التخطي إلى المحتوى

اضرار الحشيش وكيف يبطل المدمن او يمتنع عنه تماما وما تأثير الحشيش على الانسان المدمن فى موقع لحظات نقدم لكم أجدد المعلومات عن الادمان وطريقة التبطيل اول المتناع عنه موقعن المتميز دائما يقدم كل جديد وللمزيد زورز موقعنا كل يوم لتجدو ما هو جديد♥☺♥☺♥

إزاى تبطل حشيش

وسط جلسة تعلوها أصوات الضحكات ولا تخلو من القفشات، يظهر مجموعة من الشباب منهمكين فى إعداد سجائر الحشيش لتظبيط “المزاج” كما يعتقدون، وإن كان تعاطى هذا المخدر فى حقيقة الأمر يساهم فى تدمير مزاجهم ومشاعرهم وصحتهم بشكل تدريجى، ويقل عمرهم الافتراضى مع كل “نفس” أو سيجارة “ملغومة” يقومون بإشعالها .

الكارثة الأكبر أن الكثير من الشباب يعتقد أن الحشيش غير ضار وأنه أخف المواد المخدرة ضررًا، وهو اعتقاد خاطئ بلا شك، فعلى الرغم من أن هذا المخدر قد يكون أخف ضررًا من الهيروين والكوكايين، ولكنه فى الوقت نفسه يتسبب فى الكثير من الأضرار الصحية القاتلة على المدى البعيد والقريب، حيث أثبتت الأبحاث الطبية أنه يرفع فرص الإصابة بالأزمات القلبية وخاصةً بين الشباب والمراهقين، ويزيد خطر حدوث الجلطات والسكتة الدماغية.

كما يتسبب الحشيش فى الكثير من الأضرار مثل رفع فرص الإصابة بالشيزوفرينيا والذهان، وضعف الذاكرة، وخلل وظائف الإدراك بصفة عامة، وكذلك يرفع من فرص الإصابة بسرطان الخصية وإضعاف فرص الإنجاب.

وفى هذا السياق، حذرت الدكتورة هالة حماد استشارى الطب النفسى للأطفال والمراهقين والعلاج الأسرى، من الأضرار الصحية الناجمة عن تعاطى الحشيش وخاصةً فى مرحلة المراهقة، حيث أكدت أنه يتسبب فى رفع فرص الإصابة بالفصام العقلى والذهان “mania” حسب دراسة أسترالية حديثة، وهو يتسبب فى الإصابة بالأمراض النفسية، وقد يحتاج بعض مدمنيه أحيانًا لجلسات الكهرباء لعلاج عدم استجابتهم للعلاج التقليدى.

متى يبدأ تدخين الحشيش؟

وأوضحت هالة أن مخدر الحشيش غالبًا ما يتم عرضه فى بادئ الأمر على المراهقين فى المدارس الإعدادية والثانوية والجامعات والنوادى وصالات الجيم ومحلات البلاى ستيشن، مشددة على ضرورة أن يتعلم المراهقون والشباب قوة الرفض وقول لا “Say NO”، ورفض تعاطى الحشيش منذ أول وهلة يتم عرضه عليهم، وهنا تظهر الحاجة للدور التوعوى المنوط به المدرسين وأولياء الأمور، ويجب عليهم أن يوصوا الشباب برفض هذه المخدرات بقوة وعدم قبول التجربة حتى لا يدخلوا فى دائرة الإدمان.

وكما يجب على المراهقين أن يفطنوا أن من يعرض عليهم تعاطى الحشيش من أصدقائهم غالبًا ما يكون تاجرًا، ويبيع المخدرات بسعر مضاعف للحصول على مكسب كبير ويستخدم هذه الأموال فى شراء “الكيف” لنفسه.

ومن النصائح الهامة أيضًا للشباب: تفادى جلسات الحشيش والبعد عنها تمامًا لأنه سيتم استقطابك لتعاطيه مهما صممت على موقفك برفضه، لأن المدمن يريد أن يصبح جميع أفراد شلته مدمنين مثله تمامًا.

وكما أوصت د.هالة المراهقين بضرورة ملء وقت فراغهم بممارسة الأنشطة واكتشاف أنفسهم وممارسة الهوايات المختلفة مثل الرياضة والقراءة، وكما نصحت بضرورة البدء فى العمل منذ عمر الخامسة عشر، كما يحدث فى إنجلترا، حيث تقوم المؤسسات هناك بتعليم الطلاب فى هذا العمر الصغير كيفية كتابة السيرة الذاتية والكثير من متطلبات الوظائف، وذلك لجعلهم يستثمرون وقت فراغهم ويبنون شخصيتهم وثقتهم بأنفسهم.

أنواع الحشيش المخدر

وتتعدد أسماء و أنواع الحشيش المخدر تبعاً لمستوى ودرجة الجودة في المخدر .. فعلى سبيل المثال يُطلق تجار المخدرات أسماء مسلسلات رمضان من كل عام على معظم أنواع المخدرات في محاولة منهم للاستحواذ على أكبر قطاع من سوق المدمنين .. بل ذهب بعضهم إلى أبعد من ذلك مستوحياً الحالة السياسية في الوطن العربي ككل لإطلاق أسماء أخرى حيث يُطلقون المصطلحات والكلمات الجذابة التي يتداولها العامة على نطاق كبير على أفضل أو أجود أنواع الحشيش المخدر أو المخدرات عموماً، بينما يطلقون الأسماء أو المصطلحات المكروهة أو التي لم تنل نفس القدر من الاهتمام على الأنواع الرديئة من المخدرات .. وبالطبع كلمة أفضل أو أجود هنا تعني أن المخدر أكثر فتكاً وأكثر ضرراً على المدمن ..

ماذا يفعل من وقع فى أسر الحشيش؟

وقدمت استشارى الطب النفسى للأطفال والمراهقين والعلاج الأسرى العديد من النصائح للذين وقعوا بالفعل فى فخ إدمان الحشيش، ومنها:

1.يجب أن يتخذ الشباب أنفسهم قرار التوقف عن تعاطى الحشيش، حتى يستمروا ويثبتوا على ذلك، وعليهم إدراك أنه بالفعل يغيب العقل بدرجة ما ويسبب الإدمان والتعود النفسى.

2.يجب على الشباب تغيير أصدقائهم الذين يتعاطون الحشيش لأنهم لن يتوقفوا عن ذلك ما دامت علاقتهم مستمرة.

3.يجب أن يبتعد المراهق عن الأماكن التى تذكره بالحشيش والتى كان يتعاطاه فيها سابقاً حتى إذا كان لا يجلس مع أصدقائه المدمنين لأنه مرتبط نفسياً بهذا المكان وقد يضعف ويعيد الكرة مرة أخرى.

4.يجب أن يبحث المراهق والشاب عن تحقيق ذاته، ويملأ وقت فراغه بالهوايات والأنشطة المختلفة لأن غالبية من يدخنون الحشيش يشعرون بالزهق والممل، وكما يجب أن يبدأ المراهقون العمل منذ فترة المراهقة، كما هو الحال فى إنجلترا.

5.إذا فشلت عزيزى الشاب فى التخلص من هذه العادة الضارة منفرداً، فيجب أن تلجأ إلى أهلك والمتخصصين فى الطب النفسى كى يساعدوك وتتخلص من براثنها.

6.الأهل يجب ألا يمنحوا أبناءهم وخصوصاً فى مرحلة المراهقة قدراً كبيراً من الأموال، ويجب أن يراقبوا الأموال التى يحصلون عليها وما هى المنافذ التى ينفقونها فيها.

قد يهمك أيضاً :-

  1. الاثار الجانبيه للحشيش
  2. ادمان الحشيش وطرق العلاج
  3. اضرار الحشيش على الانسان
  4. من أضرار الحشيش
  5. طريقة ترك الحشيش

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *