التخطي إلى المحتوى

من منا لايريد أداء زياره بيت الله والمسجد النبوي , ولكن تكون عمرتك صحيحه في هذا المقال شرحت لك طريقة أداء العمرة من الاحرام إلى طواف الوداع . شرح وافى عن مناسك العمرة من الالف إلى الياء .ومن اهميه الحج هو الاستعغفار وان تتوب الي الله سبحانه وتعالي هو ان الحج من بيت الجميل الذي يتم ان تذهب الي ونقدم من موقعنا “لحظات”

العُمرة

تُعرف العُمرة بأنّها زيارة بيت الله الحرام على وَجْهٍ مخصوص، وحُكمها أنّها سُنّةٌ مشروعةٌ، ولقد حثّت الآية الكريمة على أدائها في قول الله عزّ وجلَّ: ﴿وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّـهِ﴾ [البقرة: 196]، إلّا أنّ لها شروطاً وأركاناً، فعلى المُعتمر أن يُلمّ بها قبل أن يتجه إلى المسجد الحرام قاصداً العبادة والقُربى.
أركان مناسك العُمرة
الإحرام

هو عقد النية لأداء العمرة، ويكون فيها التجرّد من لبس المخيط بالنسبة للرجل، أما المرأة فتُحرم في ملابسها العادية على ألّا يكون فيها زينة ولا شُهرة، ولا تلزم باللون الأبيض، ويُحظر في الإحرام إزالة الشعر من الرأس والجسد، أو تقليم الأظافر، واستعمال العطور، ويكون الإحرام من الميقات، فميقات أهل اليمن يلملم، وأهل الشام الجحفة (أبيار علي)، وأهل العراق يُحرمون من عرق، وأهل المدينة يحرمون من منطقة (ذو الحليفة)، أما أهل مكة فيُحرمون للعمرة من التنعيم أو عرفة. ومما يستحب بعد الإحرام التلبية والجهر بها خاصة للرجل قائلاً: (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك. إنّ الحمد والنعمة لك والمًلك، لا شريك لك)، واستحضار النية بقول: لبيك اللّهم عُمرة.
الطواف بالبيت

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك - اتجاة القبلة فى المنزل

يطوف المُعتمر حول الكعبة سبعة أشواطٍ يُكثر فيها من الذِّكر والدعاء، ويُستحب خلالها تقبيل الحجر الأسود ما لم يكن هناك ازدحام، وكلما وصل المعتمر ناحية الحجر الأسود أو حاذيته قال: (بسم الله، الله أكبر)، ويُستحب للرجل بالاضطباع، وهو إبراز الكتف الأيمن، وكذلك يُستحب الإسراع في المشي في الأشواط الثلاثة الأولى وهو في حق الرجال أيضاً، ويُستحب قول: (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) [البقرة:201] في كل مرةٍ بين الركن اليماني والحجر الأسود.

الصلاة عند المقام

نعني به مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام، ويقع في صحن الكعبة، وهو الحَجَر الذي وقف عليه نبي الله إبراهيم حين أمره الله برفع قواعد البيت الحرام مع ابنه إسماعيل، ويُسنُّ بعد الطواف صلاة ركعتين خلف المقام، ولا يُشترط أن يكون ملاصقاً له، مع مراعاة تجنّب مزاحمة المعتمرين المؤدين للطواف أثناء ذلك.
شرب زمزم

يُسنّ للمعتمر بعد الانتهاء من الطواف وصلاة الركعتين خلف المقام أن يتوجه إلى مشارب زمزم فيشرب منها بنيةٍ حسنةٍ كالشفاء من الأسقام وطلب العلم، والثبات على الاستقامة، وهناك ما يُسمى بالاضطلاع من زمزم، أي أن تكثر الشرب منها حتى تشعر وكأنّ أضلاع صدرك قد امتلأت بالماء، وهي من السنن المستحبة.
السعي بين الصفا والمروة سبعاً

يبدأ من جبل الصفا بقول:(نبدَأُ بما بدأَ اللَّهُ بِهِ) [صحيح الترمذي]، ثمّ يتجه ساعياً نحو جبل المروة، وعلى المُعتمر أن يُكثر خلال السعي من الذّكر والدعاء، وإذا كان رجلاً فيُستحب له الهرولة بين العلمين الأخضرين، وبعد إكمال الأشواط السبعة ذهاباً وإياباً يتجه إلى حلق أو تقصير شعره، والمرأة تقص من شعرها ولو قيد أنملة أي الشيء اليسير، وبعده يتحلّل المُعتمر من الإحرام فيخلع إحرامه ويلبس ثيابه المعتادة.

ربما تشاهد أيضأ:
الطواف حول الكعبة المشرفة - مسافة الطواف حول الكعبة المشرفة

كيفية اداء مناسك العمرة

الاحرام:

من السنة الاغتسال والتطيب ولبس ملابس الإحرام
وأهل العلم يستحبون النظافة(تقليم الاظافر وحلق العانة ونتف الإبط)
عند الميقات :صلاة سواء. سنة. او فريضة نظرا. لوجود صلاة مسنونة للاحرام
عقب الصلاة ينوى [فى قلبه ] اللهم أنى نويت العمرة واحرمت بها ” اللهم يسرها لى، وأعنى على أداءها ،وتقبلها منى “
بعدها يهل بالتلبية قائلا : لبيك اللهم بعمرة . ثم يشترط تحسبا لاى طارئ قائلا :” اللهم ان حبسنى حابس فمحلى حيث. حبستنى ” .
ثم يجهر بالتلبية : لبيك اللهم لبيك … لبيك لا شريك لكً…ان الحمد والنعمة لك والملك … لا شريك لك [التلبية هى اعلان الدخول فى مناسك العمرة ] .
الرجل يرفع صوته والمرأه تسمع نفسها ومن يجلس بجوارها فقط .
التلبية تستمر عقب الإحرام وحتى دخول المسجد الحرام ورءية الكعبة .

حلق الشعر -تقليم الاظافر – تغطية الرأس ولبس المخيط بالنسبة للرجال.
بالنسبة للنساء النقاب. والقفازان.
عقد النكاح. او. الخطبة – قتل الصيد – المباشرة -الوطء[الجماع].
عقد النكاح باطلا ولا فدية عليه .
بقية المحظورات – ماعدا الجماع من ارتكب أحداها عليه فدية. اما (( صيام ٣ايام – اطعام ٦مساكين – ذبح شاة ))
اما الجماع فانه يفسد. العمرة. وفديته ذبح شاة.

ربما تشاهد أيضأ:
أعمال ليالي القدر

دخول المسجد الحرام والطواف :

عند دخول المسجد الحرام :دعاء دخول المسجد :
[بسم الله .. اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد -اللهم اغفر لى ذنوبي وافتح لى أبواب رحمتك .. اعوذ بالله العظيم ووجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم ]
ثم يقرا [رب ادخلنى مدخل صدق. وأخرجنى مخرج صدق واجعل لى من لَّدُنك سلطانا نصيرا ] عند رؤيه البيت الحرام [الكعبة المشرفة ] .
رفع اليدين كما فى الصلاة ، ثم يقول. [اللهم زِد هذا البيت تشريفا. وتعظيما. وتكريما. ومهابة وبرا وزد كل من حجه او اعتمره تشريفا. وتعظيما وتكريما ومهابة وبرا. ورفعة ].
ثم يقول :[ لا اله الا الله وحده لا شريك له .. له الملك وله الحمد وهو على كل شى قدير ]، ثم. يقول : [اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت يَاذَا الجلال والاكرام ].

قبل بدء الطواف. :

•لابد من الاضطباع بالنسبة للرجال وهو (كشف الكتف الأيمن ). ثم يواجه الحجر الأسود . بوجهه وصدره وكل بدنه. ثم يستلم الحجر الأسود . اى يصل اليه ويقبله ان امكن. يلمس الحجر الأسود بيده. او بأى شى ان أمكن ثم يقبلها او يشر اليه بيده اليمنى -مرة واحدة -ولا يقبلها . ويقول فى الحالات الثلاثة : باسم الله والله اكبر ..مرة واحدة.

ثم ينوى الطواف :

ويستدير يميناً ، ويقول [ الهم ايمانا بك وتصديقا بكتابك ووفاء بعهدك ،واتباعا لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم أبدا طواف الشوط ……من طواف العمرة . اللهم يسره لى وتقبله منى ..] ثم يدعو بما يشاء .

ربما تشاهد أيضأ:
الحديث الشريف عن التعاون

الرمل فى الأشواط الثلاثة الاولى لمن يستطيع من الرجال وهو (المشى بخطى متقاربة سريعة )

استلام الركن اليمانى :. اذا وصل اليه يمسحه بيمينه ولا يقول شى لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم [ان مسح الحجر الأسود والركن اليمانى يحطان الخطايا حطا ]

وبين الركن اليمانى والحجر الأسود يقول :[ربنا اتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ] فهذا هو الذى ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم .

بعد الانتهاء من الشوط السابع :لابد من المرور امام الحجر الأسود من غير ان يواجهه بوجهه وصدره وكامل بدنه ، ولا يرفع يده ولا يقول باسم الله والله اكبر كما كان يفعل فى كل شوط لان هذا يكون بداية الشوط وليس فى نهاية اخر شوط .

ثم الوقوف امام باب الكعبة المشرفة [باب الملتزم ] :

الدعاء بما شاء …ثم التوجه الى خلف مقام ابراهيم لصلاة وركعتى سنة الطواف.
وقبل الصلاة يقرا [واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى ] ثم يصلى ركعتين ^فى الركعة الاولى بعد الفاتحة (قل يا أيها الكافرون )وفى الركعة الثانية. بعد الفاتحة (قل هو الله احد)
وبعد الصلاة يقف ويدعو بما شاء.

بعد صلاة الركعتين والدعاء :

التوجه للشرب من ماء زمزم ، ويقول (اللهم رزقا واسعا وعلما نافعا وشفاء من كل داء وسقم )
يصب ماء زمزم على الرأس .
ثم يتجه نحو الصفا للسعى.

يصعد على الصفا ،ويقرا :

[ ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه ان يطوف بهما ومن تطوع خيرا فان الله شاكر عليم ]
ثم يقول أبدا بما بدا. به. الله.
٣ثم يرفع يديه كما فى الصلاة ثم. يقول : الله أكبر الله اكبر الله اكبر
ويقول :لا اله الا الله وحده لا شريك له – له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير .
ثم يقول :لا اله الا الله وحده .. صدق وعده واعز جنده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده .
يدعو بما شاء
يعيد رقم (٣،. ٤، ٥)
ثم يدعو للمره الثانية
يعيد الذكر مره ثالثة .ولا يدعو بعده .
ينزل متجها الى المروة

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تزيد من إيمانك بالله

وعند النور الأخضر الرجل وليس المرأة – يجرى حتى النور الأخضر الثانى [هذا لمن يستطيع ] ويقول [ رب اغفر وارحم وأعف وتكرم وتجاوز عما تعلم فإنك تعلم ما لإ نعلم انك انت الأعز الاكرم ] , [الهم اتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ] .

ثم يمشى حتى يرقى المروة ..فيقول ما قاله فى الصفا.
ويعتبر هذا شوطا ..ثم يعود من المروة الى الصفا فيعتبر شوطا اخر.
وبعد انتهاء الشوط السابع …يقوم بالحلق او التقصير وتكون قد تمت العمرة .

طواف الوداع :

واجب على من أراد الخروج من مكة عائداَ آلى بلاده ولا رمل فيه .
هو واجب على المعتمر كما هو واجب على الحاج لقوله صلي الله عليه وسلم ” لا ينفرن احد حتى يكون اخر عهده البيت ” . [صحيح البخاري ومسلم ]
ولكنه ليس بواجب على المكى .
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *