التخطي إلى المحتوى

شد البطن بعد العملية القيصرية. تعد الامومة هو حلم اى فتاة على وجة الارض وتصبح الفتاة فى قمة سعادتها عند يتحقق حلمها وتصبح ام ولكن مع سعادة حلمها تنظر ايضا الى مظهرها الخارجى وبعد العملية القيصرية تذهب الفتاة الى الطبيب لتعالج بعض الترهرولات التى تحدث نتيجة الولادة حيث تعد الولادة القيصرية هي عملية إخراج الجنين من الرحم عن طريق عمل شق في جلد أسفل البطن والرحم من قبل طبيب التوليد بعد التخدير الكامل أو الموضعى للأم لذلك تتجة الفتاة لعملية شد البطن لانها لاتسطيع ان تعمل رجيم بسبب التعب المصاحب ما بعد العمليىة .

ما هى عملية الولادة

الولادة هي اللحظة التي يحين فيها خروج الجنين من رحم الأم بعد إكتمال نموّه في مدةٍ متوسطها أربعون أسبوعاً،

وذلك من خلال إفرازات هرمونيّة من المشيمة تؤدّي إلى انقباض الرَّحم فيعمل على دفع الجنين إلى الخارج عبر المهبل؛ وتُعرف بالولادة الطبيعية.

تتعذّر عمليّة الولادة الطبيعية في حالات محدّدة، ويُلجأ إلى التدخّل الجراحيّ لإخراج الجنين من رحم الأم؛ وتُعرف بالولادة القيصرية.

الولادة القيصرية هي عمليّة إخراج الجنين من الرّحم عن طريق عمل شقٍّ في جلد أسفل البطن والرَّحم من قِبل طبيب التوليد بعد التخدير الكامل أو الموضعيّ للأم.

مسببات الولادة القيصرية

1: طول ساعات المخاض وعدم جدوى الطَّلق الطبيعيّ أو الاصطناعي وخاصةً إذا كانت وضعيّة الجنين جانبية أو حجم الجنين كبيراً وحوض الأم ضيق.

2 : إصابة الأم ببعض الأمراض المُعدية مثل الإيدز والهربس، أو حدوث تمزّق في جدار الرَّحم.

3: تجاوز عُمر الجنين الأربعين أسبوعاً ولم تحدث الولادة الطبيعية.

4: إصابة الأم بتسمّم الحمل، أو حدوث تمزّق في المشيمة يؤدّي إلى نزيفٍ حادٍ قد ينهي حياة الأم.

5 : توقّف الطَّلق وحدوث خمول للرَّحم، وتوقّف الأم عن المشاركة في عمليّة الوِلادة بسبب التعب، ممّا قد يؤدّي إلى موت الجنين في بطنها.

الإجراءات الواجب اتّباعها بعد العمليّة القيصرية

هناك العديد من الاجراءات التى يجب اتباعها بعد عملية الولادة القيصرية : –

1: طرد الغازات من الجسم عن طريق المشي بعد الاستيقاظ من أثر المُخدّر بمساعدة شخصٍ آخر، على أن يتكرّر المشي خلال اليوم وكل يومٍ ولو لبضع خطواتٍ، كما يُنصح لطرد الغازات بشرب مغلي الكمون الفاتر.

ربما تشاهد أيضأ:
ظهور حبوب في اللسان عند الأطفال

2: تجنّب ممارسة الرياضة والتعرّض لدرجات الحرارة المرتفعة مثل حمامات البُخار، وعند الاستحمام يجب أن يكون الماء فاتراً.

3: الشَّق الذي يُعمله الطبيب في الجلد، تُنزع قطبه من قِبل الطبيب بعد أسبوعٍ من الوِلادة، وخلال هذه الفترة يجب الاعتناء بنظافة الجُرح وبقائه جافاً، ويُفضّل عدم الاستحمام خلال هذه الفترة، وبعدها يمكن الاستحمام بالماء الفاتر، وبعد الانتهاء يجب عليكِ تجفيف مكان القُطب جيداً واستخدام المُطهّر والأدوية الموصوفة لكِ من قِبل الطبيب.

4 :تجنّب رفع الأوزان الثقيلة، وتناول الخضروات والفاكهة بكثرة خوفاً من الإصابة بالإمساك، وتجنّب شد البطن.

ما هى طرقة شد البطن بعد الولادة القيصرية

بعد الولادة يتعرّض جلد البطن إلى الترهّل والتشقّق، لذلك لا بدّ من عمليّة شد البطن؛ لكن لا تبدئي بها إلّا بعد مرور ستّة أسابيع على الأقل بعد العملية أو بعد استشارة طبيبك المُختص، ومن الطرق الواجب اتّباعها لشد البطن:

1: ممارسة تمارين قاع الحوض؛ عن طريق الاستلقاء على فرشة الرياضة أو أيّ شيءٍ آخر مريح لكِ، قومي بثني ركبتيكِ إلى الداخل باتجاه البطن، وقومي في نفس الوقت بسحب السُّرة إلى الداخل والخارج، وكلّ عشر ثوانٍ افردي رجليكِ وكرّري نفس التمرين.

2: ممارسة تمارين الأيروبيكس وركوب الدرّاجة والمشي على جهاز المشي لمدّة عشر دقائق يوميّاً، وستزيد المدّة مع مرور الأيام وتحسّن وضعكِ الصحيّ.

3 : ممارسة تمارين البطن؛ من خلال الاستلقاء على الأرض مع فرد الرِّجلين متباعدتين،

4:  القيام برفع الرِّجل إلى أعلى وإنزالها، وتكرار نفس التمرين مع الرِّجل الأخرى.

20خطوة للتخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية

 هناك العديد من الخطوات سنقدمها لكم للتخلص من الكرش بعد الولادة وهى : –

1 : أكثري من شرب المياه لتعويض الجهد والعرق والتبول وحتى لتحسين الدورة الدموية وتعويض الدم المفقود وللرضاعة أيضًا.

2 : أكثري من تناول المشروبات الصحية مثل الحليب واللبن الرائب والزبادي وليكن خالٍ من الدسم، وكذلك المشروبات الطبيعية مثل التلبينة وهي شراب الشعير مع الحليب مخلوطًا بنكهة الزنجبيل أو القرفة وهو مشروب رائع للإمساك، وكذلك الكاكاو والزنجبيل بالحليب والقرفة بالحليب والسحلب وغيرها. احرصي على اختيار الحليب الخالي من الدسم وتناول المشروبات دون سكر أو بسكر خفيف.

3 : تناولي أيضًا المشروبات العشبية الخفيفة مثل النعناع والكراوية واليانسون والمرامية وغيرها ولكن لا تكثري من النعناع والمرامية لأنها تقلل إفراز اللبن في ثدي الأم.

4 : تناولي الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة أو العصائر الطازجة المعدة في المنزل بدون سكر وذلك بين الوجبات ووقت الشعور بالجوع، وأكثري من التفاح والخرشوف لتعويض فقد الدم والحديد.

5 : أكثري من الخضراوات الورقية خاصة

ربما تشاهد أيضأ:
كريم ديانا لعلاج حب الشباب وتفتيح البشرة Diana Cream

6 : أكثري من تناول الحساء يوميًا وليكن حساء خفيفًا غير مليء بالدهون أو الكريمة مثل الحريرة والحساء العادي والبصل دون إضافة الكريمة والجبن وغير ذلك

7 : نامي جيدًا وكلما سنحت لك الفرصة عند نوم المشاغب الصغير

8 : مارسي الرياضة بعد مرور أسبوعين وابدئي بعشر دقائق في ثاني أسبوعين بعد الولادة ثم زيديها تدريجيًا لتصبح 20 دقيقة في الشهر الثاني ونصف ساعة في الشهر الثالث يوميًا.

9: مارسي تمرينات البطن بمجرد مرور شهر على الولادة القيصرية والتئام الجرح واستشيري طبيبك فهذه هي ما تعيد بطنك المسطحة الرشيقة.

10 : لا تكثري من تناول المغات والحلاوة الطحينية ظنًا أنها مدرة للبن الأم.
تناولي الأطعمة السريعة أو الحلويات مرة أسبوعيًا فقط، ومسموح لك بمكعب شوكولاتة واحد يوميًا.

11: لا تكثري من تناول الشاي والقهوة حتى لا يؤثرا على الرضيع وتناوليهما صباحًا لأنها فترة نشاط الصغير ولتكن خالية من السكر

12 : أكثري من تناول التفاح والخرشوف والموز والكبدة (لتكن مشوية أو بالطريقة الاسكندراني منعًا لتناول الدهون) والسمسم والجمبري والشوكولا الداكنة (مربع صغير كل يوم) والعدس والمشمش الجاف (لا تتناولي أكثر من 3 يوميًا) واللوز (بدون ملح ولا تحميص) والسبانخ. (هذه المنتجات رائعة لتعويض الحديد وتمد الجسم بالكثير من الطاقة وتحسن المزاج العام)

13 : تناولي 6 أو 7 وجبات صغيرة، وليكن الوقت بين الوجبة والتالية ساعتين ونصف على الأكثر لتجنب الجوع والدوار وهبوط السكر والشراهة عند الجوع بعد ذلك.

14: اجعلي وجباتك الصحية كثيرة مثل الخضراوات والفواكه وغيرها.

15 : تجنبي المقليات والموالح والمشروبات الغازية.

16 : تناولي البروتينات النباتية بأنواعها وكذلك الحيوانية مثل السمك والدجاج

17 : وقللي من اللحوم والبيض بمعدل مرة أسبوعيًا.

18 : أكثري من تناول الحبوب خاصة الحبوب الكاملة مع الحليب خالي الدسم أو الزبادي وكذلك الفواكه

19 : تناولي يومًا بعد يوم حفنة من المكسرات والفواكه المجففة.

20 : تجنبي المعجنات والفطائر الدسمة، وكذلك الدهون واستعيضي عنها بزيت الزيتون والدهون في المكسرات..

أسباب ترهلات البطن بعد الولادة

هناك العديد السباب تؤدى الى الترهلات بعد الولادة  وهى : –

1 : يمكن التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة اعتماداً على العديد من الإجراءات الجراحية أو الطرق الطبيعية المساهمة في تخسيس البطن وشد محيطها. لكن قبل التطرق إلى أي من هذا علينا التعرف

أولاً على أسباب حدوث ترهلات البطن بعد عملية الولادة والتي يمكن إيجازها في الآتي:

– الاضطراب الهرموني الذي يحدث داخل الجسم خلال فترة الحمل وما يترتب عليه من تغيرات فسيولوجية

– تمدد الجلد في منطقة البطن نتيجة نمو حجم الجنين

– زيادة حجم محيط الخصر وتمدد عضلات البطن نتيجة ضغط الجنين عليهم

ربما تشاهد أيضأ:
اعراض توسع عنق الرحم فى الشهر التاسع

-اتباع نظام غذائي دسم مرتفع السعرات الحرارية خلال شهور الحمل

-تظهر علامات السيلوليت وتزداد درجة ترهل البطن بعد الولادة بسبب خلو

-المساحة التي كان يشغلها الطفل والتي كانت تجعل الجلد مشدوداً

شد البطن باستخدام تقنية الليزر

شد البطن باستخدام تقنية الليزر وهى : –

1 : يخلط البعض بين إجراء شد ترهلات البطن بعد الولادة بتقنية الليزر وبين عملية شفط الدهون بالليزر، ذلك الخلط يرجع إلى تقارب الهدف المراد من العمليتين وهو المساهمة في استعادة مظهر القوام المصقول المتناسق.

2 : تستخدم تقنية الليزر عادة في علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية وهي تعد إجراء تكميلي ذو تأثير محدود؛ حيث أنه لا يحقق شداً كاملاً لمنطقة البطن ومحيطها بل أن الهدف منها يتمثل في التقليل من درجة ترهل الجلد بعد إتمام عملية الولادة، مما يسهل بدرجة كبيرة من إمكانية التخلص من تلك الترهلات بشكل نهائي مستقبلاً من خلال اتباع الحميات الغذائية المناسبة

3 : ممارسة التمارين الرياضية للمساعدة على شد عضلات البطن.

علاج ترهلات البطن بعد الولادة بواسطة التمارين الرياضية

علاج الترهلات البطن باستخدام التمارين الرياضية : –

تؤدي عملية الولادة الطبيعية إلى حدوث تغيرات متعددة في مظهر الجسم غالباً لا تكون المرأة الراضية عنها، من أبرز تلك التغيرات الاتساع النسبي في منطقة الحوض مما يزيد قابلية اختزان الدهون داخلها وبالتالي زيادة الوزن وجعل الترهل أكثر وضوحاً. الأمر لا يختلف كثيراً في حالة إجراء العمليات القيصرية؛

حيث أن الجلد يتمدد خلال شهور الحمل ليتسع بالقدر الكافي لاحتواء الطفل وبعد خروجه لا يعاود التقلص إلى حجمه الطبيعي وبالتالي يحدث ترهلاً ملحوظاً في منطقة البطن والجانبين.

يرى خبراء التربية البدنية أن التمارين الرياضية قد تكون من الوسائل شديدة الفعالية في التغلب على ترهلات البطن بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية، يمكن البدء في ممارسة هذا النوع من التمارين بعد حوالي 10 إلى 12 إسبوعاً من إتمام الولادة ويفضل استشارة الطبيب المتابع للحالة قبل البدء في ذلك.

تساهم تلك التمارين في التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة عن طريق إذابة الدهون الزائدة المتراكمة في محيط البطن وتقوية العضلات، من أشهر تلك التمارين وأكثرها تأثيراً ما يلي:

النظام الغذائي يعمل على علاج ترهلات

بعض الانظمة الغذائية التى تعمل على علاج ترهلات البطن وهى :-

ينصب التركيز عند الحديث عن التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة على الإجراءات التجميلية الجراحية وتمارين شد عضلات البطن، إلا أن الخبراء يرون أن النظام الغذائي المتبع لا يقل أهمية عن هذا وذاك، بل إنه أهم العناصر المعززة لتلك الوسائل والنتائج المحققة من خلالها.

ينصح خلال فترة ما بعد الولادة الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، حيث يتم الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الخضروات والفواكه وفي ذات الوقت تقليل كميات الأطعمة المقلية أو التي تحتوي على نسب عالية من الدهون.

ربما تشاهد أيضأ:
متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور فى البول - ما هو اختبار الحمل

يشار هنا إلى ضرورة عدم الأخذ بمجموعة المعتقدات الغذائية المغلوطة الموروثة، التي تشير إلى أن الأطعمة مرتفعة السعرات تساعد على إدرار الحليب خلال فترة الرضاعة وينصح باستشارة خبير تغذية متخصصة في تحديد نظام الغذائي المناسب خلال تلك الفترة.

كيف تخلص من الكرش بعد القيصرية

تعاني الكثير من السيدات بعد الولادة القيصرية من صعوبة التخلص من الوزن الزائد الذي اكتسبنه أثناء فترة الحمل، وكذلك من صعوبة التخلص من الكرش، مما يسبب مشاكل نفسية لبعض السيدات خاصة اللواتي يعطين أهمية كبيرة لمظهر الجسم: –

وللتخلص من الوزن الزائد والكرش بعد الولادة القيصرية توصى المرأة بما هو آت:

1- استخدام مشد البطن الطبي

ويراعى اختيار نوعية جيدة يكوّن القطن نسبة جيدة من مكوناتها، حيث يساعد المرأة على الشعور بالراحة والثقة أثناء الحركة واستعادتها لحركتها الطبيعية بصورة أسرع، وكذلك فانه يساعد في التئام الجرح والأهم انه يساعد على شد عضلات البطن إلى بعضها.

2- الاكثار من شرب الماء

تحتاج المرأة بعد الولادة إلى ما بين 3-4 لترات يوميا من الماء، حيث تمنع التجفاف وكذلك يساعد في التخلص من الكرش بعد الولادة.

3- النوم لساعات كافية

تحتاج المرأة لأخذ قسط كاف من النوم، حيث تنصح بالنوم كلما نام طفلها، أما إذا لم تاخذ المرأة قسطا كافيا من النوم فلن تكون قادرة على القيام بالتمارين الرياضية، وكذلك سيقوم الجسم بإفراز الكورتيزون مع بقية هرمونات الاجهاد، والتي تزيد من قابلية الجسم على زيادة الوزن.

4- عدم حمل ثقل يزيد عن وزن الطفل
يجب الامتناع عن حمل أي شيء يزيد وزنه عن وزن الطفل، وكذلك الامتناع عن صعود السلم خاصة في الأسابيع الأولى بعد الولادة.

5- النظام الغذائي المتوازن

يحتاج جسم المرأة بعد الولادة إلى نظام غذائي متوازن، لكي يستعيد عافيته ولكي تكون المرأة قادرة على القيام بالرضاعة (في حالة الرضاعة الطبيعية)، وتحتاج المرأة إلى 1800-2000 سعرة حرارية يوميا، وقد تزيد 500 سعرة أخرى في حالة الرضاعة الطبيعية.

ويختلف هذا المعدل حسب:

– وزن المرأة.

– عدد مرات الإرضاع.

– معدل الأيض الخاص بالجسم.

– النشاط البدني الذي تقوم به.

وبصورة عامة تنصح المرأة بتناول الفواكه والخضروات والحبوب وكذلك اللحوم الخالية من الدهن، كاللحوم البيضاء وخاصة الأسماك لاحتوائها على الأوميغا 3، والابتعاد عن الأطعمة الدهنية (يفضل زيارة مختص التغذية).

ربما تشاهد أيضأ:
ما هى طرق تنشيط الغدة الدرقية بالتفاصيل

6- الرضاعة الطبيعية

حيث تساعد الرضاعة الطبيعية على التخلص من الوزن الزائد في جسم الأم، اضافة لما لها من ايجابيات على صحة الطفل.

7- يجب إعطاء الجسم فترة للراحة بعد الولادة قبل البدء بالتمارين الرياضية
يكون الجسم بحاجة لفترة تتراوح بين الـ 6-8 أسابيع للبدء بالتمارين الرياضية، وذلك لإعطاء فرصة للجرح للالتئام وكون الجسم تعرض لعملية كبرى (الولادة القيصرية).

8- ممارسة التمارين الرياضية

تبدأ المرأة بممارسة التمارين الرياضية بعد 6-8 أسابيع بعد الولادة القيصرية (يجب عليها استشارة الطبيب)، وتبدأ بممارسة التمارين الهوائية بمعدل 150 دقيقة أسبوعيا مقسمة على فترات (10 دقائق مستمرة وبعدها تزيد لتصبح 20 دقيقة وصولا إلى 30 دقيقة مستمرة ويكون المجموع أسبوعيا 150 دقيقة).

ومع هذه التمارين تبدأ بتمارين خاصة بشد البطن وهناك العديد من التمارين الخاصة بشد البطن، والتي تركز على تقوية العضلة المستقيمة وهناك أيضا التمارين الخاصة بتقوية العضلة البطنية المستعرضة (يجب التركيز على هذه العضلة لما لها من أهمية في تقريب العضلات المستقيمة)، ويمكن متابعة هذه التمارين في مراكز مختصة ( بعد تنبيههم بكون المرأة قد أجري لها عملية قيصرية، لكي يتمكن المختص من اعطاء التمارين المناسبة لها).

وعندما تصل المرأة لمستوى يمكنها من إجراء التمارين الرياضية بصورة مجهدة، يفضل أن تقوم بارضاع الطفل قبل القيام بالتمارين أو سحب الحليب من الثدي قبل القيام بالرياضة، أو الإرضاع بعد فترة مناسبة من النشاط البدني.

9- إجراء فحص البطن

يتم فحص العضلة المستقيمة بعد 6 أسابيع من الولادة، حيث تعاني بعض السيدات من تمزق الأنسجة الرابطة بين العضلات المستقيمة (ويتم من خلال استلقاء المريضة على ظهرها وثني ركبتها، وبعدها تقوم برفع الرأس والكتفين عن الأرض لمسافة 10 سنتم، وتقوم بفحص البطن في المنطقة الوسطى أعلى الصرة بواسطة ثلاثة أصابع، إذا استطاعت المرأة ادخال 3 أصابع أو أكثر في هذه المنطقة فهذا يعني تمزق الأغشية الرابطة بين العضلات المستقيمة).

وغالبا ما تحتاج السيدات اللواتي يعانين من تمزق هذه الأنسجة إلى تداخل جراحي، لربط هذه العضلات (إذا ارادت السيدة التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة).

10- استشارة مختص الجراحة التجميلية وإجراء الفحص السريري
قد تحتاج بعض السيدات (واللواتي لم تنفع معهن الطرق السابقة لفترة طويلة)، لإجراء تداخل جراحي، وهناك عدة طرق جراحية للتخلص من ترهلات البطن يتم تحديدها بعد إجراء الفحص السريري، وكذلك معرفة نية المريضة إن كانت تنوي الإنجاب مستقبلا أم لا.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات والنكت وازياء للحوامل واكل وشراب وكلمات اغانى وقران وادعية واذكار تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز .

قد يهمك أيضاً :-

  1. ترهل البطن بعد العملية القيصرية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *