التخطي إلى المحتوى

دولة ماليزيا من علي موقع لحظات واتمني ان استمر في نشر كل المعلومات التي تبحثون عنها وتريدونها من علي موقعنا اكبر موقع في الشرق الاوسط سنتحدث لكم في هذه المقاله عن دولة ماليزيا وكل المعلومات التي تدور حول هذه الدوله سوف ننشرها لكم علي موقعنا المتميز وان تستفيدو من ما ننشره لكم

دولة ماليزيا

دولة ماليزيا هي واحدة من الدول الآسيويّة التي تتبع نظام حكم ملكي دستوري فدرالي برلماني ديمقراطي، وشعارها الوطني (الوحدة هي القوة)، وعاصمتها مدينة كوالالمبور، ومقر الحكومة الاتحادية يقع في مدينة بوتراجايا، وتقسّم إداريّاً إلى ثلاث عشرة ولاية، وعملتها الرسميّة رينغيت ماليزي ويرمز له بـ MYR.

معلومات عن دولة ماليزيا

تنتمي ماليزيا لكل من منظمة التجارة العالميّة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ، ودول الكومنولث، والأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، وبنك التنمية الآسيوي، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشاريّة، ومؤسسة التنمية الدوليّة.
يبلغ الناتج المحلي لها 338,103,822,298 دولار أمريكي وذلك حسب إحصائيّات عام 2014م.
من جامعاتها التعليميّة: جامعة سينز ماليزيا، والجامعة الإسلاميّة العالميّة الماليزيّة، وجامعة كورتين للتكنولوجيا، وجامعة الوسائط المتعددة، وجامعة سوينبورن للتكنولوجيا، وجامعة تونكو عبد الرحمن، وجامعة التكنولوجيا الماليزيّة.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

جغرافيّة ماليزيا

المساحة: تبلغ مساحتها 329.845 كم2.
الموقع الجغرافي: تقع جغرافيّاً في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من قارّة آسيا.
المناخ: يمتاز بأنّه مناخ استوائي، وتمر عليها رياح موسميّة قادمة من جهة الجنوب الغربي، ومن جهة الشمال الشرقي.

سكان ماليزيا

بلغ عدد سكانها حسب إحصائيّات عام 2010م حوالي 28.334.135 مليون نسمة، وبلغت الكثاقة السكانية 86 نسمة لكل كم2، ويتكون المجتمع السكاني فيها من مجموعات عرقيّة كالملايو، والماليزيين من أصول هنديّة، والماليزيين من أصول صينيّة، والبوميبوترا، وأقليّات قليلة من الهنود والصينيين، ويتحدث سكانها اللغة الملايويّة التي تعد لغة رسميّة في الدولة.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

أمّا الديانة فيدين 60% من مجموع السكان بالدين الإسلامي، و20% يدين بالدين البوذي، و9% يدين بالدين المسيحي، و6.3% يدين بالدين الهندوسي، و2.6% يدين بالدين الصيني، و0.8% لا دين لهم.

بعض جزر ماليزيا

اسم الجزيرة موقعها مميزاتها
كاباس مقابل عاصمة ماليزيا كوالالمبور

الشواطئ الرمليّة ذات اللون الأبيض
المياه النقية.

لنكاوى الجهة الشماليّة الغربيّة لماليزيا

الكهوف الكبيرة.
حقول الأرز.

دايانج بانتج الجهة الشرقيّة من جزيرة سنغا

عذوبة مياهها.

بايار الجهة الجنوبيّة من جزيرة لنكاوى

صفاء مائها
احتواؤها على الشعب المرجانيّة متعددة الألوان.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

بانكور ولاية بيراك

الرمال الذهبيّة في شواطئها الغربيّة.
الأشجار الخضراء المداريّة.

تيومان مقابل الشاطئ الشرقي لولاية باهانج

شواطؤها المليئة بأشجار النخيل.
جبالها الخضراء.

برهنتيان الجهة الشماليّة لعاصمة ماليزيا كوالالمبور

الغابات الكثيفة.
الشواطئ الرمليّة البيضاء.

ريدانج الجهة الشماليّة الشرقيّة لماليزيا على ساحل ولاية ترينجانو

تنوع الأحياء المائيّة فيها.
جود حطام سفينتين غرقتا أيّام الحرب العالميّة الثانية.

تنجول تقع بالقرب من شاطئ كوالا دونجون

كثرة الحيوانات الزاحفة فيها.

الجغرافيا

تقع جغرافياً في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة آسيا، ويفصلها بحر الصين الجنوبيّ إلى شطرين، أمّا مناخها فهو مناخ استوائيّ برياح موسمية قادمة من جهة الجنوب الغربيّ وجهة الشمال الشرقيّ، وتحتوي الدولة على عدد متنوّع من التضاريس كالسهول الساحلية، والجزر، والجبال كجبل كينابالو، والغابات الكثيفة.

اللغة

لغتها الرسميّة هي اللغة الملايوية، وتعرف باسم باهاسا ملايو، وهي عبارة عن لغة أوسترونيسية تشبه اللغة الإندونيسية، ويبلغ عدد المتحدّثين بها ما بين العشرين إلى الثلاثين مليون شخصٍ، وتستعمل اللغة الملايوية في الكتابة الأبجدية اللاتينية، كما تستخدم كنظام ثانٍ الأبجدية العربيّة التي تسمّى جاوي، وأيضاً تستخدم اللغة الإنجليزيّة كلغة رسميّة بجانب اللغة الملايوية.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

السكان

يبلغ عدد سكانها 28.334.135 مليون نسمة، حيث تبلغ الكثاقة السكانية 86 نسمة لكلّ كيلومترٍ مربعٍ، وذلك حسب إحصائيات عام 2010م، وحسب إحصائيات عام 2014م بلغ عدد السكان 30.073.353 مليون نسمة، ويتألّف المجتمع السكاني فيها من الملايو، والبوميبوترا، والماليزيين من أصول صينيّة، والماليزيون من أصول هنديّة، وأقليّات من الهنود والصينين.

الدين

يدين أغلبية السكان بالديانة الإسلاميّة إذ يبلغ عدد المسملين 60% من مجموع السكان، ويدين أقليات من السكان بكلّ من الديانة البوذيّة بنسبة 20%، والديانة المسيحيّة 9%، والديانة الهندوسيّة بنسبة 6.3%، والديانة الصينيّة بنسبة 2.6%، ولا دينيون بنسبة 0.8%.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

بعض جزر دولة ماليزيا

جزيرة تيومان: تقع جغرافياً مقابل الشاطئ الشرقي لولاية باهانج، وتتميّز بشواطئها المليئة بأشجار النخيل، وبتواجد حطام السفن الأمريكيّة واليابانيّة الغارقتان من أيام الحرب العالمية الثانية، كما يحيط بها ثلاث وستون جزيرة منها: جزيرة سيرى، وجزيرة ولاباس.

جزيرة بايار: تقع جغرافياً في الجهة الجنوبية من جزيرة لنكاوى، وتعدّ من أهمّ الجزر الماليزية، وتتألّف إداريّاً من تسع وتسعين جزيرة، وتتميّز بصفاء مائها، وبكثرة مراكز الغوص فيها.

جزيرة كاباس: تقع جغرافياً مقابل عاصمة ماليزيا كوالا ترينجانو، وتعتبر من الجزر غير المأهولة بالسكان، وتتميّز بشواطئها الرملية ذات اللون الأبيض، وبأشجار النخيل، وبمياهها النقية.

جزيرة سيبو: تعدّ من أشهر الجزر في ماليزيا، وتمتاز بكثرة النباتات الاستوائية على أرضها، وبصفاء مياهها، وبشواطئها الرملية، والكهوف الصخرية، ومراكز الغوص، ومناظرها الطبيعية.

قد يهمك أيضاً :-

  1. ماهي حدود دولة ماليزيا؟
  2. تقرير عن ماليزيا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *