التخطي إلى المحتوى

ونقدم لكم من جديد في موقعنا هو ماتحبه “لحظات”نوع من اوناع الفيتامينات التي ان تعمل علي افراذ خلايا جديده إن المعدل الطبيعي لفيتامين ب12 هو 200- 900 مكروغرام / ملليتر، ومن أهم أعراض ارتفاع فيتامين ب12: ضعف عام في الجسم، وتشوش الرؤية، مع أعراض عصبية مثل التنميل في الأطراف، وقلة التركيز، واضطرابات النوم , ومن الأعراض الجلدية الحكة، والطفح الجلدي، وتساقط الشعر، كما يؤثر ارتفاعه على وظائف الكبد، واصفرار العينين،

 

 

 

فيتامين ب12

فيتامين ب12 أو الكوبلامين هو أحد مجموعة فيتامينات ب المركبة، ويقوم بمهمّة إنضاج خلايا الدّم الحمراء التي تتكوّن في نخاع العظم، كما أنّه يحافظ على سلامة الليفات العصبيّة، وتكوين الأحماض النّوويّة، حيث إنّه يدخل في تكوين ثايميدين ثلاثي الفوسفات، ويحتاج الجسم لخمسة ميكروغرامات منه يوميّاً.
أعراض نقص فيتامين ب12

يجب الانتباه إلى العلامات التي تترافق مع نقص فيتامين ب12، من أجل العمل على زيادته وهي:

الضّعف العام.
تدنّي مستوى التّذكر.
تشويش في الرؤية.
الشعور بخدر في الأطراف.
ضعف الإحساس بالوخز.
سلس البول.
شحوب البشرة.
اضطراب ضربات القلب.
الدوخة.
اصفرار العيون.
التهاب اللسان.
تساقط الشعر.
اضطرابات في النوم.
إسهال، أو إمساك.
كما أنّ نقصه يسبّب مشاكل كثيرة مثل عسر الهضم، والتهاب المثانة، والضّعف الجنسي، وفقر الدّم الخبيث.

كيفيّة زيادة فيتامين ب12

يمكن زيادة مستوى فيتامين ب12 من خلال الغذاء، فهو يتواجد بكثرة في اللحوم الحمراء وخاصّة لحم الخروف، والبيضاء مثل السّمك، والدّواجن، بالإضافة إلى كبد المواشي والدواجن، والبيض، والحليب ومنتجاته. كما أنّ النقص قد يكون بسبب سوء الامتصاص بسبب خلل وظيفي، أو بسبب تناول مكمّلات البوتاسيوم، وفي هذه الحالة يجب حلّ المشكلة المسببة لسوء امتصاصه، أو اللجوء للعلاجات الدوائيّة على شكل حقن.
فئات تحتاج فيتامين ب12 بكثرة

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

هناك عدّة فئات تحتاج لزيادة من فيتامين ب، وهي:

النساء الحوامل، والمرضعات.
النّساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل.
الرياضيين، ومن يقومن ببذل مجهود جسدي كبير.
سكّان المناطق الحارّة.
متّبعي الرجيم القاسي.
المصابون بالسكّري.
الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الغدّة الدّرقيّة.
كبار السّن، للوقاية من الإصابة بالزهايمر.

كما أنّ على الأشخاص النباتيّين الانتباه لكميّات فيتامين ب12 التي يحصلون عليها، كونهم لا يتناولون مصادره الحيوانيّة التي تعد غنيّة به، وهو لا يتواجد في النباتات، ولذلك عليهم تناول مكمّلاته الغذائيّة مثل حبوب الإفطار المدعمّة به، أو الحقن.

أضرار زيادة فيتامين ب12

زيادة نسبة فيتامين ب12 في الجسم هو أمر نادر جداً؛ حيث إنّه من الفيتامنيات التي تذوب في الماء، وبالتّالي فإن الكميّات الفائضة منه، يتخلّص منها الجسم عن طريق طرحها في البول، ويقوم بتخزين جزء كبير منه في الكبد، حيث يحتوي الكبد على حوالي خمسة مليغرامات منه، وفي الحالات الاستثنائيّة، والتي يزيد فيها مستوى فيتامين ب 12 بشكل كبير جداً، يصاب الكبد بالتليّف، وغالباً ما يكون ذلك بزيادة جرعاته في الحقن التي توصف لمرضى نقص هذا الفيتامين.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

فوائد B12 يحدّ من التعب والخمول؛ فهو يحوّل الكربوهيدرات إلى جلوكوز في الجسم، مما يعزّز إنتاج الطاقة. يعزّز صحّة الجهاز العصبيّ، ويحدّ من الاكتئاب والإجهاد. يقي من أمراض القلب عن طريق تحسين تنظيم معدّل الكولسترول، والوقاية من السكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم. يعزّز صحّة الشعر، والبشرة والأظافر؛ كما يعزّز تكاثر الخلايا ويجدّد البشرة باستمرار. يقي من أمراض السرطان، مثل: سرطان الثدي، والقولون، والرئة والبروستاتا. يحسّن وظيفة الجهاز الهضميّ، ويقي من الإمساك وغيرها من مشاكل الهضم. يحمي من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا. يسرّع شفاء الجروح والتئامها. مصادر B12

معدل فيتامين د في جسم الإنسان

فيتامين د

فيتامين د أو فيتامين الشمس هو أحد الفيتامينات الذائبة في دهون الجسم من مجموعة السيكوسترويد، يحتاجه جسم الإنسان بكميات متفاوتة تزداد بتقدّم العمر، وهنا لا بدّ من التنويه إلى أنّ فيتامين د عبارة عن مركب كيمائيّ عضويّ، ويطلق عليه فيتامين من ناحية علمية بسبب عدم قدرة أجسام الثديات على تصنيعه بالكمية الكافية. سنتحدث في هذا المقال عن المعدل الأمثل للفيتامين في دم الإنسان، لا سيّما وأنّ النقص الشديد في نسبته يشكل خطراً مماثلاً تماماً لزيادته، بالإضافة إلى الحديث عن مصادر الحصول عليه، وأهميته، وأعراض نقصه.
معدل فيتامين د في جسم الإنسان

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

كشفت دراسة صادرة عن المعهد الطبي في الولايات المتحدة الأمريكية أن نسبة فيتامين د المثالية في الدم يجب أن تتراوح ما بين 20 إلى 50 نانوغراماً في كل ملم، أي بما معناه ضرورة حصول الجسم على 600 وحدة دولية يومياً من الفيتامين بالنسبة للبالغين حتى عمر سبعين عاماً، مع ضرورة زيادتها إلى 800 وحدة دولية يومياً بعد السبعين عاماً.
مصادر الحصول على فيتامين د
أشعة الشمس

تعتبر أشعة الشمس فوق البنفسجيّة مصدراً مهمّاً ورئيسيّاً لإنتاج فيتامين د، حيث تتفاعل الأشعة مع 7-ديهيدروكوليستيرول الموجود في الدم لتكوين فيتامين د3، وذلك عند الأطوال الموجية ما بين 270 و 300 نانومتراً والتي تحدث يومياً في المناطق الاستوائية، بينما تقتصر على فصلي الربيع والصيف في المناطق المعتدلة، لتنعدم نهائياً في المناطق القطبية.
الأطعمة الغذائية

يمكن إجمال الأطعمة التي تحتوي على نسب مختلفة من فيتامين د في ما يلي:

منتجات الألبان والأجبان.
الأسماك الدهنية من نوع: سلمون، تونة، جمبري.
صفار البيض.
الحليب المدعم، والحليب قليل الدسم، وحليب الصويا المعلب، وحليب اللوز.
المشروم.
فطر الشيتاكي.
زيت كبد سمك القد.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

الكبسولات الدوائية

يمكن الحصول على الكبسولات الدوائية التي تحتوي الخواص المطلوبة من فيتامين د من الصيدليات وتكون على شكل: إركوكالسيفـرول، وكوليكالسيفيرول.
أهمية فيتامين د

المساعدة في بناء العظام وتقوية الأسنان.
موازنة مستوى عنصر الكالسيوم والفسفور في الدم.
تعزيز قدرة الجسم على امتصاص المعادن في الأمعاء ممّا يمنع خسارتها في الكلى.
تنظيم نمو خلايا الجسم.
القضاء على الخلايا الخبيثة المسببة للأورام السرطانية.
زيادة نشاط جهاز المناعة في جسم الإنسان مما يزيد قدرته على صد الأجسام الغريبة ومقاومتها لتقليل فرصة العدوى الجرثوميّة، والفيروسيّة، والبكتيريّة.

أعراض نقص فيتامين د

هشاشة العظام وترققها عند الكبار، والكساح أو تقوس الساقين عند الصغار.
آلام مستمرة في المفاصل والعضلات.
تساقط شعر فروة الرأس.
ظهور أعراض الاكتئاب.
الإصابة بمرص التصلب المتعدد.
ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية المفاجئة.
تساقط الأسنان وسرعة تسوسها عند الكبار، وتأخر ظهور الأسنان عند الصغار.

الفئات المعرّضة لنقص فيتامين د

مرضى الفشل الكلوي.
الأطفال الرضع من أمهات يعانين من نقص فيتامين د.
أصحاب البشرة الداكنة، خاصّة أنّهم يحتاجون إلى فترة تعرض أطول لأشعة الشمس مقارنة مع ذوي البشرة البيضاء.
كبار السن الذي يعانون من السمنة، أو الذين خضعوا لعمليات تغيير شرايين.

معدل فيتامين د في جسم الإنسان

زيادة فيتامين B12 فى الجسم تزيد من احتمالات الإصابة بحب الشباب

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

نتائج جديدة ومثيرة كشفت عنها أحدث دراسة علمية، حيث أفادت أن المستويات العالية من فيتامين B12 قد تؤثر على نشاط الجراثيم لدى بعض الناس، وتسبب ظهور حب الشباب.

وأوضح قائد الدراسة هوى ينغ لى، أستاذ مساعد فى علم الصيدلة الجزيئية والطبية فى جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس، أنه ليس فقط فيتامين B12 الذى يتسبب فى ظهور حب الشباب ولكن أيضاً الجينات الموجودة فى الجسم.

ووفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن نقص فيتامين B12 يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة، مثل فقر الدم، مشاكل فى الجهاز الهضمى، مشاكل فى الأعصاب مثل التخدير والوخز فى الأطراف، مشاكل فى الرؤية وفقدان الذاكرة.

وأشار الباحثون أن كثير من الناس فوق سن 50 يفقدون القدرة على امتصاص فيتامين B12 من الأطعمة، pde يوجد فى المنتجات الحيوانية مثل منتجات الألبان والأسماك الصدفية.

وأوضح الباحثون أنه هناك بعض الجينات التى يمكن أن تؤثر على ما إذا كان الناس سيصابون بحب الشباب أم لا، وهذه الجينات يمكن أن تكون هدفا للعلاج فى المستقبل.

وأضاف الباحثون أن فيتامين B12 قد يعزز حب الشباب عن طريق توقف نمو نوع من البكتيريا الجلد المعروفة باسم “البكتيريا البروبيونية”.
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

قد يهمك أيضاً :-

  1. فيتامين ب12 للحامل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *