دواء بروموكريبتين لعلاج مرض باركنسون, ضعف الانتصاب,ورمٌ برولاكتيني

كتابة: اسماء حسن - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
دواء بروموكريبتين لعلاج مرض باركنسون, ضعف الانتصاب,ورمٌ برولاكتيني

يقدم لكم موقع لحظات المتميز موضوع جديد عن دليل الأدوية ,

النخامية. البرولاكتين يؤثر على الدورة الشهرية و إنتاج الحليب.

يستخدم بروموكريبتين لعلاج بعض مشاكل الدورة الشهرية (على سبيل المثال انقطاع الطمث) لدى النساء و توقف إنتاج الحليب لدى بعض الرجال و النساء الذين لديهم تسرب غير طبيعي للحليب. كما انها تستخدم لعلاج العقم لدى الرجال و النساء الذي يكون سببه أن الجسم ينتج الكثير من البرولاكتين.

يستخدم بروموكريبتين أيضا لعلاج ضخامة الأطراف أو العرطلة (acromegaly) و البرولاكتنوما النخامية (أورام الغدة النخامية).

يستخدم بروموكريبتين أيضا لعلاج علامات وأعراض مرض باركنسون، عادة في تركيبة مع دواء ليفودوبا.

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الأطفال

 

لم يتم إجراء دراسات كافية حول العلاقة بين العمر والتأثير الدوائي لدواء بروموكريبتين لعلاج ضخامة الأطراف، ومرض باركنسون، ومرض السكري من النوع الثاني على الأطفال. لم يثبت سلامة وفعالية استخدام هذا الدواء على الأطفال.

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل محددة من شأنها أن تحد من جدوى استخدام بروموكريبتين على المراهقين الذين يبلغون 16 سنة من العمر وأكبر الذين يعانون من أورام الغدة النخامية المفرزة لهرمون البرولاكتين. ومع ذلك، لم تثبت سلامة وفعالية استخدام هذا الدواء على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 سنة.

كبار السن

 

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل محددة من شأنها أن تحد من جدوى استخدام بروموكريبتين على كبار السن. ومع ذلك، هذه الفئة من المرضى هم أكثر عرضة للارتباك، أو الهلوسة، أو حركات الجسم الغير طبيعية، أو أمراض الكلى أو أمراض الكبد أو أمراض القلب المرتبطة بالعمر، والتي قد تتطلب الحذر وتعديل الجرعة للمرضى المسنين الذين يتلقون بروموكريبتين.

الحمل

 

 

 

تصنيف بروموكريبتين في الحمل هو (B). فشلت الدراسات على الحيوانات أن تكشف عن وجود دليل على حدوث ضرر على الأجنة، أو سمية على الجنين ، أو تشوهات. لا توجد بيانات كافية حول استخدام هذا الدواء في الحمل البشري. لم يثبت سلامة استخدام بروموكريبتين خلال فترة الحمل. يستخدم بروموكريبتين خلال فترة الحمل فقط عندما الفائدة من استخدامه تفوق المخاطر.

الارضاع

 

لا توجد بيانات عن إفراز بروموكريبتين في حليب الأم.

لأن بروموكريبتين يوقف الرضاعة، يمنع استخدام بروموكريبتين خلال الرضاعة الطبيعية من قبل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

التالي
بفستان جريئ ديمة قندلفت وتثير الجدل والانتقادات 👉
السابق
الرجيم مفيد جداً للصحه