التخطي إلى المحتوى

دعاء الحمدلله من موقع لحظات انعم المولي سبحانه وتعالي علي الانسان بالكثير من النعم التي لاتعد ولاتحصي وفضل الله علي بني ادام وعلي سائر المخلوقات الاخري محباهم بجميع النعم وكما قال الله عز وجل في كتابه العزيز ولقد كرمنا بني ادم وواجب العباد شكر الله وحمد علي هذه النعم فالشكر هو احد صفات المؤ منين وهو دليل معرفة عظيمة وقد سمي رب العالمين نفسه بالشكور اي كثير الشكر

دعاء الحمد

اللَّهُمَّ لكَ الحمدُ أنتَ نُورُ السمواتِ والأرضِ ومَنْ فيهِنَّ، ولكَ الحَمْدُ، أنتَ قيِّمُ السموات والأرض ومن فيهنَّ ، ولكَ الحَمْدُ، أنتَ ملك السموات والأرض ومن فيهنَّ ، ولك الحمدُ أنت الحقُّ، ووعدُكَ حقٌّ، وقولُكَ حقٌّ ولقاؤكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حقٌّ، والنَّارُ حقٌّ والسَّاعةُ حقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحمَّدٌ صلى الله عليه وسلم حَقٌّ …

ربما تشاهد أيضأ:
ادعية للام المتوفية مكتوبة - دعاء للام المتوفية مستجاب

اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ كُلُّهُ، وإلَيْك يَرْجِعُ الأمْرُ كُلُّهُ، عَلانِيَتُهُ وسِرُّهُ. فَحَقٌّ أنْتَ أنْ تُعْبَد، وحَقٌّ أنْتَ أنْ تُحْمَد، وأنْتَ على كُلِّ شَيْءٍ قَديْر اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ كالَّذِي تَقُولُ، وخَيْرًا مـِمَّا نَقُولُ اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ بِجَمِيْعِ المَحَامِد كُـلِّهَا..

اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ كَمَا حَمِدْتَ نَفْسَك في أُمِّ الكِتَابِ والتَّوْرَاةِ والإِنْجيْلِ والــزَّبُورِ والفــُرْقَان اللَّهُمَّ لك الحَمْـدُ أَكْمَلُهُ، ولك الثَّـنَاءُ أجْمَلُهُ، ولك القـَوْلُ أبْلَغُهُ، ولك العِلْمُ أحْكَمُهُ، ولك السُّلْطَانُ أقْوَمُهُ، ولك الجَلالُ أعْظَمُهُ .

ربما تشاهد أيضأ:
دعاء العقيقة مستجابة مكتوب - ماذا يقال عند ذبح العقيقة

اللَّهُمَّ لك الحمْدُ حَمْدًا يمْلأُ المِيْزان، ولك الحَمْدُ عَدَدَ ما خَطَّهُ القَلمُ وأحْصَاهُ الكِتَابُ ووَسِعَتْهُ الرَّحْمَةُ اللَّهُمَّ لك الحمْدُ على ما أعْطَيْتَ وما مَنَعْت، وما قَبَضْتَ وما بَسَطْـتَ اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ على كُلِّ نِعْمَةٍ أنْعَمْتَ بِهَا عَليْنَا في قَدِيْمٍ أوْ حَدِيْثٍ، أوْ خاصَّةٍ أوْ عَامَّةٍ أوْ سِرٍ أوْ عَلانِيَةٍ او حي او ميت او شاهد او غائب .

اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ في السَّرَّاءِ والضَّرَّاءِ ولك الحمْدُ فِي النَّعْمَاءِ والَّلأْوَاءِ، ولك الحمْدُ في الـشِّدَّةِ والرَّخَاءِ، ولك الحمْدُ على حِلْمِك بَعْدَ عِلْمِك، ولك الحمْدُ على عَفْوك بَعْدَ قُدْرتِك، ولك الحمْدُ على كُلِّ حَــال . الحمْدُ لله في الأُوْلى والآخِرَة، الحَمْدُ لله الَّذِي لا يَنْسَى منْ ذَكرَهُ، والحَمْدُ لله الَّذِي لا يَخِيْبُ منْ دَعَاهُ، ولا يَقْطَعُ رَجَاءَ منْ رَجَاهُ.

ربما تشاهد أيضأ:
أدعية القنوت جميلة جدا

كيفية حمد الله وشكره علي النعم

إن الله سبحانه وتعالى يستحق من عباده كل الحمد وشكره على أحسن حال وأفضل صورة، ومن صور حمد الله وشكره ما يلي:

يجب على المسلم أن يكثر من قول الحمد لله في يومه وليلته، فالحمد لله مع سبحان الله كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان.

سجود الشكر للمولى سبحانه وتعالى فور تلقى الخبر السار أو حصول النعمة التي كان يأملها أو دفع البلاء والكرب عنه، وتكون هذه السجدة من غير صلاة ولا يشترط فيها الوضوء أو استقبال القبلة أو الطهارة، بل يقوم المسلم بالسجود على الحال الذي هو عليه فور حدوث أو سماع ما يتمنى.

ربما تشاهد أيضأ:
ادعية المولود الجديد مكتوبة - دعاء للمولود الجديد مستجاب

استخدام نعم الله في طاعته جلا وعلا وفى تحقيق العدل ودفع الظلم وتجنب اقتراف المعاصي والذنوب والآثام، فشكر القلب يكون بالاعتراف بأن رب العالمين هو صاحب الفضل بالنعم، أما شكر اللسان فيكون من خلال الإكثار من قول الحمد لله، وفى الصلاة لا بد من تدبر القول ” سمع الله لمن حمد”، والذي يقال عند الرفع من الركوع، وهو يعنى أن الله تعالى يستمع ويجيب ويعطى من يحمده كثيرا.

الالتزام بأداء العبادات المفروضة على الوجه الأمثل، وذلك عن طريق الصلاة على وقتها وصيام الأيام المفروضة وأداء النوافل، فضلا عن الالتزام بقراءة القرآن الكريم وتطبيق ما ورد فيه من أحكام وتعاليم، وأخذ العبرة والفائدة من القصص المذكورة به وخاصة قصص الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام.

ربما تشاهد أيضأ:
دعاء ليلة الجمعه 1441 - ادعية يوم الجمعة مكتوبة مستجابة 2020

الالتزام بالأخلاق الحميدة والتعامل مع الناس بالحسنى، والعمل على تطبيق السنة النبوية الشريفة في كافة السلوكيات والأعمال اليومية التي يقوم بها المسلم.

القيام بتطهير النفس ودفعها للقيام بكل ما هو فاضل، بمعنى أن يقوم الإنسان بالتفكير والابتكار في كل ما هو مفيد للمجتمع من اجل نهوضه، فرب العالمين يريد مجتمع متماسك يتمتع بالأخلاق الحميدة والصفات الحسنة ومطبقا للشريعة الإسلامية بكافة صورها وأشكالها على الوجه الأمثل.

قد يهمك أيضاً :-

  1. أجمل أدعية الحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *