التخطي إلى المحتوى

الضفدع الصغير , وما اسم الضفدع الصغير واهم المعلومات عن الضفادع , فى هذه المقاله ستجدو اهم المعلومات عن الضفادع واين يعيش الضفدع وعلى ماذا يتغذى الضفدع واهم المعلومات عن الضفدع ,وسنتعرف على تسميه الضفدع الصغير وجميع المعلومات عن الضفدع الصغير , والضفدع من الحيوانات الفقاريه البرمائية , وما الفصيله التى يتبعها الضفدع كل ما يخص الضفدع من اهم المعلومات عنه سنتعرف عليه بالتفصيل , وسنتعرف ايضا على الضفدع الصغير و تسمية صغير الضفدع  و غذاء الضفدع و معلومات عن الضفدع كل هذا واكثر ستجدوه فى هذه المقاله.

الضفدع

الضفدع واهم المعلومات عن الضفدع سنتعرف عن الضفدع بالتفصيل من خلال هذه الفقره المميزه واهم المعلومات عن الضفدع.

يُعدّ الضفدع من الحيوانات الفقارية البرمائية، أي إنّه من الحيوانات التي تعيشُ حياتها في بيئاتٍ رطبة متنقّلة ما بين الماء واليابسة، والضفدع يتبع فصيلة من الحيوانات تسمى “البتراوات”، وهي كلمةٌ معناها في اللغة اليونانية “عديم الذيل”؛ حيث تتَّسمُ جميع الضفادع بأنَّها ليست لها ذيول.

عادةً ما تكون الأرجل الخلفية للضفدع طويلة وقويّة، وذلك لتُساعدها على القفز فوق اليابسة، وتعيشُ بعض أنواع الضفدع حياتها بأكملها بجوار المُسطَّحات المائية، من برك أو بُحيرات أو أنهار، بينما تُفضّل بعضها العيش على اليابسة، ولا تعودُ للماء إلا للتكاثر ووضع بيُوضها، كما أنَّ ثمة أنواع قليلة لا تدخلُ الماء حتى لوضع بيوضها، حيث إنَّ من الضفادع ما تعيشُ حياتها متسلّقة على الأشجار أو مُختبئة في أوكارٍ تحت الأرض.

تعيشُ الضفادع في كلّ أنحاء العالم، ما عدا القارة القطبيّة الجنوبية، وتكثرُ أعدادها بصورةٍ خاصَّة في الغابات الاستوائية المطيرة.

تُعدّ الضفادع من أنواع الحيوانات القديمة جداً، فقد وُجِدَت على الأرض منذ أكثر من مائة وثمانين مليون عام، وهي تعتبر الآن أهمّ فئات البرمائيات وأكثرها عدداً؛ حيث يُقدّر علماء الأحياء حالياً عدد أنواع الضفادع والعلاجيم في العالم بما يُقارب 6,500 نوع، أي ما يزيدُ عن 85% من جميع أنواع البرمائيّات في العالم، وتُواجه العديد من هذه الأنواع أخطاراً تَجعلها على قائمة الحيوانات المُهدَّدة بالانقراض.

تسمية صغير الضفدع

تسمية صغير الضفدع ما اسم صغير الضفدع , سنتعرف على صغير الضفدع بالتفصيل من خلال هذه الفقره.

على الرّغم من أنّ الضفادع من البرمائيات، إلا أنها تضع بيوضها في الماء؛ حيث يعدّ الماء هو الوسط الأمثل لعملية فقس بيوض الضفادع، وعندما تفقس هذه البيوض يخرج منها صغير الضفدع، وهذا الصغير يشتهر باسم الشّرغوف وكذلك بأبي ذُنيبة، وهذا اسم يطلق على صغير الضفدع في إحدى مراحل حياته بسبب وجود ذنب (أي ذيل) واضح للعيان لهذا الصغير، إلا أنّه يبدأ بالنموّ شيئاً فشيئاً فيفقد ذيله ويتحوَّلُ شكله بالكامل ليُصبح مثل الضفادع البالغة.

غذاء الضفدع

ما هو غذاء الضفدع وعلى ماذا يتغذى الضفدع ؟ سنتعرف على غذاء الضفدع من خلال هذه الفقره المميزه.

للضفادع دورٌ مهم جداً في النظام البيئي الطبيعي، وهو الحفاظُ على توازنه من خلال تناول العديد من الكائنات الصَّغيرة، التي تُصنَّف الكثيرُ منها ضمن الآفات الضارَّة بالنباتات والإنسان؛ فالضفادع تأكل أعداداً كبيرة من الحشرات الضارة، ممَّا يُساعد على نموّ المحاصيل الزراعية ووقف انتشار الأمراض، وليست للضفادع فكوكٌ أو أسنان على الجانب السفلي من فمها لتمكّنها من تمزيق فرائسها، ولذلك فإنَّها تعتمدُ على التقاط طريدتها بلسانها الطويل واللَّزج ومن ثمَّ ابتلاعها مرَّة واحدة.

معلومات عن الضفدع

اهم المعلومات عن الضفدع ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه الفقره وكل ما يخص الضفدع ستجدوه .

يتغذى الضفدع البالغ على الحيوانات المفصلية، والحشرات، والنمل، والصراصير، وبطنيات القدم، والخنافس، واليرقات، والجراد، والعقارب، والديدان.

يُطلق على صوت الضفدع اسم ” نقيق “.

ينتشر وجود الضفادع في جميع أنحاء العالم، سواء كانت مناطق باردة، أو استوائية، أو غابات استوائية مطيرة.

يوجد أكثر من خمسة آلاف نوع من الضفادع. يفضل الضفدع العيش في المياه الضحلة، وقليلة الملوحة، وهو في الغالب حيوان ليلي، يبدأ بالبحث عن طعامه وقت الغروب، ويختفي في النهار في جحره الخاص، أو بين الصخور.

موسم التزاوج لدى الضفدع يبدأ في شهر نيسان، ويستمر حتى شهر تموز.

تضع أنثى الضفدع كل مرة ما بين عشرة آلاف واثنتي عشرة بيضة، على شكلِ خطوطٍ متوازيةٍ، بحيث يكون طول هذه الخيوط ما بين ثلاثة وأربعة أمتار.

قد يعيش الضفدع من خمس سنوات إلى سبع عشرة سنة، وذلك حسب نوع وجنس الضفدع، وبيئته المحيطة.

تفقس بيوض الضفدع بعد مرور أربعة أيامٍ على وضعها. يتحول أبو ذنيبة إلى ضفدع بري وقوي وقادر على الخروج من الماء، بعد مرور شهرين تقريباً. يصل إلى مرحلة البلوغ، والتزاوج، بعدما يبلغ من العمر أربع سنين.

يفرز جلد الضفدع مادة سامة، تحميه من الأعداء، وبمجرد أن يشموا رائحتها يهربون.

في فصل الشتاء، يدخل الضفدع في مرحلة بيات شتوي، هروباً من البرد القارس.

أشهر أنواع الضفدع وأكثرها انتشاراً، هي الضفادع خضراء اللون.

هناك أنواع من الضفادع السامة، والتي تتميز بألوانها الزاهية والجذابة، مثل ضفدع السهم السام، والضفدع الذهبي السام. بالإمكان سماع صوت نقيق الضفادع، عن بعد واحد كيلو وستمئة متر.

تحدثنا عن الضفادع واهم المعلومات عنها وللمزيد من الصور والازياء ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم زورونا على موقع لحظات بجميع اقسامه.

قد يهمك أيضاً :-

  1. ما اسم أنثى الضفدع
  2. ما هو غذاء الضفدع
  3. كيفية تنفس الضفدع
  4. اسم صغير الضفدع
  5. ما اسم صوت الضفدع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *