التخطي إلى المحتوى

يقدم لكم موقع لحظات المتميز موضوع جديد عن دليل الأدوية ,البوبروبيون (بالإنجليزية: Bupropion) ويعرف ايضاً باسم زيبان (بالإنجليزية: Zyban) هو دواء يستخدم في المقام الأول مضاداً للاكتئاب وللإقلاع عن التدخين، ينتمي لمجموعة الأدوية المضادة للاكتئاب، الذي تمت الموافقة عليه في بعض الدول كعامل مساعد للإقلاع عن التدخين،  حيث أن البوبروبيون مخصص لكسر العادة، ووجد أنه مفيد بمعدلات كبيرة كمساعد للإقلاع عن التدخين، بما في ذلك أيضاً المدخن الثقيل والميؤوس منه. إن الإقلاع عن التدخين يجب أن يكون مقترناً ببرنامج دعم وبإشراف طبي.

الشكل والتركيب

 

البوبروبيون عبارة عن أقراص مغلفة بنفسجية اللون بتركيز 150 ملغم ذات مفعول ممتد. من الأدوية المستخدمة للتحكم في الشوق لتعاطي للنيكوتين ويخفف من أعراض الامتناع عنه مثل القلق والتوتر. لا توجد أي له علاقة مع النيكوتين من ناحية التركيب الكيميائي.

ربما تشاهد أيضأ:
اقراص دابوكسيتين لعلاج سرعة القذف Dapoxetine Tablets

الوظيفة الرئيسية

 

إن البوبروفيون مخصص لكسر العادة، ووجد أنه مفيد بمعدلات كبيرة كمساعد للإقلاع عن التدخين،بما في ذلك أيضاً المدخن الثقيل والميؤوس منه. حيث يقلل الدواء من الرغبة في التدخين ومن الإدمان للنيكوتين (Nicotine)، ومن التأثيرات الجانبية المرتبطة بالاقلاع عن التدخين. توجد للبوبروفيون آلية عمل مختلفة عن باقي الأدوية المضادة للاكتئاب, والذي لا يزال غير مفهوم بالكامل. فعلى ما يبدو أنها تتعلق بعرقلة إعادة امتصاص الدوبامين (Dopamine) في الدماغ. وقد تمت الموافقة على البوبروفيون أيضا كعلاج للاكتئاب، عندما تكون فائدته مقارنة مع غيره من الأدوية المضادة للاكتئاب هي عدم ظهور آثار جانبية مثل، اضطراب في الأداء الجنسي، أو السمنة أو الإرهاق. يمكن استخدام البوبروفيون أيضاً مع لاصقات النيكوتين أو العلكة التي تحتوي على نيكوتين(علكة النيكوتين) لمنع أعراض الإقلاع عن التدخين. كما تم اختبار البوبروفيون أيضاً علاجاً لاضطراب الإنتباه أو فرط النشاط (ADHD)

ربما تشاهد أيضأ:
الفينترن أقراص - مضاد للإلتهابات والتورم Alphintern Tablets

تعليمات

 

إن لتناول دواء بوبربيون تعليمات تعطى حسب نوع العلاج المرجى له وحسب عمر المريض، أي إذا كان السبب لعلاج الاكتئاب فغالباً ما يعطى مرة واحدة في اليوم صباحاً. وللإقلاع عن التدخين يعطى قرصاً واحدً – مرة واحدة في اليوم في الايام الثلاثة الاولى للعلاج، ومن ثم قرصين مرتين في اليوم، كل 8 ساعات على الأقل. وتختلف كمية الدواء بين الصغار والبالغين.

وهذه بعض طرق أخذ الجرعة وطريقة الاستخدام:

تبدأ الجرعة اليومية بـ 150 ملغم يومياً لمدة ثلاثة أيام ثم يتم زيادتها إلى 300 ملغم يوميا. ينبغي أن يبدأ العلاج قبل التوقف عن التدخين بمدة أسبوع على الأقل. وينبغي أن يحدد المريض وقت التوقف عن التدخين خلال أسبوع إلى أسبوعين من بداية العلاج بدواء زيبان.
الجرعة القصوى هي 300 ملغم يوميا مفرقة على دفعتين ولا ينصح بأخذها دفعة واحدة.
يستمر المريض على العلاج لمدة تتراوح بين شهر ونصف إلى ثلاثة أشهر على الأقل ريثما يتم اتخاذ قرار بإيقاف العلاج أو مواصلته. عدم تحقيق الفائدة المرجوة من الدواء خلال فترة الشهر والنصف كاف لاتخاذ قرار بإيقاف الدواء لتدني فائدة لدى هذا المريض بالذات.
عند تحقيق الفائدة المرجوة، يستمر العلاج إلى ثلاثة أشهر في أغلب الحالات.
يمكن الاستمرار على هذا الدواء لفترة أطول قد تصل لستة أشهر إذا رأى الطبيب المعالج ذلك.
تبلع الحبة كاملة ولا تمضغ.
لا يتطلب التدرج عند قطع الدواء.

ربما تشاهد أيضأ:
اقراص رينيتك لعلاج إرتفاع ضغط الدم Renitec Tablets

طريقة التناول

 

يتم تناول دواء ال بوبروبيون عن طريق أقراص يتم إعطائها للمريض بكمية معينة على حسب نوع حالة المريض.وعادة يؤخذ الدواء مع الغذاء، وإذا كان هناك أي ازعاج يحدث في المعدة يجب استشارة الطبيب. ولا يجب التوقف عن أخذ البوبروبيون إلا بموافقة الطبيب. بالنسبة لتناول الدواء قبل أو بعد الطعام لا توجد أي تقييدات له. ولكن يحبذ ملء المعدة بالطعام في حالة إن كان سوف يُدمج بمركب آخر والسبب في تناول الطعام هنا هو لتجنب حدوث ت

ربما تشاهد أيضأ:
دواء كونجيستال كولد شراب - لعلاج البرد Congestal Syrp

علاج الاكتئاب

 

عادة في حالة الاكتئاب يُعطى الدواء مرة واحدة في اليوم في وقت الصباح. والاستخدام الأكثر شيوعا للبوبروبيون هو في علاج الاكتئاب، حيث يتم تسويقه من قبل شركة جلاكسو سميث كلاين تحت الاسم التجاري يلبوترين، أو على شكل إصدار عام في ظل مجموعة متنوعة من الأسماء الأخرى.

وقد وصف البوبروبيون كواحد من مضادات الاكتئاب التي توصف على نطاق واسع، والأدلة المتاحة لنتائجه، تشير إلى أن له دور فعال في حالات الاكتئاب- بنفس فعالية العديد من الأدوية التي توصف لعلاج الاكتئاب، بما في ذلك سيرترالين (زولوفت)، فلوكستين (بروزاك)، بارواكسيتين (باكسيل) واسكيتالوبرام (يكسابرو). له العديد من الميزات التي تميزه عن مضادات الاكتئاب الأخرى. خلافا لغالبية مضادات الاكتئاب، البوبروبيون عادة لا يسبب العجز الجنسي.والعلاج في البوبروبيون أيضاً لا يرتبط مع الشعور بالنعاس أو زيادة الوزن التي يمكن أن تنتجها مضادات الاكتئاب الأخرى. الكثير من الناس يعانون من الاكتئاب والأرق، ولكن هناك بعض الذين بدلا تجربة بدأت فيهم أعراض النعاس المستمر والتعب. في هذه المجموعة الفرعية، فقد أثبت البوبروبيون أنه أكثر فعالية من مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (اس اس اراي) في التخفيف من حدة الأعراض.ويبدو أن هناك ميزة متواضعة للاس اس اراي بالمقارنة مع البوبروبيون في علاج الاكتئاب والقلق. الجرعة تكون عادة 150 – 450 مليغراما في اليوم.تبدأ فعالية هذا الدواءبعد عدة أسابيع حيث يظهر تقليل الشعور بالاكتئاب.

ربما تشاهد أيضأ:
كريم فيوسيكورت - لعلاج التهاب الجلد Fucicort Cream

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *