التخطي إلى المحتوى

ساتحدث اليكم عن ملك حفني ناصف

ملك حفني ناصف أو كما يطلق عليها باحثة البادية هي الأديبة المصرية التي قامت بالمناداة بتحرير المرأة والمطالبة بحقوقها ولدت عام 1886 في مدينة القاهرة بحي الجمالية وهي تعتبر أول إمرأة حصلت على الشهادة الإبتدائية ثم التحقت بعد ذلك بالكلية التي تخرجت منها بتفوق ومكنتها بعد ذلك من التدريس في المدرسة التي تلقت التعليم بها. لمزيد من المعلومات عن ملك حفني زورو موقعنا موقع لحظات

 

حيأتها ونشأتها

كان والدها الأستاذ حفني ناصف الشاعر الكبير وكانت ملك إبنته الكبرى وقام والدها بتسميتها ملك نسبة إلى الأميرة ملك زوجة الأمير حسين كامل وكان الأستاذ أحمد لطفي السيد له دور كبير في حياتها ونشأتها كان دائم التشجيع لها بعد أن وجد فيها مهارة الكتابة وهو الذي أطلق عليها لقب باحثة البادية.

ربما تشاهد أيضأ:
أسعار العملات العربية والأجنبية أمام الجنيه اليوم 25/12/2019

كانت كتاباتها تميل للطابع الوطني ذو الحس الديني، كانت قضايا المرأة تشغل حيز كبير لها وفي عام 1911 قامت بعمل جمعية تحت عنوان “الهلال الأحمر” وذلك عندما قامت إيطاليا بالإعتداء وإحتلال طرابلس وكانت مهمة هذه الجمعية مساعدة طرابلس وإمدادها بكل ما تحتاجه من أطعمة ودواء وملابس وأموال …إلخ.

وفاة ملك حفني ناصف

توفيت باحثة البادية في عام 1918 عن عمر يناهز 32 عام وكان سبب وفاتها لإصابتها بالحمى الإسبانية وبعد وفاتها حزن عليها والدها كثيراً مما أدى الي إصابته بالشلل وتوفي بعدها على الفور وتم دفنها في مقابر العائلة وتكريماً لها تم تسمية بعض الشوارع في مصر على إسمها، وقام عدد من الشعراء الكبار برثاءها كأحمد شوقي وخليل مطران وحافظ إبراهيم.

ربما تشاهد أيضأ:
خواطر قصيره جميلة جدا - خواطر حلوة قصيرة جدا روعة

خواطر واشعار ملك حفني ناصف

 

  • فذب يا قلب لا تك في جمود وزد يا دمع لا تك في.
  • ولا تبخل علي وكن جموحا فكنز العلم أمسى في ضياع
  • سنبقى بعد “عائشة”حيارى كسرب في الفلاة بغير راعي
  • طريقة الزواج في مصر طريقة معوجة عقيمة نتيجتها في الغالب عدم الوفاق بين الزوجين؛ يقيم الرجل معالم العرس أيام وليالي ولم يتأكد من حسن أخلاقها أو جمال نفسها، إنما سمع عن بياضها وسمنها أو مالها من الخاطبة التي تصف حسب نصيبها من نوال العروس وأهلها، فإذا أجزلوا لها العطاء صورت ابنتهم للشبان الخاطبين في صورة »بلقيس بمالها أو شيرين بجمالها«.
  • الأطفال وتصوير صور مخيفة لهم من الظلمة وملء أذهانهم بترهات لا أصل لها
    كالبعبع والمزيرة … إلخ وضربهم عند مخالفتهم لنا، ومن تدليلنا إياهم أن نعلمهم
    الأنانية ونعطيهم ما يشتهون عند بكائهم بعد منعهم إياه قبل البكاء، فيتعلمون من ذلك
    أن الصياح ميسر العسير ومقرب البعيد فلا يتأخرون عن البكاء عند أي شيء.

     

 

ربما تشاهد أيضأ:
مشكلة جديدة في آيفون حول العالم بعد تحديث iOS 12.1.2

اراء الادباء عن ملك حفني ناصف

 

  •  

  • المرأة المصرية لا تقدر نفسها قدرها، وطالما رأيت سيدة تضاحك الخادمات وتكاشفهن بأسرارها فلا يتأخرن عن إذاعتها في البيوت الأخرى، وهذا من الخطل في الرأي، يجب أن يعامل الخدم بالرأفة ولكن لا تتعدى تلك الرأفة حدودها، ألم تستغربن مرة من أن خدمنا لا يشتغلون عندنا نصف ما يشتغلون في البيوت الإفرنجية، ومع مما إذا كانوا في بيوتنا؟ إن السبب لسهل الإدراك ذلك نراهم هناك أنشط وأهدأ خلق وهو أن المرأة الإفرنجية تحفظ هيبتها فيخشاها الخدم، وهي لا تخالطهم إلا عند الأمر والنهي ولا تحط من شأنها بمسايرتهم ومضاحكتهم، وتفرض عليهم شغلهم وتريهم إياه لأول مرة ثم تتركهم وشأنهم فيشعرون بمسئوليته.

 

ربما تشاهد أيضأ:
التطبيقات الأعلى ربحا على هواتف أندرويد فى 2019.. "Tinder" فى المقدمة!

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *