التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” طرق تخفيف حكة الحساسية ” بعض الأشخاص يحدث لهم دائمآ حكة حساسية ولاكن لا يعرفون الطرق الطبيعية المنزلية . ويخضعون للسفر ألي طبيب لاكن في موقعنا ” لحظات ” نقدم لكم جميع الطرق الطبيعية لتخفيف حكة الحساسية والأقلاع منها نهائيآ وناكد لكم أن هذه الطرق لها معني كبير وأفادة كبير في انهاء الحكة الحساسية ”

 

 

الحكة الجلدية

الحكة من المشاكل الجلدية الأكثر شيوعا التي تصيب الجسد البشري من الجنسين الذكور والإناث على حدٍ سواء مسببة إزعاجا وحرجا شديدا لدي المُصابين به، وهي من المشاكل الجلدية التي يرتبط ظهورها بقدوم فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، أو نتيجة الإصابة بأحد الأمراض الجلدية كالصدفية أو جفاف الجلد، أو الأكزيما، أو الأرتيكاريا، أو التعرض للدغات بعض الحشرات، أو الإصابة بأحد الفيروسات.

ولأننا نحرص دوما على صحتك عزيزي القارئ، نستعرض لكم في السطور التالية بعض الحلول والطرق المنزلية المبسطة التي قد تساهم بشكل فعّال في علاج أو التخفيف من “الحكة الجلدية”

طرق تخفيف حكة الحساسية

الشوفان

ربما تشاهد أيضأ:
متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور فى البول - ما هو اختبار الحمل

دقيق الشوفان لا يقتصر دوره في تناوله كغذاء صحي للأطفال والكبار فحسب، بل هو منتج طبيعي يستخدم أيضا في العديد من أنواع الصابون والمستحضرات التي تعمل على تهدئة وترطيب الجلد، فيمكنك أن تضيف دقيق الشوفان إلى حوض الاستحمام المليء بالماء البارد ينقع فيه الجسم، أو استخدام مستحضرات الاستحمام المكونة من الشوفان.

حيثُ وجدت إحدى الدراسات أن دقيق الشوفان يعُد منتجا آمنا وفعّالا يساعد في علاج الحكة الجلدية سواء كانت ناتجة عن جفاف الجلد أو نتيجة الإصابة بأحد الأمراض.

ورقة هلام

يعد الصبار وعشبة المنثول من النباتات الطبيعية الغنية بمادة الهلام، حيثُ أثبتوا فعاليتهم في علاج كثير من المشاكل الجلدية لعل أهمها حروق الشمس بفعل التعرض لدرجة حرارة الشمس المرتفعة، ولدغات الحشرات والبعوض، وفي علاج الحكة الجلدية. يمكنك استخراج الهلام من ورقة الصبار أو المنثول ووضعه على المنطقة المُصابة.

مكعب الثلج

يتم وضع مكعب من الثلج على المنطقة المُصابة بالحكة الجلدية لبضع دقائق وذلك لمنع الرغبة بالخدش في الجسم المُصاب بالحكة، مع تجنب تعرض الجسم أو المنطقة المُصابة بالحكة للماء الساخن لأن هذا يثير من حدّة الحكة الجلدية.

ربما تشاهد أيضأ:
اعراض توسع عنق الرحم فى الشهر التاسع

مضادات الهيستامين

الهيستامين هي مواد كيميائية في الجسم تسبب أعراض الحساسية، بما في ذلك الحكة الجلدية، لهذا يُنصح أطباء الجلدية باستعمال مضادات الهيستامين للعمل على تهدئة الحكة بالجسم، كما أنها تدخل في علاج كثير من الأمراض الجلدية كالصدفية، والأكزيما، والحساسية الجلدية عند الأطفال والكبار، ولدغات الحشرات.

حيثُ أوصت إحدى الدراسات الطبية باستخدام مضادات الهيستامين الموضعية مباشرة على المنطقة المُصابة لتجنب الآثار الجانبية المرتبطة مع مضادات الهستامين التي تستخدم عن طريق الفم.

هيدروكورتيزون

استخدام الكريمات المضادة للحكة الجلدية التي تحتوي على “هيدروكورتيزون” ولو 1% على الأقل، وذلك لقدرته الهائلة على تهدئة الحكة والالتهابات بالجسم.

مضادات الاكتئاب

وفقا لبعض الدراسات، ومضادات الاكتئاب قد تكون قادرة على المساعدة مع الحكة، أيضا. هذه الأدوية تسبب إطلاق مادة السيروتونين التي يمكن أن تخفف من مستقبلات في الجسم تثير الشعور بالحكة.

تجنب الخدش

عندما يكون لديك حكة جلدية يصبح الخدش رد فعل طبيعي لها، لكن هذه الطريقة لن تساعدك على معالجة المشكلة بل تثير من الحكة بشكل متضاعف، وتمنع الجسم من الاستجابة السريعة للشفاء، فيجب التعامل مع الحكة الجلدية بحذر شديد من خلال تجنب الخدش، ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة، تقليم الأظافر بشكل مستمر.

ربما تشاهد أيضأ:
اسيفير كريم لعلاج إصابات فيروس الهربس البسيط Acivir Cream

 

أسباب الحساسية

أسباب الحساسية الجلدية المصاحبة لبعض الأمراض الجلدية

هناك مجموعة من الأمراض الجلدية تسبب حكة جلدية شديدة وهى تشمل الجرب, حشرات الرأس, الإكزيما أو الحساسية التأتبية , الإكزيما الملمسية, الأرتيكاريا, الحزاز المستوى, الطفح الجلدى الناتج عن تناول دواء معين ,العقبول الحملى و الحكة الشروية الحطاطية الصفيحية للحمل

بعض الأمراض الجلدية يصاحبه حكة متوسطة مثل الإكزيما الدهنية, الإصابة بالعدوى الفطرية والأرتيكاريا الصباغية كما ان الحساسية الجلدية المتوسطة تكون احد الأعراض التى يشكو منها كبار السن نتيجة جفاف الجلد أو فى فصل الشتاء نتيجة للسبب ذاته
أسباب الحساسية الجلدية نتيجة الإصابة بأمراض عامة

الحساسية الجلدية ليست مؤشرا للإصابة بأمراض الجلد فقط , انما هى مؤشر هام لبعض من الأمراض التى تصيب اجهزة الجسم الداخلية ومن أهمها

انسداد القناة المرارية الذى قد يحدث مع الحمل أو الإصابة بفيرس سى واحيانا يكون السبب أدوية معينة مثل حبوب منع الحمل

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد النشا للحساسية و للجسم والبشرة

أمراض الغدد

مثل نقص او زيادة فى افراز الهرمون الدرقى

مرض السكر حيث تكون الحكة أكثر فى المنطقة التناسلية والشرج وذلك لأسباب عدة أهمها احتواء البول على نسبة جلكوز واصابة هذه الأماكن بالفطريات المسببة للحكة

فى حالات الفشل الكلوى

أمراض الدم

فى حالات انميا نقص الحديد- مرض البولى سيثميا حيث يحدث شعور بالحكة عقب حمام دافئ

الأورام الليمفاوية- اللوكيميا- والإصابة بالأورام السرطانية عموماً

الطفيليات المعوية مثل الأسكارس

الحمل وما قد يصاحبه من تغيرات هرمونية تسبب حدوث حكة جلدية

التفاعل الدوائى خاصة مع تناول الأسبرين و مضادات الملاريا
اسباب خارجية

مثل التعرض للشمس- استخدام بعض المنظفات- لدغ الحشرات- حكة جلدية نتيجة التعرض للبرد
حساسية الجلد المعروفة فى عيادة الجلدية:

هناك نوع من الحساسية المعروفة لدى الجميع وهو ظهور تهيج جلدى أو طفح جلدى على الجسم كله أو بعض أجزاء الجسم نتيجة مؤثر خارجى أو داخلى وقد يكون :

– ظهور طفح جلدى أو ما يسمى ظهور طبقات حمراء بشكل دائرى على الجلد وذات لون احمر

ربما تشاهد أيضأ:
ظهور حبوب في اللسان عند الأطفال

– انتفاخ فى الوجه بعد الاستيقاظ من النوم وحدوث نفس الأعراض السابقة

وذلك نتيجة حدوث تهيج لسبب من الأسباب السابقة أو لسبب غير معروف
أعراض حساسية الجلد:

1- حكة شديدة فى معظم اجزاء الجسم تزيد فى فترات الليل

2- طفح جلدى على بعض اجزاء الجسم مثل اليدين والرجلين أو فى معظم أجزاء الجسم

3- احمراء أماكن الحساسية وتكون شكلها اما خطوط أو دائرى أو احمرار فقط
الأشخاص المعرضون لظهور الحساسية:

1- تظهر فى جميع الاعمار

2- تظهر فى الاطفال والكبار من النساء والرجال
عوامل تساعد على زيادة حساسية الجلد:

1- التعرض لشمس والتعرق الشديد

2- أكلات قد تسبب الحساسية وتساعد على ازديادها (مثل المانجو والموالح وبعض الفواكه والبيض لبعض الأطفال)

3- أدوية اخرى قد تسبب طفح جلدي وحكة جلدية

 

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” طرق تخفيف حكة الحساسية وأسباب حكة الحساسية ونتمني لكم الشفاء العاجل . للمزيد من طرق علاج عن الأمراض الاخري زورو موقعنا ” لحظات “

قد يهمك أيضاً :-

  1. ماهي دوالي الساقين الأسباب والعلاج والأعراض Varicose Veins
  2. ما هي أعراض بعد النظر؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *