التخطي إلى المحتوى

دولة زامبيا من علي موقع لحظات دولة زامبيا او تلقب ايضا بجمهورية زامبيا وهي دولة تقع في جنوب افريقيا وغير ساحلية تقع بجوار جمهورية الكونغو الديمقراطية والمحور الاقتصادي الاساسية للبلد يوم24 اكتوبر عام 1964 اصبحت زامبيا المستقلة للمملكة المتحدة ورئيس الحزب الاشتراكي الموحد كاوندا الوطني الاستقلال رئيسيا في الدبلوماسية وايضا هناك ترأس زامبيا واحد امة واحدة وقد نجحت كاوندا من قبل فريدريك كل هذه المعلومات واكثر من علي موقعنا اكبر موقع في الشرق الاوسط وان انشر لكم كل ماتبحثون عنه وتريدون معرفته من علي موقعنا المتميز سننشره لكم

زامبيا

سنتحدث لكم عن دولة زامبيا في هذه الفقره واين تقع هذه الدولة وماهي معلوماتها فيما يلي:-

إن العاصمة زامبيا هي لوساكا، أما اللغة الرسمية فيها فهي اللغة الإنجليزيّة. ونظام الحكم فيها هو نظام جمهوريّ. استقلّت هذه الدولة عن المملكة المتحدة في عام 1964م، وتحديداً في الرابع والعشرين من الشهر العاشر أكتوبر . تقدّر مساحة هذه الدولة بحوالي 750 ألف كيلو متراً مربّعاً تقريباً. أما عدد السكان فيها فيقدّر تقريباً بحوالي 13 مليون نسمة وفقاً لتقديرات عام 2009 ميلاديّة. العملة في هذه الدولة هي الكواشا.

أين تقع زامبيا

سنخبركم في هذه الفقره أين تقع دولة زامبيا علي الخريطة فيما يلي:-

تقع زامبيا في القارّة الأفريقيّة في جنوب وسط هذه القارّة العريقة. تقع دولة زامبيا بين كلٍّ من دولة ملاوي من الجهة الشرقية، ودولة أنغولا من الجهة الغربية، ودولتي موزمبيق وزيمبابوي من الجهة الجنوبية، ودولتي تنزانيا والكونغو من الجهة الشمالية.

اقتصاد زامبيا

اقتصاد زامبيا في هذه الفقره سنتحدث لكم عن اقتصاد هذه الدولة فيما يلي:-

تعتبر دولة زامبيا من أشهر الدول في إنتاج النحاس؛ حيث يصدّر النحاس الزامبي إلى العديد من مناطق العالم المختلفة، وتحصل زامبيا على عوائد ضخمة وكبيرة جداً جراء تصدير النحاس؛ حيث تحصل هذه الدولة على عائدات ضخمة جراء تصدير هذه السلعة القيّمة، والّتي تعدّ ثروةً حقيقيّة لأيّة دولة من الدول. اسم هذه الدولة اشتق من النهر المعروف باسم نهر زمبيزي؛ وهذا النّهر هو الّذي يشكل غالبية الأماكن التي تمرّ الحدود الجنوبية فيها، وفي زامبيا يقع الخزّان المعروف باسم خزان كاريبا، وهو واحد من أكبر المشاريع التي تستعمل لتوليد الطاقة الكهربائية؛ حيث تستفيد من هذا المشروع الكبير جداً والضخم والحيوي كلّ من زمبابوي وزامبيا.

نبذة تاريخية عن زامبيا

نبذة تاريخية عن زامبيا في هذه الفقرة معلومات عن تاريخ وامبيا فيما يلي :-

كانت دولة زامبيا في الأوقات السابقة محميّةً تابعةً للملكة المتّحدة، وكان يطلق عليها اسم روديسيا الشمالية، وكانت هذه الدولة خلال الفترة ما بين الأعوام 1953 من الميلاد والعام 1963 من الميلاد جزءاً لا يتجزّأ من الاتحاد الّذي كان يطلق عليه اسم اتحاد روديسيا الجنوبيّة، وهي ذاتها زيمبابوي في الوقت الحالي، إلى أن استقلّت الجمهوريّة الزيمبابويّة في عام 1964 من الميلاد، وصارت العاصمة الرسميّة فيها هي مدينة لوساكا المدينة الأكبر فيها.

ديموغرافية زامبيا

في هذه الفقره سنتحدث عن ديموغرافية زامبيا ومعلوماتها فيما يلي:-

غالبية سكّان زميبابوي هم ممّن يتكلّمون اللغة المعروفة باسم لغة البانتو، أيضاً فهناك ما يزيد على سبعين مجموعة من المجموعات العرقيّة التي تعيش على هذه الأرض، ممّا أفرز ثمان لغات محليّة ينطلق بها سكان دولة زيمبابوي. أمّا اللغة الرسمية في هذه الدولة فهي اللغة الإنجليزية، وهي اللغة التي يتحدّث بها عدد كبير من سكّان جمهوريّة زيمبابوي. أمّا بالنسبة للأديان، فإنّ الديانة الرئيسيّة في هذه الدولة هي الديانة المسيحيّة، وغالبيّة سكّان زيمبابوي يعتنقون هذه الديانة مع تواجد للدّيانات الأخرى.

السكان

في هذه الفقره سنخبركم كم عدد سكان دولة وامبيا فيما يلي :-

يبلغ عدد سكان دولة زامبيا 10.600.000 مليون نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2007م، ويتحدث السكان لغات البانتو، وتعدّ اللغة الإنجليزية اللغةَ الرسمية في البلاد، كما يوجد في البلاد أكثر من سبعين مجموعة عرقية، وثماني لغات محلية، ويدينون معظم السكان بالديانة المسيحية وهي الديانة الرسمية في البلاد، ويعيش السكان في المناطق النائية، وبيوتهم ذي أكواخ مستديرة سقوفها من القش، ويعملون في الزراعة، والتعدين.

الاقتصاد

في الفقره سنقدم لكم اقتصاد دولة يقوم هذا الاقتصاد فيما يلي:-

المعادن، حيث تملك زامبيا 80% من معدن النحاس، وتمتلك الدولة أربعة مناجم كبيرة جداً، ويعد النحاس من أهم هذه المعادن، وتعد دولة زامبيا من الدول المصدرة للنحاس، وتحصل على عائدات ضخمة جداً من تصديره.

الزراعة، حيث يعد محصول الذرة الشامية من أشهر مزروعاتها.

الاستزراع، ويُقصَد به الاستزراع المائيّ، والقيام بتربية الأسماك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *