التخطي إلى المحتوى

دولة قبرص من علي موقع لحظات دولة قبرص هي دولة قائمة علي جزيرة في الشرق حوض البحر الابيض المتوسط في جنوب شرق أوروبا وشمال غرب أسيا استقلت سنة 1960 عن بريطانيا وتم هذه الدولة تقسمها بعد ما تدخلت عي العسكر التركي (Κυπριακή Δημοκρατία)اسم جمهورية قبرص رسميا ” قبرص باللغه اليونانية وانقسمة هذه الدولة الي قسمين قسم يوجد بها الاغلبية السكانيه وهم يتحدثون فيها بللغة اليونان في وسط جنوب قبرص والقسم الثاني ذو اغلبية سكانية تركية وتوجد في ” الشمال” وسوف انشر لكم كل المعلومات التي تبحثون عنها وتريدونها من علي موقعنا اكبر موقع في الشرق الاوسط Κύπρος”

موقعها

سوف نتحدث لكم في هذه الفقره علي موقع دولة قبرص

تعرّف بشكل رسمي باسم جمهورية قبرص، وتقع على جزيرة صغيرة في المنطقة الشرقية لحوض البحر الأبيض المتوسّط، وتقع إلى الجنوب الشرقي من قارّة أوروبا وإلى الشمال الغربي من قارة آسيا، وأصل كلمة قبرص يتبع إلى اللغة اللاتينية التي كانت سائدة قديماً بين السكان الإغريق للجزيرة، ومعناها النّحاس بسبب توفر النّحاس بكثرة في أراضيها في تلك الفترة.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

تقسيمها

وتنقسم دولة قبرص الي قسمين قسم في جهة الجنوب وقسم في جهة الشمال سنتحدث لكم فيها من هذه الفقره

أدّى التدخل العسكري التركي على الأراضي القبرصية في عام 1974 م إلى انقسام جمهورية قبرص إلى قسمين سياسيين، القسم اليوناني ويقع في المناطق الوسطى والجنوبية من الجزيرة، والقسم التركي الواقع في المناطق الشمالية من الجزيرة، فبينما يتشابه الشعبان في الكثير من العادات والقيم الاجتماعية ،إلّا أنّهما يختلفان في أمور كثيرة أخرى كاللغة والدين والنظام السياسي، فبعد إعلان استقلال القسم الشمالي من جزيرة قبرص في عام 1983 م وتشكيل جهورية شمال قبرص التركية استقلت في حكمها عن جمهورية قبرص لتصبح تابعة لدولة تركيا في الحكم والنظام السياسي، وساعد في ذلك كون غالبية سكان القسم الشمالي من الأتراك ويدينون بالدين الإسلامي.

أمّا القسم الوسط والجنوبي من الجزيرة فيتبع إلى دولة اليونان في الحكم والنظام السياسي السائد فيه ، حيث إنّ غالبية سكانه من اليونانيين ويدينون بالدين المسيحي، وبينما يشهد القسم اليوناني من الجزيرة نمو وتطور مستمر، إلّا أنّ القسم التركي يعاني من مستويات عالية من البطالة، وقلّة الدخل القومي بسبب مقاطعة دول العالم له اقتصادياً وعدم اعترافها بانفصاله عن جمهورية قبرص، أما موارده فمحدودة في السياحة والزراعة والقروض والمعونات القادمة من تركيا.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

وسائل النقل والمواصلات

وسائل النقل والموصلات من هذه الفقره سوف نتحدث لكم عليها وكل المعلومات التي تدور حوله

تخلو جزيرة فبرص من السكك الحديدية، ويعتمد سكانها بشكل كبير على النقل الجوي للسفر خارج البلاد أكثر من النقل البحري، ويوجد فيها 30 شركة للخطوط الجوية المحلية والدولية، والتي تنظّم رحلات جوية نحو بلاد الشرق الأوسط وأوروبا وباقي أنحاء العالم، وتتميز بنظامها المروري المماثل للنظام المروري الإنكليزي فتكون جهة قيادة السيارات ووسائل النقل من الجانب الأيسر للمركبة، وتتوفر العديد من سيارات الأجرة التي تقدم خدمات السفر بين المدن القريبة، وتتفاوت تكلفتها من منطقة إلى أخرى، بإضافة إلى الحافلات الداخلية والخارجية التي تتنقل بين المدن المختلفة.

السياحة

في هذه الفقره سوف نتحدث لكم عن المعلومات التي تدور عن السياحه في دولة قبرص

تمتاز السياحة في قبرص بتنوعها بين الفلكلور اليوناني والفلكلور التركي، فيجد السائح نفسه محاطاً بالموسيقى اليونانية الشعبية والرقص والطعام اليوناني في بعض الفنادق، بينما تتميز فنادق أخرى بطابعها التركي الأصيل، وتنافس بعض هذه الفنادق الفنادق الأوروبية في مستواها الراقي والخدمات التي تقدمها لنزلائها.

دولة قبرص

في هذه الفقره سوف نتحدث لكم عن دولة قبرص ما هي هذه الدولة قبرص واين تقع هذه الدولة

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

دولة قبرص هي دولة قائمة على جزيرة تقع في شرق حوض البحر الأبيض المتوسط، إلى الجنوب الشرقي من أوروبا، وشمال الغربي من آسيا، وقد حصلت على استقلالها عن بريطانيا عام 1960، ثمّ أعيد تقسيمها إلى قسمين من قبل تركيا بعد تدخلها العسكري عام 1974، قسم بأغلبية سكان يونانية، والقسم الأخر بأغلبية سكان تركية، حتى تم عام 1983 إعلان قيام جمهورية شمال قبرص التركية في الجزء التركي، ولا بد من الإشارة إلى أنّ مساحة دولة قبرص تصل إلى ما يقارب 9,250كم²، ويطلق مصطلح ميزاوريا على السهل المتمركز في منتصف البلاد.

أصل تسمية دولة قبرص

ما هي اصلة تسمية دولة قبرص سوف تنحدث لكم عليها من هذه الفقرة

سميت قبرص بهذا الاسم نسبةً إلى شهرتها القديمة بمعدن النحاس المتوفر بكثرة على أراضيها، واستمدت الكلمة الإنجليزية Cyprus للدولة من التسمية الإغريقية للجزيرة Kypros، ومعناها باللاتينية Cuprum أي النحاس.

تضاريس دولة قبرص

في هذه الفقره سوف نتحدث لكم عن تضاريس دولة قبرص وكيف هي تضاريس هذه الدولة

تضم البلاد سلسلتان جبليتان، واحدة في الشمال وهي سلسلة جبال بينتاداكتيلوس وأخرى في الجنوب والغرب وهي سلسة جبال ترودوس، أما سهولها فمعظمها موجود في الساحل الجنوبي.

مناخ دولة قبرص

وفي هذه الفقره ايضا سوف نطلعكم عن مناخ دولة قبرص سنتحدث لكم عنها فيما يلي :-

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

يتميز مناخ قبرص بكونه معتدلاً شبه استوائي، حيث يكون ممطراً ومعتدلاً في فصل الشتاء، وحاراً وجافاً في فصل الصيف، أما الثلوج فلا تتساقط إلا في القسم الأوسط من جبال ترودوس، وعادةً ما تصل درجات الحرارة إلى 24 درجة نهاراً، و14 درجة ليلاً.

 

توزيع السكان لدولة قبرص

هذه الفقره توزيع السكان لدولة قبرص سنتحدث لكم عن عدد السكان وتوزيعه

تضم دولة قبرص الكثير من العرقيات المختلفة والمتنوعة نظراً للتقسيم السياسي في الجزء اليوناني والجزء التركي، وعلى الرغم من تشابه كلا الجزئين بالعادات الاجتماعية إلا أنهما يختلفان في أمور عديدة وأهمها الدين.

اللغات في دولة قبرص

اللغات في دولة قبرص ما هي الغة في دولة قبرص في كلي الجزيئين سنتحدث لكم عليها في هذه الفقره

تعتبر اللغة اليونانية اللغة المستخدمة في الجنوب بينما تستعمل اللغة التركية في الشمال، كما تستعمل اللغة الإنجليزية بكثرة في معظم أنحاء الدولة، بسبب الاستعمار البريطاني لهذه الجزيرة.

الدين في دولة قبرص

في هذه الفقره سوف رنتحدث عن الدينه التي تتميز في القسمسن الجنوبي والشمالي

يدين معظم سكان قبرص في الجهة اليونانية بالديانة المسيحية الأرثوذكسية مع أقلية من الروم الكاثوليك، أمّا القبارصة في القسم التركي فيدينون بالإسلام.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

الحكومة والسياسة في دولة قبرص

في هذه الفقره سنتحدث لكم عن الحكومة والسياسة في دولة قبرص وما التي تتميز بها هذه الدولة في السياسة

بعد استقلال قبرص عن بريطانيا، طبق دستور البلاد عام 1960 حيث هدف إلى تقسيم المناصب السياسية بين القبارصة في القسم اليوناني، والقبارصة في القسم التركي، وبالتالي تتمركز معظم المناصب مع القبارصة اليونانيين لكونهم يألفون غالبية السكان.

الاقتصاد والبنية التحتية في دولة قبرص

في هذه الفقره الاقتصاد والبنية التحتية في دولة قبرص سنتحدث لكم عن كل معلومات دولة قبرص

يعتبر القسم اليوناني من قبرص أكثر ثروةً من الجزء التركي، ويعتبر اقتصاده أكثر استقرارً، وخصوصاً بعد انضمام دولة قبرص إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004.

الصناعات في دولة قبرص

في هذه الفقرة سوف نتحدث لكم عن الصناعات في دولة قبرص وما الصناعات التي تتميز بها هذه الدولة

تعتبر الصناعات الغذائية وصناعة المشروبات والكيماويات، بالإضافة إلى المنتجات المعدنية والخشبية من أهم صناعات الدولة، حيث يعتبر العمل في مجال الخدمات أكبر قطاع عمالي في المدينة، بينما يعمل حوالي 5% من السكان في القطاع الزراعي، وتصل نسبة البطالة إلى ما يقارب 3,6%، وتعتبر صادرات الحمضيات والعنب والنبيذ، من أهم الصادرات، وأكثر ما يميز الصناعة في قبرص صناعة جبن الحلوم المميز.

قد يهمك أيضاً :-

  1. معلومات عن دولة قبرص

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *