صور محافظه الشرقيه معلومات واهم المناطق السياحيه فى الشرقيه

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
صور محافظه الشرقيه معلومات واهم المناطق السياحيه فى الشرقيه

موقع لحظات يحرص دائما على تقديم كل ما هو جديد ومميز هذا المقال عن محافظه الشرقيه التى فيها معالم سياحيه كثيره وتتميز بطيبه اهلها والشرقيه هى احدى محافظات مصر الشرقيه ياتون اليها الناس من كل بلاد العالم لجمال شعبها وتتميزالشرقيه بجوها الجميل وكل من قامو بزياره الشرقيه لن ينسوها ابد ستجدو فى هذا المقال اجمل الصور لمحافظه الشرقيه ومعلومات عن محافظه الشرقيه واهم المناطق السياحيه لمحافظه الشرقيه تابعونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز

معلومات عن الشرقيه

السياحة الثقافية
ينتشر في أرجاء محافظة الشرقية ما يقارب المائة موقع أثري طبقاً للدراسات التي أعدها مركز المعلومات الجغرافية للآثار بالاشتراك مع المركز القومي لتوثيق الآثار ومن أشهر هذه المواقع منطقتي آثار تل بسطه وصان الحجر. فكانت تل بسطة – والتي تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة الزقازيق، – عاصمة لمصر كلها خاصة خلال الأسرة 22ـ23 (931ـ711ق.م)، وكان يصل لمنطقة تل بسطه الحالية فرعين من النيل القديم هما الفرع البيلوزى والتانيسي، وكان اسمها القديم برباستت( بيت باستت) و”بوباستت” في اليونانية، وكانوا يتخذون من “باستت” (القطه) ألهه محلية، إذ عثر على أحجار من الجرانيت في منطقة معبد الالهه “باستت” تحمل أسماء ملوك مصر “خوفو” و”خفرع” و “بيبى”، كما عثر على بقايا معبد للملك “بيبى الأول” وأخر للمك “تيتى” والعديد من المقابر التى كان أصحابها يحمله من القاب رفيعة تدل على أنهم كانوا من كبارالموظفين.
كما لعبت صان الحجر (تانيس) وتقع شرق مدينة الحسينية (الشرقية) الآن الموقع الأثرى الأكثر أهمية في شمال شرق الدلتا، وكانت عاصمة الإقليم التاسع عشر من أقاليم مصر السفلى في العصر المتأخر (747-332 ق.م.)، وتشـهد آثارها الضخمة على ازدهارها وأهميتها حيث قام الملك رمسيس الثاني بنقل ما استطاع من أحجار وتماثيل إليها ليتخذ منها عاصمةً له.
وكانت قنتير – التابعة الآن لمركز فاقوس – مقراً لحكام الأسر 19، 20 وعُثر بها على آثارٍ من عصر سيتى ورمسيس الثاني ويرجح أنها كانت عاصمة أكبر إمبراطورية في الشرق القديم بعد أن انطلق منها الرعامسة وطردوا الهكسوس وطاردوهم حتى آسيا.

السياحة الدينية
لقد كانت الشرقية مضيفة الانبياء حيث عاش في ربوعها نبى الله يوسف الذي استوطن أرض جوش (وادى طميلات). ونبى الله موسى الذي وُلد بها وألقت أمه بتابوته في اليم وهو الفرع التانيسى للنيل والذي يُرجح أنه ترعة السماعنة والتقطه فرعون مصر عند صان الحجر وتربى بمصر إلى أن أتاه الله بالرسالة وخرج إلى أرض مَدين من قنتير حتى مدينة سقط – والتي تُعرف الآن باسم مدينة الصالحية – ومنها إلى شبه جزيرة سيناء.
وها هي السيدة العذراء مريم تهرب بوليدها نبي الله عيسى من بطش الإمبراطور الروماني هيرودس متجهةً إلى مصر متخذةً من وادي طميلات طريقاً، مروراً بتل بسطه مسار العائلة المقدسة.
كما كانت الشرقية أول من استقبل نور الإسلام في مصر فقد كانت الشرقية المعبر الذى سلكه جنود الإسلام بقيادة عمرو بن العاص عند فتح مصر، وفي مدينة بلبيس بنى أول مسجد في مصر والقارة الإفريقية وهو مسجد سادات قريش، وهو أسبق من حيث التاريخ من مسجد عمرو بن العاص بالفسطاط، ويذكر التاريخ أن جيش عمرو بن العاص قدم من العريش بعد الإستيلاء عليها إلى القنطرة ثم إلى القصاصين حتى وصل بلبيس حيث تقابل مع جيش الرومان وهزم الرومان شر هزيمة في معارك كبيرة واشترك في هذه المعركة 120 صحابيا وسمى المسجد ( السادات ) تخليداً لذكرى سادات جيش المسلمين الذين شهدوا فتح مصر،كما شرفت الشرقية بمرور آل البيت، ومنهم السيدة زينب رضى الله عنها ابنة الإمام علي بن أبي طالب وحفيدة سيد الخلق، وبرفقتها السيدة فاطمة والسيدة سكينة إبنتا أخيها الإمام الحسين رضى الله عنهم أجمعين، عندما غادورا المدينة المنورة إلى مصر حيث أقامنا في بلدة العباسة إحدى قرى محافظة الشرقية ثم أتجهن إلى الفسطاط

اهم المناطق السياحيه فى الشرقيه

1- جزيرة المرجان

تقع وسط خليج الدمام مقابل الكورنيش الذي تتصل به بجسور جميلة، تحتوي الجزيرة على منتزه الملك عبد الله، ومركز الملك عبد الله الحضاري الذي يحاكي الثقافات والحضارات الإقليمية والدولية بالإضافة إلى المساحات الخضراء الشاسعة التي تمتد على مساحة 250 ألف متر و4 ملاعب مخصصة لكرة القدم والكرة الطائرة وكرة السلة.

2- منتزه الملك فهد

يقع على طريق الدمام الظهران السريع على مساحة قدرها 1.200.000 متر مربع من ضمنها 28.000 متر مربع من البحيرات وبرك المياه، يحتوي المنتزه على بحيرة البجع ويتوسطها ثلاث جزر مزروعة بالنخيل ويتم الوصول إليها عن طريق القوارب البدال.

3- شاطئ نصف القمر

هو أجمل شواطئ الدمام والمنطقة الشرقية، يوفر الشاطئ للزوار مختلف المرافق والخدمات، كما إنه المكان المناسب لممارسة الرياضات الشاطئية المختلفة، ويطل على الشاطئ عدد من المنتجعات السياحية.

4- بحيرة مدن

هي اكبر بحيرة صناعية في المملكة العربية السعودية حيث تبلغ مساحتها 210 آلف متر مربع، يحيط بالبحيرة مساحات خضراء واشجار النخيل ومناطق للعب الاطفال فضلا عن عدد من الطيور والبط والاوز والنورس.

5- متحف القرية الشعبية

يأخذ هذا المتحف الزوار في رحلة رائعة إلى ماضي شبه الجزيرة العربية، حيث تعكس المعروضات العتيقة العادات والتقاليد في المملكة العربية السعودية فضلا عن الأنشطة الثقافية التي تعرف الزوار بتقاليد البدو مثل مراسم الزفاف والصيد بالصقور.

6- قرية الدولفين

هذه الوجهة الترفيهية المتكاملة تقع في مدخل جزيرة المرجان على كورنيش الدمام، وهي عبارة عن منتجع ضخم يضم شاليهات ومطاعم راقية ومدينة ملاهي وصالة مغلقة لعروض الدلافين والفقمة.

7- فن تايم

يتميز هذا المنتزه الترفيهي بتصميمه الفريد من نوعه الذي يشبه قلعة كبيرة تطل على كورنيش الدمام، بالإضافة إلى الألعاب الترفيهية الموجودة في المنتزه هناك عدد من المطاعم والجلسات المطلة على البحر والتي جعلت منه وجهة مناسبة للعائلات.

8- هابي لاند

واحد من أفضل 8 أماكن سياحية في الدمام، ويعتبر وجهة شعبية مناسبة لمختلف الفئات العمرية، يحتوي المتنزه على قاعات العاب الفيديو والعاب الملاهي وبحيرة اصطناعية وصالة سيارات الكارتينج فورمولا وان

اجمل الصور لمحافظه الشرقيه

للمزيد من الصور والازياء والشعر والقصص ووصفات الطعام ودليل الادويه وتفسيرالاحلام ومعانى الاسماء والادعيه والنكت المضحكه زوروا موقع لحظات.

التالي
معنى اسم خطاب
السابق
صور مكتوب عليها كلام حب رومانسى للعشاق غراميه