التخطي إلى المحتوى

موقع لحظات يحرص دائما على تقديم كل ما هو جديد ومميز هذا المقال عن محافظه الاقصر التى فيها معالم سياحيه كثيره وتتميز بطيبه اهلها والاقصر هى احدى محافظات مصر الاقصر ياتون اليها الناس من كل بلاد العالم لجمال شعبها وتتميز الاقصر بجوها الجميل وكل من قامو بزياره الاقصر لن ينسوها ابد ستجدو فى هذا المقال اجمل الصور لمحافظه الاقصر ومعلومات عن محافظه الاقصر واهم المناطق السياحيه لمحافظه الاقصر تابعونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز

معلومات عن الاقصر

محافظة الأقصر هي محافظة مصرية تقع في إقليم جنوب الصعيد وتتوزع مراكزها ومدنها على ضفتي نهر النيل وعاصمتها هي مدينة الأقصر التي كانت قديماً تمثل مدينة طيبة عاصمة مصر خلال عدة حقب فرعونية. أنشئت المحافظة طبقاً للقرار الجمهوري رقم 378 لسنة 2009 الصادر في 9 ديسمبر 2009. تمتلك المحافظة مجموعة نادرة من الأماكن الأثرية التي لا يزال الكثير منها محتفظاً بحالته ومن أشهرها: معبد الأقصر، معابد الكرنك، مقابر وادي الملوك، وادي الملكات، المعابد الجنائزية، معبد إسنا وغيرها، بجانب القطع الأثرية الفريدة التي يعرضها متحف الأقصر. ظلت عاصمة المحافظة (طيبة) عاصمة لمصر حتى بداية الأسرة السادسة الفرعونية، حين انتقلت العاصمة إلى (منف) في الشمال173:178

ربما تشاهد أيضأ:
صور حرف K صور رومانسية حرف K صور جميلة حرف K

استُلهم اسم المحافظة من اسم عاصمتها الأقصر التي تعددت أسماؤها على مر العصور، فكان أشهرها مدينة المائة باب، مدينة الشمس، مدينة النور، مدينة الصولجان “واست”، وأطلق عليها العرب “الأقصر” لكثرة قصورها “معابدها”. تجذب الأقصر شريحة كبيرة من السياحة الوافدة إلى مصر، لما تمتلكه من تراث إنساني ساهم بشكل كبير في ربط الحاضر مع الحضارة المصرية القديمة، واختيرت عاصمةً للسياحة العالمية لعام 2016، وعاصمة للثقافة العربية عام 2017. كان العيد القومي للمحافظة هو يوم صدور قرار تأسيسها في 9 ديسمبر وذلك حتى 20 مايو 2015 الذي وافق فيه مجلس الوزراء على تعديل موعد الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة إلى 4 نوفمبر من تقع المحافظة على مساحة 2959.6 كم² بين خطي عرض 36-25 شمالاً، و33-32 شرقاً، وتنقسم إدارياً إلى مدينة الأقصر، مركز البياضية، مركز القرنة، مركز أرمنت، مركز الطود، مركز إسنا، مدينة الأقصر الجديدة، مدينة طيبة الجديدة، ويحدها شمالاً محافظة قنا وجنوباً محافظة أسوان وشرقاً محافظة البحر الأحمر وغرباً محافظة الوادي الجدي

ربما تشاهد أيضأ:
صور مكتوب عليها كلام عتاب

اهم المناطق السياحيه فى الاقصر

معبد الاقصر

وقد شيد هذا المعبد لعباده الالة آمون راع ويمكن زيارة هذا المعبد والتمتع بمشاهدة اركانة والتعرف علي تاريخ الآلة راع وتجد في مدخل المعبد مسلتين كبيرتين وتجد تمثالين يمثلان الآله راع وهناك البحيرة المقدسة توجد خارج قاعة معبد الأقصر الرئيسية وتجد عندها تمثال كبير للجعران ويعتبر الجعران والمثلة من الأشياء الممزة التي اهتم اهل الأقصر بعمل نسخ مصغرة منها وبيعها للسياح كرمز مميز للمدينة .

ربما تشاهد أيضأ:
صور حب عشاق مكتوبة 2020 | صور خلفيات رومانسية مكتوبة 1441

معبد الكرنك

يتميز معبد الكرنك الكبير بعروض الصوت والضوء الساحرة التي تقام كل مساء والتي تعتبر طريقة رائعة لاكتشاف المعبد ، ويعرف الطريق إلي معبد الكرنك باسم طريق الكباش إذ تحوطها من الجانبين تماثيل أبي الهول الصغيرة.

وادي الملوك

كان وادي الملوك على مدار أكثر من ٥٠٠ سنة مكان لتشييد مقابر الفراعنة ويوجد علي الضفة الغربية لنهر النيل ويضم الوادي العديد من المقابر الملكية التي تمتلئ بالزخارف والنقوش الفرعونيه الجميلة .

ربما تشاهد أيضأ:
صور شباب السعودية 2020 - اجمل صور خلفيات شباب السعودية 1441

الدير البحري

الدير البحري هو مجموعة من المعابد والمقابر الفرعونية الموجودة في الضفة الغربية من نهر النيل وقد شيد هذا الدير الملكة حتشبسوت وسمي باسمها في البداية وأطلق عليه الدير البحري في مرحلة لاحقة…. يتكون المعبد من ثلاثة مدرجات متصاعدة يقسمها طريق صاعد.

معبد الرامسيوم

معبد الرامسيوم هو أحد المعابد الجنائزية التي كانت تبنى للأموات في مصر القديمة وقد بى معبد الرامسيوم الملك رمسيس الثاني ويضم المعبد تماثيل ضخمة لرمسيس الثاني فضلا عن النقوش والزخارف التي تحكي طبيعة الحياة في تلك الفترة من التاريخ.

ربما تشاهد أيضأ:
صور مكتوب عليها كلمات عن الخذلان الصديق

اجمل الصور لمحافظه الاقصر

للمزيد من الصور والازياء ووصفات الطعام والصحه والجمال ومعانى الاسماء وترددات القنوات ودليل الادويه والادعيه والنكت والحكم زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *