التخطي إلى المحتوى

دولة رومانيا من علي موقع لحظات سنتحدث لكم من علي موقعنا عن دولة رومانيا من حيث كل ما يدور حول هذه الدولة سننشر لكم كل المعلومات التي تريدونها والهامه بالنسبه لهذه الدوله من حيث مكانه وبماذا تتميز دولة رومانيا وكم مساحتها ومناخها والموقع الجغرافي التي تبحثون عنه سننشره لكم علي موقعنا المتميز اكبر موقع في الشرق الاوسط

رومانيا

تعد جمهورية رومانيا التاسعة كبراً من حيث مساحتها البالغة238,391 كم مربع بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي، والسابعة من حيث عدد سكانها 22 مليون نسمة.أكبر مدن رومانيا هي مدينة بوخارست عاصمتها، كما وتحتل بوخارست المرتبة السادسة من حيث عدد سكانها بين مدن الاتحاد الأوروبي.وكلمة رومانيا مشتقة من كلمة رومن والتي تعني الرومان، التي اشتقت من كلمة لاتنينة رومانوس التي تعني مواطن من روما.

أين تقع رومانيا

رومانيا جمهورية تقع في شرق أوروبا، وعاصمتها بوخارست. وهي من دول البلقان حيث تقع رومانيا شمالهم. يمر نهر الدانوب منها، حيث تقع دلتا الدانوب على أراضيها ويصب في البحر الأسود وجبال الكاريات في وسطها وجنوبها. ويحد رومانيا من الشمال أوكرانيا، ومولدافيا من الشمال الشرقي لها. كما يحدها من الشرق البحر الأسود، ومن الجنوب يحدها بلغاريا، وصربيا والمجر يحدوها من الغرب.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

اللغة الرسمية

لغتها الرسمية الرومانية، المجموعات العرقية فيها: رومانيون، مجريون، غجر، وآخرون. نظام الحكم فيها جمهوري، رئيس الدولة كلاوس يوهانس، عملتها ليو، الديانة فيها المسيحية الأورزكسية، ثم الكاثوليكية الرومانية، وديانات أخرى. ورمز الهاتف الدولي لديها 40+، وجه السيرعندهم اليمين.

السياحة في رومانيا

  1. والسياحة في رومانيا جميلة جداً نظراً لوجود شواطئ البحر الأسود، ذات الجو المناخي المشابه لشواطئ البحر الأبيض المتوسط. فيمك ممارسة الرياضيات المائية هناك والبحرية.
  2. كما يمارسون رياضة التزلج، والتمتع بالاستلقاء تحت أشعة الشمس الدافئة.
  3. كما يعد التنزه فيها رائعاً خصوصاً في جبالها والأودية وفي السهول النهرية. كما يمكن للسائح أن يزور فيها المتاحف الأثرية والمراكز الفنية والكنائس وزيارة الحمامات المعدنية والكبريتية، والمراكز العلاجية المتخصصة. ومن أشهر الأماكن السياحية في رومانيا
  4. قصرقلعة بران / قصر دراكولا: فارتبطت القصص الخرافية والأساطير في هذا القصر عن دراكولا.
    دلتا الدانوب: وهو ثاني أكبر دلتا في أوروبا، فتحتوي على الكثير من البحيرات والمستنقعات التي تحوي أنواعاً مختلفة من الطيور والأسماك التي تعيش في المياه العذبة.
  5. مدينة سيجيشوارا التي تتمتع بالمناخ المعتدل والمساحات الخضراء الخصبة. كما ويعرض فيها الكثير من العروض الفنية الموسيقية والمسرحية.
  6. قصر ببليش الذي يعد تحفة معمارية بزخارفة الجميلة.
  7. مدينة سيبيو: الغنية بالتاريخ والثقافة والمهرجانات.
  8. طريق ترانسفاغارشان: من أجمل الطرق في المدينة والتي قد تشاهدها في حياتك لخلابة المناظر التي تراها وأنت تقود فيه.
  9. طريق الأطلس.
  10. بحيرة التيتان: وهي بحيرة وعلى ضفافها توجد المطاعم والمقاهي والمراكب، عدا عن العروض المهرجانات السياحية التي تقام فيها طوال فترة فصل الصيف.
  11. شواطئ ممايا كوستانيشت وفينوس.
  12. جبال سنايا وبراشوف وكلوج.
ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

ماذا تعرف عن رومانيا

تقع جمهورية رومانيا جنوب شرق وسط القارة الأوروبية، وهي إحدى دول البلقان حيث تطل على البحر الأسود، ويمر بها نهر الدانوب، لها حدود برية مشتركة مع كلا من: صربيا، هنجاريا، مولدوفا، أوكرانيا وبلغاريا، عملتها ليو روماني، واللغة الرسمية فيها هي اللغة الرومانية، وليس هنالك دين رسمي للدولة نظراً لكونها ,دولة علمانية، ويبلغ عدد السكان فيها ما يقارب العشرين مليون نسمة، وتبلغ مساحتها 238,391 كيلومتر مربع، أما التسمية فا كلمة “رومانيا” اسم مشتق من الكلمة اللاتينية “رومن” والتي تعني الرومان.

جمهورية رومانيا الحديثة تأسست بعد انتهاء إتحاد الدولة الرومانية الذي كان يربطها مع مولدوفيا عام 1918، وعاشت رومانيا فترة طويلة في ظل الحكم الشيوعي والذي انتهى بعد قيام الثورة الرومانية وإعدام الديكتاتور نيكولاي تشاوشيسكو عام 1989، حيث قامت بعد ذلك جمهورية ديمقراطية في عام 1990، وأصبح نظام الحكم فيها نصف رئاسي.

بعد قيام الدولة الحديثة قامت رومانيا بتقوية علاقاتها الخارجية حيث انضمت إلى حلف شمال الأطلسي، صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وفي مطلع عام 2007 قامت بالانضمام إلى الإتحاد الأوروبي، حيث قامت رومانيا بتنفيذ مطالب شروط الانضمام وهي تعمل حالياً للانضمام إلى منطقة الشنجن ضمن الاتحاد الأوروبي، ومن الجدير بالذكر أن دول الاتحاد الأوروبي تخوفت من انضمامها خوفاً من دخول فئات عرقية مثل “الغجر” إلى أراضيها، وهذا ما حدث فعلاً في فرنسا.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

العاصمة الرومانية بوخارست هي أكبر المدن الرومانية، وتعد المركز الأساسي لها، حيث تبلغ مساحتها ما يقارب 285 كيلومتر مربع مع الأرياف المحيطة، ويبلغ عدد سكانها ما يزيد عن المليوني نسمة، وهنالك أكثر من قصة حول سبب التسمية بـ “بوخارست” حيث يقول البعض أنها سميت بذلك تيمناً باسم أحد مؤسسيها القدام “بوكوريشت” وهنالك من يقول أنها سميت على اسم أحد كبار ملاكي الأراضي ويدعى “بوغا” أو “بوخا”.

تم تعيين بوخارست كعاصمة لرومانيا بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، وحين احتلت القوات الألمانية بوخارست قامت بنقل الدور الإداري للعاصمة إلى ياش لقرب القوات الألمانية منها، وقد تعرضت بوخارست إلى الكثير من الدمار فيها نتيجة للحرب العالمية الأولى والثانية، أما الآن فهي تعد المركز التجاري والصناعي لرومانيا حيث تتمركز فيها كبرى الشركات المختلفة، ويوجد فيها ستة عشر جامعة، وبنية تحتية شاملة ومواصلات وطرق نقل مختلفة.

دولة رومانيا

تعد جمهورية رومانيا وعاصمتها بوخاريست إحدى الدول الشمالية التابعة للبلقان، حيث تحتل فيها مساحة تبلغ 238.391 كم2، تحدّها من الجهة الجنوبيّة دولة بلغاريا، ومن الجهة الغربية صربيا ودولة المجر، وأكرانيا تحدها من الجهة الشمالية، والبحر الأسود من الجهة الشرقية، وقد أطلق عليها اسم رومانيا نسبة إلى كلمة رومان، والتي تعني الرجل القادم من روما.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

تعود أصول الحياة البشرية في رومانيا إلى ما قبل 42000 عام، وهذا يعني بحسب الآثار والدراسات التي قام بها المؤرخون، بأنّ رومانيا قد تكون أول دولة أوروبية وطأتها أقدام البشر، حيث وجدت فيها العديد من الأحافير والقطع الآثرية التي تثبت هذه النظرية، فقد كانت البداية مع الإنسان من العصر الحجري والذي ترك وراءه العديد من الأدوات الحجرية، بالإضافة إلى العديد من القبائل والشعوب الأخرى.

تم تقسيم رومانيا إلى ثلاثة مناطق في القرن الحادي عشر، عندما احتلتها الإمبراطورية الرومانية، وهي ترانسلفينيا والتي أصبحت تابعة للمجر، بالإضافة إلى الأفلاق ومولدافيا، ولكن مع قيام الدولة العثمانية في العام 1541م، أصبحت جميع مناطق البلقان تحت سيطرتها، حتى القرن التاسع عشر، أي عند سقوطها، مما أدي إلى انضمام رومانيا لتصبح جزءاً من الإمبراطورية النمساوية في العام 1718م.

أمّا بالنسبة لرومانيا بشكلها الحديث فقد نشأت في العام 1859م، عندما تم توحيد إمارات رومانيا الأساسية وهما: مولدوفا ومونتينيا، وتم تشكيل انتخابات لاختيار ملك حاكم على الإمارتين، أو بما أصبح يعرف بجمهورية رومانيا.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

مراحل مهمة في تاريخ رومانيا

  1. تم إعلان رومانيا على أنها دولة اشتراكية شعبية (1947)م.
  2. استلام الرئيس نيكولاي تشاوشيسكو رئيساً لرومانيا (1967)م.
  3. انتهت فترة الحكم الشيوعي في رومانيا، وقتل نيكولاي بعد قيام الثورة الرومانية ضد حكمه (1989)م.
  4. تم تعيين إيون إيليسكو رئيساً لدولة رومانيا (1990)م.
  5. انضمت رومانيا بشكل رسمي إلى الاتحاد الأوروبي (2007)م.

المناخ في رومانيا

تمر على رومانيا في السنة الواحدة أربعة فصول، ومناخها بشكل عام يتميز بأنه متردد، فتارة يكون معتدلاً وتارة أخرى يصبح مناخاً قارياً، حيث يرجع هذا لكون رومانيا تقع في منطقة البحر المفتوح البعيد عن الأجزاء الجنوبية من أوروبا، ويشار إلى أن فصل الصيف فيها يستمر فقط لشهرين، وهما أيلول وآب، حيث يتميزان بالحرارة الشديدة والجفاف، أمّا فصل الربيع فمميز بأجوائه الباردة عند ساعات الصباح الأولى، واعتداله خلال اليوم، وفي الشتاء تتساقط الثلوج الكثيفة على أرضها.

أهمّ المعالم السياحية في رومانيا

تشكل رومانيا نقطة جذب للعديد من السياح حول العالم، وذلك بسبب طبيعتها الخلابة والمعالم السياحية المميزة فيه، ومن الأمثلة عليها:

 

  1. الكنائس الرومانية القديمة، بالإضافة إلى الكنائس الخشبية.
  2. بحيرة البجع الموجودة في منطقة الدانوب.
  3. قلعة بيليس في منطقة سينايا.
  4. المنجم الملحي الموجود في توردا، وغيرها من الأماكن السياحية الأخرى.

قد يهمك أيضاً :-

  1. ماذا تعرف عن رومانيا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *