دول أوروبا الوسطى

كتابة: ايمان الصاوي - آخر تحديث: 15 فبراير 2024
دول أوروبا الوسطى

دول أوروبا الوسطى من علي موقع لحظات سنتحدث لكم من علي موقعنا عن دول أوروبا الوسطى سنقدمها لكم في هذه المقاله سوف ننشر كل ما تبحوثون عنه وتريدونه من المعلومات التي تدور حول هذه المقالة دول أوروبا الوسطى من علي موقعنا المتميز اكبر موقع في الشرق الاوسط

أوروبا الوسطى

أوروبا الوسطى هي منطقة جغرافيّة تقع بين الأجزاء الشرقيّة والأجزاء الغربيّة من القارّة الأوربيّة، وتضمّ ثمانيَ دول تتمثّل في: النّمسا، وبولندا، والمجر(هنغاريا)، وألمانيا، وسويسرا، وسلوفاكيا، والتّشيك، وسلوفينيا، وبعض الجغرافيّين يضمّون دولاً أخرى إليها، وهي: الجبل الأسود، والبوسنة والهرسك، وكرواتيا، وصربيا، ورومانيا.

ألمانيا

تقع ألمانيا جغرافياً في وسط القارة الأوروبيّة، وتُعرف رسميّاً باسم جمهوريّة ألمانيا الاتّحادية، وعاصمتها هي مدينة برلين، ونظام الحكم فيها جمهوريّ فدراليّ برلمانيّ، وتبلغ مساحة أراضيها 357.021 كم²، وتنتمي إلى عددٍ من المنّظمات الدّولية، مثل: الاتحاد الأوروبيّ، والأمم المتّحدة، ومنظّمة التجارة العالميّة، ووكالة الفضاء الأوروبيّة، ومنظمة الصحة العالميّة، والاتحاد البريدي العالميّ، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصاديّة.

النّمسا

تقع النمسا جغرافيّاً عند جبال الألب، وتقع فلكياً بين خطّيْ عرض 46-49 درجة شمال خطّ الاستواء، وبين خطي طول 9-18 درجة شرق خطّ جرينتش، وتُعرَف رسميّاً باسم جمهوريّة النّمسا، وعاصمتها هي مدينة فيينا، ونظام الحكم فيها جمهوريّ فدراليّ برلماني، وتبلغ مساحة أراضيها 83,872 كم²، وتُقسَم إدارياً إلى تسعة أقاليم إداريّة، وتنتمي إلى الاتحاد الأوروبيّ.

تُقسَم النمسا إداريّاً إلى تسعة أقاليم إداريّة، هي: إقليم تيرول، وشتايرمارك، وبورغنلاند، وفيينا، وفورآرلبرغ، وكيرنتن، وسالزبورغ، والنمسا العليا، والنمسا السفلى.

سويسرا

تقع سويسرا جغرافيّاً في الجهة الغربيّة من القارة الأوروبيّة، وتقع فلكياً بين خطّي طول 5-11 درجة شرق خطّ جرينتش، وبين دائرتي عرض 45-48 درجة شمال خطّ الاستواء، ورسمياً تُعرف باسم الاتحاد السويسريّ، وعاصمتها مدينة بيرن، ونظام الحكم فيها اتّحادي برلماني، وتبلغ مساحة أراضيها 41,285 كم²، وتُقسم إدارياً إلى ستةٍ وعشرين كانتوناً، وتنتمي إلى عدد من المنظّمات الدولية، مثل: الأمم المتحدة، والرّابطة الأوروبية للتجارة الحرّة، ومنطقة شنغن.

من أبرز مدن سويسرا: لوزان الواقعة في الجزء النّاطق باللغة الفرنسيّة، ومونترو التي يُطلق عليها لقب ساحرة الريف السويسري، ولوسيرن التي تلقّب باسم عروس سويسرا، وبازل المتميّزة في الموسيقا وفنّ الهندسة المعماريّة.

بولندا

تقع بولندا جغرافياً في القارة الأروبيّة الوسطى، وتقع فلكياً على خط طول 19 درجة شرق خطّ جرينتش، وعلى دائرة عرض 52 درجة شمال خط الاستواء، ورسمياً تُعرف باسم الجمهورية البولندية، وعاصمتها هي مدينة وارسو، ونظام الحكم فيها جمهوري برلماني، وتبلغ مساحة أراضيها 312.679 كم²، ولغتها الرّسمية هي اللّغة البولندية، وعملتها الرسمية هي زلوتي البولندي ويُرمز له بـ (PLN)، وتنتمي إلى الاتحاد الأوروبيّ.

يعتمد اقتصاد بولندا على قطاع الثّروة المعدنيّة التي من أهمّ مواردها: الرّصاص والخارصين، والقطاع الصناعيّ، مثل: صناعة السيارات، وتكرير البترول، وبناء السّفن، والزّجاج، وتصدير المنتجات الخشبية من أشجار الغابات، والقطاع السياحي، والثروة الحيوانية، مثل: الخنازير، والأبقار، والقطاع الزراعي الذي من أهم محاصيله: الشوفان، والشعير، والجودار، والقمح، والبطاطا، والبنجر السكري.

التشيك

تقع التشيك جغرافياً في وسط قارة أوروبا، وتبلغ مساحة أراضيها 78,866 كم²، وتُعرف رسميّاً باسم جمهورية التشيك، وعاصمتها هي مدينة براغ، ونظام الحكم فيها جمهوريّ، وتُقسم إدارياً إلى ثلاث مناطق رئيسيّة هي: سيليزيا، وبوهيميا، ومورافيا، وعملتها الرسمية الكرونة التشيكية ويُرمز لها بـ (CZK)، ولغتها الرسمية هي اللغة التشيكية، ويعتمد اقتصادها على قطاع المعادن المُعتمد على الفحم الحجريّ البني، وقطاع الزراعة الذي يُشكّل نسبة 60% من مساحة أراضيها، وقطاع الصناعة مثل: الحديد، والزجاج، والمواد الغذائية، والمنسوجات، والصناعات الكيميائية، وقطاع السياحة.

سلوفاكيا

تقع سلوفاكيا جغرافياً في وسط أوروبا، وتقع فلكياً على خطّ طول 20 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 49 درجة شمال خط الاستواء، وتُعرف رسمياً باسم جمهورية سلوفاكيا، وعاصمتها هي مدينة براتيسلافا، ونظام الحكم فيها جمهوريّ، وتبلغ مساحة أراضيها 49,035 كم²، ولغتها الرسميّة هي اللغة السلوفاكية، وعملتها الرسميّة هي اليورو، وتنتمي إلى عدد من المنظّمات الدولية، مثل: البنك الدولي للإنشاء والتّعمير، ووكالة ضمان الاستثمار متعدّد الأطراف، والاتحاد الأوروبي، ومنظمة التجارة العالمية، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والأمم المتّحدة.

المجر

تقع المجر جغرافيّاً في وسط قارة أوروبا في حوض الكاربات، وتقع فلكياً على خط طول 19 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 47 درجة شمال خط الاستواء، وتُعرَف أيضاً باسم هنغاريا، وعاصمتها هي مدينة بودابست، ونظام الحكم فيها جمهوريّ برلمانيّ، وتبلغ مساحة أراضيها 93,030 كم²، ولغتها الرسميّة هي اللغة الهنغارية، وعملتها الرسمية هي الفورنت ويُرمز لها بـ (HUF)، وتنتمي إلى عدد من المنظّمات الدولية، مثل: منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومنظمة التجارة العالمية، والاتحاد الأوروبي، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومؤسسة التمويل الدولية، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير.

سلوفينيا

تقع سلوفينيا جغرافياً بجانب جبال الألب وتطل على مياه البحر الأبيض المتوسط، وتقع فلكياً على خط طول 15 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 46 درجة شمال خط الاستواء، وتُعرف رسمياً باسم جمهورية سلوفينيا، وعاصمتها هي مدينة ليوبليانا، ونظام الحكم فيها جمهوري، وتبلغ مساحة أراضيها 20,273 كم²، ولغتها الرسمية هي اللغة السلوفينية بالإضافة إلى عددٍ من اللغات المحليّة المعترف بها، ومنها: اللغة الهنغارية، واللغة الإيطالية، وعملتها الرسمية هي اليورو، وتنتمي إلى عددٍ من المنظّمات الدولية، مثل: المركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومنظمة التجارة العالمية، والاتحاد الأوروبي.

دول أخرى

بعض الجغرافيين يُدخل دولاً أخرى إلى إقليم أوروبا الوسطى، وهذه الدّول هي:

رومانيا: يمرّ نهر الدانوب في الجهة الجنوبية منها، وعاصمتها هي مدينة بوخارست، وعملتها الرسميّة هي ليو روماني.
كرواتيا: تُعرف رسمياً باسم جمهورية كرواتيا، وعاصمتها هي مدينة زغرب، وتبلغ مساحة أراضيها 56.594 كم².
صربيا: عاصمتها هي مدينة بلغراد، وعملتها الرسمية هي دينار صربي، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات البنك الدولي لعام 2013م ٧٫١٦٤ مليون نسمة.
الجبل الأسود:يطلق عليها اسم مونتينيغرو، وهي إحدى جمهوريات يوغسلافيا، وتبلغ مساحة أراضيها 13.812 كم²، وعاصمتها هي مدينة بودغوريتسا.
البوسنة والهرسك: عاصمتها هي مدينة سراييفو، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات البنك الدولي لعام 2013م ٣٫٨٢٩ مليون نسمة، وعملتها الرسمية هي مارك بوسني.
بلغاريا: تُعرف رسمياً باسم جمهورية بلغاريا، وعاصمتها هي مدينة صوفيا، وتحدّها كلّ من: رومانيا، واليونان، وصربيا، ومقدونيا، والجبل الأسود.
مقدونيا: تُعرف رسمياً باسم جمهورية مقدونيا، وعاصمتها هي مدينة سكوبية، وعملتها الرسمية هي الدينار المقدوني.

دول أوروبا الوسطى

بدأ رؤساء دول أوروبا الوسطى اجتماع قمة امس الجمعة في بلدة أوهريد يستمر يومين.

وتتناول القمة عملية توسيع الاتحاد الاوروبي وآثارها على الاقتصاديات الوطنية. ويستضيف الرئيس المقدوني برانكو كرفنكوفسكي القمة التي يتوقع أن يشارك فيها وفود 19دولة و17رئيسا.

يذكر أن قمة حلف شمال الاطلسي (الناتو) التي عقدت في العاصمة الرومانية بوخارست الشهر الماضي لم توجه دعوة الى مقدونيا للانضمام للحلف على خلفية نزاع مع جارتها اليونان حول اسم الدولة .

وتنظر أثينا إلى اسم مقدونيا على أنه قد يشير الى دعاوى بحقوق في اقليم يقع شمال اليونان يحمل نفس الاسم، ولذلك عرقلت انضمام مقدونيا للناتو.

وشعرت مقدونيا بخيبة أمل بسبب عدم دعوتها للانضمام إلى الناتو مما أدى إلى حل البرلمان والدعوة إلى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في الاول من يونيو المقبل.

وينظر الرئيس كرفنكوفسكي إلى القمة كونها فرصة لتأكيد مصالح مقدونيا مرة أخرى في التحالف اليورو – أطلسي.

التالي
كلمات اغنية مقدرش انا عمرو دياب مكتوبة
السابق
كلمات صباح الخير يا حبيبي – عبارات صباح الخير حبيبي