التخطي إلى المحتوى

دولة دومينيكا من علي موقع لحظات دولة دومينيكا هي جزيرة في البحر الكاريبي يجاؤوها الي الشمال ويجاورها ايضا غوادلوب في الشمال الغربي ومارتينيك في الجنوب الشرقي وتبلغ مساحة دولة دومينيكا 754 كيلو متر مربع 291 ميل مربع اعلي نقطه في البلد هي مورن ديابلوتان بارتفاع 1,447 متر(4747 قدم) يبلغ تعداد سكان كومنولت دومينيكا تلقب دومينيكا بجزيرة الطبيعية في الكاريبي لجمالها الطبيعي غير ملوث هي اصغر جزيرة في جزر الانتيل الصغري ولاتزال تتشكل بالنشاط البركاني الحراري من باطن الارض كما يتضح من ثاني اكبر بحيرة تغلي في العالم كل هذا واكثر من علي موقعنا وان استمر في نشر كل المعلومات التي تبحثون عنها وتريدونها من علي موقعنا اكبر موقع في الشرق الاوسط

دولة دومينيكا

سنتحدث لكم في هذه الفقره عن دولة دومينا وكا ملايدور عن هذه الدولة واين تقع هذه الدولة

دومينيكا هي إحدى الجُزر القائمة في البحر الكاريبي، وتحمل لقب جزيرة الطبيعة في الكاريبي نظراً لما تتميّز به من جمال في الطبيعة النقية، وتعتبر الجزيرة الأصغر بين جزر الأنتيل الصغرى؛ حيث تمتدّ مساحتها إلى 754 كيلومتراً مربّعاً فقط، ويقيم فيها 72.500 نسمة، وتتخذ من مدينة روسو عاصمةً لها، وترتفع أعلى قمة جبلية في الجزيرة إلى نحو 1.447 متر وهي قمّة مورن ديابلوتان.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

يُعتبر جوف الأرض في دومينيكا نَشِطاً بركانياً؛ إذ يظهر إثر ذلك في البحيرة التي تضمّها داخل مساحتها والتي تعد ثاني أكبر بحيرة على مستوى العالم من حيث الغليان، وتستوطن بها عدد من الحيوانات والنباتات المعروفة بندرة وجودها.

تشغل الغابات كثيرة الأمطار مساحات كبيرة من المنطقة، والتي تمتاز بخصوبة أراضيها نظراً لارتفاع معدلات الهطول المطري التي تسجلها سنوياً، ومن أشهر الطيور التي تنفرد بها الجزيرة هو طائر ببغاء سيسيرو المشهور بمسمى الأمازون الإمبراطوري، ويُعتبر الطائر الوطني في البلاد، ويرسم على العلم الوطني للبلاد على هيئة طائرين متقابلين، ويعتبر القطاعان السياحي والزراعي هما ركيزة الاقتصاد في البلاد.

التسمية

في هذه الفقره سنقدم لكم لماذا سمية دولة دومينيكا بهذا الاسم وما هي لغة هذا الاسم

اشتقّ مُسمّى دومينيكا من بين كلمات اللغة الإيطالية، ويعني في اللغة الإيطالية يوم الأحد، ويعود سبب التسمية هذا نسبةً لليوم الذي اكتشف به كريستفور كولومبوس هذه الجزيرة، وكانت قبل ذلك تحمل اسم واي تو كوبولي الدال على عبارة الجسد الطويل، وتُعتبر اللغة الإنجليزيّة هي الرسمية في البلاد إثر خضوع البلاد للاحتلال البريطاني لفترة طويلة، وحازت على استقلالها من بريطانيا في الثالث من شهر نوفمبر عام 1978م.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

الجغرافيا

سنخبركم في هذه الفقره عن جغرافيا دولة دومينيكا وعلي اي حدود تقع هذه الدولة

تفتقر دولة دومينيكا للحدود الدولية وذلك كونها جزيرة في أواسط البحر الكاريبي، وتتموضع البلاد إلى الشمال من جزر ويندوارد، وتكسو الغابات المطيرة جزءاً كبيراً فيها، وتنحدر الشلالات المتعددة فيها، بالإضافة إلى جريان الأنهار التي يصل عددها إلى 365 نهراً. يُشار أن للبلاد عدداً من الشواطئ الرملية القائمة في منطقة كاليبيشي في الجزء الشمالي الشرقي من دومينيكا، وتعد الجزيرة محطاً لأنظار الغواصين إثر الطبيعة البركانيّة التي تمتاز بها.

تُصنّف دومينيكا من المناطق الجبلية؛ إذ تشغل حيّزاً كبيراً منها إلّا مساحةً صغيرة فيها تعتبر سهلية، وتضم غابة استوائية يطلق عليها حديقة مورن تروا بيتون الوطنية والتي كانت قد أدرجت ضمن مواقع التراث العالمي في عام 1995م. تعتبر الجزيرة موطناً لحيتان العنبر، لذلك تحظى بأهميّةٍ اقتصاديّة كبيرة، وهي محطّاً لأنظار الكثير ممن يتطلّعون لجني العنبر الباهظ الثمن من حيتانها إلى جانب عدد ضخم من أنواع الحيتان والدلافين

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

التقسيمات الإدارية

سنتحدث لكم عن التقسيمات الادوارية في هذه الدولة وكم تصنف هذه الدولة سنخبركم بهت فيما يلي:-

تصنّف دولة دومينيكا إلى 10 رعيات أو ما يسمى بالأبرشيات، ومنها: إبريشية ساند أندرو، وإبريشية سانت دافيد وغيرها، وتخضع البلاد إلى حكم جمهوري، وتنتخب برلماناً خاصّاً بها يضم 30 عضواً، وهو ذاته مجلس الشيوخ، وتنضم الجزيرة لعضوية رابطة الأمم، والفرانكوفونية، ومجموعة الكاريبي، ومنظّمة دول شرق البحر الكاريبي، ولكنها رفضت الانضمام لمنظومة الكومنولث سعياً للاستقلال.

الاقتصاد

ما هي كيفية الاقتصاد في هذه الدولة ول تتكون هذه الدول اقتصادقوي ام لا سنخبركم بهذا فيما يلي :-

عانى الاقتصاد في دومينيكا من مرحلة عجز كبيرة خلال الفترة 2003-2004م، إلا أنّه بدأ بالتعافي مع حلول عام 2005م فارتفع بنسبة تقدّر بحوالي 3.5%، وتمكّن بعد مضي عشر سنوات على الأداء الاقتصادي المتدنّي من رفع مستوى أدائه، فتنامى القطاع السياحي، والمعماري، وتطوّر القطاع الصناعي القائم على الموز، وتحظى البلاد بهيمنة اقتصادية على مستوى العالم في مجال الزراعة وخاصّةً فاكهة الموز، وعلى الرّغم من الأعاصير التي تهب على البلاد وتلحق الدمار بالقطاع الزراعي إلا أن ذلك لا يُضفي أي تغيير على أسعار السلع.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

مناخ جمهورية الدومينيكان

سنتحدث لكم في هذه الفقره عن مناخ جمهورية الدومينيكان وبماذا تتميز مناخها فيما يلي:-

يعتبر المناخ في الدومينيكان بأنه مناخ مداري معظم اوقات السنة، يمتاز بالحرارة المرتفعة في الأراضي السهليّة، بينما تقل درجة الحرارة على المرتفعات والجبال، وتقل أيضاً بالقرب من السواحل حيث تقوم المسطحات المائيّة بتلطيف الأجواء. ويوجد سنويّاً في الدومينكان موسم أمطار على الساحل الشمالي يمتد في الفترة الواقعة بين شهر نوفمبر وشهر يناير من كل عام، بينما في المناطق الأخرى من البلاد يحدث هطول الأمطار في الفترة الممتدة ما بين شهر مايو وحتى شهر نوفمبر، بالإضافة إلى تعرّض البلاد للأعاصير الإستوائيّة بشكل دوري كل بضعة سنوات، وتتركّز تلك الأعاصير في المناطق والسواحل الجنوبيّة على الأخص، وتكون في الفترة ما بين أغسطس وأكتوبر من العام، إلا أنّ التغيّرات المناخيّة في الكوكب أدّت إلى تغيّر معدّلات الأمطار وتساقطها في البلاد، بالإضافة إلى ارتفاع الحرارة بشكل أكبر في المناطق الجنوبيّة والداخليّة، مع توقّف تلك الأعاصير عن المرور في الأراضي الداخليّة لجمهوريّة الدومينيكان.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

موقع جمهورية الدومينيكان

سنقدم لكم في هذه الفقره موقع جمهورية الدومينيكان اين توجد هذه الدولة علي الخريطه فيما يلي :-

تقع جمهوريّة الدومينيكان في البحر الكاريبي في المنطقة التي تُسمّى أرخبيل جزر الأنتيل، وهي كغيرها من الدول الواقعة في تلك المنطقة تُمثّل إحدى الجزر التي تعتبر كبيرة الحجم بالنسبة لما حولها، ولكن جمهوريّة الدومينيكان تتمتّع بحالة خاصة إذ أنّ دولة هاييي تشاركها نفس الجزيرة. الجزيرة التي توجد عليها الدومينيكان وهاييتي تسمّى جزيرة هيسبانيولا، وهي أولى الجزر المُكتشفة في الأراضي الجديدة، وكان كريستوفر كولومبس هو الذي اكتشفها، كما وتوجد حول الجزيرة العديد من الجزر الساحليّة الصغيرة التي تتبعها سياسيّاً وإداريّاً. عاصمة البلاد هي مدينة سانتو دومينجو أو مدينة القديس دومينيك، وتقع على الساحل الجنوبي للبلاد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *