دواء بروتيزولام – تأثيرات جانبية وتعليمات

كتابة: اسماء حسن - آخر تحديث: 15 فبراير 2024
دواء بروتيزولام – تأثيرات جانبية وتعليمات

يقدم لكم موقع لحظات المتميز موضوع جديد عن دليل  الأدوية , ‘نيترازيبام’ هو دواء منوم من فئة البنزوديازيبين، يتم وصف نيترازيبام للحالات التي تعاني من الأرق الشديد والقلق الحاد،[1] وله أيضاً خصائص مخدرة ومعطلة للوظائف الحركية,وله كذلك آثار مضادة للتشنجات وتؤدي إلى إرتخاء العضلات الهيكلية,ويتم تسويقه تحت أسماء تجارية: موجادون، ألودورم، أبودورم، أريم، إنسوما، إنسومين، نيترادوس، نيترازادون، نيتروصن، أورمودون، باكسادورم، ريمنوس، وسومنيت.

الإستخدامات الطبية

 

يُستخدم نيترازيبام لعلاج مشاكل النوم على المدى القصير (الأرق) والذي يعني صعوبة في النوم أو الإستيقاظ المتكرر أو الإستيقاظ المبكر أو مزيج من كل هذا.

ويتم استخدام النيترازيبام غالباً في علاج حالات الصرع عندما تفشل الأدوية الأخرى، وقد وُجد أنه أكثر فاعلية من كلونازيبام في علاج متلازمة الغرب، وهو الصرع الذي يعتمد على السن ويؤثر على صغار السن. وقد أظهر نيترازيبام في دراسات مطلقة فعالية في تشنجات الرضع، وغالباً يتم الاستعانة به كمضاد للنوبات عندما تفشل الأدوية الأخرى في علاجها وبالرغم من ذلك فإن النعاس ونقص التوتر والتكيف الجسدي مع آثار مضاد النوبات يتطور عادةً مع الاستخدام طويل المدى للعلاج. وبشكل عام فإن الحل هو الحد من تناول نيترازيبام إلا في حالات النوبات الحادة فقط.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً

 

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً: تثبيط الجهاز العصبي المركزي، بما في ذلك النعاس، والدوخة، وإكتئاب المزاج، والغضب، والعنف، والإرهاق، والترنح، وضعف الذاكرة، وضعف الوظائف الحركية، الشعور بدوار الخمر في الصباح، وثقل اللسان وصعوبة النطق، وإنحفاض الأداء البدني، وشعور بالشلل، وإنخفاض مستوى اليقظة، وضعف العضلات، والرؤية المزدوجة، وتم الإبلاغ عن الغفلة، وقد تم الإبلاغ أيضاً عن الأحلام المزعجة وإنتكاسات الأرق.

نيترازيبام هو بنزوديازيبين طويل المفعول وله فترة نصف العمر تتراوح بين 15-38 ساعة (والفترة المتوسطة هي 26 ساعة). وهناك بعض الآثار التي تبقى بعد التناول الليلي لنيترازيبام إلى اليوم التالي مثل النعاس وضعف الوظائف النفسية والإدراكية، مما يؤدي إلى ضعف قدرة المستخدمين على القيادة بأمان ويزيد هذا من خطر السقوط وكسور الفخذ.

الآثار الجانبية الأقل شيوعاً

 

وتتضمن الآثار الجانبية الأقل شيوعاً: إنخفاض ضغط الدم ,والإغماء، والخفقان، والطفح الجلدي أو الحكة، واضطرابات الجهاز الهضمي، والتغيرات في الرغبة الجنسية هي الأقل شيوعاً. ومن النادر جداً حدوث ردود فعل متناقضة على سبيل المثال الإثارة، والتحفيز، والهلوسة، وفرط النشاط، والأرق، وقد تم الإبلاغ عن حالات نقص أو زيادة الأحلام، والإرتباك، والخدر الشديد، وفقدان الذاكرة، والصداع، وإنخفاض درجة حرارة الجسم، والهذيان، وتم الإبلاغ أيضاً عن حالات تسمم الكبد الحاد.

الإدمان والإنسحاب

 

يمكن أن يتسبب نيترازيبام بالإعتماد والإدمان ومتلازمة إنسحاب البنزوديازيبين، قد يؤدي إنسحاب النيترازيبام إلى أعراض الإنسحاب والتي تكون ممائلة لأعراض إنسحاب الكحول والمهدئات. وتشمل أعراض الإنسحاب الشائعة القلق، والأرق، ومشاكل التركيز، والإرهاق.[12] ويؤدي إيقاف استخدام نيترازيبام إلى عودة الأرق بعد تناول جرعة واحدة ليلاً على المدى القصير.

احتياطات و كيفية استخدام Brotizolam

 

قبل استخدام هذا الدواء، قم بإبلاغ الطبيب عن قائمتك الحالية من الأدوية و المنتجات الاخرى (مثل الفيتامينات والمكملات العشبية، الخ)، الحساسية، والأمراض الموجودة من قبل، والظروف الصحية الحالية (مثل الحمل، جراحة القادمة، الخ ). قد تجعلك بعض الظروف الصحية أكثر عرضة لآثار الدواء الجانبية. n تناوله حسب توجيهات الطبيب أو اتبع التوجيهات المطبوعة داخل المنتج. أخذ الجرعه يتم بناءاً على حالتك. أخبر طبيبك اذا كانت الحالة قائمة او تسوء. تم سرد نقاط المشورة المهمة أدناه.

الأطفال
الأفراد الكحول تعتمد المخدرات
الاضطرابات النفسية المرضية
المرضى المسنين
حمل.

التالي
كلمات اغنية مقدرش انا عمرو دياب مكتوبة
السابق
كلمات صباح الخير يا حبيبي – عبارات صباح الخير حبيبي