التخطي إلى المحتوى

خطوات الوضوء بالترتيب , ما هى خطوات الوضوء بالترتيب ؟ من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن خطوات الوضوء بالترتيب , اهم المعلومات عن خطوات الوضوء بالترتيب ستجدوها بالتفصيل , خطوات الوضوء بالترتيب , النية , غسل الكفّين , المضمضة , الاستنشاق , غسل الوجه , غسل الساعدين , المسح على الشعر مسح الأذنين , غسل القدمين , هذه خطوات الوضوء بالترتيب , خطوات الوضوء بالترتيب , سنتحدث عن هذه الخطوات بالتفصيل من خلال هذه المقاله المميزه .

خطوات الوضوء بالترتيب

النية , غسل الكفّين , المضمضة , الاستنشاق , غسل الوجه , غسل الساعدين , المسح على الشعر مسح الأذنين , غسل القدمين , هذه خطوات الوضوء بالترتيب , خطوات الوضوء بالترتيب , سنتحدث عن هذه الخطوات بالتفصيل من خلال هذه الفقره المميزه .

خطوات الوضوء بالترتيب

  • النية: يبدأ الوضوءُ بالنية، وتكون النية صريحة في القلب مع قول: “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  • غسل الكفّين: يُغسل الكفّان حتى الرسغين ثلاث مرات متتابعة بالماء الطاهر النظيف، ويكون البدء بذلك بالكف الأيمن ثلاث مرات متتالية يتبعها الكف الأيسر بثلاث مرات متتابعة، كما يجوز غسل اليد اليمنى ثم اليسرى ثم اليمنى وهكذا ، مع ضرورة السماح للماء بالدخول ما بين الأصابع.
  • المضمضة: تكون المضمضة من خلال جمع الماء في راحة اليد وسحبه إلى داخل الفم مع المضمضة به حتى يصل إلى جميع أجزاء تجويف الفم ثم التخلص منه عن طريق بصْقه، أما عددها فثلاث مرات متتابعة دون فصل فيما بينها.
  • الاستنشاق: يكون الاستنشاقُ من خلال جمع الماء في راحة اليد وسحبه من خلال فتحات الأنف إلى داخل تجويف الأنف، كما يفضل المبالغة في الاستنشاق، كما ورد عن الرسول الكريم -عليه السلام- إلا في حالة الصيام، ويفضل بعد الانتهاءِ من الاستنشاق البدء بالاستنثار في حالات الزكام والرشح الشديدين، وهو إعادة إخراج الماء مرة أخرى من الأنف للتخلص من المخاط وغيرها من الشوائب التي قد تكون عالقة في الأنف، ولا يشترط الاستنثار في غير هذه الحالات، أما عدد الاستنشاق فثلاث مرات متتابعة دون التقطيع فيما بينها.
  • غسل الوجه: يكون غسل الوجه من منابت الشعر في الجزء العلوي من الوجه وحتى أسفل الذقن مع حدود الرقبة، ومن طرف الأذن اليمنى حتى طرف الأذن اليسرى، مع ضرورة وصول الماء إلى جميع المناطق الواقعة فيما بينها، وفي حال وجود لحية غزيرة لدى الرجال يتم خلخلة الماء ما بين شعر اللحية، أما في حال اللحية الخفيفة فيفضّل إيصال الماء إلى الجلد ومنابت اللحية، أما عددها فثلاث مرات.
  • غسل الساعدين: ويكون ذلك من خلال غسل الساعد الأيمن حتى المرفق ثلاث مرات، ثم غسل الساعد الأيسر حتى المرفق ثلاث مرات.
  • المسح على الشعر: يمسح الشعر بالماء مرة واحدة من منابته في أول الرأس وحتى نهايته عند الرقبة لدى الرجال، أما النساء فيمكنهن المسح على شعرهنّ من منابته وحتى أطرافه دون الحاجة إلى بلّه بالكامل مرة واحدة أيضاً.
  • مسح الأذنين: تُمسح الأذنان بالماء مرة واحدة، وذلك من خلال الجمع فيما بينهما أو البدء باليمنى ثم اليسرى.
  • غسل القدمين: يكون غسل القدمين حتى الكعبيْن مع السماح للماء بالدخول ما بين الأصابع، وذلك من خلال البدْء بالقدم اليمنى ثم اليسرى مع غسل كلّ منهما ثلاث مرات متتابعة.

للمزيد من الشعر والادب ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات والازهار والورود والازياء وزورونا على موقع لحظات بجميع اقسامه .

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد الوضوء الصحية
  2. كم عدد فروض الوضوء
  3. ما هي نواقض الوضوء
  4. بحث عن الوضوء والصلاة
  5. متى فرض الوضوء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *