التخطي إلى المحتوى

مصر هى اقدم الحضارات على وجه الأرض حيث بدأ البشر بالنزوح إلى ضفاف النيل والاستقرار وبدأ في زراعة الأرض وتربية الماشية منذ نحو 10,000 سنة وتطور أهلها سريعًا وبدأت فيها صناعات بسيطة وتطور نسيجها الاجتماعي المترابط، وكوّنوا إمارات متجاورة مسالمة على ضفاف النيل تتبادل التجارة، سابقة في ذلك كل بلاد العالم. تشهد على ذلك حضارة البداري منذ نحو 7000 سنة هي دولة عربية تقع في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، ولديها امتداد آسيوي، حيث تقع شبه جزيرة سيناء داخل قارة آسيا فهي دولة عابرة للقارات. ويحد جمهورية مصر العربية من الشمال البحر المتوسط بساحل يبلغ طوله 995 كم، ويحدها شرقا البحر الأحمر بساحل يبلغ طوله 1941 كم، ويحدها في الشمال الشرقي منطقة فلسطين (إسرائيل وقطاع غزة) بطول 265 كم، ويحدها من الغرب ليبيا على امتداد خط بطول 1115 كم، كما يحدها جنوبا السودان بطول 1280 كم. تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 1.002.000 كيلومتر مربع والمساحة المأهولة تبلغ 78990 كم2 بنسبة 7.8 % من المساحة الكلية وتُقسم مصر إدارياً إلى 27 محافظة، وتنقسم كل محافظة إلى تقسيمات إدارية أصغر وهي المراكز أو الأقسام ويتركز أغلب سكان مصر في وادي النيل وفي الحضر ويشكل وادي النيل والدلتا أقل من 4% من المساحة الكلية للبلاد أي حوالي 33000 كم2، وأكبر الكتل السكانية هي القاهرة الكبرى التي بها تقريباً ربع السكان، تليها الإسكندرية؛ كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا وعلى ساحلي البحر المتوسط والبحر الأحمر ومدن قناة السويس، وتشغل هذه الأماكن ما مساحته 40 ألف كيلومتر مربع بينما تشكل الصحراء غير المعمورة غالبية مساحة البلاد.

ربما تشاهد أيضأ:
صور محمد النني 2020 - مشوار محمد النني مع ارسنال والمنتخب والمقاولون

شعر فى حب مصر

كل عين تعشق حليوة
و إنتي حلوة في كل عين
يا حبيبتي أنا قلبي عاشق
و اسمحيلي بكلمتين
كلمتين يا مصر يمكن
هما أخر كلمتين
حد ضامن يمشي آمن
أو مِـآمن يمشي فين
……………………..
شابة يا أم الشعر ليلي
و الجبين شق النهار
و العيون بحرين أماني
و الخدود عسل و نار
و اللوالي ( اللؤلؤ) بابتسامتك
يحكوا أسرار المحار
يللي ساكنة القصر عالي
إيمتى يهنالي المزار
كلميني يا صبية
طال علي َّ الانتظار
كلمتين يا مصر يمكن
هما أخر كلمتين
حد ضامن يمشي آمن
أو مِـآمن يمشي فين
…………………
قصرك المسحور غيلانو
أغبى من دود الغيطان
بعد مص الغصن الاخضر
ينحتوا عضم العيدان
و اللي خلى الارض خضرا
و اللي خلى الدار آمان
عاش بجور ملو جوفه
مات بخوفه من الغيلان
طوّع الغلبان
ما قالش عن شقا العمر اللي كان
كلمتين بمصر يبقوا
هما أخر كلمتين
حد ضامن يمشي آمن
أو مِـآمن يمشي فين
………………..
أدي كلمة من عذابي قلتهالك
باقي كلمة
من حنيني صنتهالك
في الضلوع من دنيا ظلمة
كنت خايف يلمحوها
يقتلوها في سكة ظلمة
سقسقت و النور بشاير بشاير
زهرة الصبار يا سلمى
يا نسيم الشوق يا طاير يا طاير
خد لمصر في الصبح كلمة
طول ما يبقى الركب ساير
بالبصاير و العينين
يبقى ضامن يمشي آمن
يبقى عارف يمشي فين

ربما تشاهد أيضأ:
صور حرف i رومانسية 2021 حب وغرام عشق للعشاق حرف I

معلومات عن مصر

مصر من الدول التي تشتهر بأقدم الحضارات التي وجدت على الأرض، وهي الحضارة المصرية الفرعونية، وتعرف رسمياً باسم جمهورية مصر العربية، وتبلغ مساحة أراضيها 1.002.000 مليون كم2، وعاصمتها هي مدينة القاهرة التي تعتبر من أكبر مدنها، وأشدها ازدحام في السكان، وتقسم مصر إدارياً إلى سبعة وعشرين مدينة، ونظام الحكم فيها جمهوري ديمقراطي، والسلطة التشريعية بيد مجلس النواب، ويبلغ عدد سكان الجمهورية حوالي تسعين مليون نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2015 ميلادي، ويتركّز أغلب السكان حول نهر النيل، ويتحدّثون اللغة العربية التي هي اللغة الرسمية في البلاد، ويدين أغلب السكان الديانة الإسلامية، إلى جانب الديانة المسيحية تقع مصر فلكياً بين دائرتي عرض 22 درجة إلى 31.36 درجة شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 24 درجة إلى 37 درجة شرق خط غرينتش، وتقع مصر جغرافياً في الجزء الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، يحدها من جهة الشرق البحر الأحمر، ويحدها من جهة الشمال البحر الأبيض المتوسط، ويحدها من جهة الغرب دولة ليبيا، ويحدها من جهة الجنوب دولة السودان، ويحدها من جهة الشمال الشرقي دولة فلسطين، أما تضاريسها فتقسم إلى أربعة، وهي: وادي نهر النيل، والدلتا، والصحراء الغربية، والصحراء الشرقية، وشبه جزيرة سيناء، أما مناخها فيتسم بأنه مناخ متعدد الأقاليم، وهي: مناخ الإقليم المداري الجاف. مناخ البحر الأبيض المتوسط. المناخ المعتدل الدافئ. المناخ الصحراوي. المناخ شبه الصحراوي.

ربما تشاهد أيضأ:
توافق برج الدلو مع باقي الابراج 2020 - صفات برج الدلو 2020

صور علم مصر واهم المناطق السياحيه فيها

مصر هى ام الدنيا للمزيد من الصور والشعر والخواطر والازياء وتفسير الاحلام ووصفات الطعام زوروا موقع لحظات تجدوكل ما هو جديد

قد يهمك أيضاً :-

  1. جمهورية مصر
  2. محافظات مصر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *