التخطي إلى المحتوى

ما هو سمك موسى ؟ سمك موسى من اجمل الاسماك الذى له فوائد كثيره ومميزه سنتعرف على الاماكن الذى يتواجد فيه سمك موسى وما هو سمك موسى وما الخصائص الذى يتميز بها سمك موسى , اهم المعلومات عن سمك موسى وكل ما يخص سمك موسى ستجدوه فى هذه المقاله , سمك موسى , ويوجد ايضا انواع سمك مختلفه ورائعه وكل سمكه تختلف عن الاخرى من حيث النوع والشكل والحجم والون وكل سمكه لها فوائد مميزه , والاسماك عموما له فائده كبيره على الانسان كل ما يخص الاسماك وسمك موسى ستجدوه فى هذه المقاله.

سمك موسى

سمك موسى (الاسم العلمي: Solea solea) نوع من السمك المفلطح له جمجمة ملتوية بحيث تقع العينان على جانب واحد من الجسم.

ويعيش هذا السمك قريبًا من الشواطئ في البحار الدافئة، له أعين صغيرة متقاربة، وفم معقوف وجسم بيضي مفلطح. وزعانف الذيل مستديرة الشكل.

ينمو سمك موسى الأوروبي إلى طول يترواح بين 25 و65 سم ويزن عادة حوالي 0,5 كغم.

يستطيع أن يكتسب ألوان القاع بعد أن يطيل النظر إليها وذلك لأن عين السمكة تنقل صور المرئيات إلى العصب البصري ثم إلى المخ ثم إلى العصب الودي الذي يتصل بجميع الخلايا الملونة وبذلك تأخذ السمكة لون البيئة التي تعيش فيها.

ويُعَدُّ سمك موسى الليموني غذاء مهمًا في شمال أوروبا.

والنوع الأمريكي الشائع من سمك موسى المُسَمَّى هوج شوكر يعيش في الساحل الشرقي من أمريكا الشمالية.

أما سمك موسى الأسود فهو طعام شائع في المناطق الهندية الباسيفيكية.

وهناك بعض أنواع السمك المفلطح التي تعيش على السواحل، تُسَمَّى أيضًا سمك موسى.

هذا النوع من السمك معروف للجميع وسبب تسميته بهذا الاسم : قيل ان سمكة أو عدة اسماك تصادف ان وجدت في النقطة التي ضرب فيها موسى البحر بعصاه فانشق البحر وانشقت السمكة لنصفين ثم استكمل كل نصف ما يلزمه ليبقى حيا.

فوائد سمك موسي

يعزز نمو وعمل خلايا الدماغ والخلايا العصبيّة، بسبب محتواه من الأحماض الدهنيّة الأساسية، كأحماض أوميغا 3، والعناصر الأساسيّة والمعادن الضروريّة لتطوّر وتكوين خلايا الدماغ في الجنين، خاصة إذا ما تم استهلاكه من قبل الأم الحامل خلال فترة الحمل، كما يدعم التطور العقليّ والتطوّر البصري السليمين لدى الجنين، كما يقلل من احتماليّة الإصابة بالخرف، ومرض الزهايمر والذي عادة ما يصيب كبار السن، ولأحماض أوميغا 3 الدهنية قدرة على تعزيز عمل النواقل العصبيّة، وتعزيز المهارات العقليّة المختلفة كالتذكر والتركيز.

يحمي من الإصابة بالاكتئاب.

يحافظ على صحة القلب والأوعية الدمويّة، كما يخفّض من معدلات ضغط الدم.

واحتماليّة الإصابة بالسكتات القلبيّة والدماغيّة، وذلك عن طريق مكافحة حدوث الالتهابات التي تصيب الأوعية الدمويّة والشرايين والتي تعطل من عملها.

وتحسين مرونة الأوعية الدمويّة، وتحدّ من معدلات تجلط الدم.

يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة، وخاصة التهاب المفاصل، ويخفّف من أعراضها وآلامها.

يحمي من الإصابة بأمراض المناعة الذاتيّة، كمرض الصدفية.

يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي لدى الأطفال، كمرض الربو، كما يقلل من ظهور أعراضه المزعجة ومن تطوّره.

يعزز صحة العظام ويحميها من الهشاشة، ويحافظ على وظائف الدماغ؛ بسبب محتواه من فيتامين د، والذي يساعد أيضاً على حماية الجسم من الأمراض.

يساعد على خسارة الوزن الزائد عن طريق إدراجه بأمان ضمن برنامج غذائيّ صحيّ وخاص بتنزيل الوزن.

بسبب غناه بالبروتينات وقلة الدهون فيه، على أن يتم طهيه وتحضيره بطريقة صحيّة كالشوي، والطهي على البخار، وتجنّب المقلي منه.

ويعود ذلك بسبب اعتباره بديلاً مثالياً للحوم الأخرى الأغنى بالدهون والسعرات الحراريّة.

وبسبب محتواه العالي من البروتين والأحماض الدهنيّة الأساسيّة التي تعطي شعوراً بالامتلاء والشبع لفترة أطول

بسبب طول فترة هضمه مقارنة بالدهون والكربوهيدرات.

يخفض نسبة الدهون والكولسترول منخفض الكثافة (الكولسترول السيئ) في الدم. يقي من السكري بالمحافظة على معدلات السكر الطبيعية في الدم.

انواع سمك موسي

سمك موسى المسمّى بالّليموني يعتبر من أفضل أنواع الغذاء في مناطق شمال أوروبا.

سمك “الهوج شوكر” الأمريكيّ الذي يعيش في السّواحل الشّرقيّة من قارّة أمريكا الشماليّة.

سمك موسى الأسود، ويعتبر من الأطعمة المشهورة والشّائعة في مناطق الهند الباسفيكيّة، وتوجد منه أنواع مفلطحة تعيش في السّواحل، وتسمّى كذلك بسمك موسى.

سبب تسمية سمك موسي

يقال إنّ سبب التسمية جاءت من حكاية تقول إنّ سيّدنا موسى عليه الصّلاة والسّلام عندما ضرب البحر بعصاه، تصادف وجود أسماك في النقطة التي ضربتها العصا وانقسم فيها البحر إلى نصفين وانقسمت السّمكة إلى نصفين واستكمل كلّ نصف حياته وحده، ومن هنا جاء سبب التسمية.

وللمزيد من الازياء ووصفات الطعام والعنايه بالجسم والعنايه بالبشره وترددات القنوات والادب والعنايه بالصحه زورونا على موقع لحظات بجميع اقسامه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *