التخطي إلى المحتوى

تابعو موقع لحظات تجدوا كل ما هو جديد هذا المقال عن دوله موريتانيا واهم المناطق السياحيه فيها وشعر عن دوله موريتانيا واجمل الصور لدوله موريتانيا في بداية من القرن الخامس الهجري دخلت قبائل عربية البلاد. ثم في القرن السادس الهجري استقرت قبائل بنو المعقل العربية بموريتانيا وقد جاءت من صعيد مصر ضمن الهجرة الهلالية الشهيرة إلى بلدان المغرب العربي لكنها واجهت معارضة شديدة من القبائل الأمازيغية والتي ما لبثت ان دانت للسلطان العربي وقد ساهم في إزالة المعارضة وحدة الدين حيث سبق الإسلام العرب إلى المنطقة.واختلطت المجموعتان مع الزمن وتشكل عرق منسجم من الأمازيغ والعرب وتشكلت أهم مجموعة بشرية على مر تاريخ موريتانيا من الأمازيغ والعرب، هي سكان موريتانيا الحاليون وقد كان المجتمع الموريتاني القديم ينقسم إلى طبقات هي (العرب / الزوايا / الحراطين / المعلمين/ ازناك) وكل طبقة كان لها دور تمتاز به عن الأخرى فالعرب تتولى الدفاع عن الدولة والزوايا تتولى العلم والتعليم، والحراطين يقومون بالزراعة والمعلمين يتولون الصناعة التقليدية ويطلق عليهم أحيانا الصناع وظل في موريتانيا سكان أفارقة ينقسمون إلى ثلاث مجموعات هي السوننكي، والبولار التي تنحدر من قبائل الفلان(الفلاتا)، والوولوف، كل له لغته، وقد كانت توجد فيهم أيضا طبقات هي (الأحرار، الأرقاء، والصناع)

ربما تشاهد أيضأ:
صور حرف N 2020 , صور رومانسية حرف n , صور جميلة حرف N

 

شعر عن دوله موريتانيا

من عجيب العجيب أن تلمـسي
ها أنا اليوم في تلمسي أســـير
أين مني عرائس البحر؟ أين الـ
نفحة من عبير تلك الــــروابي
ووميض من فجرها قد تـــلالا
ونشيد من “مَاغَجُّوگَه” أصيل

رب يوم هناك كنت سعـــــــيدا
ألثم البدر في الشفاه رحيـــــقا
لا أبالي بحادثات اللـــــــــيالي
أقفرت تلكم الربـــــــوع وذلت
“حين غابت بنو أمـية عنـــها
“ذكرتنيهم الخـــطوب التوالي

هكذا الدهر.. إن أسـاء فصبرا

يا بلادي أحببت فيك ضـــياعي
لست أبغي في الكون عنك بديلا

تصبح اليوم ذات شأن بنـــــــفسي
أي عهد بيني وبين تلمــــــــــسي؟
ـگبله مني؟ وأين مسقط رأســـي؟
كيف تغدو هنا رهينة رمـــــــس؟!
كيف يخبو؛ وليلها جد مُغْــــــسِ؟!
كيف يحلو دون انْتَمَاس وكَـــرْسِ

ربما تشاهد أيضأ:
شعر فراق الأم - اشعار عن موت الأم قوية مؤثرة - أجمل شعر عن فراق أمي

بين إنسي.. وليلة طاب أُنــــــــسي
ملء نفسي؛ وصهوة الشمس كأسي
أنفق العمر بين جَنْيٍ وَغَـــــــــرْسِ
بعد عز.. فيومــــــــــها غير أمس
والبهاليل من بني عبد شـــــمس”
ولقد تُذْكِرُ الخــــــطوب.. وتُنسي”

سوف يصفو من بعد كد وبــــؤس

وبظلمي رضيت فيك.. وبخــــسي
وعزائي أني بأقصاك.. منـــــسي!

اهم المناطق السياحيه فى موريتانيا

السياحة في موريتانيا – المحمية الطبيعية لحوض آركين بين الرمال الذهبية الناعمة وأمواج المحيط الأطلسي الهادئة الزرقاء، تمتدّ هذه المحمية على طول 180 كيلومتراً، على الطريق الرابط بين عاصمتي موريتانيا. وتشكّل بتنوعها البيئي والطبيعي إحدى أهم المحميات البيئية، وأكبر مصائد الأسماك حول العالم. كما يعتبر حوض آركين ملجأً طبيعياً تهاجر إليه سنوياً ملايين الطيور من سيبيريا وشمال أوروبا وغرينلاند. ويوفّر بمناخه المعتدل ومياهه وبيئته الساحلية المعتدلة مكاناً مناسباً لنمو وتكاثر الأحياء البحرية خلال مواسم التزاوج، وتوجد فيه أنواع نادرة من الكائنات البحرية كالدلافين والعقارب البحرية وسمك البوري الأصفر، وسمك السلّور والسلاحف البحرية وغيرها.

مدينة شنقيط كلمة شنقيط تعني بلغة البربر عيون الخيل، ويعود تاريخ تأسيس هذه المدينة إلى القرنين 11 و12، وكانت ملتقى طرق لقوافل الحج ومركزاً للتبادل العلمي والمعرفي بين إفريقيا والعالم العربي. لا يزال مسجد شنقيط شاهداً حيّاً على الأهمية الحيوية لهذه المدينة، التي اتّخذت منها البلاد شهرتها، فأصبحت موريتانيا تُعرف ببلاد شنقيط سوق شنقيط العتيق يلبّي حاجات الزوار والسياح الذين يحرصون على اقتناء المنتجات المحلية من منسوجات وسجّاد ومجوهرات وصناعات يدوية متنوعة. كما تضمّ المدينة بيوتاً تراثية مفروشة بالسجاد والحصائر، تحوّلت إلى فنادق صغيرة، تقدّم أشهى الوجبات المحلية، من لحم الأغنام الطازج والتمور والأرز والكسكس، وغيرها من أطباق هذه المنطقة الصحراوية التي تمنح زائرها شعوراً بالراحة والسكينة.
وادن هو أحد الحصون التاريخية القديمة، يقع على مسافة 120 كيلومتراَ من مدينة شنقيط، ويشكّل مركزاً تجارياً حيوياً على طريق القوافل خلال القرون الوسطى. تتميّز المدينة بنمطها المعماري الخاص، ولا تزال بعض أحيائها القديمة موجودة، وجانب من سورها قائماً حتى اليوم، بينما طمرت الرمال المتحركة جزءاً هاماً من المدينة القديمة الشوارع والمنازل والحارات القديمة وقصور الآباء المؤسسين، والمكتبات التي تضمّ ملايين المخطوطات النادرة، كلّها شواهد على عصر الازدهار الاقتصادي والعلمي، الذي شهدته هذه المدينة عبر تاريخها الطويل. وتحتفظ ذاكرة سكان هذه المدينة بجزء مهم من التراث الشفوي الموريتاني، كالشعر والموسيقى والقصص الشعبية، التي شكّلت في الماضي وسيلة لتناقل المعارف والتجارب بين الأجيال، واليوم أتاحت المهرجانات الثقافية التي تنظم دوريّاً في المدن القديمة فرصة لإحياء هذا التراث تطلّ مدينة وادان التاريخية من قلعتها الشاهقة على واحات النخيل والبساتين، والحقول والمنابع المائية، التي تقع عند سفح الهضبة. وخلال شهري يوليو وأغسطس، يحلّ موسم قطاف التمور، أو موسم “الكيطنة”، فيتوافد السياح للاستمتاع بتناول أنواع التمور المحلية وتناول المشروب الأول في موريتانيا، والشاي بنكهة النعناع، مع الأطباق التقليدية تحت ظلال الخيام بين الواحات الخضراء وينابيع المياه وقريباً من هضبة وادان، توجد إحدى أغرب الظواهر الجيولوجية حول العالم، وتعرف بـ “عين الصحراء” وهي حفر صخرية رسوبية دائرية يبلغ قطرها 30 ميلاً، تنبثق من عمق الرمال، وتحيط بها هالة زرقاء تظهر في الصور الجوية على شكل عين إنسان. وترجع بعض الدراسات هذه الظاهرة إلى سقوط نيزك ضخم من الفضاء واصطدامه بكتل صخرية، أنتج هذا الشكل الغريب.
حديقة الجاولينغ الطبيعية على ضفاف نهر صنهاجة، نهر السنغال، الذي يغذّي دولاً إفريقية عدّة بمياه الشرب والرّي، وفي عمق الأراضي الزراعية الخصبة عند مصبّ النهر في المحيط الأطلسي، تقع حديقة جاولينغ الطبيعية في ولاية أتراززه على الجانب الموريتاني من الحدود مع دولة السنغال وحول الحديقة تتدفق الشلالات من الوديان والبحيرات، فتشكّل روافد مائية تحيط جوانبها النباتات والعشب والأشجار، والجروف الصخرية التي تعلوها الكثبان، وتتناثر حولها قرى الصيادين والمزارعين وترعى بينها قطعان المواشي تضم حديقة جاولينغ الطبيعية 250 نوعاً استثنائياً من الطيور، من بينها طائر مالك الحزين، واللقلق، والبلشون الأبيض، والنعام والأوز والبط البري والمائي، وأنواع متعددة من الحيوانات والكائنات البحرية، وتمثل نموذجاً حيّاً عن الحياة البرية في غرب إفريقيا.

ربما تشاهد أيضأ:
مشوار ميسي مع برشلونة و منتخب الارجنتين - صور ليونيل ميسي 2020

اجمل الصور لدوله موريتانيا

موريتانيا من اجمل المناطق السياحيه فى العالم للمزيد من الصور ولاشعر والقصص والادب والازياء وتفسير الاحلام زوروا موقع لحظات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *