التخطي إلى المحتوى

بسم الله والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده سيدنا محمد صلي الله علية وسلم وعلي ال وصحبة اجمعين اما بعد سنتحدث عن خطوات الوضوء للاطفال من علي موقع لحظات

الوضوء ركن من أركان الصلاة

إن خير ما نعلمه لأطفالنا الصلاة، وكم جميل لو كنا نحن من نرسّخ قيم الإسلام في نفوسهم، ومخافة الله في كل أمر يقومون به، من غير إجبار أو فرض، فحينها ينفرون من الواجبات الدينية ويعتبرونها عبء عليهم، وما من شيء يمنعهم عن أي خطأ أكبر من الصلاة، وقد أوصانا الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام بتعليمهم الصلاة في سنّ سبع سنوات، وضربهم عليها في عمر العشر سنوات إذا لم يلتزموا بها.

ربما تشاهد أيضأ:
الحديث الشريف عن التعاون

لا بدّ لنا أن نعلمهم بداية كيفية الوضوء الصحيحة، تأتي هذه الأمور بالممارسة اليومية أمامهم، وحثهم عليها وترغيبهم بها ليراقبوا كيف تتوضأ، إن كان ذلك في البيت، أو في متوضأ المسجد، أو في أي مكان أو مشوار حانت فيه الصلاة، فهي فرصة لتعليمهم خطوات الوضوء بسهولة، فلا صلاة بدون وضوء، ولا يجزى بها أي مسلم

شروط الوضوء

الإسلام: من نعم الله علينا أننا مسلمين مطهرين نتبع دين نبينا محمّد عليه الصلاة والسلام.
العقل والتمييز: أن يكون عاقلاً واعياً لما يقوم به.
النية: قد ينسى الأطفال أحياناً أن النية هي أساس كل عمل، فعليه أن ينوي الوضوء، وكذلك أن يتم وضوءه حتّى تتمّ طهارته، فلا يذهب لفعل شيء ما ويعاود إكماله، فلن يجوز له وضوءاً.
يجب مراعاة أن يكون الماء طاهراً وإلا فعليه بالتيّيم ليكون الوضوء جائزاً ، لقوله تعالى: (لَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا) [النساء: 43].
إزالة ما يمنع وصول الماء للجلد أو الشعر أو الأظافر، كالطلاء على أظافر البنات أو الدهان على الجلد او أي مادة على الشعر أيضاً تمنع وصول الماء له.
عليه أن يستنجي بماء طهور وينظف ثيابه: أي يزيل أي نجاسه قد أصابت جسده أو ثيابه.
الترتيب في غسل أعضائهم في الوضوء: فالكثير منهم إما لصغر سنّهم أو لقلة انتباههم بكيفية الوضوء الصحيح يغفلون عن هذا الأمر

ربما تشاهد أيضأ:
أعمال ليالي القدر

خطوات تعليم الوضوء للأطفال

يحبذ بالوالدين أن يعلما طفلهما كيفية الوضوء من خلالهما، أي من خلال القيام بالوضوء أمامهما، فعليهما اتّباع الخطوات كالتالي

على الوالد أن يحمل مسواكه ويري طفله كيف يقوم باستخدام المسواك قبل الوضوء، ثمّ يبدأ بالبسملة وقولها بصوت مرتفع لكي يسمع الطفل ما يقول.
كفّيه ثلاث مرات بحيث يبدأ باليد اليمنى، ثمّ يجعل الماء يدخل بين أصابعه، وعليه أن يوضح للطفل ما يفعل بكل خطوة ليتنبه الطفل له ويتعلم منه.
يقوم بمضمضة فمه ثلاث مرات أمام الطفل بحيث لا يظل شيئاً عالقا بين أسنانه أو فكيه.
يستنشق ثلاثاً وينثر ما في أنفه ويعلمه أن في ذلك حسنات كثيرة.
يغسل وجهه ثلاثُ مراتٍ مع مراعاة أن يصل الماء إلى كامل الوجه والجبهة.
يغسل ذراعيه ثلاثاً مع التركيز على الكوع ليصله الماء، والبدء باليد اليمنى، والانتباه إلى أن الطفل يراقب كيفية الوضوء.
يمسح على شعره مرة واحدة بحيث يبدأ من منبت الشعر إلى آخر الرأس ومن آخره إلى منبته ويفضل أن يقوم بفعل هذه الحركة على رأس الطفل.
يمسح أذنيه جيداً.
يغسل رجليه إلى الكعبين والبدء باليمين، ويخليل الأصابع بالماء لإزالة ما قد يعلق بها من شوائب، ويعلم الطفل أن هذه الخطوة هي الأخيرة ويجب أن يصل الماء إلى كل القدم ظاهرها وبطنها والكعب والعقب، وهذه المواضع لا يعرفها الطفل جيداً، بل على الأب أن يقوم بتفصيل كلّ موضع منها له

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تزيد من إيمانك بالله

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *