التخطي إلى المحتوى

سبب ظهور الشعر في الذقن لدى النساء. ظهور الشعر فى الذقن امر طبيعى فانة يظهر عند النساء كما يظهر عند الرجال ولكن بدرجات حيث يظهر بغزارة عند الرجال وخفيف عند النساء وهناك الكثير من الاسباب التى تجعل هرمون الشعر بغزارة وهى احتمالية ان يكون سبب مرض وراثى .استخدام شفرات حلاقة رجالية فى المناطق الحساسة واسباب نفسية تتعلق بالقلق والتوتر وايضا المناخ وطبيعة المنلاطق التى تعيش فيها الفتاة .وغيرها الكثير من الاسباب التى سنقوم بشرحها الان فى هذة المقالة .

ما هو سبب ظهور شعر الذقن عند النساء

ظهور الشعر عند النساء امر طبيعى ولكن يختلف بحدتة

من الطبيعي ظهور الشعر في أماكن مختلفة من جسم المرأة، وتختلف غزارة هذا الشعر من امرأة إلى أخرى نتيجة عدة عوامل،

إلا أنّ هناك أماكن غير مألوفة يظهر فيها الشعر ومنها منطقة الذقن، حيث يظهر عند عدد كبير من النساء، ويشكل لهنّ إزعاجاً كبيراً؛

لأنّ الذقن منطقة بارزة من الوجه، وبذلك لا بدّ من وجود مجموعة من الأسباب المرتبطة بظهور هذا الشعر، والتي سنذكرها في هذا المقال.

ربما تشاهد أيضأ:
ظهور حبوب في اللسان عند الأطفال

ما هو شعر الذقن عند النساء

هناك الكثير من الاسباب التى تؤدى الى ظهور شعر الذقن عند النساء وهى : –

1: الأدوية

ينمو الشعر بشكل كبير نتيجة استخدام أو تناول بعض أنواع الأدوية ومنها: الكورتيزون، وحبوب منع الحمل، وبعض أدوية الضغط، والأعصاب، ومرض البهاق؛ فهي تساهم بشكل كبير في تنشيط عمل بصيلات الشعر خصوصاً إذا تم تناولها لفترة زمنيّة طويلة.

2 : الوراثة

قد يعود السبب إلى وجود عوامل وراثيّة؛ حيث يكون نمو الشعر موروثاً عن الأب أو الأم، أو قد يعود السبب إلى عوامل عرقيّة، حيث ينمو الشعر بشكل زائد عند ذوات البشرة السمراء أو الغامقة أكثر من ذوات البشرة البيضاء أو الفاتحة، كما أنّ الشعرانية تنتشر في منطقة الشرق الأوسط بصورة أكبر من المناطق الأخرى.

3: اضطراب الهرمونات

تلعب الهرمونات دوراً كبيراً وأساسياً في نمو الشعر في منطقة الذقن، وهذا ما يفسر نمو الشعر بشكل زائد عن الحد الطبيعيّ عند بعض النساء في مرحلة البلوغ، أو سن ما بعد الأربعين، أو أثناء فترة الحمل، حيث يحدث الكثير من التغيرات الهرمونيّة في هذه الأوقات، وبالتالي ينتج عن هذه التغيرات حدوث زيادة في إنتاج الهرمون الذكريّ وهو هرمون الأندروجن عند الكثير من النساء، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في نمو الشعر، وتكون هذه الزيادة في كثير من الأحيان مصحوبة بالعديد من الأعراض مثل: ضعف الطمث، أو توقفه، وضمور في الثدي، وخشونة في الصوت، وزيادة في نمو العضلات، كما تسبب هرمونات أخرى نمو الشعر منها هرمون الحليب الذي يُدعى بالبرولاكتين.

ربما تشاهد أيضأ:
ما هي اسباب رعشه الجسم وطرق علاجها

4 : اضطراب في المبايض

يفرز المبيض هرمونات تمنح المرأة صفات أنثويّة مثل: قدرتها على الإنجاب، ونعومة جلدها، ونمو قليل للشعر في جسمها، وبالتالي فإنّ حدوث أي اضطراب في المبيض عند إنتاجه هذه الهرمونات سيتسبب في حدوث نتائج عكسيّة.

5 : اضطراب في الغدة الكظريّة

إنّ حدوث أي خلل في عمل الغدة الكظريّة يؤدي إلى حدوث زيادة في نمو الشعر؛ فهي المسؤولة عن إنتاج الهرمونات الذكريّة في جسم المرأة.

6 : خلل في عمل الغدة النخاميّة

يتسبب هذا الخلل في زيادة نمو الشعر ولكن بصورة أقل من اضطراب الغدد الكظريّة والمبايض؛ حيث يُحدث زيادة كبيرة في إفراز هرومون الحليب، ويصاحب ذلك حدوث قصور وضعف في عمل الغدد التناسليّة.

ما هو العلاج لازالة الشعر الذقن لدى السيدات

العلاج الطبيعي لتخفيف نمو الشعر في الذقن :

  1. – قناع الكركم ودقيق الحمص : يعرف الكركم بأنه من أكثر المكونات التي تعمل على تقليل نمو الشعر ، كما يعرف بخصائصه المضادة للالتهابات ، لتحضير الوصفة تخلط كميات متساوية من الكركم ودقيق الحمص ، ويضاف إليهما الماء ، للحصول على عجينة سميكة ، تفرد على الوجه وتترك لتجف ثم تفرك بواسطة قطعة قماش مبللة وتشطف بعدها بالماء البارد ، ويمكن عمل ها القناع بالكركم والماء فقط .
  2. – قناع الكركم والبابايا : يتم هرس ثمرة من البابايا ، مع نصف ملعقة من الكركم ، ويتم تدليك الوجه بهذه الوصفة حوالي 15 دقيقة ، ثم يشطف بعدها بالماء وتكرر بنفس الطريقة أسبوعيا ، ومع مرور الوقت يمكن ملاحظة اختفاء الشعر في هذه المنطقة .
  3. – قناع الكركم بالحليب : يصنع معجون باستخدام مسحوق الكركم المضاف إليه الحليب حتى يتماسك الخليط ، ويتم التدليك بحركات دائرية ، ثم يترك على الوجة حوالي 15 دقيقة ويشطف بعدها بالماء البارد .
  4. – قناع البيض : يستخدم ها الخليط كبديل لشمع إزالة الشعر من الوجه ، وما يميزه أنه أقل ألما وعندما يستخدم بطريقة منتظمه يمكنه أن يمنع ظهور الشعر مجددا ، يخلط بياض بيضة مع ملعقة من السكر ونصف ملعقة من دقيق الذرة ، ليصبح عجينة ناعمة تفرد على الوجه ، وتترك لتجف ثم يتم إنتزاعها مع الشعيرات المزعجة .
  5. – قناع العسل والليمون : يخلط ملعقتين من عصير الليمون مع 4 ملاعق من عسل النحل ، ويفرد على الوجه في نفس إتجاه نمو الشعر ويترك مدة 15 دقيقة ويشطف بعدها بالماء البارد ، يستخدم ها القناع مرتين أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج .
ربما تشاهد أيضأ:
كريم ديانا لعلاج حب الشباب وتفتيح البشرة Diana Cream

ما هو العلاج الطبى لازلة الشعر

العلاج الطبى لازالة الشعر والذى يتمثل فى الخطوات التالية:

1 : إستخدام بعض أنواع الأدوية التى تعمل على وقف نمو الشعر، وتستمر فترة العلاج من ثلاثة إلى ستة أشهر، مع إختلاف هذه الفترة من حالة لأخرى.

2: تناول بعض أنواع الأدوية المضادة للهرمون الذكرى.

3: تناول حبوب منع الحمل لفترة زمنية محددة بما لا يقل عن ستة أشهر والتى من شأنها تعمل على إنتظام الدورة الشهرية والتخلص من تكيسات المبايض، التى تعد أحد أهم الأسباب المسئولة عن هذه المشكلة.

ربما تشاهد أيضأ:
اسيفير كريم لعلاج إصابات فيروس الهربس البسيط Acivir Cream

4: العلاج بالليزر، والذى يعتبر من العلاجات الشائعة حاليا والتى تعتمد عليها الكثير من السيدات، نظرا لنتائجه الفعالة والسريعة.

اسباب اخرى لظهور الشعر في الذقن لدى النساء

تبدأ مشكلة ظهور الشعور الزائد عند الفتيات بعد سنّ البلوغ، وتحديداً في الفترة الممتدة بين العشرينات إلى أواخر الثلاثينيات؛ فيما تتعدد أسباب هذه المشكلة على النحو الآتي:

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد النشا للحساسية و للجسم والبشرة

1: استخدام شفرات حلاقة رجالية في المناطق الحساسة مثل: الذقن، أو الصدر أو ما شابه، مما يزيد من قوّة بصيلة الشعر، ومن المعروف أن شفرة الحلاقة تزيل الشعر من السطح، فيما يبقى الجذر مكانه فيقوى مرّة بعد مرة.

2: زيادة هرمونات الذكورة مقابل نقص هرمونات الأنوثة.

3: أسباب نفسية تتعلق بالقلق والتوتر العصبيّ.

4: استخدام عقاقير دوائية معيّنة تحفز هرمونات الذكورة مثل: التستوستيرون، مينوكسيديل، والفينيوئين.

5 : وجود تكيّس حول المبايض مصحوباً بعدم انتظام في مواعيد الدورة الشهرية، وحب الشباب، وزيادة الوزن، وتساقط شعر فروة الرأس.

6: الإصابة مرض تضخم الغدة الكظرية.

7: أسباب جغرافيّة مناخية تتمثل في طبيعة المنطقة التي تقيم بها الفتاة، فمثلاً فتيات القارة الأوروبية يظهر لديهنّ الشعر على شكل وبر أشقر ناعم خفيف في مناطق قليلة من الجسم، بينما يكون شعر الفتيات في المناطق الاستوائية سميكاً وداكناً في مناطق عديدة من الجسم.

8: أسباب وراثيّة جينيّة، حيث تعرف نساء العائلة الواحدة بغزارة الشعر لديهنّ دون وجود أمراض أو اضطرابات.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص ونساء وتوليد وكلمات اغانى وقران وادعية وازياء للحوامل وادعية واذكار تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد وممز .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *