التخطي إلى المحتوى

تعرف على الخطوات السريه والمنظمه لكتابة البحث العلمى فى موقعنا المتميز والمتطور ستجو الجديد دوما فى موقعنا اليوم نقدم لكم الجديد من الخطوات والطرق الصحيحه هنا فى موقعنا العلمى وكيف تعرف الخطوات الصحيحه هنا فى وقعنا المتميز والمتطور تعرف على المزيد من المعلومات الجيده والصحيحه هنا فى موقعنا الجديد نقدم لكم معلومات جميله وأتمنى أن تنال الكثير من اعجابكم فى موقع لحظات هنا وان تزورو موقعنا للمزيد من المعلومات الكثيره ☻♥☺

تعريف البحث العلمي

تعريف البحث العلمى فى موقعنا المتميز لحظات تعرفو على كل جديد ♥

ما هو البحث العلمي؟ وما الفائدة من البحث العلمي؟ ولماذا تهتم الدول هذا الاهتمام الكبير بالبحث العلمي؟ سنُجيب عن هذا كله، تعريفات كثيرة للبحث العلمي جاءت في كثير من الكتب، والخلاصة منها ان البحث العلمي هو التفكير السليم في المشكلات بمعناها الشامل لجميع نواحي الانسان الحياتية ودراستها بطريقة معرفية؛ من اجل حلها والاستفادة منها من خلال تطبيق منهج علمي محدد.

ربما تشاهد أيضأ:
خاتمة بحث جاهزة للجامعة او للمدرسة - خاتمات لأي بحث

البحث العلمي هو وسيلة الوصول الى المعلومات الصحيحة؛ لخدمة الانسان وجعل الحياة اكثر سهولة وافضل صورة عما هي عليه، باستخدام وسائل ومناهج علمية مقننة.

البحث العلمي هو لفظ مرن للغاية، و ذو معنى واسع وشامل، يحقق اكبر فائدة للإنسان ، ومن وجهة نظري البسيطة لا افضل قصر معنى البحث العلمي في الدراسة الاكاديمية، او بحث الماجستير او الدكتوراة.

اما عن اهمية البحث العلمي، فالبحث العلمي هو اكثر الامور التي تحقق الفائدة الكبرى، وتتحقق بها استخلاف حقيقي للإنسان على الارض، بمعنى اخر نجد ان الغاية الحقيقية من خلق الانسان في الارض هو تعميرها، ولا يوجد تعمير بدون تفكير واستنتاج الحقائق، والقرآن الكريم مليء بالآيات التي تُحث على التفكير والبحث والتدبر.

يعج الواقع والتاريخ البشري بنماذج امم نهضت بعد ان انهاها المرض والجهل والفقر، لم تجد تلك الدول طريق للتقدم غير اتباع وتبني البحث العلمي ومناهجه، وتسخير كل ما يمتلكونه من اجل البحث العلمي.

ربما تشاهد أيضأ:
بداية العام الدراسي الجديد 2020 -2021

من هو الباحث العلمي؟

الباحث العلمي هو من يفكر في حل المشكلات العلمية بطريقة صحيحة ومنظمة، طريقة قواعدها ومنظمها المنطق العقلي، يتبع الباحث العلمي كل امكانياته وحدود عقله؛ ليصل الي تفسير الظواهر والتعليل لها.

الباحث العلمي هو اهم مكون من مكونات البحث العلمي بمفهومه الواسع والشامل، فلا نتيجة علمية من غير باحث علمي ولا دراسة منظمة في علم من العلوم البشرية من غير الباحث العلمي.

المعنى العام للباحث العلمي هو دارس اكاديمي بشروط وعوامل محددة، يعمل على دراسة ظاهرة محددة في علم من العلوم، تحت اشراف من هم اقدم وافضل منه في العلم نفسه –مشرفو الابحاث العلمية- لإرشاده وتقديم النصح له، دون استغلال دراسات السابقين او السرقة منها، ويسير كل هذا في فلك منهج علمي محدد.

هذا التعريف الشامل للباحث العلمي الاكاديمي العامل في الدراسات العليا، او طالب جامعي يعمل على الانتهاء من بحث تخرج في احدى الكليات التطبيقية.

خطوات كتابة البحث العلمي

كيفية كتابة البحث العلمي، ما هي خطوات كتابة البحث العلمي؟، خطوات إعداد رسالة الماجستير، وطريقة كتابة بحث الدكتوراة والبحث الخاص بالتخرج في الكليات التطبيقية او النظرية يمكننا ان نُجملها ونقسمها الي جزئيات:

ربما تشاهد أيضأ:
الدروس المحذوفة من الصف السادس الإبتدائي 2020 جميع المواد

الجزء الاول من خطوات كتابة البحث هو جزء يتمثل في انتاج و”كتابة خطة البحث العلمي” وتقديمها، ومناقشتها مع اساتذة القسم، يأتي هذا الجزء على انه اول جزء عملي ينتهي منه الباحث الاكاديمي بعد استيفاء الشروط القانونية اللازمة لقبول اسمع كطالب دراسات عليا في الجامعات العربية او الاجنبية.

خطة البحث العلمي تحتوي على اجزاء محددة، وليس لها عدد معين من الصفحات، بل لها شروط لا يمكن للباحث الاكاديمي الاخلال بها عند كتابة البحث العلمي، “اهم شروط خطة البحث” ان تحتوي على “مقدمة توضح السبب من البحث وتشرح الغرض منه ويتمكن من خلالها معرفة ماهية البحث العلمي، ثم جزء خاص بعرض المشكلة وتوضيحها وتحليلها، علاقة الدراسة بالدراسات السابقة، الحدود المكانية والزمنية للدراسة، المنهج العلمي المتبع في البحث العلمي، عينة الدراسة، نتائج الدراسة والهدف منها، كيفية الاستفادة منها”.

ربما تشاهد أيضأ:
جدول امتحانات الصف الثالث الإبتدائي الترم الثاني 2020

بعد قبول خطة البحث المقدم من لجنة القسم العلمي بالجامعة، يشرع الباحث العلمي في عمل اول خطوات تطبيقية في الدراسة العلمية المحددة له وهذا هو الجزء الثاني من اجزاء وخطوات كتابة البحث العلمي.

إعداد الإطار العام للدراسة، وهو انتاج فصل المقدمة في الدراسة العلمية والذي يشمل على كل المعلومات الخاصة بالبحث العلمي- الدراسة- الخاصة بمشكلة الدراسة والتعريف بها للقارئ، والاسئلة التي سيجيب عليها البحث العلمي، وأهداف ومصطلحات الدراسة.

الاطار النظري للبحث العلمي، يمثل الاطار النظري للبحث عند كتابته من اهم اجزائه والسبب في هذا ان الاطار النظري للدراسة العلمية يسرد فيه الباحث كم كبير من معلومات الدراسة ومصطلحاتها، هذا بالإضافة الى الدراسات السابقة وتقديم ملخصات عنها، وتوضيح التأثر بها في الرسالة العلمية.

تحديد ادوات الدراسة العلمية، من المهم جدا اختيار ادوات دراسة في البحث العلمي ملائمة لدرجة كبيرة مع المنهج العلمي المتبع في البحث العلمي.

تحكيم ادوات البحث العلمي، يختص هذا الجزء عند كتابة البحث العلمي وانتاجه بأدوات الدراسة، ويعمل على اختبار توافقها مع العينات ،والتأكد من كونها تحتاج الي تعديل او تغير لتحقيق اكبر استفادة منها.

ربما تشاهد أيضأ:
نتائج الصف السادس الإبتدائي 2020 الدور الثاني القادسية

جمع المعلومات البحثية واستخدام منهج الدراسة، فلا دراسة او بحث علمي بدون معلومات وتحليلات ممنهجة بالمناهج العلمية المتنوعة بين المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي.

جمع البيانات وتحليلها تحليل احصائي سليم، ليس جمع المعلومات هو المهم، بل الاهم منه هو التحليل الاحصائي لكل معلومات البحث العلمي وتصويب ما بها ،وتوضيح الترابط الكلي او الجزئي فيما يخدم البحث العلمي من تحليلات لمعلوماته.

مقارنة البحث العلمي بما سبقه من ابحاث ودراسات اكاديمية او غير اكاديمية، منشورة كانت او محفوظة في شكل مخطوطات او اطروحات.
كتابة التوصيات والاقتراحات في البحث العلمي؛ من اجل ما يلي الباحث من دارسين في نفس مشكلة الدراسة العلمية.

فحص الانتحال والاستلال في الدراسات هي من الخطوات النهائية عند القيام بأعمال، وتنظيم خطوات كتابة البحث العلمي.

فى هذا الموضوع اتمنى ان ينال اعجابكم وأن تزورو موقعنا مره أخرى♥♥

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *