهاز المناعة بالجسم ومهاجمة الخلايا السرطانية، المتواجدة بالدم وبالنخاع العظمي.

بما أن الدواء يرتبط أيضًا بالليمفاويات السليمة، فإن العلاج يؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء. يتوقع هذا الانخفاض بعد عدّة أسابيع من بدء العلاج ويسبّب ضعف جهاز المناعة. من أجل منع الخطورة لتطور التهابات، من المقبول إعطاء علاج مضاد حيوي ومضاد فيروسي خلال فترة العلاج وبعدها.

ربما تشاهد أيضأ:
مارك فاست كبسولات - لعلاج ألام أسفل الظهر المزمنة Mark Fast Capsules

يتوقع أيضًا، انخفاض إنتاج الصفائح الدموية بالنخاع العظمي، بعد عدّة أسابيع من العلاج، ويمكن أن يزيد الخطورة لحدوث نزيف. مع ذلك، هذا التأثير الجانبي مؤقت، ويزول لدى غالبية المُعالَجين.

يُعطى الألميتوزوماب بتسريب إلى الوريد، وتحت مراقبة طبيّة. من أجل منع الخطر لرد فعل تحسُّسي للدواء، فمن المقبول إعطاء، قبل بدء التسريب، أدوية وقاية، مثل مضادات الهيستامين (Antihistamines)، باراسيتامول (Paracetamol) أو إستيروئيدات (Steroids). هناك آلية أخرى لخفض خطورة التأثيرات الجانبية هي زيادة تدريجية بجرعة الألميتوزوماب حتى تحقيق الهدف.

تستمر غالبية العلاجات بالألميتوزوماب من 4 – 12 أسبوعًا.

تعليمات

طريقة التناول:

حَقن
عدد الجرعات:

نبدأ بجرعة صغيرة ونرفعها تدريجيًّا لمدة 3 – 7 الأيام الأولى للعلاج، حتى تحقيق الهدف. بعد ذلك يُعطى العلاج 3 مرات في الأسبوع (يوم يُعطى، ويوم لا)
الجرعة:

ربما تشاهد أيضأ:
علاج تسوس الاسنان

جرعة بدائية: 3 ملغم.

جرعة الهدف: 30 ملغم.

يستمر العلاج بألميتوزوماب بشكل عام 4 – 12 أسبوعًا.
بداية الفعالية:

يمكن الشعور بقسم من التأثيرات الجانبية بعد 30 – 60 دقيقة تقريبًا من بدء العلاج.

يظهر التأثير الجيد للدواء بعد 4 – 12 أسبوعًا تقريبًا من بدء العلاج.
مدة الفعالية

يمكن أن يستمر انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، شهرين حتى ستة أشهر أو أكثر من انتهاء العلاج بألميتوزوماب (ولذلك يستلزم استمرار علاج مضاد حيوي مضاد فيروسي لمنع الالتهابات في هذه الفترة)
تغذية:

لا توجد تقييدات خاصة يجب المحافظة الصارمة على الشرب خلال العلاج.
التخزين والحفظ:
نسيان الجرعة:

غير وارد، لأن الدواء يُعطى تحت مراقبة صارمة لأطباء مهنيين.
وقف الدواء:

يتم إيقاف الدواء بتعليمات الطبيب، بحسب تقدّم العلاج والتأثيرات الجانبية.
جرعة زائدة:

يمكن لجرعة زائدة أن تزيد من الخطورة للتأثيرات الجانبية، مثل حرارة، انخفاض بضغط الدم وأنيميا.

ربما تشاهد أيضأ:
كيتوفان مسكن للآلام ومضاد للألتهابات الروماتيزمية Ketofan

ما هي استخدامات اليمتوزوماب

يستخدم في علاج ابيضاض لمفاوِيات الخلايا البائية المزمن.

ما هي موانع استعمال اليمتوزوماب

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للاليمتوزوماب أو لأي جزء من مكونات العلاج أو لمضادات وحيدات النسيلة الأخرى، أو في حال وجود عدوى نشطة في الجسم، أو وجود نقص في المناعة.

ما هي الاحتياطات ل اليمتوزوماب

فئة السلامة أثناء الحمل: “سي” :على الرغم من عدم وجود دراسات كافية لتأكيد سلامة العلاج على الجنين البشري، إلا أنه يمتلك القدرة على عبور المشيمة إلى الجنين و بالتالي فقد يهاجم خلاياه الليمفية. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، و لكن بسبب آثاره الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. لم تثبت سلامة و فاعلية استخدام العلاج في الأطفال. قد يتسبب العلاج في تثبيطاً شديداً في نخاع العظم قد يتمثل في فقر دم أو هبوط في الناعة أو نقص في صفائح الدم؛ لذا يجب مراقبة المريض و عمل فحوصات للدم بشكل دوري. يسبب العلاج هبوطاً في مناعة الجسم أثناء فترة العلاج و بعد انتهائها بمدة قد تصل إلى 12 شهر، لذا يزداد خطر حصول عدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطري قد تكون خطيرة في بعض الأحيان. يجب توخي الحذر عند إعطاء العلاج للمرضى المصابين بنقص تروية القلب أو المرضى الذين يتلقون الأدوية الخافضة للضغط. يجب تجنب التعرض للقاحات الحية أو مطاعيم الأمراض الفيروسية خلال فترة العلاج بسبب حالة نقص المناعة التي تصاحبه. يجب على المرضى، من الإناث أو الرجال، استخدام وسائل فعالة لمنع الحمل خلال فترة العلاج و لفترة لا تقل عن 6 أشهر بعد العلاج.

ربما تشاهد أيضأ:
كاربامازيبين - لعلاج حالات الصرع Carbamazepine Tablets

ما هي الأعراض الجانبية ل اليمتوزوماب

من أعراض العلاج الجانبية: انخفاض ضغط الدم أو ارتفاعه، عدم انتظام دقات القلب، وذمة. حمى، قشعريرة، تعب، الصداع، دوار. شرى، طفح ، حكة في الجلد غثيان، إسهال، تقيؤ، التهاب الغشاء المخاطي، فقدان الشهية، آلام في البطن. الاعتلال العصبي البصري. نقص اللمفاويات، نقص العدلات، فقر الدم، نقص الصفائح. ألم في مكان حقن العلاج تصلب في العضلات، ألم في العضلات او العظام، ضعف في العضلات. ضيق التنفس، سعال، التهاب في القصبات الهوائية او الرئة أو الحلق. عدوى (فيروسية أو بكتيرية أو فطرية أو غيرها).

ربما تشاهد أيضأ:
التاموكسيفين اقراص - لعلاج الأورام السرطانية Tamoxifen Tablets

ما هي التداخلات الدوائية ل اليمتوزوماب

اللقاحات: يجب تجنب إعطاء المريض أي لقاح، و خاصة اللقاحات الحية، بسبب خطر عصول عدوى أو أعراض جانبية أخرى.

الاسماء التجاريه ل اليمتوزوماب

مابكامباث قارورة

ما هي الاشكال الدوائية ل اليمتوزوماب

يتوفر العلاج بصورة محلول مركز، للحقن الوريدي بتركيز 30 مغ / مل (في 1 مل من المحلول)

كيف يتم تخزين اليمتوزوماب

تخزن قارورة العلاج مبردة (2 – 8 درجات مئوية)، مع تجنب رجها أو تجميدها أو تعريضها للضوء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *