التخطي إلى المحتوى

سمك الزينه من اجمل انواع الاسماك التى نزين بها المنزل ويوجد انواع كثيره من سمك الزينه بالاوان مختلفه ورائعه تعطى بهجه للمكان , سمك الزينه يتميز بشكله المختلف والرائع فيمكن ان تعطى حوض سمك الزينه هديه لاى شخص لانه من اجمل انواع الهدايا, سمك الزينه وتربيته فى المنزل يجب الاعتناء به لانه يزين المنزل ويوجد طعام خاص لسمك الزينه لاننا يجب علينا الاعتناء بسمك الزينه , ويوجد ايضا احواض لسمك الزينه مختلفه هما الحوض الزجاجى وحوض الاكريليلك , وسمك الزينه يمكن ان يصاب بمرض جحظ العين او بمرض الفطر ولكن يوجد طرق لعلاج هذه الامرض.

تربية أسماك الزينة

تربيه اسماك الزينه , اسماك الزينه من اجمل الاسماك التى يمكن ان تربيها فى المنزل لانها تعطى شكل جميل للمنزل.

تربية أسماك الزينة هي هواية تكون بحفظ الأسماك في المنزل بحوض أو بأي إناء فيه ماء، وتستخدم أيضاً كنوع من التزيين والتجميل للأماكن.

وتعاني تربية أسماك الزينة اليوم من محدودية معرفة الهواة بقواعد تربية الأسماك، ولا يهتم بائعوا أسماك الزينة بتقديم الإرشادات الصحيحة للمشترين؛ مما يؤدي في الغالب لعدم نجاح هذه الهواية في المدى الطويل.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد سمك موسي بالتفاصيل

أنواع أحواض الأسماك

يوجد نوعيين اساسيين من احواض السمك الزينه وهما حوض زجاجى وحوض الإكريليك سنتعرف عليهم بالتفصيل من خلال هذه الفقره.

لأحواض تربية أسماك الزينة نوعان أساسيان. ويأتيان بأشكال مختلفة، وهذان النوعان هما:

حوض زجاجي: وهو النوع الأكثر شيوعا والأوسع استعمالا, ولكن قد يكون ثقيل الوزن، وبخاصة أحجام الأحواض الكبيرة.

حوض الإكريليك: وهو نوع خاص من البلاستيك الشفاف القوي, قد يكون أجمل شكلا، ولكن هذه المادة تعاني من سهولة الخدش؛ مما يجعلها تفتقد العنصر الجمالي. كما أن تكلفتها أعلى كثيرا من تكلفة الأحواض الزجاجية.

 

غذاء الأسماك

يجب علينا ان نهتم بغذا الاسماك ونعتى بهم ليبقو معنا مده طويله ويوجد لكل نوع من سمك الزينه نوع من الاكل المختلف سنتعرف عليه.

الاهتمام بالغذاء المتوازن لأسماك الزينة يساعدها على البقاء.

ومن المهم إطعام الأسماك بعد أن تستقر في بيئتها الجديدة، وتتأقلم معها، وذلك يستلزم بضع ساعات فقط.

ربما تشاهد أيضأ:
أنواع السمك في الكويت

ويفضل قطعا الحصول على غذاء السمك من متاجر بيع أسماك الزينة، حيث إن الطعام المنزلي قد لا يناسبها؛ ومن ثم يتحول إلى مصدر تلوث لحوض التربية.

وهناك أشكال متعددة ومتنوعة من الغذاء لكل نوع من أنواع سمك الزينة.

وهناك أنواع من السمك يجب أن تطعمها غذاء حيا مرة في الأسبوع على الأقل ويتكون الطعام الحي أساسا من الديدان.

وتجدر مراعاة إبعاد غذاء الأسماك عن الأطفال، أو وضعه في مكان آمن؛ حتى لا يعبث الأطفال بالطعام. وإعطاء الأسماك الغذاء بكميات كبيرة وتكرار هذه العملية يضر بالأسماك، ويعجل بتلوث الحوض من بقايا طعام الأسماك التي تترسب في قاع الحوض مما يؤدي إلى مرض الأسماك و موتها.

لذا من المهم أن يكون ثمة شخص واحد هو من يتولى عملية إطعام الأسماك، أو يتواجد حين يطعم الأطفال الأسماك؛ ليتأكد من عدم زيادة الطعام عن حاجة الأسماك حتى لا يتلوث الحوض.

ومع الوقت، سوف يتعرف المربي على كمية الطعام الكافية لأسماكه. ومن المهم كذلك الحرص على شراء الطعام الملائم للأسماك، واختيار الطعام المنتج من شركات معروفة، والابتعاد عن الأطعمة مجهولة المصدر.

ربما تشاهد أيضأ:
ماذا يغطي جسم السمكة

وتجدر الإشارة لضرورة تنويع طعام الأسماك من وقت إلى آخر.

و الأسماك عادة تنقسم لثلاثة أنواع من حيث تناولها لغذائها ، فبعض الأنواع تفضل تناول غذائها من سطح الماء مباشرة كأسماك ال[[[بلاتي]]، و البعض الآخر من قاع الحوض كأغلب أنواع الكات فيش أما النوع الثالث فيتناوله في المسافة المنصفة بين السطح و القاع مثل أغلب أسماك التترا

أمراض أسماك الزينة وطرق العلاج

يمكن لاسماك الزينه ان تصاب بمرص الفطر او جحظ العين او النقطه البيضاء فكل مرض من هذه الامراض لها اعراض مختلفه ولها علاج ايضا.

 

الإصابة بالفطر
الأعراض: ظهور بطش لها ملمس قطني في مكان واحد أو أكثر من جسم السمكة. وتظهر هذه البطش أولا على هيئة كدمة في الجسم.
العلاج: يمكن استخدام مضاد الفطر سالكس. كما يمكن مس الأجزاء المصابة بمحلول مخفف من اليود أو الميكروكروم.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد السمك الزبيدي

كما يعالج الحوض نفسه بإضافة 1 % من ثاني كرومات البوتاسيوم للمحلول ويستمر العلاج لمدة أسبوع، وبعد شفاء السمكة يجب تغيير ماء الحوض.

إصابة عين السمكة بالفطر
الأعراض : هذه الإصابة سببها الفطر، ويمكن أن تكون قاتلة للسمكة. وفيها تظهر عين السمكة كأنها مغطاة بزغوة بيضاء تتحول إلى الحالة القطنية في المراحل المتأخرة.
العلاج: مس عين السمكة بـ 1 % بمحلول ثاني كرومات البوتاسيوم، أو استعمال دواء السالكس بواقع نقطة لكل لتر ماء، الترسيب الأحمر الذي يتكون على العين أثناء العلاج غير مؤذ للسمكة.

جحوظ العينين
الأعراض : تجحظ العين بسبب تكون سائل خلفها.
العلاج : غير معروف علاجه.

تآكل الذيل أو الزعانف
الأعراض : وجود تآكل بالذيل أو الزعانف.
العلاج : يعالج هذا الداء بالأوروميسين 10 مجم، ويضاف لوعاء به 2 لتر ماء.

أما الحوض فيمكن علاجه بـ 250 إلى 500 مجم من الأوروميسين لكل جالون.

وبعد الأوروميسين توضع السمكة في محلول ملح مركز مكون من 4 ملاعق ملح سفرة لكل جالون.

كما يمكن استعمال دواء السالكس.

النقطة البيضاء
الأعراض : فقدان الشهية، وانتفاخ في البطن، وتكون براز سميك على الجسم والزعانف مما يسبب التهابها. كما يلاحظ بطء حركة السمكة وارتخاء زعانفها وخاصة زعنفة الظهر، وتدريجيا يؤدي لموت السمكة. كما أن هذا المرض يسبب العدوى لبقية الأسماك في نفس الحوض.
العلاج : يكون برفع درجة حرارة الماء إلى ما بين 27 – 29 درجة مئوية مما يسرع من دورة حياة الطفيل ويخرجه من تحوصله وهنا يمكن استخدام العلاج بنجاح كبير.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الأسماك المجففة

استخدم دواء أنتي هوايت سبوت وهو ذو كفاءة علية جدا.

وبعد 6 ساعات يزول المرض تماما.

الإمساك
الأعراض : فقدان للشهية، وانتفاخ في البطن، مع تكون براز سميك ناشف.
العلاج : يكون بغسل الأكل الجاف للسمك في زيت برافين طبي أو جلسرين أو زيت خروع، فإذا رفضت السمكة هذا الطعام يجب التوقف عن إطعامها الطعام الجاف وإعطائها بدلا منه الطعام الحي (الديدان).

 

تحدثنا فى هذه المقاله عن سمك الزينه واحواض سمك الزينه وكل ما يخص سمك الزينه وللمزيد من الصحه والجمال والازياء ووصفات الطعام والقصص والشعر زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز .

قد يهمك أيضاً :-

  1. كيف أعتني بسمك الزينة
  2. تربية سمك الزينة
  3. كيفية العناية بحوض سمك الزينة
  4. معلومات عن سمك الزينة
  5. انواع سمك الزينة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *