التخطي إلى المحتوى

شروط المسح على الخفين , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن شروط المسح على الخفين , اهم المعلومات عن شروط المسح على الخفين ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه المقاله , شروط المسح على الخفين , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن المسح على الخفَّين , اهم المعلومات عن المسح على الخفَّين ستجدوها بالتفصيل , شروط المسح على الخفَّين ,  سنتحدث بالتفصيل عن شروط المسح على الخفَّين , اهم المعلومات عن شروط المسح على الخفَّين ستجدوها بالتفصيل .

المسح على الخفَّين

من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن المسح على الخفَّين , اهم المعلومات عن المسح على الخفَّين ستجدوها بالتفصيل .

المسح على الخفَّين

المسح لغةً: الإمرار، والمسح على الخفَّين اصطلاحاً هو: إمرار باطن اليد وهي مبلولةٌ على ظاهر القدم فوق الخفِّ أو الجورب بدلاً من غسل القدمين أثناء الوضوء، وفق شروط معيَّنة في وقت محدَّد شرعاً. والفرق بين الخفِّ والجورب أنَّ الخفّ هو كلُّ ما يُصنَع من الجلد ونحوه لسترِ القدمين، أمَّا الجورب فهو ما يُنسَج من القطن أو الصُّوف لسترِ القدمين.

ربما تشاهد أيضأ:
الطواف حول الكعبة المشرفة - مسافة الطواف حول الكعبة المشرفة

شروط المسح على الخفَّين

شروط المسح على الخفَّين , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن شروط المسح على الخفَّين , اهم المعلومات عن شروط المسح على الخفَّين ستجدوها بالتفصيل .

شروط المسح على الخفَّين

  • لبس الخفَّين على طهارة.
  • طهارة الجوربين أو الخفَّين؛ فلا يجوز المسح على جوربين أو خفَّين نجِسَين.
  • يجوز المسح على الجوربَين أو الخفَّين في الحدث الأصغر من بول وغائط وريح، ولا يجوز المسح في الحدث الأكبر من جنابة، أو حيض، أو نفاس.
  • أن يكون المسح في الوقت المحدَّد شرعاً، ووقت المسح هو يوم وليلة للمقيم أيْ ما يعادل 24 ساعةً، وثلاثة أيَّام بلياليها للمسافر، وتعادل 72 ساعةً، وتبدأ المدَّة هذه من أوَّل مرَّة مسح بعد الحدث.
  • أن يكون الخفّان صفيقين؛ ومعنى ذلك ألّا تُرى بشرة القدم من خلالهما، وأن يكونا ساترين للقدمين والكعبين وثابتين عليهما، إضافةً إلى إمكانيَّة المشي بهما.
  • ذهب الحنفيَّة والشَّافعيَّة إلى ضرورة أن يكون الخفُّ مانعاً لوصول الماء إلى القدم، بينما ذهب الحنابلة إلى جواز ألّا يكون الخفُّ مانعاً لوصول الماء.
  • يبطل المسح على الخفَّين بانقضاء المدَّة أو نزع الخفِّ أو الجنابة، كما أنَّ المسح على الخفَّين خاصٌّ بالوضوء دون الغُسل.
ربما تشاهد أيضأ:
كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك - اتجاة القبلة فى المنزل

للمزيد من الادب والازياء ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات و القصص والشعر وووزورونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *